ADVERTISEMENT

ما هي عملة اسبانيا

عملة اسبانيا عبر موقع محيط، اسبانيا ضمن دول الاتحاد الأوروبي، شهدت اسبانيا العديد من الأحداث التاريخية على مر العصور، ساعدتها تلك الأحداث على الازدهار والتقدم، كما تعتبر اسبانيا واحدة من أشهر الدول المتقدمة في الاقتصاد وحصلت على المركز التاسع في الاقتصاد المتقدم، كما أنها تتميز بمستوى معيشة مرتفع، كما حصلت اسبانيا على المستوى العاشر في قائمة معايير جودة الحياة على مستوى العالم.

عملة اسبانيا

تقع إسبانيا في جنوب غرب أوروبا وتشمل جزء كبير من شبه الجزيرة الأيبيرية، تبلغ المساحة الكلية لإسبانيا 504,782، يربط إسبانيا مضيق جبل طارق في إفريقيا،

ADVERTISEMENT

وتقع في شمال المحيط الأطلسي وخليج بسكاي، ومن الشرق فرنسا وأندورا، وتقع على جنوب البحر الأبيض المتوسط وبحر الباليار وتقع غرب البرتغال والمحيط الأطلسي.

تضم إسبانيا العديد من الموارد الطبيعية منها الحديد والفحم والنحاس والرصاص والزنك واليورانيوم والجبس والبوتاس والطاقة المائية والأراضي الزراعية الخصبة.

كما يتميز مناخ اسبانيا بالمناخ المعتدل ويكون حار في الصيف وبارد في الشتاء في داخل البلد، بينما يكون معتدل في المناطق السياحية.

ADVERTISEMENT

إسبانيا تنتج العديد من الخضروات المختلفة والمتعددة كما تنتج الزيوت والحمضيات والأسماك والألبان والمنسوجات وصناعات الصلب.

يُمكنك قراءة التالي: أهم المعلومات حول عملة المكسيك

عملة اسبانيا
عملة اسبانيا

تاريخ عملة إسبانيا

يتميز تاريخ اسبانيا بالاقتصاد الرائع، تتميز عملات اسبانيا وخاصة عملة إسبانيا القديمة بالتصميم الجذاب وبالأخص عملة البيزيتا الاسبانيه، وتعتبر البيزيتا واحدة من أشهر العملات على مر التاريخ.

تعتبر العملات الخاصة بالدول دليل على نجاح الاقتصاد بها، إذا أصبحت عملة اسبانيا ثابتة يدل ذلك على أن الاقتصاد مرتفع ومستقر

ويحقق نجاحات مختلفة على مر التاريخ، إذا قلت قيمة العملات وكانت في تراجع مستمر ففيه دليل على أن اقتصاد البلد يعاني من الكثير من المشاكل.

تتمثل مشاكل الاقتصاد في زيادة عدد الواردات وانخفاض الصادرات بشكل ملحوظ ويؤثر ذلك بشكل ملحوظ على اقتصاد البلد لعدم وجود تناسب بين الخارج والداخل فيؤدي إلى حدوث عجز وانخفاض العملة بشكل ملحوظ.

ظهرت عملة اسبانيا المتمثلة في الاسكودو في 1566 وتم تطوير العملة حتى وصلت إلى عملة البيزيتا الأشهر على الإطلاق وتم ظهور اليورو في الفترة الأخيرة

ومازالت عملة اليورو موجودة إلى الآن والتي ساهمت في تطوير اقتصاد الدولة والوصول إلى نجاحات عديدة، وساعدها في الوصول إلى الدول المتقدمة.

اقرأ أيضاً: أهم المعلومات حول عملة فلسطين

عملة اسبانيا
عملة اسبانيا

تطور عملات اسبانيا

شهدت عملة اسبانيا تطورات على مر التاريخ وتتمثل تلك العملات في الآتي:-

  • العملة الأولى هي الاسكودو الاسباني، وهي أول عملة ظهرت في إسبانيا في عام 1566، يوجد فئتين من العملات فئة الفضة وفئة الذهب.
  • في بداية ظهور عملة الاسكودو كان يوجد فئة واحدة منها وهي فئة الذهب وتم وقف إصدار عملة الاسكودو في عام 1833 وبعد ذلك التاريخ تم إصدار فئة الفضة في عام 1863 وتم إصدارها لمدة 5 سنوات.
  • في فترة سك الاسكودو تم سك الريال الاسباني وبذلك بأمر من الملك القشتالي بيتر الأول وكان ذلك في منتصف القرن الرابع عشر، وكان الاسكودو يمثل عدد من الريالات في تلك الفترة.

اطلع على: ما هي عملة النيجر

البيزيتا الاسبانيه

في عام 1868 قام الجيش الإسباني بثورة على الملكة إيزابيلا لجعل عملة اسبانيا هي البيزيتا وجعلها العملة الأساسية للبلاد بالإضافة إلى بعض العملات الأخرى، وتلك العملة مأخوذة من القاموس العربي وتعني قطعة صغيرة من الذهب.

أطلقت تلك العملة على جزء من العملات الفضية في القرن الخامس عشر، وقال البعض أن ذلك اللفظ ماهو إلا تصغير لكلمة بيزو، كانت تطلق كلمة بيزو على بعض العملات الفضية في قديم الزمن.

تتكون البيزيتا من 100 سنت وتم تقسيمها إلى عدد من الفئات تبدأ من 1 بيزيتا إلى 50 بيزيتا، وتنقسم العملات الورقية إلى فئات ال25,50,100,500,1000 وصلت الفئات إلى 10 آلاف.

أطلق شعب اسبانيا العظيم بعض المسميات على الفئات فتم إطلاق اسم الصلب على فئة ال5 بيزيتا، وتم إطلاق اسم البطاطا الحلوة على فئة ال5 آلاف بيزيتا، وكان يطلق على فئة ال5 سنت الكلبة الصغيرة.

مراحل تطور عملة البيزيتا

مرت عملة اسبانيا المتمثلة في البيزيتا بالعديد من المراحل والتخبطات المختلفة، في تاريخ 1898 فقدت البلد العديد من المستعمرات الخاصة بها في القارة الأمريكية، ونتج عن ذلك فقدان البيزيتا قيمتها مقابل الجنيه الإسترليني والفرنك الفرنسي.

أرادت اسبانيا بإنشاء مشاريع تساعدها على الازدهار مرة أخرى من خلال الربط بين العملة والذهب ولكن تم رفض ذلك الأمر من البنك المركزي.

قامت الحرب العالمية في عام 1914، أثرت الحرب العالمية على قيمة البيزيتا والاقتصاد في ذلك الوقت لأن إسبانيا كانت من البلاد التي قامت بالمشاركة في الحرب وفي ذلك الوقت كانت اسبانيا غير قادرة على سك عملات من الذهب والفضة فلجأت إلى العملات الورقية.

حدث في اسبانيا العديد من الحروب الأهلية، وأثرت تلك الحرب على عملة البيزيتا تأثير سلبي وواضح، وفي ذلك الوقت انقسم البنك المركزي إلى فئتين وبالتالي انقسمت البيزيتا عملة إسبانيا إلى فئتين إحداهما تابعة للحكومة وأخرى تابعة إلى الأهالي.

وفي الختام عملة اسبانيا تعد من العملات التي شاهدت العديد من التطورات أثناء وجودها، ساعدت عملة اسبانيا على التقدم والازدهار وجعلها من الدول المتقدمة، ساعدت عملة البيزيتا على تقدم الاقتصاد الاسباني.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق