ADVERTISEMENT

أهم المعلومات حول الطلق الصناعي

الطلق الصناعي يعمل على تحريض الرحم على الانقباض بطريقة خارجية، ويستحسن أن تبدأ انقباضات الرحم طبيعية من الجسم، إلا أنه في بعض الحالات تستلزم المساعدة الطبية للبدء في عملية الولادة، ويكون ذلك خلال فترات الحمل الأخيرة، حيث تظهر العديد من الاسئلة والتخوفات المختلفة، ويسيطر القلق على الحامل، ويشغل تفكيرها الطريقة التي ستخوض بها عملية الولادة بها، تعرف على أهم المعلومات عبر موقع مُحيط.

معلومات عن الطلق الصناعي

تظهر بعض العلامات التي تشير إلى قرب الولادة وأبرز العلامات هو الطلق، وهو الانقباضات التي تساعد على توسيع الرحم تمهيدا لخروج الجنين منه، ويتم ذلك من خلال الجسم طبيعيًا.

ADVERTISEMENT

أو من خارج الجسم صناعيًا، من خلال الحث الصناعي لبدء عملية الولادة، وتحفيز عملية الانقباض، وفي الفترات الأخيرة تلجأ النساء له بشكل مكثف وكبير، وأيضًا الأطباء يفضلونه في بعض الأوقات.

ولكن ينبغي ألا يتم استخدامه إلا في أوقات الطوارئ التي يدخل فيها الجنين مرحلة الخطر إذا ظل داخل الرحم، ومرحلة الولادة الأولى ينتظم الطلق فيها لفتح قطر عنق الرحم إلى 10 سم،.

بالإضافة إلى أن الانقباضات المنتظمة تساعد في الاستعداد للولادة من خلال إدخال رأس الطفل إلى فتحة عنق الرحم، ولكن في بعض الحالات الخطرة أو لأسباب أخرى تلجأ الحامل للطلق الصناعي بعد مشورة طبيبها وأخذ موافقته.

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضاً: ما هي مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة

الطلق الصناعي
الطلق الصناعي

أيهما أفضل الطلق الصناعي أم القيصرية

ذكرت بعض الدراسات أن العمل على إثارة انقباض الرحم في الأسبوع 39 في الحمل يمكن أن يقلل بشكل كبير من خيار إجراء الولادة عبر العملية القيصرية.

ويرجع ذلك إلى أن الولادة القيصرية محاطة بالمخاطر المتعددة ومنها، مخاطر العمل الجراحي، وخطر النزيف، وان الشفاء من جروح العملية القيصرية يحتاج وقت طويل،

وأيضا خطر إصابة أعضاء الجسم القريبة من الرحم أثناء العملية الجراحية، وغير ذلك من الأخطار.

لكن يوجد بعض الحالات التي يعتبر الخيار الأفضل للولادة فيها هو العملية القيصرية، مثل:

  • ولادة المرأة بطريقة قيصرية من قبل.
  • وجود عدوى تناسلية عند الأم الحامل مثل مرض الهربس التناسلي.
  • حالات الحمل بطفلين أو أكثر.
  • وزن الجنين أعلى من الطبيعي.
  • انسداد عنق الرحم بالمشيمة.
  • تدلي الحبل السري للمهبل قبل الولادة.
  • إذا كان الطفل في وضعية الجلوس ومستلقيًا على الأرداف، أو كان على الجانبين داخل الرحم.
الطلق الصناعي
الطلق الصناعي

كم مدة الطلق الصناعي

تستغرق مرحلة البدء في الولادة بشكل صناعي مدة أطول من الطلق الطبيعي وهي مرحلة الانقباضات الأولى، لكن المرحلة الثانية من الانقباضات العاملة على توسيعه أكبر من 6 سم متشابه في الطلق الطبيعي والصناعي.

اطلع على: أول دورة بعد الولادة القيصرية

الطلق الصناعي
الطلق الصناعي

وقت إعطاء الطلق الصناعي

هناك أوقات يجب فيها اللجوء لتحفيز الرحم صناعيًا تلك الأوقات هي:

  • إذا تخطت مدة الحمل 40 أسبوعًا أي فات موعد الولادة ولم تبدأ انقباضات الرحم فيتم إعطاء طلق صناعي للحامل.
  • في خلال 24ساعة من تمزق كيس الحمل ونزول السائل من حول الجنين، في حال لم تبدأ الانقباضات في الرحم من نفسها، لأن ذلك يزيد من خطورة إصابة الأم أو الجنين بعدوى مرضية.
  • إذا كانت الحامل تعاني من الإصابة بالسكري، لأن هذا يدل أن الجنين يمكن أن يكون حجمه أكبر من الطبيعي قليلا، في حال كان معدل نمو الجنين طبيعيا، فيمكن تحفيز انقباضات الرحم بعد مرور فترة الحمل، وإذا كان حجم الجنين أكبر من الطبيعي يمكن أن يقترح الطبيب عملية قيصرية.
  • تنزيل الجنين الميت الذي تعدت مدة الحمل به 3 أشهر.
  • إذا كانت الحامل تعاني من الإصابة بأمراض مزمنة أو حادة تهدد صحتها وصحة الجنين.
  • يقلل من خطر ولادة الجنين ميتاً إذا وصل عمر الأم إلى 40 سنة أو تعدها.
  • يزيد سرعة عملية الولادة في حال كانت بدأت ولكن ضعفت الانقباضات، أو توقف انقباض الرحم بشكل كامل.

تابع قراءة: العناية بالجسم بعد الولادة الطبيعية وأهم النصائح للأم

أشكال الطلق الصناعي

تتعدد أشكال إدخال الطلق للجسم لتسريع الولادة، ومنها:

أخذ الطلق من خلال الأدوية:

يتم استخدام الأدوية الخاصة بالطلق خلال المساء، لتتم الولادة في الصباح التالي، الجانب الجيد في الأدوية أنه يسمح للحامل أن تتحرك في غرفة الولادة دون قيد.

إعطاء الطلق عن طريق الهرمونات:

يعمل هرمون الأوكسيتوسن على تحفيز الانقباضات ويقوم الجسم بإنتاجه طبيعيا، ويتم إعطاء دواء الأوكسيتوسن للحامل عن طريق الأوردة بجرعات منخفضة، وذلك لأنه قادر على تسريع الولادة والطلق.

وفي بعض الحالات يكون الطلق سريعاً وشديد ولا يمكن السيطرة على الألم، إلا عن طريق تناول المسكنات، ووقتها ينبغي التوقف عن إعطاء الأوكسيتوسن فورا إذا صارت الانقباضات متقاربة جدا وقوية ومؤلمة.

تمزق أغشية الجنين:

عند تمزق كيس الحمل يزيد إنتاج البروستاغلاندين، ويعمل على تسريع الطلق والانقباضات، ويشير الأطباء ومقدمي الرعاية في بعض الحالات ضرورة تمزيق الكيس الحمل بشكل صناعي.

ويتم ذلك عن طريق استخدام أدوات طبيبة وإدخالها إلى الرحم، وهذه الأداة بلاستيكية معقمة بشكل جيد ولا تحدث جروح، وينتج عن ذلك تحريك رأس الطفل ووصولها لعنق الرحم، ويسبب هذا حدوث انقباضات تمزق الكيس الحمل.

يُمكنك معرفة الآتي: علاج البواسير بعد الولادة نهائيًا بأسهل طرق

الطلق الصناعي يعمل على نزول الجنين من الرحم بشكل أسرع، ولكن ينبغي أن تبقى الأم الحامل بعد أخذه مستلقية على جانبها لمدة ثلاثين دقيقة على السرير دون أي حركة،

حتى يتمكن الجسم من امتصاص التحميلة الخاصة بالطلق، وبعد مرور الوقت يمكن أن تتحرك الحامل وتأخذ وضعا آخر غير وضع الاستلقاء على الجانب.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق