تقنية ومعلومات

مهارات البحث الإلكتروني | 6 أدوات للبحث الإلكتروني

مهارات البحث الإلكتروني تعتبر جزءًا مهمًا من للتعرف الصحيح على المعرفة، سواء كانت هذه المعرفة ذاتية أو ضمن المناهج التعليمية في الجامعات أو الكليات، وفي مقال اليوم، سنتعرف على مهارات البحث المختلفة وكيفية البحث بشكل سليم على المعلومات.

تعريف البحث الإلكتروني

مهارات البحث الإلكتروني
مهارات البحث الإلكتروني

البحث الإلكتروني يعتبر من الطرق الأسهل والأسرع لإيجاد أي معلومة يرغب الشخص في البحث عنها، وذلك لاحتواء الإنترنت على معلومات لا تعد عن كل شيء في جميع المجالات.



وهذه المعلومات يتم عرضها في الكثير من المواقع بطرق سرد مختلفة.. البحث الإلكتروني ليس سهل لدى بعض الأشخاص وعلى العكس لدى أشخاص أخرى.

ولكي يكون البحث الإلكتروني سريع ومفيد يجب أن يكون لدى الباحث مهارات البحث الإلكتروني وأن يبحث عن المعلومة في مكانها الصحيح عبر استخدام محرك البحث المناسب، وكل هذا سيتم شرحه بالتفصيل في الفقرات القادمة.

محركات البحث الإلكتروني

مهارات البحث الإلكتروني
مهارات البحث الإلكتروني

فهارس الويب هي من بين الوجهات الأكثر شهرة المستخدمة على الإنترنت، ويمكن تعريفها على أنها مشاريع أو صفحات تم تصميمها لمساعدة الباحث في البحث عن البيانات دون عناء وفعالية.



وترتبط صفحات البحث بمجموعة بيانات ضخمة منتشرة في جميع دول العالم، مما يسهل على الباحث البحث عن البيانات المتنوعة من مقالات وصور وفيديوهات.

خلال هذه الفترة تعتبر محركات البحث على الويب هي الصفحات الأكثر زيارة من قبل العملاء، وهي المواقع الأولى التي يتم عرضها في بداية نتائج البحث.

وتصميم المحرك ينبغي أن يكون بسيطًا حيث يضم أداة البحث ومربع البحث لعدم تشتيت المستخدم بكثرة وجود أدوات البحث.

تنقسم محركات البحث إلى محركات البحث المرتبطة بالإنترنت حيث يكون الإنترنت هو الأداة الرئيسية في البحث، وأي شخص يمتلك مهارات البحث الإلكتروني يعرف هذه المواقع الشهيرة، وفيما يلي أشهر محركات البحث الإلكتروني:

  • جوجل: صممه سيرجي برين ولاري بايج في عام 1998 م، وهو أسهل وأشهر محركات بحث في العالم، وموقع جوجل يرتبط بأغلب المواقع الإلكترونية، وكانت Google في البداية شركة مملوكة للقطاع الخاص وفي سنة 2004 م تحولت إلى مؤسسة عامة يعمل بها طاقم من 20000 عامل بدوام كامل.
  • Bing: تم تصميمه بواسطة شركة Microsoft ليصبح من أكبر منافسين موقع Google، وتم التخطيط له في سنة 2009 م، وأرباح الشركة مصدرها الرئيسي هو الإعلانات.
  • البحث عن الصور BYO: هو أداة بحث ويب مخصصة للصور، والتي تعتمد في آلي البحث على تناسق درجات الألوان وتركيزها وتطابقها في الصور التي يرغب الشخص في البحث عنها.
  • ياهو: انتشر لفترة وجيزة قبل ظهور موقع البحث غوغل، وأشار الموقع تجمع من المستثمرين الماليين الذين عزموا على توفير الوقت والجهد في البحث عن الصور والمستندات.
  • Linux: هو أداة بحث على شبكة الإنترنت تحتوي على أكثر من 6 ملايين ساعة من الفيديوهات المسجلة، وهو موقع يختص فقط في عرض الفيديوهات فقط.
  • Everystockphoto: إنه محرك خاص لمحبي التصوير الفوتوغرافي ، والذي يشتمل على العديد من صور الخبراء في التصوير، والتي تم التقاطها بكاميرات ممتازة ذات جودة مرتفعة وكاميرات حديثة.
  • يوتيوب: موقع شهير يعرفه الجميع يضم الكثير من الفيديوهات المسجلة التي لا حصر لها، ويحتوي على فيديوهات مسجلة لخبراء في جميع المجالات، بالإضافة إلى المقاطع الصوتية والأغاني.

ننصحك بقراءة: اهم محركات البحث وأفضلهم لعام 2021

أدوات البحث الإلكتروني

مهارات البحث الإلكتروني تكمن في اختيار أداة صحيحة للبحث، واغلب متصفحي الشبكة العنكبوتية يبحثون في جوجل عن المعلومات التي يريدونها يسبب سهولة استخدامه وعرضه النتائج بسرعة.

ولكن جوجل ليس المصدر الوحيد للبحث كما تعرفنا حيث يوجد الكثير من المصادر الأخرى والتي سنتعرف عليها الآن:

  • Les annuaires ou les répertoires: موقع الدلائل يشمل بداخله عد مواقع أخرى يتم تصنيفها حسب المواضيع التي تعرضها مثل المواقع الثقافية، والعملية، والحاسوب، والصحة، والفن، والرياضة، وغيرها من المواقع، ومن هذه المواقع جوجل دايركشن، وياهو.
  • Le Web invisible: المواقع المخفية وهي مجموعة من البيانات غير مسموح بالوصول إليها عبر شبكات الإنترنت، وذلك من الممكن أن يكون بسبب عدم رغبة أصحاب المواقع لمحركات البحث أن تفهرس مواقعهم، أو ربما لخطورة المعلومات الموجودة على بعض المواقع.
  • Les portails: أي البوابات وهي عبارة عن موقع يعتبر مدخل إلى عدة مواقع أخرى حيث يعرض الموقع لك مواقع أخرى تفيدك في بحثك مهما كان مجاله، ومن هذه البوابات بوابة ma.
  • Les forums: أي المنتديات ويتواجد منها الكثير على الإنترنت، ويتم فيها الإجابة على أسئلة يطرحها أي شخص، ويتم الإجابة عنها من قبل أعضاء المنتدى، وللمشاركة في أي منتدى يجب إنشاء حساب على المنتدى.
  • Les wikis: ويقصد بها الويكيات وهى مواقع متاح للجميع حيث يستطيع أي شخص الاطلاع على المعلومات التي في الصفحة ويمكنه التعديل عليها، ويمكن للجزائر كذلك المشاركة في تصنيف المواضيع، ومن هذه الويكيات موقع ويكيبيديا المشهور.
  • Les blogs: أي المدونات وهى تعتبر مقالات حرة يتم نشرها على صفحات الويب، وتتناول هذه المقالات مواضيع متنوعة وقد تطرح علاج لمشكلة ما، وذلك حسب المجال الذي يكتب فيه كاتب المقال.

قد يهمك أيضًا: اهمية التعليم الإلكتروني وأبرز عيوبه ومميزاته

مهارات البحث الإلكتروني

توضح القدرات البحثية قدرة الباحث على البحث لاكتشاف الإحصائيات المناسبة المرتبطة بالموضوع الذي يبحث عنه، وبعد ذلك يقوم بجمعها وفحصها.

لإنتاج نتائج تجعل من المؤكد تطوير وتعزيز موضوع الدراسة الذي يبحث فيه، حيث يتضمن مرحبا هذا مهارات البحث الإلكتروني والتي يمكن تلخيصها على النحو التالي:

  • مهارات كتابة التقارير.
  • العثور على الحقائق على الإنترنت.
  • مهارات سلاسل البيانات.
  • القدرة على التفكير النقدي.
  • مهارات التقييم النقدي.
  • مهارات تقييم البيانات من مصادر فريدة من نوعها ومتنوعة.
  • موهبة التخطيط والتنظيم.

شاهد أيضًا: ما هي المواقع الإلكترونية وكيف تعمل؟

مميزات البحث الإلكتروني

يوفر الوقت والجهد على أي شخص يبحث عنه المعلومات، ولا سيما الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على معلومات عامة حول نقطة معينة، أو الأشخاص الذين يرغبون في التأكد من صحة المعلومات التي لديهم.

كل ما يحتاجه العالم لاكتشاف البيانات التي يبحث عنها هو جهاز كمبيوتر شخصي أو جهاز لوحي أو هاتف خلوي، بالإضافة إلى وجود ارتباط بين إحدى هذه الأدوات والإنترنت.

يوفر الإنترنت المال على الباحثين حيث لا يضطر الباحثين إلى شراء الكتب من أجل الحصول على المعلومات، بالإضافة إلى أن الإنترنت يجمع لهم كل المعلومات التي يريدونها ويضعها بين أيديهم.

تطلب العديد من أماكن العمل من ممثليها العمل عن بُعد بسبب انتشار عدوى كورونا، ويمكن أن يساعد السماح بالعمل عن بُعد رواد الأعمال على توفير المال من خلال عدم دفع إيجار المكتب، علاوة على ذلك مساعدة الممثلين في توفير الوقت والمال من خلال قضاء اليوم بالسيارة من وإلى العمل.

 سلبيات البحث الإلكتروني

تم وضع البحث الإلكتروني بمكان غير مخصص له حيث أن البعض ألف كتبًا كاملة ووزعها في قطاعات الأعمال اعتمادًا على البيانات الموجودة على المواقع بدون الاطلاع والرجوع إلى الكتب والمصادر الأصلية.

تحول البحث الإلكتروني إلى سبب للتباطؤ والتراخي لدى البعض، والأمر الذي أدى إلى اضمحلال القراءة في الكتب بشكل تدريجي.

باعتبار أن البحث الإلكتروني يعطي خلاصة أي موضوع في أي مجال على صفيحة من ذهب مع العلم أن الكاتب يحتج إلى قراءة عشرات الصفح لاستخلاص المعلومات التي يريدها.

اضمحلال تجارة الكتب بسبب السرقات التي تحدث على الإنترنت من خلال أخذ الكتب، ووضعها مجانًا على الإنترنت، مما تسبب في استياء كتاب المقالات الذين يقضون جزء كبير من وقتهم في التفكير في كتاب واحد.

تعرف على: أهمية علامات الترقيم في القراءة والبحث العلمي

وإلى هنا عزيزي القارئ تكون قد وصلت إلى نهاية مقال مهارات البحث الإلكتروني ويكون لديك المعلومات الكافية لتتعلم فن البحث الإلكتروني لتوفر الوقت والجهد عليك عندما تجري بحثًا مهنيًا أو أكاديميًا، وربما يكون الأمر في بدايته صعبًا ولكن مع الممارسة سيكون أسهل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق