الجملة الاعتراضية والأغراض البلاغية من الجملة الاعتراضية

تعد اللغة العربية أشرف لغات العالم، وذلك لزول القرآن الكريم بها، وهي واحدة من اللغات السّامية المنسوبة إلى سام بن نوح عليه السلام، ويعد علم النّحو من أهم علوما وذلك لأنه يساعد المتكلم على فهم إدراك وتحسين الجمل والأساليب الكلاميّة ومن خلال هذا المقال سيتم التعرف على أهم المعلومات المتعلقة بالجملة الاعتراضية فتابعوا معنا. 

الجملة الاعتراضية

يقصد بالجملة الاعتراضية كل الجملة تأتي بين أمرين متلازمين نحوياً يرتبط كل منهما إلى بالأخر ولا ينفصل عنه؛ وذلك كأن تأتي بين الفعل والفاعل، والفعل والمفعول به، والمبتدأ والخبر، والشرط وجوابه، والصفة والموصوف،

ومن الأمثلة عليها قولنا: بررت  برجل -والله- مهذب فنجد القسم جاء معترضًا بين الموصوف وهو (الرجل) والصفة  وهي (مهذب)

وكذلك جملة “إنْ تذاكر -أنا موقن- تتفوق” فجاءت الجملة الاعتراضية (أنا موقن) بين الشرط وهو (إن تذاكر) والجواب وهو (تتفوق).

الجملة الاعتراضية
الجملة الاعتراضية

شاهد أيضًا: ما هي أدوات الربط في اللغة العربية وما هو الربط لغة وإصطلاحاً

الهدف من الجملة الاعتراضية 

اللغة العربية بحر معين لا ينفذ ولا يوجد حرف فيها يذكر بدون أهمية أو فائدة بل لكل حرف فيها أهميته ووظيفته التي يذكر لأجلها

ومن هنا يمكننا القول بأنه يكمن الهدف وراء مجيء الجملة الاعتراضية في الكلام في تقويته وتأكيد معناه وقطع الظن فيه وإنهاء المجادلة حول أي حكم فيه. 

الأغراض البلاغية من الجملة الاعتراضية

للجملة الاعتراضية أغراض بلاغية كثيرة نتعرف عليها فيما يلي: 

  • الدعاء. 
  • المدح. 
  • التحقير. 
  • التعظيم. 
  • الاحتراس. 
  • تسليط الضوء على شيء هام. 

موقع الجملة الاعتراضية

فيما يلي نتعرف على مواقع الجملة الاعتراضية في الكلام:

  • تقع بين المبتدأ والخبر ومن الأمثلة على ذلك قولنا: محمد – أنا متأكد – ناجح. 
  • تقع بين الفعل والفاعل ومن الأمثلة على ذلك قولنا: فاز – أعتقد – زيد. 
  • تكون بين الفعل والمفعول ومن الأمثلة على ذلك قولنا: سلمت علي – أقسم – حاتم. 
  • تكون بين فعل الشرط والجواب ومن الأمثلة على ذلك قولنا: إنْ تذاكر – والله – تنجح. 
  • تكون بين “لا” النافية ومنفيّها، ومن الأمثلة على ذلك قول الشّاعر: ولا -أراها- تزالُ ظالمةً تحدثُ لي نكبةً وتنكؤُها
  • تأتي بين الصفة والموصوف ومن الأمثلة على ذلك قولنا: سأشتري له قصةِ – لو تدري – قيمة. 
  • تكون بين “قد” والفعل، ومن الأمثلة عليه قول الشّاعر: أخالدُ قد -والله- أوطأتَ عشوةً وما العاشقُ المسكين فينا بسارق
  • تأتي بين القسم والجواب ومن الأمثلة على ذلك قولنا: والله – وإنه لقسم عظيم – ليوفي الصابرون أجرهم. 
  • تقع بين الصلة والموصول ومن الأمثلة على ذلك قولنا: رأيت الذي – أظن – نحج.
  • تقع بين حرف التّنفيس وفعله، ومن الأمثلة على ذلك قول الشاعر: وإن أدري -ولستُ -إخالُ- أدري- أقومٌ آلُ حصنٍ أم نساءُ
  • تقع بين المضاف والمضاف إليه ومن الأمثلة على ذلك قولنا: هذا قلم – والله – محمد.
  •  تكون بين الحرف وتوكيده، ومن الأمثلة على ذلك قول الشّاعر: ليتَ -وهل ينفع شيئًا ليتُ- ليتَ شبابًا بُوع فاشتريتُ
  • تكون بين حرف الجر واسم المجرور ومن الأمثلة على ذلك قولنا: سلمتُ على – أقسم – مجاهد. 
  • تكون بين الحال وصاحبها، ومن الأمثلة على ذلك قولهم: سعيتُ -وربّ الكعبة- مجتهدًا. 
  • تكون بين الاسم الموصول وصلته، ومن الأمثلة على ذلك قول الشّاعر: ذاك الذي -وأبيك- يعرفُ مالكًا والحق يدمغ ترهات الباطل
  • تكون بين حروف الجر ومتعلّقاتها، ومن الأمثلة على ذلك قولنا: استمسك -هداكَ الله- بالفضيلة. 
الجملة الاعتراضية
الجملة الاعتراضية

شاهد أيضًا: تعريف علم النحو لغة واصطلاحًا

كيفية إعراب الجملة الاعتراضية

تعد الجملة الاعتراضية من الجمل التي ليس لها محل من الإعراب لكن إذا وردت في الكلام فإنه يتم إعراب ها بحسب موقعها فيه ثم نضيف في نهاية الإعراب عبارة: “والجملة الاعتراضية لا محل لها من الإعراب”.

فمثلًا إذا أردنا ان نعرب الجملة الاعتراضية في هذا المثال: “بلغني -رعاك الله- أنك مسافر إلينا” نقول: رعى فعل ماض مبنى على الفتح

و(الكاف) ضمير متصل مبنى على الفتح في محل نصب مفعول به والله: لفظ الجلالة فاعل مرفوع علامة رفعه الضمة والجملة الاعتراضية (حفظك الله) ليس لها محل من الإعراب.

 أمثلة الجملة الاعتراضية من القرآن الكريم 

فيما يلي نتعرف على بعض أمثلة الجملة الاعتراضية التي وردت في القرآن الكريم:

  • قوله تعالى: {قَالُوا تَاللهِ لَقَدْ عَلِمْتُم مَّا جِئْنَا لِنُفْسِدَ فِي الْأَرْضِ وَمَا كُنَّا سَارِقِينَ}.
  • قوله تعالى: {فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا وَلَن تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ ۖ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ}
  • قوله تعالى: {قَالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ * لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكَ وَمِمَّن تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ}. 
  • قوله تعالى: {وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَّوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ}
  • قوله تعالى: {وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَّكَانَ آيَةٍ ۙ وَاللهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُوا إِنَّمَا أَنتَ مُفْتَرٍ ۚ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ}. 

 أمثلة الجملة الاعتراضية من الشعر العربي

فيما يلي نتعرف على بعض أمثلة الجملة الاعتراضية التي وردت في الأشعار العربية:

  • قول الشّاعر: لعمري -وما عمري عليّ بهيِّنٍ- لقد نطقت بُطلًا عليّ الأقارعُ 
  • قول الشّاعر: وبُدّلَتْ -والدّهرُ ذو تَبَدُّلِ- هيفًا دبورًا بالصِّبا والشّمألِ
  • قول الشّاعر: وقد أدركتْني -والحوادثُ جمّةٌ- أسِنَّةُ قومٍ لا ضِعافٍ ولا عُزل
  • قول الشاعر: وإنّي لرامٍ نظرةً قِبَلَ التي لعلّي -وإن شطّتْ نواها- أزورها 
  • قول الشاعرة: نحنُ -بنات طارق- نمشي على النمارق
  • قول الشّاعر: وفيهنّ -والأيامُ يعثُرْنَ بالفتى- 0    نوادبُ لا يمللْنَهُ ونوائحُ 
الجملة الاعتراضية
الجملة الاعتراضية

شاهد أيضًا: المفعول المطلق في اللغة العربية

الجملة التفسيرية 

يقصد بالجملة التفسيريّة الجملة التي يؤتى بها لبيان وتفسير معنى ما قبلها ومن الأمثلة عليها قوله تعالى:

{لَاهِيَةً قُلُوبُهُمْ ۗ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُوا هَلْ هَٰذَا إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ ۖ أَفَتَأْتُونَ السِّحْرَ وَأَنتُمْ تُبْصِرُونَ} فجاءت جملة “هل هذا إلا بشرٌ مثلكم” لتوضيح معنى كلمة “النجوى”

ومن هنا يتضح لنا أن الغرض من الجملة التّفسيريّة هو بيان إبهام أو غموض الكلام السابق لها، ومن الأمثلة عليها أيضًا قوله تعالى:

{فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَىٰ شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَىٰ}[١١]، فجاءت جملة: قال يا آدم هل أدلّك على شجرة الخلد” لتفسير وبيان معنى جملة “فوسوس له الشّيطان”.

أشكال الجملة التفسيرية

تأتي الجملة التفسيرية على ثلاث أشكالٌ نتعرف عليها فيما يلي: 

مجرّدة من الأحرف التّفسيريّة

ومن ذلك قوله تعالى: {إِنَّ مَثَلَ عِيسَىٰ عِندَ اللهِ كَمَثَلِ آدَمَ ۖ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ} فنلاحظ أن جملة “خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ” جاءت تفسير للكلام السابق لها وهو قوله تعالى “إِنَّ مَثَلَ عِيسَىٰ عِندَ اللهِ كَمَثَلِ آدَمَ”

مقرونة بأن التّفسيريّة

ومن ذلك قوله تعالى: {فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا} فنلاحظ أن جملة “اصنع الفلك” جاءت تفسير للكلام السابق لها وهو قوله تعالى “أوحينا إليه”، وقد سبقت بـ “أن” التفسيرية. 

مقرونة بأي التّفسيريّة

ومن الأمثلة على ذلك قولنا: (أشرتُ إليه أي اذهب) فنلاحظ أن جملة: “اذهب” جاءت تفسير لجملة “أشرتُ إليه”، وقد سبقت بـ “أي” التفسيرية. 

شاهد أيضًا: همزة الوصل والقطع في اللغة العربية

أمثلة الجملة التفسيرية من القرآن الكريم 

فيما يلي سيتم عرض بعض أمثلة الجملة التفسيرية التي وردت في القرآن الكريم:

  • قوله تعالى: {وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُم ۖ مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّىٰ يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَىٰ نَصْرُ اللهِ ۗ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللهِ قَرِيبٌ}. 
  • قوله تعالى: {حَتَّىٰ إِذَا جَاءُوكَ يُجَادِلُونَكَ يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَٰذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ}.
  • قوله تعالى: {وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِم مِّن كُلِّ بَابٍ * سَلَامٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ ۚ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ}.

وختامًا نكون قد تعرفنا على المقصود بالجملة الاعتراضية والهدف منها والاغراض التي تأتي لأجلها كما تعرفنا على مواقع الجملة الاعتراضية

وذكرنا بعض الأمثلة عليها بالإضافة إلى توضيح المقصود من الجملة التفسيرية أشكالها وختمنا حديثنا بذكر بعض الأمثلة عليها. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق