ADVERTISEMENT

أهم المعلومات مدينة تعز

مدينة تعز تتبع محافظة تعز والواقعة في اليمن كما أنها العاصمة الثقافية لليمن، أنشئت هذه المدينة على ارتفاع عالي من جبل صبر، حيث يبلغ طول هذا الجبل 3020 مترا، أنشئت هذه المدينة منذ تاريخ طويل يرجع إلى التاريخ الإسلامي، وكانت على يد زبيد وجبله، حكم هذه المدينة العديد من الدول منها الدولة الرسولية والدولة الأيوبية والدولة العثمانية، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

تاريخ مدينة تعز

مدينة تعز حكمها عدة دول منها المملكة المتوكلية وأطلق عليها في هذه الفترة لواء تعز وكان بها عدد من القضاءات كقضاء شرعب، وقضاء الحجرية، أما في عهد الدولة الأيوبية فكانت تسمى (عدينه).

ADVERTISEMENT

أما في عهد الدولة الرسولية كانت هذه المدينة تبلغ مكانة كبيرة لأنها استطاعت أن تسيطر على اليمن كلها وجزء من عمان، بالإضافة إلى سيطرتها على مكة المكرمة.

“قلعه القاهرة” كانت الحصن الحصين لمدينة تعز وكانت بداية النواة التي كونت المدينة هي منطقة “ذي تعدينية”، وتقع هذه المنطقة في الجنوب الغربي للمدينة ويحدها من الشرق “ثعبان”.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: أهم المعلومات حول مدينة بني وليد

ADVERTISEMENT
مدينة تعز
مدينة تعز

مساحة وعدد سكان تعز

تقع تعز والموجودة في قارة آسيا بالتحديد في المنطقة الجنوبية لليمن على مساحة 45 كيلو متر مربع، تبعد عن العاصمة صنعاء بحوالي 260 مترًا،

يعيش في هذه المدينة عدد كبير من السكان وتقع في الترتيب الرابع من حيث عدد السكان، حيث يصل عدد السكان إلى 3,776,77 نسمة.

تشكل مجموعة السكان 15% من سكان الجمهورية، ويصل عدد المديريات التابعة لمدينة تعز 23 مديرية، توجد على هذه المساحة أنشطة كثيرة ومتنوعة،

منها النشاط الاقتصادي والزراعي والصناعي، بالإضافة إلى الثروة الحيوانية التي تمتلكها المدينة، لأنها تطل على ساحل مدينة المخزن.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: أهم المعلومات حول مدينة بني عبيد

مدينة تعز
مدينة تعز

الأنشطة في مدينة تعز

توجد في تعز عدة أنشطة يقوم بها أهل المدينة، بالإضافة إلى توفير فرص عمل لكثير من شباب المدينة ومنها:

النشاط البحري:

  • تطل مدينة تعز على ساحل يوفر لها ازدهار الثروة السمكية، حيث تحصل على كمية كبيرة من الأسماك، وهي من أسباب ارتفاع الدخل القومي لسكان المدينة.

النشاط الصناعي:

  • توجد في مدينة تعز عدة صناعات، بالإضافة إلى العديد من المصانع التي تم إنشاؤها لإنتاج الصناعات الغذائية ومصانع اعادة تشكيل المعادن، حيث إنها تحتوي على ثروة معدنية هائلة من النيكل والبلوتونيوم والكوبالت والنحاس، والنيكل.

النشاط الاقتصادي:

  • يوجد بمدينة تعز أراضي زراعية خصبة بمساحات هائلة، توفر للمدينة قدرتها على الزراعة، وبالأخص زراعة الخضروات والفواكه والحبوب.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: أهم المعلومات حول مدينة حيس اليمنية

السياحة بمدينة تعز

من أهم المدن التي جعلت لدولة اليمن تاريخ كبير في مجال السياحة وازدهار الدخل القومي للدولة بسبب وجود العديد من الآثار التاريخية والمعالم السياحية بها ومن أهم هذه المعالم السياحية مايلي:

وجود مجموعة من الأبنية التي جعلتها مركز الثقافة، منها المدارس الأثرية مثل مدرسة الأشرفية و المظفرية والمعتلة، وقلعة القاهرة وجامع الجند التاريخي.

السياحة في اليمن تحتاج إلى تطوير كبير، بالإضافة إلى تنمية الخدمات المقدمة للسائحين، لأنها متواضعة على الرغم من إقبال عدد كبير من السائحين على مدن اليمن بأكملها وبالأخص مدينة تعز.

المتحف الوطني والموجود في قصر الإمام أحمد حميد الدين، تم افتتاح هذا القصر سنة 1968 وبه مقتنيات رائعة للإمام أحمد وعائلته، بالإضافة إلى وجود عدد من الآلات الحربية والأسلحة والصور التذكارية.

توجد عدة معالم أخرى ومنها قصر صالة، ودور العرضي، وقرية ثعبان كما يوجد في مدينة تعز القديمة الباب الكبير وباب موسى وسور المدينة.

تابع قراءة المزيد حول: أهم المعلومات حول مدينة المغير

جغرافيا مدينة تعز

يحيط بالمدينة من النواحي الأربعة، مدينة التعزية من الناحية الشمالية، مديرتي التعزية وصبر المودام من الناحية الغربية، أما مديريتي مشرعة وحدنا وصبر المودام من الناحية الجنوبية، وصبر المودام من الناحية الشرقية.

ترتفع عن مستوى سطح البحر 3020 مترا فوق جبل صبر، تبعد مدينة تعز عن عدم  166 كيلومترا وعن الجند 22 كيلو متر، وتعتبر الجندي هي مركز محافظة تعز وتسمى باسمها كما أنها تبعد عن المخاء 110 كيلوات متر.

تعتبر تعز من المدن التي تنفرد بوجود الهضاب، وهذا ما أدى إلى وعورة السطح الخاص بها، كما أنها تتميز بوجود الهضاب والقمم الدائرية،

فمن ناحية الغرب والشرق يكثر بها التلال، ومن ناحية الجنوب الشرقي ينحدر سطح المدينة حتى الشمال الغربي (سوق منطقة عصيفرة).

مناخ تعز

من أهم المدن السياحية حيث تتمتع بالمناخ المعتدل حيث تبلغ درجة الحرارة 16 درجة مئوية من شهر أكتوبر وحتى شهر فبراير أما بقية الشهور فتصبح درجة الحرارة 22 درجة مئوية.

تسقط على مدينة تعز كمية كبيرة من الأمطار تصل إلى 700 مليمتر، لكن جبل صبر يختلف عن بقية المناطق فتسقط عليه كمية أمطار تقدر ب 1 متر،

كما تصل نسبة الرطوبة في مدينة تعز إلى 59 % في السنة، وترتفع نسبة الرطوبة في موسم الأمطار.

يزدهر التعليم في مدينة تعز لأنه موجود في المدينة منذ فترة طويلة ترجع إلى الدولة الأيوبية، كما تتميز مدينة تعز بحياة علمية رائعة ووجود عدد كبير من المدارس.

كما يوجهون اهتمامًا كبيرًا إلى مجال الصحة وبناء المستشفيات، وسكان تعز يتحدثون بلهجة محلية تعزية، ويصل عدد السكان إلى 7 ملايين نسمة يتحدثون بهذه اللغة ويختلف نطق اللهجة من مكان إلى آخر.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق