كمبيوتر

حل مشكلة توقف الماوس الخارجي عن العمل

حل مشكلة توقف الماوس الخارجي عن العمل

يستخدم الكثير من الناس الماوس الخارجي بجانب الماوس التاتش الموجود في أجهزة اللاب توب أو في أجهزة الكمبيوتر العادية وبالتالي يبحث الكثير عن حل مشكلة توقف الماوس الخارجي عن العمل.

استخدام الماوس الخارجي

بالرغم من التطور الهائل الذي يحدث في التكنولوجيا وفي صناعة وتطور العديد من أجهزة الكمبيوتر وبالرغم من انتشار الأجهزة المحمولة من الـ I pad أو اللاب توب، يستخدم الكثير بل وجميعنا تلك الأجهزة في العمل وفي الدراسة وفي جميع مجالات الحياة العملية والترفيهية.



ويفضل الكثير من تلك المستخدمين أن يستخدموا الماوس الخارجي عن استخدام الماوس الأساسي الموجود في اللاب توب  حيث أنه أسهل في الاستخدام وسريع بالإضافة إلى أن الإنسان يكون قد تعود على استخدامه وبالتالي فهو يفضله عن الماوس التاتش باد.

مشاكل الماوس الخارجي

قد يواجه الكثير من المستخدمين العديد من المشاكل التي تحدث في الماوس الخارجي عند التوصيل أو أثناء العمل لذلك يبحث الكثير من المستخدمين على حل مشكلة توقف الماوس الخارجي عن العمل لأن ذلك من أكثر المشاكل الخطيرة والمزعجة التي يتعرض لها المستخدمين في حياتهم اليومية.

حيث يتخيل أنك مندمج في العمل وأنت تستخدم الماوس الخارجي في اللاب توب أو في أجهزة الكمبيوتر العادية وقد توقف الماوس بشكل مفاجئ وبالتالي سوف يتوقف العمل وتتعطل بسبب هذه المشكلة لذلك لابد أن تكون على علم بـ حل مشكلة توقف الماوس الخارجي عن العمل.

حتى تقوم بإصلاح هذه المشكلة والقضاء على العطلة ومن ثم علاج المشكلة والقضاء عليها ومعاودة العمل مرة أخرى والاستمرار في العمل.

اختيار الماوس الخارجي

من أول الخطوات التي يجب أن نقوم بها حتى لا نتعرض إلى حدوث هذه المشكلة ولا نتعرض إلى حدوث عطلة في العمل أو في الدراسة لابد من اتباع مجموعة من الخطوات أثناء شراء الماوس حتى لا يتوقف أثناء العمل وبالتالي لا نواجه هذه المشاكل المزعجة.

مرت صناعة الماوس بالعديد من التطورات والمراحل وأصبح يوجد منه الآن الشكل التقليدي القديم المعتاد عليه جميع المستهلكين ذو الأسلاك التي يتم توصيلها بالجهاز مباشرًة، ويوجد منه الآن ماوس لا سلكي يتم توصيله بالجهاز بدون سلك عن طريق البلوتوث أو واصلة usb صغيرة وغيره من التقنيات.

معايير اختيار الماوس السليم

الماوس الجيد والسليم هو من يحتوي على دقة وسرعة في الأداء والتوجيه، بالإضافة إلى الضغط على الرز بسهولة، وتمرير العجلة بكل سهولة وسرعة، بالإضافة إلى إمكانية التشغيل على جميع الأنظمة الخاصة بتشغيل الأجهزة سواء كان XP أو ويندوز بجميع إصداراته، ولكن يوجد مجموعة من المعايير يجب اتباعها وهي:

  • يوجد في الأسواق نوعين من الماوس الخارجي، السلكي ذو وصلة الـUSB، والماوس اللاسلكي بدون الأسلاك، تتميز برخص أسعارها عن الماوس اللاسلكي.
  • من مميزات الماوس السلكي أنه لا يحتاج إلى بطاريات أما من عيوبه فهو يحد من الحركة بحرية.
  • الماوس اللاسلكي يوجد منه نوعان متوفرين في الأسواق الأول يحتاج في توصيله للكمبيوتر واصله منفصلة عن الماوس يتم تركيبها في الكمبيوتر في مدخل الـUSB.
  • أما النوع الثاني من الماوس اللاسلكي فيتم توصيله بالكمبيوتر عن طريق الاتصال بينه وبين الجهاز عن طريق البلوتوث.
  • من أهم معايير اختيار الماوس هو تحديد قدرتك ومقدرتك على تغيير بطاريات الماوس اللاسلكي باستمرار كل فترة، أي لابد من وجود بطاريات زائدة عن الحاجة.
  • قبل شراء الماوس التي يستخدم عن طريق البلوتوث لابد من التأكد من دعم الجهاز لهذه الخاصية بالإضافة إلى وجود وتوافر التطبيق.
  • فحص أزرار وعجلات التمرير الخاصة بالماوس التي تقوم بشراءه بشكل جيد للتأكد من العمل بكفاءة وسرعة عالية.
  • لابد من شراء حجم الماوس مناسب لحجم اليد حتى لا تشعر بعدم الراحة أثناء الاستخدام خاصًة إذا كنت تستخدم الكمبيوتر بشكل أساسي في العمل ويتم الاعتماد عليه بشكل كبير.
  • التأكد من حساسية الماوس وسرعة تنقله وتحركه بأن تكون مناسبة وملائمة للعمل الخاص بك.

أسباب توقف الماوس الخارجي عن العمل

بعد تحديد المعايير وشراء الماوس طبقًا للقواعد السابق ذكرها يمكن أن نواجه مجموعة من المشاكل والأعطال أثناء العمل ومنها توقف الماوس وعدم الحركة على الشاشة بشكل مفاجئ وتواجه تلك الكثير من الناس ونرى عمليات البحث الكثيرة عن حل مشكلة توقف الماوس الخارجي عن العمل.

ولكن لابد من التعرف على أسباب حدوث هذه المشكلة، فيمكن أن تحدث هذه المشكلة إذا قمت أنت كمستخدم بإلغاء خاصية الكشف عن وجود USB في الكمبيوتر، وهذا يمكن أن تقوم به دون قصد وبعد ذلك قد تلاحظ توقف عمل الماوس الخارجي ومن ثم تسأل عن السبب في هذا دون علم انك من قمت بإلغائه.

أيضًا تحدث هذه المشكلة عند تثبيت برنامج ماوس جديد قمت بشرائه قبل إلغاء تثبيت برنامج الماوس القديم وبالتالي لم يتم تفعيل الماوس الجديد ولم يتم قراءته باستخدام معالج الكمبيوتر الخاص بك، يوجد العديد من أجهزة الماوس الخاصة بنظام تشغيل معين لا يمكن أن تعمل على نظام تشغيل آخر.

فعلى سبيل المثال قمت بشراء ماوس لاسلكي يعمل لنظام تشغيل ويندوز 9 وقمت بتشغيله على جهاز يعمل بنظام تشغيل ويندوز 8 ولا تلاحظ تفعيل الماوس وهذا يرجع إلى تشغيله على نظام تشغيل غير النظام الخاص به ويتوقف الماوس ومن ثم تبحث عن حل مشكلة توقف الماوس الخارجي عن العمل.

حل مشكلة توقف الماوس الخارجي عن العمل

يمكنك أن تقوم بـ حل مشكلة توقف الماوس الخارجي عن العمل عن طريق اتباع مجموعة من الخطوات منها:

  • إعادة تثبيت برنامج تشغيل الماوس الخاص بالماوس الجديد التي تقوم بتوصيله في الجهاز.
  • التأكد من أن الماوس يتاح على نظام التشغيل الخاص بك.
  • التأكد من أن مدخل واصلة الماوس صالح للتشغيل والعمل بدون أي أعطال أو عيوب.
  • إعادة فحص الجهاز للتأكد من عدم وجود أي عيوب في التشغيل.
  • أسهل طرق العلاج هي إعادة تشغيل الجهاز حيث يكون الجهاز معلق أو به أي تهنيج من ضغط الشغل.



الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق