السيارات

قائمة علامات تحذير BMW الجديدة

تصنع شركة BMW الألمانية سيارات تختلف عن بعضها في سنة الموديل والشكل والفئة، ولكن كل إصداراتها تتطابق نسبياً في العلامات التحذيرية للسيارة ولكن مع وجود بعض الاختلافات البسيطة، وكثير من الناس يهتمون بمجال السيارات وخاصة السيارات التي تنتجها شركة BMW، وأكثر ما يسأل عنه هو علامات تحذير BMW التي يجب على صاحب السيارة أن يعرفها، وهذه العلامات تظهر على لوحة القيادة وتتكون من حوالي 64 علامة تحذيرية، وفي هذا المقال سوف نتناول الحديث عن العلامات التحذيرية في سيارات BMW.

ما هي علامات تحذير BMW

تظهر علامات تحذير BMW في لوحة القيادة باللون الأحمر واللون الأصفر، فالعلامة الحمراء تدل على وجود مشكلة خطيرة في السيارة، وعند ظهورها يجب على السائق إيقاف السيارة فورا وفحصها وإصلاح هذا العطل أو التوجه لأقرب مركز صيانة السيارت، أما ظهور العلامة الصفراء فهو تنبيه لأخذ الحذر والاستعداد لحدوث أي عطل مفاجئ وأيضا يجب على السائق فحص السيارة وإصلاحها.



علامات تحذير BMW

يوجد على لوحة قيادة سيارة BMW أرقام ورموز من 1 إلى 64 هذه الأرقام والرموز لها دلالات تشير إلى العلامات التحذيرية في السيارة، فعلي سبيل المثال رقم 1 يشير إلى الكشافات الأمامية التي لا بد إضائتها عند وجود الضباب، ويشير رقم 30 إلى ضرورة وضع حزام الأمان، ويشير رقم 53 إلى انخفاض الوقود في المحرك، أما رقم 57 فهو الرقم الذي يشير إلى انخفاض معدل الزيت وهكذا، ولكل علامة تحذير رمز معين وصوت مختلف يشير إلى نوع الخطر.

علامة تحذير حزام الأمان

أول وأهم علامة من علامات تحذير BMW هي علامة تحذير حزام الأمان، عند عدم ربط حزام الأمان تبدأ إشارة التحذير للتنبيه عن وجود الخطر، وذلك بإصدار صوت وظهور العلامة الخاصة بحزام الأمان على لوحة القيادة، تظهر هذه العلامة عندما تتجاوز السرعة 80 كيلومتر في الساعة، وعدم ربط حزام الأمان سواء حزام الأمان الخاص بسائق السيارة أو حزام الأمان الخاص بالركاب، فإن علامة تحذير حزام الأمان تظهر فورا لتجنب الخطر، أما إذا كان مقعد الراكب فارغا فلن تضئ علامة عدم ربط حزام الأمان، وإذا وجدت بعض الحقائب أو أي غرض على كرسي الركاب فإن علامة تحذير حزام الأمان ستضئ.



علامة تحذير الوسائد الهوائية

من علامات تحذير BMW علامة تحذير الوسائد الهوائية، والوسادة الهوائية هي عبارة عن كيس في المقود الذي يتحكم في السيارة، ينتفخ هذا الكيس فور حدوث أي اصطدام للسيارة، وذلك لحماية رأس السائق من التصادم بمقود السيارة، إذا حدث أي عطل في هذه الوسائد تظهر علامة تحذير الوسائد الهوائية على لوحة القيادة وعلى صاحب السيارة التوجه فورا لمركز صيانة السيارات وإصلاحها.

علامة تحذير باب السيارة

تظهر علامة تنبيه عند وجود أحد أبواب السيارة مفتوحا، وهذه العلامة مهمة جدا وخاصة عند وجود الأطفال، فعند وجود باب في السيارة غير منغلق بشكل جيد فإنه قد يفتح فجأة ويقع منه الطفل، لذلك لا بد من التأكد من أن جميع أبواب السيارة محكمة الغلق وذلك لحماية سلامة جميع الركاب.

اقرأ أيضاً عن سيارة BMW الجديدة من خلال المقال التالي: صور ومواصفات سيارة بي ام دبليو 8 سيريس 2020

علامة تحذير المحرك

علامة تحذير المحرك هي إحدى علامات تحذير BMW، تظهر هذه العلامة للتنبيه على وجود عطل أو خلل عشوائي في المحرك، عند ظهور هذه الإشارة يجب على السائق تقليل سرعة السيارة وفحص المحرك، وذلك لحماية المحرك من تلف مكوناته الداخلية.

علامة تحذير في المكابح (الفرامل) المانعة للانغلاق

ومن علامات تحذير BMW تظهر علامة تحذير في المكابح المانعة للانغلاق وذلك عند وجود مشكلة في السيارة مثل:

  • وجود مشكلة في خاصية ABS الموجودة في المكابح ورمزه موجود في لوحة القيادة رقم 49.
  • وجود مشكلة في نظام المراقبة الهوائية داخل إطارات السيارة.

هذه العلامة لا تشير إلى وجود خطر كبير، وعند ظهورها لا يتوجب على السائق التوقف، ولكن يمكنه فحص السيارة في وقت لاحق مع تقليل الضغط على المكابح ودواسة الوقود، وأخذ الحذر عند قيادة السيارة وتجنب القيادة في الطرقات الصعبة.

دلالات علامات تحذير BMW
دلالات علامات تحذير BMW

علامة تحذير كمية الزيت في المحرك

عند انخفاض الزيت في المحرك تظهر علامة تحذير كمية الزيت، ولذلك لا بد على سائق السيارة إضافية كمية من الزيت ليصل إلى مقداره الطبيعي في المحرك، لأن الزيت هو العامل الأساسي لمرونة المحرك السيارة أثناء القيادة.

علامة تحذير زيت المكابح

تعتبر علامة تحذير كمية زيت المكابح في السيارة من أهم علامات تحذير BMW، تظهر هذه العلامة باللون الأصفر واللون الأحمر، يدل اللون الأصفر على نقص كمية الزيت بنسبة قليلة ويمكن إضافة الزيت للمكابح في وقت لاحق، أما اللون الأحمر فإنه يشير إلى إنخفاض كبير في كمية الزيت داخل المكبح، وإذا ظهرت هذه العلامة أثناء القيادة فإنه يمكن للسائق إكمال القيادة ولكن بحذر حتي الوصول إلى أقرب مركز صيانة.

علامة تحذير تأخر صيانة السيارة

تتميز سيارات شركة BMW بوجود علامة تحذير تأخر صيانة السيارة، تظهر هذه العلامة عند تأخير الوقت اللازم لصيانة السيارة، فعند ظهور العلامة الصفراء يجب على صاحب السيارة الاتصال بمركز صيانة السيارات لتحديد أقرب موعد لصيانة السيارة، فإذا ظهرت العلامة باللون الأحمر فهذا يعني أنه لا بد من صيانة السيارة فورا.

علامة انخفاض الوقود

علامة انخفاض الوقود هي إحدى علامات تحذير BMW تظهر للتنبيه على أن كمية الوقود في المحرك تكفي فقط للسير مسافة 45 كم، ولذلك يجب تزويد السيارة بالوقود من أقرب محطة بنزين وذلك للوصول إلى المكان الذي يقصده صاحب السيارة.

الوسوم

Hossam Sharaf

محرر ومدون لدي العديد من المواقع ومنها موقع "مُحيط"، حاصل علي بكالوريوس تجارة جامعة السادات - شعبة المحاسبة، مُحِب للتصفح علي الانترنت ومتابعة الأخبار المحلية والعالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق