ADVERTISEMENT

انواع ناقل الحركة الأوتوماتيكي

انواع ناقل الحركة الأوتوماتيكي

يعد ناقل الحركة (القير) من أهم أجزاء السيارة، وتختلف أنواع ناقلات الحركة حسب نوع السيارات سواء كان  يدوي، واتوماتيكي، وتتعدد انواع ناقل الحركة الأوتوماتيكي، ولكل نوع مميزات، وعيوب.

ما هو ناقل الحركة الأوتوماتيكي

ناقل الحركة الأوتوماتيكي يتكون من مجموعة اسطوانات، ودسكات مثبتة على مجموعات تعشيق، بترتيب محدد، ومجموعة تروس ميكانيكية تسمى بالمجموعة الشمسية، وهي عبارة عن ترس فى الوسط يحيط به ٣ تروس أصغر منه في القطر، ويتم ربطها من الخارج بواسطة ترس آخر أكبر يحتوي الثلاث تروس داخل محيطه.

ADVERTISEMENT

فكرة عمل ناقل الحركة الأوتوماتيكي

تقوم فكرة عمله على تخفيض السرعة حيث أنه عند تثبيت الترس الأوسط، ونقل الحركة على الثلاثة تروس ينتج عنه نسبة تخفيض معينة، أما تثبيت الترس الخارجى، وأخذ الحركة على التروس الداخلية فذلك يعطى نسبة تخفيض أخرى.

ولكن فكرة التعشيق ذاتها فتتم من خلال ضغط الزيت، فتقوم طلمبة زيت الفتيس بالتحكم فى مسارات ضغط الزيت إلى مجموعات التعشيق أسفل المكبس الموجود بالمجموعة، والذي يقوم بالضغط على الاسطوانات، والدسكات لتثبيت الحركة.

كلما زاد الضغط على دواسة البنزين يزيد ضغط الزيت على صندوق الصمامات، والذي بدوره يقوم بفتح مسار الزيت للنقل للسرعة الأعلى، وتستمر بتلك الحركة اوتوماتيكيا.

ADVERTISEMENT

أما في انواع ناقل الحركة الأوتوماتيكي الالكترونى فقد تم تغيير الصمامات الميكانيكية إلى مجموعة من الصمامات الكهربائية، ويتحكم بها وحدة التحكم الالكتروني ECU حيث يتم تحميل معلومات السرعة، والحمل، والطلب من الناقلات عن طريق مجموعة من الحساسات موجودة على الفتيس .

مميزات الناقل الأوتوماتيكي

تحقيق الراحة لقائد السيارة خاصة في الطرق المزدحمة والتي يتم التوقف، والسير بها باستمرار طوال فترة القيادة.

هناك أحد انواع ناقل الحركة الأوتوماتيكي بمحول، ويتميز هذا النوع بأن محول عزم الدوران يوفر الراحة بدرجة عالية عند بدء السير، ونقل الحركة لذا فهو يتناسب مع المحركات القوية وقيم عزم الدوران العالية.

عيوب ناقل الحركة الأوتوماتيكي 

  • استهلاكه المرتفع للوقود.
  • ارتفاع تكاليف الصيانة، وذلك بسبب مكوناته المعقدة.
  • يحقق تسارعًا أقل من الذي يحققه الناقل اليدوي.
  • أكد مدير شركة ZF الألمانية المخصصة في إنتاج أجهزة نقل الحركة أن ناقل الحركة المزود بمحول لا يتناسب مع المحركات الرياضية ذات السرعات العالية.
  • أشار البروفيسور كارستن شتال، من مركز أبحاث التروس، وتطوير أجهزة نقل الحركة أن من عيوب ناقل الحركة المزود بمحول أيضًا إنه يتم فقد جزء من قوة المحرك في مكوناته.

انواع ناقل الحركة الأوتوماتيكي

تتعدد أنواع ناقل الرحكة حيث يوجد:

ناقل حركة أوتوماتيكي مزدوج القابض

يعرف هذا النوع لدى شركة فاجن باسم (DSG)، ويتشابه مع ناقل الحركة المزود بمحول بالمميزات التي تتعلق بالراحة، والكفاءة، يرى جراينر أن هذه النوعية من أجهزة نقل الحركة تتناسب مع الموديلات الرياضية القوية، والمحركات التي تدور بعدد لفات عال وذلك لأنه مزدوج القابض يتحمل عدد لفات المحرك العالية.

ومن عيوب هذا النوع إن عملية نقل الحركة لا تتم إلا بالتتالي، وذلك لا يساعد على التسارع خلال العديد من السرعات.

ناقل الحركة السلس في تويوتا ونيسان واودي

لا توجد أية سرعات يتم النقل إليها، وإنما يتم تغيير نسبة التعشيق بصورة مستمرة.

هذا النوع من أجهزة نقل الحركة أقل كفاءة من ناقل الحركة الأوتوماتيكي الحديث، كم أنه يقوم بإهدار جزء من قوة المحرك، ويتميز هذا النوع من انواع ناقل الحركة الأوتوماتيكي أنه يقوم بخفض استهلاك السيارة من الوقود وذلك نتيجة عمل المحرك في حدود عدد لفات المحرك وبذلك يكون أكثر اقتصادية.

أجهزة نقل الحركة السلسة لا تنال رواجاً كبيرًا بسبب خصائصها الصوتية، كما أن عدد لفات المحرك لا يتبع السرعة، وتسارع السيارة، وذلك لا يعتاد عليه الكثير من السائقين.

ومن الشركات المنتجة للسيارات التي تعتمد على هذا النوع من أجهزة نقل الحركة، شركات أودي، وتويوتا، ونيسان، وسوبارو.

ناقل الحركة ستيبترونيك

يعد ناقل الحركة (الستبترونيك) من احدث انواع ناقل الحركة فى السيارات، حيث إن هذا الناقل عبارة عن  خليط بين الناقل اليدوى بكل محتوياته، وبين الناقل الأتوماتيكي.

يتم التحكم في مجموعة الدبرياج الكترونيا بدون الحاجة إلى الضغط عليها، ولذلك تكون السيارات المزود بها هذا الناقل تكون غير مزودة ببدال الدبرياج.

مميزات ناقل الحركة الاستبترونيك

يتميز هذا النوع بأنه جمع بين مميزات الناقل اليدوي، ومميزات الناقل الأتوماتيكي في ناقل واحد.

من عيوب هذا النوع إنه يقتصر فقط على السيارات الأعلى سعرا.

انواع ناقل الحركة الأوتوماتيكي من حيث نطاق الاستعمال

شركة مرسيدس تفضل استخدام أجهزة نقل الحركة الأوتوماتيكية المزودة بمحول مع سيارات الدفع الرباعي أو الدفع الخلفي.

أما في سيارات الدفع الأمامي تفضل ناقل الحركة الأوتوماتيكي مزدوج القابض وذلك بسبب تصميمه المدمج.

شركة بي إم دبليو تعتمد على ناقل الحركة الأوتوماتيكي مزدوج القابض، وناقل الحركة الأوتوماتيكي المزود بمحول، وذلك لتميزه بالراحة عند بدء السير، ومساحة التركيب، كما أنه اقتصادي في استهلاك الوقود.

انواع زيت ناقل الحركة في السيارات والفرق بينها

النوع الأول: زيت ناقل الحركة (ATF) أي Automatic transmission field هذا النوع قديم ورديء ولكنه منتشر ويكون مكتوب على العلية ATF.

النوع الثاني:  Dexron II ATF  يعد هذا النوع أفضل من السابق ولكنه لا يستخدم إلا بتوصية صانع السيارة في دليل السيارة باستخدامه ويكون مكتوب على العبوة بهذا الشكل (دكسرون 2).

النوع الثالث: زيت ناقل الحركة Dexron IIE ATF اي (ديكسرون 2 اي) وهو نسخة مطورة من Dexron II وهو الأكثر انتشاراً، واستخدامًا كما يوجد نوع مشابة له يسمى Dexron IID اي (ديكسرون 2دي).

النوع الرابع: زيت ناقل الحركة +ATF3 لايستخدم ابداً الا في ناقلات حركة معينة، أو بشرط توصية الشركة المنتجة للسيارة باستخدامه، وعادة يكون لون العبوة احمر.

النوع الخامس: يعد أهم زيت ناقل الحركة الأوتوماتيكي ATF Dexron III ويسمي Mercon ، ومعناه هو (ديكسرون 3 ويطابق مواصفات ميركون) ،وهو من افضل انواع زيوت ناقلات الحركة الأوتوماتيكي.

معتمد من فورد، وجنرال موترز، ويتم استخدامه في جميع السيارات الحديثة بشكل أساسي.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق