كمبيوتر

كيف يمكن تحويل شاشة الكمبيوتر القديمة الى تلفزيون

تحويل شاشة الكمبيوتر القديمة الى تلفزيون

تعد الشاشات من أكثر الوسائل المهمة التي تستخدم في هذا العصر للعرض، كما توجد منها أنواع متنوعة، ودائمًا يتساءل الكثيرون عن طريقة تحويل شاشة الكمبيوتر القديمة الى تلفزيون.

من الممكن أن يتم تحويل شاشة الكمبيوتر القديمة إلى تلفزيون بدلاً من عدم استخدامها، وسوف نقوم بالتحدث عن موضوع الشاشات وطرق عرضها والوصلات التي سيتم استخدامها في ذلك، كما سنتعرف أيضًا على أنواع هذه الشاشات.



أنواع الشاشات

قبل أن نتعرف على كيفية تحويل شاشة الكمبيوتر القديمة الى تلفزيون، فلابد أن نتعرف في البداية عن أنواع الشاشات، حيث أن الشاشة إحدى الوسائل التي يتم استخدامها في العرض.

كما يوجد منها الكثير من الأنواع المختلفة على حسب الشركة المصنعة لها والتكنولوجيا التي تم استخدامها في صناعتها وسوف نجد لكل واحدة من الشركات العديد من التصنيفات التي من الممكن تصنيفها، ونقوم بعد ذلك بتصنيف الشاشات على حسب استخدام كل نوع منها.

شاشات التلفاز

تقوم شاشة التلفزيون ببث الصورة التي تكون واردة من الهوائي المستقطب من القمر الصناعي، كما يوجد وسيط في هذه العملية وهو يكون جهاز الاستقبال الرقمي أو كما يسمى الرسيفر الذي يقوم باستقبال الإشارة، ثم يحولها إلى الشاشة التي تعرض هذه الإشارة على هيئة صور.

شاشات الحاسوب

تختلف شاشة الحاسوب عن شاشة التلفاز في بعض الاختلافات مثل الشكل وطريقة التوصيل، حيث أن طريقة توصيل شاشة الحاسوب يتم استخدامها أكثر إن تم توصيل منها الشاشات الحديثة التي تستخدم وصلة hdmi.

كما يوجد شاشات قديمة تستخدم وصلة vga ولو كانت شاشة الحاسوب الخاصة، تستخدم وصلة hdmi فسوف تقوم باستخدامها بطريقة مباشرة مع جهاز الاستقبال، وسوف يتم التعرف على طريقة تحويل شاشة الكمبيوتر القديمة الى تلفزيون من خلال موقع محيط.

شاشات أخرى

أنواع أخرى من الشاشات هي الشاشة التي يتم استخدامها في عرض أي محتوى تريده عليها مثل شاشات اللاب توب وشاشة الموبايل و كل أنواع الشاشات التي يتم استخدامها في الساعات الذكية وكل الأجهزة الإلكترونية، ومن الممكن أن نقوم بتصنيف الشاشات إلى شاشات عادية وشاشات led وأيضًا شاشات lcd.

وصلة الـ HDMI

لقد ظهرت هذه الوصلة مؤخرًا، كما أنه من الممكن أن يتم تصنيفها بوصلة الشاشة العالية الدقة كانت تعتبر من أفضل أنواع الوصلات التي يتم استخدامها في الشاشات فتكون الصورة بدقة عالية، وقد تم تسمية هذه الوصلة باسمها هذا لأنها تقوم باستخدام أعداد كبيرة من البكسيلات حتى تعمل على تحسين الصورة بصورة كبيرة.

ويستمر عملها عن طريق أنه كلما زاد عدد البيكسلات في الصورة ازدادت الصورة وضوحًا قد يصل إلى حد 1080 بكسل لكل إنش في عرض الشاشة جمعه يتفوق علي تكنولوجيا الـ VGA والتي قد تم استخدامها قديمًا.

وصلة الـ DVI

يتم استخدام هذه الوصلات كثيرًا في شاشات الحاسوب التي يتم توصيلها مباشرة ببطاقة العرض المرئي فإن معظم البطاقات تدعم هذه الوصلة، ولكن بدأت مؤخرًا شاشات الحاسوب وبطاقات العرض المرئي تقوم بدعم وصلات أخرى وهي وصلات الـ HDMI واسمها بالإنجليزية هو Digital Visual Interface Link.

وصلة الـ VGA

يتم استخدام هذه الوصلة كثيرًا في الحاسب الآلي وخصوصًا الحاسب الآلي المكتبي وعن طريق هذه الوصلة، من الممكن أن تعرض الشاشة محتويات الكمبيوتر المكتبي، بعدما ظهرت هذه الوصلة حاليًا،  والشاشات القديمة تستخدم هذه الوصلة HDMI.

من الممكن أن يتم تحويل هذه الوصلة إلى HDMI عن طريق وصلة تحويل معينة وأيضًا من الممكن أن يتم تحويل شاشة الحاسوب أو الشاشة العادية إلى شاشة التلفزيون بسهولة جدًا عن طريق بعض الخطوات المعينة، وبذلك قد تم معرفة طريقة تحويل شاشة الكمبيوتر القديمة الى تلفزيون.

إقرأ أيضًا: تحميل لعبة ball pool 8 للكمبيوتر 2020

تحويل شاشة الكمبيوتر القديمة الى تلفزيون

كيف يمكن تحويل شاشة الكمبيوتر القديمة الى تلفزيون
تحويل شاشة الكمبيوتر القديمة الى تلفزيون

أحيانًا قد يحتاج بعض الأشخاص إلى تحويل شاشة الكمبيوتر المكتبي لشاشة تلفاز وتعمل بنفس الطريقة ولها نفس الأداء، وذلك لعدة أسباب مثل الاستغناء عن الحاسوب الخاص بالشاشة لكي يتم الاستفادة من الشاشة بدلاً من أن يتم رميها وخاصة أن بعض شاشات الحاسوب قد تكون ثمينة.

ومن الممكن أن يكون السبب مؤقت مثل استخدامها عند تلف شاشة التلفزيون العادي أو أسباب أو لأسباب أخرى، كما تقدر شاشة الحاسوب أن تغطي مكان شاشة التلفاز بصورة ممتازة، وذلك من حيث الأداء ولكن توجد مشكلة في تصميم الشاشة، ويختلف تصميم شاشات الحاسوب على شاشات التلفاز بشكل بسيط.

كما أن القليل فقط من هذه الشاشات يكون قابل للتعليق على الحائط، وذلك في حالة إن كانت شاشة الحاسوب تحتوي على مخرج عالي الدقة HDMI أو تحتوي على مخرج DVI فمن الممكن أن يتم تحويلها إلى شاشة تلفاز عالي الدقة HDTV.

أما إذا كانت شاشات قديمة ومؤخرتها كبيرة ولها مخرج  VGA سوف تكون في هذه الحالة طريقة التحويل مختلفة، ويجب أن يتم استخدام جهاز خاص بتحويلها إلى تلفاز.

 تحويل شاشة حاسوب HDMI إلى تلفاز TV

وبعد أن انتهينا من توضيح طريقة تحويل شاشة الكمبيوتر القديمة الى تلفزيون، فلابد أن نتعرف أيضًا على تحويل شاشة حاسوب HDMl، والأدوات المطلوبة لعملية التحويل هي:

  • كابل HDMI وجهاز استقبال للبث أو رسيفر يكون له مخرج HDMI وهو يتواجد في أغلب أجهزة الريسيفر.
  • جهاز مكبر صوت وذلك لأن شاشة الحاسوب لا تحتوي على مخارج الصوت.
  • كابل RCA فهو يقوم بربط جهاز الصوت لجهاز الاستقبال.

طريقة التحويل

وهو أن يتم ربط جهاز الاستقبال بشاشة الحاسوب باستخدام كابل HDMI، فلابد أن يتم شراء كابل محول أو وسيط حتى يتم تحويلها إلى شاشة تلفاز ويتم تحويلها أيضًا منه وهو لا يكون غالي الثمن.

ثم يتم ربط جهاز الصوت بجهاز الاستقبال باستخدام كابل RCA مع التأكد من أن الكوابل متواجدة في أماكنها الصحيحة والأحمر موجود في مكانه والأصفر فيه مكانه بين جهاز الاستقبال والصوت.

ثم نقوم بتعديل الدقة لكي تتوافق شاشة الحاسوب مع جهاز الاستقبال، ولو لم يظهر شيء على الشاشة فلابد أن يتم تعديلها بطريقة يدوية في جهاز الاستقبال حتى يتوافق مع دقة شاشة الحاسوب ودقة العرض في شاشات HDTV هي 1080p وتكون بنسبة امتداد 16:9.

تحويل شاشة حاسوب DVI للتلفاز TV والأدوات المطلوبة حتى يتم القيام بعملية التحويل

الأدوات المطلوبة

  • شاشة الحاسوب يكون لها مخرج
  • كابل محول من الـ DVI إلى
  • جهاز مكبر للصوت لأن شاشة الحاسوب لا يوجد بها مخرج للصوت.
  • كابل RCA يعمل على ربط كلاً من جهاز الاستقبال وجهاز الصوت.

طريقة التحويل

  • أن يتم ربط كابل HDMI من جهاز الاستقبال بالمحول من HDMI إلى
  • توصيل كابل DVI من جهاز التحويل بشاشة الحاسوب.
  • ربط الصوت بجهاز الاستقبال باستخدام كابل RCA.

وبعد ذلك يتم التأكد من أن الكوابل متواجدة في أماكنها الصحيحة الأحمر والأصفر في مكانه وجهاز الاستقبال والصوت مع تعديل الدقة حتى تتوافق شاشة الحاسوب مع جهاز الاستقبال، ولو لم يظهر شيء على الشاشة فلابد أن يتم القيام بتعديل دقته بطريقة يدوية في جهاز الاستقبال حتى يتوافق مع دقة شاشة الحاسوب ودقة العرض في شاشات HDTV تكون 1080p ونسبة الامتداد هي 16:9.

وبذلك قد تم معرفة طريقة تحويل شاشة الكمبيوتر القديمة الى تلفزيون.

الفرق بين شاشة الكمبيوتر والتلفزيون

كيف يمكن تحويل شاشة الكمبيوتر القديمة الى تلفزيون
تحويل شاشة الكمبيوتر القديمة الى تلفزيون

بعد أن تحدثنا عن طريقة تحويل شاشة الكمبيوتر القديمة الى تلفزيون، فلابد أن نتحدث أيضًا على الفرق بين شاشة الكمبيوتر والتليفزيون.

حيث أنه لا يوجد منزل لا يوجد به شاشة التلفاز التي تقوم بعرض الصوت والصورة للإشارات التي تكون وارد لها من الأقمار الصناعية عن طريق الهوائي والتي يستقبلها جهاز الاستقبال الذي يكون مربوط بشكل مباشر بجهاز التلفاز الذي يعمل على ترجمة هذه الإشارات ويقوم بترتيبها حتى تقوم شاشات التلفاز بإنتاج الصوت والصورة للمشاهد.

ولكن شاشات الحاسوب تعتمد طريقة عملها على دعم بطاقات العرض المرئي التي توجد في الأجهزة الحاسوبية بعد أن يتم معالجة البيانات الأولية، ثم يتم تحويلها إلى صورة مرئية فتقوم شاشة الحاسوب بإظهار هذه الصورة بسرعة وتكون ثابتة التردد.



الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق