التعليم

أهم المعلومات حول لغة فيجوال بيسك

لغة فيجوال بيسك هي واحدة من أكثر لغات البرمجة المرئية استخداما حول العالم تقدمها لنا شركة مايكروسوفت العالمية وتضم هذه اللغة عدد لا حصر له من الأوامر التي تعمل على تنظيم العمل بها، والمميز فيها أن جميع التصاميم بها واجهات رسومية بعكس لغات أخرى شهيرة مثل الاسمبلي والتي تملك واجهة  سوداء وهي لغة من السهل جدًا استخدامها وتطبيقها وتعتبر هذه اللغة هي الأكثر استخدامًا ما بين المبرمجين وذلك لسهولة التعامل معها مقارنة بين لغات البرمجة الأخرى مثل لغة السي شارب ولغة السي، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

لمحة عامة عن لغة فيجوال بيسك

هي لغة برمجة متطورة جدا صممت خصيصًا لتتناسب مع التطبيقات الخاصة بقواعد البيانات بالإضافة إلى التطبيقات التي تخدم الشركات الصغيرة من حيث تقديم برامج الحسابات وغيرها

والمميز فيها أنها ثلثة من حيث الاستخدام ولا يوجد بها تعقيدات وخطوات كثيرة ويسهل تعلمها بالممارسة.

وقديمًا كانت هذه اللغة تعمل تحت بيئة الدوس بينما تم تطويره من شركة مايكروسوفت لتعمل بعد ذلك تحت بيئة الويندوز،

وجدير بالذكر أن هذه اللغة تعتمد في آلية التطوير الخاصة بها على الديناميكية من حيث القدرة على اقتران أي إجراء اعتمادَا على الحدث.



والمقصود بالحدث هنا أي تصرف أو إجراء يقوم به المستخدم على تطبيق معين كالنقر على الماوس أو الضغط على حروف الكيبورد.

وقد تم تصميم وإنتاج أول لغة فيجوال بيسك في عام ألف وتسعمائة وخمسة وسبعون وسميت بيسك اختصارا لكلمة تدعى (Beginner’s All-Purpose Symbolic Instruction Code) بالعربية تعني لغة البرمجة الأولية للمبتدئين وفيما بعد تم تطويرها أكثر من مرة.

وطرحت عدة اصدارات مختلفة لها مثل لغة كويك بيسك وكيو بيسك وكل هذه اللغات تعمل في حقل واحد فقط هو الدوس وبعد مسيرة طويلة من التطوير

وفي عام ألفين تحديدا قررت شركة مايكروسوفت أن تقوم بعمل طفرة في لغة فيجوال بيسك من خلال إصدار لغة فيجوال بيسك والتي تقوم بشكل أساسي على البرمجة الشيئية.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: معلومات عن اللغة السواحلية وأصولها 

لغة فيجوال بيسك
لغة فيجوال بيسك

مميزات لغة فيجوال بيسك

قدرة على تطوير التطبيقات

تتمتع لغة فيجوال بيسك بقدرتها الهائلة على تطوير جميع التطبيقات وذلك بكافة سرعة كبيرة وكفاءة دقيقة وذلك لأنها لغة مرئية تعتمد على الواجهة الرسومية

والتي تعد واسعة النطاق وتقبل الإضافة أو الحذف الأمر الذي جعل منها أرض خصبة للعمل في التطبيقات ذو الواجهات الرسومية.

مثل قواعد البيانات الأمامية بسهولة ومن خلال الفيجوال بيسك يستطيع المطورين والمبرمجين تحديث هذه التطبيقات بشكل أسرع من استخدام لغات البرمجة الاخرى مثل (VC ++)،

و(Delphi)، ولكن قد يعاب عليها لأنها لا تستخدم لبرمجة تطبيقات أجهزة الآيفون والتي تعمل بنظام أي أو إس

تدعم توفير نظام تعليمي تفاعلي عبر الإنترنت

من المعروف أن لغة فيجوال بيسك لغة سهلة من حيث الاستخدام  مما يجعلها الخيار المفضل للمبرمجين إضافًة لذلك تقدم لنا لغة  الفيجوال بيسك نظام تعليمات مميز من جهة نجده تفاعلي من الدرجة الأولى عبر الإنترنت ومن جهة أخرى هذا النظام يدعم التطوير التفاعلي (IDE).

الأمر الذي يجعل من السهل جدا تطوير كافة الواجهات الرسومية لتطبيق مستخدم معين مع العمل على ربطها بالمعالج الذي يدعمه هذا التطبيق.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: تعريف التسويق الإلكتروني لغة واصطلاحا

لغة فيجوال بيسك
لغة فيجوال بيسك

لغة كائنية المنحنى

ميزة أخرى من مميزات فيجوال بيسك جعلها في المقدمة وذلك أنها لغة تحتوي على نسبة عالية من الكائنات والتي من شأنها أن تساعد على الوصول لقواعد البيانات، ومثال على كائنات تدعى كائنات البيانات (ActiveX).

نوع آخر يدعى كائنات البيانات البعيدة، لذلك يرى المطورين أن تلك اللغة موجهة بشكل كامل إلى الكائنات هذا بالإضافة إلى أنها تمكن المبرمجين من التحكم بشكل كامل في إنشاء عناصر التحكم في الكائنات.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: تغيير لغة جوجل كروم | كيفية تغيير اللغة في متصفح الانترنت

لغة من السهل تعلمها

تعد من أكثر مميزات لغة فيجوال بيسك أنها لغة لا تحتاج إلى تعقيدات ومراحل كثيرة لتعلمها وهذا ينبع من الميزة السابقة أنها لغة كائنات تسهل علينا الوصول بشكل مباشر لقواعد البيانات.

بالإضافة إلى ذلك نجد أنا لغة يوجد بها ترابط وتفاعل بين المحتويات الداخلية لها حيث أن يمكن بكل سهولة كتابة نموذج كائن المكون بلغة برمجة مختلفة ثم إعادة دمجها مرة أخرى مع لغة فيجوال بيسك وكل هذا يتم بخطوات شبه ثابتة.

تابع قراءة المزيد حول: أساليب تدريس اللغة الإنجليزية الحديثة

لغة فيجوال بيسك
لغة فيجوال بيسك

عيوب لغة فيجوال بيسك

لغة غالية الثمن

  • لا تعتبر لغة فيجوال بيسك من لغات البرمجة المجانية المتاحة للجميع بل إنها مرتفعة التكلفة للغاية خاصة لغة (Visual Basic 6.0) التي يصل في بعض الأحيان سعرها إلى ثلاثة آلاف دولار أمريكي بنفس الإصدار القديم لها دون إضافة أي تحديث عليه.

لغة بطيئة بعض الشيء

  • قد تبدو لغة فيجوال بيسك بطيئة نوعا ما لبعض المبرمجين خاصة من يستخدمون لغة السي شارب ولكنها مفضلة للآخرين الذين يستخدمون لغة برمجة بايثون وتعتبر أسرع منها.

صعوبة تعاملها مع أنظمة التشغيل المختلفة

  • لغة فيجوال بيسك قد صممت بطريقة معينة لا يمكنها التعامل مع أنظمة التشغيل المختلفة لأنها قائمة على نظام التشغيل ويندوز المملوك لشركة مايكروسوفت العالمية
  • ولكن لحل هذه المشكلة قد قامت شركة مايكروسوفت بالعمل على تطوير إصدارات حديثة من هذه اللغة وذلك لكي تتعامل مع أنظمة التشغيل الأخرى بكل سهولة.

على الرغم من ذكر العيوب السابقة للغة الفيجوال بيسك إلا أنها ستظل خيار ملايين المبرمجين حول العالم خاصة تلك الأشخاص الذين مازالوا في بداية الطريق ويحتاجون إلى لغة برمجة سهلة التعلم سريعة الاستخدام.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق