كمبيوتر

مكونات اللاب توب من الداخل

مكونات اللاب توب من الداخل مهمة للغاية، ومن المعروف أن كل شخص يرغب في الحصول على لاب توب فإنه يهتم كثيرًا بتلك المكونات الداخلية والتي بدورها فإنها تلعب دور فعال للغاية من أجل تحديد مدى الكفاءة المتعلقة بذلك الجهاز، لهذا فسوف نقوم بالتحدث عن ذلك الموضوع بالتفصيل في هذا المقال.

مكونات اللاب توب من الداخل

مكونات اللاب توب من الداخليحتوي اللاب توب على العديد المكونات الرئيسية بداخله ومن هذه المكونات فيما يلي:



المعالج (processor):

يعتبر هو المكون الرئيسي والأهم في اللاب توب وهو وحدة المعالجة المركزية الخاصة ب الـ CPU وهي التي بدورها تلعب دور هام في القيام بالتحكم فيما يخص وظائف اللاب توب.

وحدة قياس المعالج هي الجيجا هيرتز ومن المعروف أن هذه المعالجات قد نجدها تختلف كثيرًا، حيث يتكون المعالج من عدة معالجات والتي بدورها تعتمد على السرعة الخاصة بالمعالج في النهاية.



لهذا فإنه إذا زادت المحصلة النهائية لمجموع تلك المعالجات كلما كانت الكفاءة الخاصة بذلك الجهاز أعلى، وبالتالي فإن اللاب توب سوف تجده بكفاءة أكبر.

القرص الصلب (hard disk):

هو المكان المسئول عن السعة التخزينية الخاصة بالجهاز الخاص بك، وعليه فإنه كلما زادت تلك المساحة لذلك القرص كلما كان جهازك أفضل بكثير.

بالإضافة إنه يصبح بإمكانك تخرين كل ما ترغب في القيام بتحميله، وانتشرت مؤخرًا العديد من تلك القرصات المختلفة والتي تبلغ حجمها مئات الجيجا وأكثر من ذلك.

البطاقة التعريفية للفيديو:

  • تلك البطاقة هي التي تكون بدورها مسئولة عن عرض كافة الصور وكذلك الفيديوهات على شاشة اللاب توب، وهو من مكونات اللاب توب من الداخل الأساسية.

المشغل المرئي:

  • ذلك الجزء المسئول عن تشغيل الأقراص، وقد تراه متوافر في أغلب أجهزة اللاب توب، ولكن توجد بعض الأجهزة لا تتوافر فيه وذلك من أجل توفير بعض المساحة وكذلك الوزن.

شاهد أيضًا: مكونات القرص الصلب الداخلية وطرق تقسيمه بالخطوات بالتفصيل

مكونات اللاب توب الخارجية

مكونات اللاب توب من الداخل
مكونات اللاب توب من الداخل
  • حينما نتحدث عن المكونات المتعلقة بجهاز اللاب توب الخارجية فإننا سوف نتحدث عن الشاشة والتي يتم عليها عرض المحتوى الخاص بالجهاز.
  • لوحة المفاتيح والتي تمكننا من التحكم في اللاب الخاص بنا.
  • الفأرة وهي التي بإمكانها إعطاء الأمر في الدخول على أي ملف مطلوب فتحه.

مكونات لاب توب dell

تعتبر ماركة لاب توب ديل من الأشهر في ذلك المجال على الإطلاق، ويوجد الكثير من الأنواع المختلفة من تلك النوعية المميزة لهذا الجهاز، وهو يتكون من نفس المكونات الخاصة بأي جهاز لاب.

ولكن تجد العديد من المزايا في تلك المكونات منها المعالج الخاص به ذات إمكانيات فائقة، والشاشة بدقة عالية بالإضافة إلى كارت الشاشة وكذلك وجود به ذاكرات عشوائية بأحجام مميزة قد تصل إلى 8 جيجا رام وقد تتخطاها.

تعرف على: الفرق بين الذاكرة الاساسية والذاكرة الثانوية

تحديث مكونات اللاب توب

في بعض الأوقات تجد أن جهاز اللاب توب الخاص بك في حاجة إلى التحديث، وذلك نظرًا إلى وجود بعض المشاكل المتعلقة به، أو البطيء الخاص بهذا الجهاز.

وفي تلك الحالة فإنه يوجد بعض البرامج التي لابد من تطبيقها وهي تكون خاصة بالويندوز المتعلق بالجهاز وهي:

قد يكون جهازك في حاجة إلى تحميل نسخة جديدة من الويندوز، وذلك لوجود بعض الأعطال في النسخة القديمة وهذا إذا كان جهازك ذا نسخة xp أو نسخة ويندوز 7.

ولكن لو كانت النسخة هي ويندوز 10 ففي تلك الحالة فلا ينبغي عليك سوى القيام بتحديث فقط بعض التعريفات المختلفة.

يوجد الكثير من البرامج التي بدورها من الممكن أن تقوم بعمل نسخ لتلك التعريفات ومن تلك البرامج برنامج drive booster وقد يكون هذا البرنامج هو الأشهر ويتميز بانه من الممكن القيام بتنزيل تلك التعريفات لهذه النسخ، والقيام بتطبيقها وذلك من أجل عدم فقدان أي شيء داخل الجهاز.

هذا بالإضافة إلى العديد من البرامج الأخرى المتخصصة في ذلك مثل برنامج drive pack solution يقوم ببعض المميزات الرائعة والمتمثلة في أن بإمكانه القيام بتثبيت التعريفات القديمة للجهاز.

وذلك حتى ولو لم يكن هذا الجهاز متصل بالإنترنت، علاوة على كونه يدعم العمل على نسخ متعددة منها نسخة xp وويندوز 7 أيضًا.

غير ذلك من البرامج الكثيرة الأخرى التي بدورها تحدث من الجهاز الخاص بك ومنها drive talent وبرنامج drive clouds وغيرها الكثير.

ننصحك بقراءة: طريقة تغيير بروسيسور لاب توب dell

نصائح عند شراء لاب توب

يوجد الكثير من المواصفات والإجراءات الهامة واللازم أخذها في الاعتبار عند قيامك بشراء جهاز لاب توب وهي على هذا النحو التالي:

من الأمور الأساسية التي يجب وضعها في الاعتبار هي حجم هذا الجهاز، فلابد من التأكد من أن الحجم الذي يتمتع به هذا الجهاز يكون مناسبًا للإمكانيات والمعلومات التي ترغب في القيام بحفظها، حتى لا تضطر إلى القيام بتغير جهازك في خلال فترة قصيرة.

جودة الشاشة كذلك من أساسيات الجهاز فلابد من القيام باختيار شاشة تكون مريحة لك من خلال تعاملك معها، وكذلك النظر إليها .

ويجب ألا تحمل العديد من الأمور السلبية المتعلقة بالانعكاسات، بالإضافة إلى إمكانية اختيارك لشاشات تعمل باللمس في بعض الأحيان كذلك قد تكون هي الأنسب لك.

لوحة المفاتيح وجودتها من الأساسيات بالنسبة للأشخاص الذين يفضلون الجلوس على الجهاز لفترات طويلة، فإنه يتحتم عليهم القيام باختيار الجودة المميزة لتلك اللوحة وهذا من خلال التصميم المتعلق بها، وكذلك وجود أيضًا بعض المساحات بين المفاتيح المختلفة وبعضها البعض.

النوع الخاص بسعة التخزين كذلك هام جدًا في العمل لهذا الجهاز، فلابد من اختيار نوع لا يسخن بطريقة مستمرة وذلك لكي يتحمل الضغط المستمر عليه.

وقد يكون القرص SSD له قدرة مميزة في القيام بتوفير لك السرعة. المطلوبة والتي ترغب في الحصول عليها في إنجازك للأعمال المختلفة.

العمر المتعلق بالبطارية هو كذلك من الأشياء الهامة جدًا من أجل وجود بعض البرامج وكذلك أيضًا التطبيقات والتي قد يكون لها تأثير سلبي على العمر الخاص بهذه البطارية.

البصمات: يفضل توافر تلك الخاصية في جهازك وذلك لكونها تضيف إليك الكثير من الأمان وتتوافر تلك الخاصية في الأغلب مع النظام التشغيل الخاص بويندوز 10.

المنفذ الخاص بال: USB لابد من اختيار الجهاز ويكون يحتوي على الأقل لمنفذين أو أكثر، وهذا كونك قد تكون في الكثير من الأحيان في حاجة إليها.

وحدة المعالجة المركزية قد تكون هي من أول الأولويات عندما يقوم شخص بشراء جهاز فإنه في حاجة إلى معالج قوي، ولهذا فإنك لا يمكنك القيام بتجاوز تلك الأنواع من المعالجات المختلفة وهي corei3، corei5، core i7  فكلما ارتفعت تلك الفئة كلما كان جهازك أفضل بكثير.

جودة اللاب توب بشكل عام لابد من وضعها بالاعتبار، بالإضافة إلى مكونات اللاب توب من الداخل أيضًا، وذلك من أجل أن يعيش هذا الجهاز المتعلق بك معك لفترة أكبر.

لا يفوتك معرفة: طريقة تغيير بروسيسور اللابتوب

في النهاية فإن مكونات اللاب توب من الداخل هي متعددة وتمثل منها الكثير من الأجزاء الهامة ونحن قد قمنا بالتحدث عن تلك المكونات.

بالإضافة إلى المكونات الخارجية للاب توب، والتحديثات اللازم القيام بعملها، بالإضافة إلى المواصفات والإجراءات اللازم القيام باتباعها عند قيامك بشراء جهاز اللاب توب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق