السياراتمنوعات

استعلام عن مخالفات المرورية برقم الهوية

استعلام عن مخالفات المرورية برقم الهوية

يقوم الكثير من المواطنين اللجوء لمصلحة المرور لسداد المخالفات أو غيرها، ولكن نجد ذلك إهدار للوقت لذلك قاموا بعمل استعلام عن مخالفات المرورية برقم الهوية عن طريق الإنترنت للتسهيل عليهم.

المنظومات القانونية

الجدير بالذكر أن لكل دولة في العالم تمتلك نظام خاص يشمل كافة نواحي الحياة العامة سواء الحياة الاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية وغيرهم، ويتم إدارة كافة هذه الجوانب من خلال المنظومات القانونية التي يتم تشريعها من الجهات المختصة بتشريع القانون الداخلي للدولة.



من القوانين التي تعمل بها الدولة مثل قوانين المرور أو السير، حيث لا تخلو دولة في العالم من وجود قانون خاص بالمرور يعمل على تنظيم العلاقة بين مُختلف عناصر العملية المرورية من السائق، والمركبة، والمُشاة، والحُقوق المرورية.

تتبنى الدولة قانون يختص بالعقوبات المُرورية، حيث أن العقوبات هي بحد ذاتها قانون مُستقل يصنف الأعمال المُخالفة وغير القانونية، ويقوم برصد عقوبة مقابلها فهناك عقوبات للجرائم والجُنح وهناك مخالفات.

استعلام عن مخالفات المرورية برقم الهوية

تتيح وزارة الداخلية حالياً موقع إلكتروني خاص بها، حيث يقدم بتقديم خدمات الاستعلام عن المخالفات المرورية بشكل إلكتروني عبر الإنترنت، دون ذهاب المواطن بنفسه إلى المرور وبدون إهدار الوقت والجهد في الطوابير للاستعلام عن المخالفات المرورية الخاصة بالسيارة.

يمكن الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية والاستعلام عن المخالفات المرورية أون لاين من خلال إدخال رقم اللوحة، أو رقم المخالفة، أو رقم رخصة القيادة، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • يتم التوجه إلى الموقع الإلكتروني الخاص بـ بوابة الحكومة المصرية وهو الموقع الرسمي الخاص بإدارة المرور.
  • قم بكتابة رقم اللوحة الخاصة بالسيارة المراد الاستعلام عن المخالفات المرورية الخاصة بها.
  • كتابة نوع الترخيص وبيان المحافظة.
  • الضغط على أيقونة استعلام المخالفات المرورية.
  • بعد الانتهاء من كافة الخطوات السابق ذكرها، يتم إرسال رسالة نصية تتضمن نوع المخالفة المرورية التي ارتكبتها، والغرامات المالية التي عليك سدادها.

إقرأ أيضًا: اسعار مخالفات المرور في المملكة العربية السعودية

استعلام عن مخالفات المرورية برقم الهوية وسدادها عبر مكاتب البريد

تم توقيع بروتوكول تعاون بين كلاً من النيابة العامة ووزارة الاتصالات والتكنولوجيا والهيئة القومية للبريد، وذلك من أجل إنشاء خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية وسداد قيمة الغرامات من خلال مكاتب البريد المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية.

يستطيع المواطن الحصول على شهادة براءة ذمة، كما يمكنه تقديم تظلمات على المخالفات المرورية الموقعة على المواطنين من خلال مكاتب البريد، ويتم إرسال رسالة للمواطن توضح حالة التظلم ومتابعة كافة المراحل التي يمر بها طلبه، وذلك تسهيلاً على المواطنين.

استعلام عن مخالفات المرورية برقم الهوية والسداد عبر خدمة فوري

يمكن أن يقوم المواطن بسداد قيمة الغرامات الموقعة عليه بسبب المخالفات المرورية على سيارته، وذلك من خلال خدمة فوري عن طريق التوجه إلى أقرب فرع فوري باستخدام الرقم القومي أو رقم الهاتف المحمول أو رقم لوحة السيارة.

سوف يتم الحصول على شهادة براءة الذمة في غضون أربعة أيام على الأكثر، كما أن موقع فوري يقوم بتقديم خدمة التوصيل حتى باب المنزل.

استعلام عن مخالفات المرورية برقم الهوية عن طريق تطبيق مخالفاتي

يساعد تطبيق مخالفاتي على معرفة جميع المخالفات المقررة على السيارة وذلك من خلال رقم اللوحة أو باستخدام الرقم القومي لصاحب السيارة، حيث يمكن تحميل التطبيق على الهاتف المحمول، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • يتم إدخال نوع أرقام الترخيص.
  • كتابة بيانات الرخصة.
  • يتم النقر على الكشف إجمالي المخالفات.

تعريف المخالفات المرورية

هي مخالفات تختلف من دولة إلى أخرى ويتم تشريع هذه القوانين من خلال مجالس التشريع المُتخصصة، وذلك عن طريق الاستعانة بخبرات الأشخاص المعنيين في مجال السير والمرور، لا يقصد بالمخالفة تحصيل المال من المخالف بقدر الردع عن الوقوع في الخطر.

تكون عقوبة المخالفات في معظم الحالات عبارة عن عقوبات مالية يتم رصدها حسب نوع كل مخالفة، وبعض المخالفات تصل عقوبتها إلى السجن والغرامات المالية وذلك كلما زادت خطورة هذه المخالفة، ويمكن استعلام عن مخالفات المرورية برقم الهوية.

تعتبر الدول التي تتصف بوجود نظام مخالفات مرورية قوى يوجد فيها انضباط من قبل السائقين بقواعد وقوانين السير، وينتج عن ذلك قلة في نسبة الحوادث المرورية التي تأتي في أغلب حالات بسبب عدم تقيد السائقين بقواعد وقوانين المرور المعمول بها بما يتوافق وطبيعة البلد والشوارع.

أنواع المخالفات المرورية

يقدم لكم موقع محيط أنواع المخالفات المرورية التي يقوم بها المواطنين كذلك طرق استعلام عن مخالفات المرورية برقم الهوية، فمن أنواع المخالفات ما يلي:

السرعة الزائدة: تعتبر السرعة الزائدة من أخطر المخالفات المرورية وذلك لان هذه المخالفة تعتبر خطر على سائق المركبة، وعلى مستخدم الطريق من السيارات الأخرى أو المُشاة كما أن لكل طريق سرعة محددة يجب على السائق أن لا يتجاوزها.

إن تحديد السرعة القصوى للطريق يتم من خلال متخصصين في المرور، بحيث تتم مراعاة طبيعة الطريق بسبب وجود تعرجات وانعطافات خطيرة في الطريق.

قطع الإشارة الضوئية في حالة منع المرور: الإشارة الضوئية يتم وضعها على التقاطعات والشوارع من أجل تنظيم المرور وتحدد الأوليات، فيوجد هناك ألوان والتي تعني كيفية التعامل مع الإشارة من حيث التوقف والسير.

إن قطع الإشارة وخصوصًا عند اللون الأحمر والذي يعني التوقف التام هو من أهم أسباب كوارث المرور لوجود سيارات أو أشخاص ما زالوا يعبرون الطريق بشكل متقاطع مما يؤدي إلى حدوث كارثة مرورية.

استعلام عن مخالفات المرورية برقم الهوية وأسعارها

بعدما تم عرض طرق استعلام عن مخالفات المرورية برقم الهوية يجب عرض أسعار المخالفات المرورية من أجل الحذر وعدم الاستهتار، فالأسعار هي:

في ظل الظروف والأحوال التي تعيشها مصر اليوم من كثرة الحوادث المرورية على مختلف الطرق والتي أودت بحياة العديد من الأسر والأفراد وهذا بسبب استهتار السائقين وعدم التزامهم بالقواعد المرورية والتي غالبًا ما يجهلونها أو يتعمدون تجاهلها.

يقوم بعض السائقين بعدم ربط حزام أمان، استعمال الهاتف المحمول والانشغال به أثناء القيادة، عدم ربط الحمولة الموضوعة على عربات النقل والشاحنات العملاقة بطريقة صحيحة، عدم الإلتزام بإشارات المرور والتعدي على رجال الشرطة عند توقيع الغرامات على المخالفين .

لذلك قرر مجلس النواب مناقشة قوانين جديدة تعمل على ردع السائقين وترفع لهم قيمة الغرامات التي يجب دفعها عند وقوع أي أخطاء منهم بعمل غرامات والتي تتراوح ما بين 300 جنيه وتصل إلى 20 ألف جنيه وهذا حسب المخالفة التي تصدر عن السائق، والغرامات هي:

  • قيمة غرامة استعمال أجهزة تشويش على الرادار تتراوح ما بين 1500 إلى 3000 جنيه.
  • قيمة استخراج رخصة قيادة جديدة بدلاً من الرخصة الملغاة تتراوح ما بين 1000 إلى 3000 جنيه.
  • قيمة غرامة عدم الإرشاد عن قائد مركبة أو سيارة مخالفة للقواعد المرورية تتراوح ما بين 500 إلى 1000 جنيه.
  • قيمة غرامة السير بسرعة جنونية ب 1500 جنيه.
  • قيمة غرامة ترك مركبة أو سيارة معطلة في الطريق دون إخطار السلطات المعنية تتراوح ما بين 200 إلى 2000 جنيه.
  • قيمة غرامة عدم إتباع تعليمات رجال المرور تتراوح ما بين 500 الى 1000 جنيه.
  • قيمة غرامة السير عكس الإتجاه تتراوح ما بين 1000 إلى 3000 جنيه.
  • قيمة غرامة فك كلبش السيارات المُخالفة تتراوح ما بين 200 إلى 1000 جنيه.
  • قيمة غرامة ارتكاب فعل فاضح تتراوح ما بين 300 إلى 1500 جنيه.
  • قيمة غرامة سيارات النقل الغير ملتزمة بأحكام ربط الحمولة وتغطيتها  تتراوح ما بين 500 إلى 1500 جنيه.
  • قيمة غرامة السير بمواد محظورة تداولها تتراوح ما بين 5 ألاف جنيه إلى 20 ألف جنيه.
  • قيمة غرامة القيادة تحت تأثير مخدر تتراوح ما بين 1000 إلى 3000 جنيه.
  • قيمة غرامة القيادة تحت تأثير الخمور والمسكرات تتراوح ما بين 1000 إلى 3000 جنيه.
  • قيمة غرامة السير بسيارات دون لوحات معدنية التابعة لوحدات المرور تتراوح ما بين 300 إلى 1500 جنيه.
  • قيمة غرامة السير بعربات دون فرامل تتراوح ما بين 300 إلى 1500 جنيه.
  • قيمة غرامة عدم وجود طفاية حريق في السيارات 300 جنيه.
  • قيمة غرامة السير بـ سيارات ومركبات يخرج منها روائح كريهة تتراوح ما بين 500 إلى 1500 جنيه.
  • قيمة غرامة التسبب في تعطيل المرور على الطريق تتراوح ما بين 500 إلى 1500 جنيه.
  • قيمة غرامة عدم التوقف للمصابين أو استدعاء النجدة لهم 1000 جنيه.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق