العناية بالطفل

ما هي مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة

مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة، يبدأ الرضيع منذ ولادته في البحث عن الرضاعة لتغذية ونموه سريعاً، حيث تعتبر تلك الوسيلة  من أهم مصادر الغذاء الطبيعية له، وربما تلجأ بعض الأمهات إلى الرضاعة الصناعية في حال نقص اللبن أو كثرة الآلام التي تعاني منها في بداية، ومع مرور الأشهر ويبدأ الطفل فى تناول الطعام المناسب للطفل إلى معرفة المدة المحددة الرضاعة الطبيعية، لذلك يمكنك من خلال موقع مُحيط معرفة الكثير من المعلومات التي تبحث عنها كافة الأمهات التي تضمن مدة الرضاعة والفترة الفاصلة بين كل رضعة.

مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة

يمكنك معرفة مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة من خلال الآتي:

  • تصل مدة الرضاعة في بداية الولادة من 20 إلى 45 دقيقة، حيث تعتبر هذه الفترة من أهم الفترات لتغذية الطفل، ونذكر أيضاً أن الرضاعة تستغرق وقتاً طويلاً نظراً أن الطفل في تلك الوقت قليل النشاط.
  • ينبغي أن تصبري على الطفل وقيام بارضاعة من أحد الثديين، وسوف تعرفين أنه شبع من خلال أنه غلب عليه النعاس، ومن جانب آخر سوف تعرفين عندما تصبح أصابعه مفرودة إلى حد ما.
  • يتم بعد ذلك نقله على الثدي الآخر من أجل تكملة الرضاعة وفي هذه الحالة سوف تجدين الطفل توقف عن اللبن.
  • يميل بعض الأطفال على الرضاعة من ثدي واحد ولكن من الأفضل أن تقومي برضاعته من الاثنين حتى لا تشعرين بالتعب.
  • يتناول الطفل الحليب في فترات قريبة من بعضها البعض وهذا أمر طبيعي لا يستدعي القلق، وبعد ذلك تجدينه لم يتناول الحليب لفترات طويلة ويظل نائماً.
  • ولكن إذا نام مدة طويلة جداً لابد المتابعة مع الطبيب نظراً أن هناك عدد كبير من الأطفال يصابون بالصفراء وهذه أحد علامتها.
  • من الضروري وضعه على الثدي باستمرار كل ساعة وربما أقل من ذلك، خاصة في الفترة الأولى من الولادة لأنها مهمة جداً له ومن أجل نموه والجهاز المناعي.
  • نذكر أن اليومين الأولين من الولادة سوف تجدي اللبن لونه أصفر، ويعتبر هذا اللبن مهم للغاية، حيث يسمى هذا اللبن بلبن السرسوب.
  • ومن المعروف أن الحليب يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والبروتينات التي يحتاجها الطفل، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مضادات الحيوية التي تساعد طفلك على الحفاظ عليه من العدوى والبكتيريا.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: اهمية الرضاعة الطبيعية للطفل 

مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة
مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة

ما هي فوائد الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة؟

تبحث الكثير من الأمهات خاصة الذين لم يسبق لهم ولادة قبل ذلك عن مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة التي تتمثل في الآتي:

  • تساعد الطفل الذي لم يتجاوز عمره عن ثلاث سنوات بنسبة تصل إلى 37% من الحماية بالإصابة بالأزمات التنفسية، بالإضافة إلى الربو الذي يصيبهم في هذا العمر.
  • يحتوي على عناصر تساعد على تقليل الخطر الذي يصيب الطفل من موت المهد المفاجئ.
  • تقوي الجهاز المناعي الخاص به، كما تحميه من الإصابة البكتريا.
  • يساعد لبن الأم أيضاً على حماية الطفل من العديد من الأمراض، على سبيل المثال: التهاب الأمعاء، والتهاب الصدر، ونزلات البرد، كما تحمي هذا الطفل من الالتهابات التي تصيب الأذن لما يحتوي على بكتيريا مفيدة تساعد على وقايته.
  • تساعد الرضاعة على حماية الأم من الإصابة بالاكتئاب الذي يمر به بعض الأمهات بعد الولادة مباشرة.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: أضرار الرضاعة الصناعية منظمة الصحة العالمية



مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة
مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة

المعلومات الخاطئة عن الرضاعة الطبيعية

يوجد العديد من الخرافات والمعلومات الخاطئة عن الرضاعة الطبيعية التي يمكنك معرفتها من خلال الآتي:

تناول الطفل رضعات كثيرة في وقت قليل:

  • يعتقد بعض الناس إن الطفل الذي يكثر من الرضاعة لم يشبع من لبن الأم، وهذه معلومة خاطئة تماماً، نظراً لأن لبن الأم سريع الهضم جداً، لذلك يحتاج الطفل تناول تلك الوجبة كل ساعتين إلى ثلاث ساعات.

قيام الأم بعدم إرضاع الطفل فترة طويلة من أجل زيادة اللبن:

  • تعتبر هذه المعلومة من المعلومات التى ليس له أي صحة، حيث أثبتت الدراسات كلما زادت الأم من رضاعة طفلها كما زاد اللبن، حيث تصل عدد الرضعات في اليوم الواحد إلى عشر مرات، لذلك من الضروري أن الأم تهتم بالرضاعة في كافة الأوقات.

الرضاعة الصناعية تجعل الطفل يمتنع عن الرضاعة الطبيعية:

  • لا تؤثر الرضاعة الصناعية على المعدل الطبيعي في تناول حليب الأم، حيث تساعد هذه الرضاعة على سبع الطفل أكثر،
  • ومن المعروف أن الطفل في السن ست شهور تقريباً تقوم الأم بإدخال وجبات أخرى من أجل التغذية الكاملة الطفل وتوفير له الكثير من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم.

الرضاعة الطبيعية تغير شكل ثدي الأمر:

  • نعم الولادة والرضاعة تغير من شكل الجسم ولكن الرضاعة ليس لها أي علاقة بهذا، وتجد هناك دراسات علمية أكدت على أن الأم التي تقوم بالرضاعة الطبيعية تكون معرضة للخطر أقل للإصابة بسرطان الثدي.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: فوائد الاستحمام للاطفال حديثي الولادة

مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة
مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة

بذلك نكون قدمنا أهم المعلومات عن مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة التي تبحث عنها كافة الأمهات، حيث تعتبر من أهم مصادر الغذاء للطفل.

وعلى سياق هذا الحديث تجد أن من المهم أن تقوم الأم بتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن من أجل الحفاظ على صحتها وصحة طفلها، وعدم الانسياق وراء الخرافات التي تتناولها السيدات مع بعضهم البعض من شأن عدم الرضاعة لفترات طويلة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق