الدول العربية

أهم المعلومات حول مدينة سبدو

تعتبر مدينة سبدو واحدة من المدن التي قد اختلف في تسميتها، ولكن هناك تأصيل تاريخي لحَقيقتها وماهيتها، ولكن لابد من العلم بأنها هي عبارة عن مدينة تابعة لمسا الجزائية فهي تعد العاصمة الأساسية لجميع الدائرة، حيث أن هناك من يعتقد أن السبب في تسميتها هو كثرة وجود زهرة سبدو فيها، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

تسمية مدينة سبدو

يرجع تسمية مدينة سبدو إلى اسم أحد الزهور التي كانت منتشرة في هذه المدينة، لذلك أطلق عليها هذا الاسم، وهذا عند بعض الناس أما البعض الآخر يرى أن هذه المدينة ترجع التسمية فيها إلى عهد الاستعمار حيث كانوا يطلقون عليها كلمة سهب.

ولكن مع مرور الزمن قد كان الآباء لا يستطيعون القراءة ولا الكتابة، كما أنهم كانوا لا يستطيعون التحدث بالفرنسي من هنا أطلقوا على كلمة سهب سبدو،

كما أن الفرنسيين لا ينطقون حرف H كما يسقطونه في النطق لا كتابة، كما أنه عندما جاء المثقفين تحولت الكلمة عندهم من سهب إلى سبدو، وكانوا كذلك يكتبونها بالعربية.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: أهم المعلومات حول مدينة سبع عيون



مدينة سبدو
مدينة سبدو

جغرافية مدينة سبدو

تقع سبدو في أسفل المنحدرات الجنوبية وهذا بالنسبة للجبال التي تسمى بجبال تلمسان، حيث أنها تعد من المناطق المتميزة التي تنزل فيها الأمطار بشكل مستمر أي بمعدل سنوي ثابت.

هذا الأمر له دور كبير في زراعة الحبوب بأريحية شديدة، فمن الممكن القيام بزراعة الخضروات فيها بشكل جيد ولكن نظرا بطقسها البارد فإن أنواع الأشجار فيها محدود.

أما لو نظرنا للمناخ فنقول أنها واحدة من البلاد التي تتميز بأن صيفها حار جدًا بينما شتاؤها بارد، وهنا يمكننا القول بأن مناخها قاسي، ونظرًا لما تتمتع بأنشطة كافية أدى ذلك الأمر إلى استقطابها من مختلف الدول الموجودة حولها.

ولكن بمجرد تحرير الأسواق الموجودة فيها قد كان لهذا الأمر تأثير سلبي واضح، ولكن بعد ذلك بالنظر إلى عدد السكان تبين لنا عددهم زاد بشكل ملحوظ عن المعدل الطبيعي.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول: ما هي أهم مميزات مدينة سوسة

تاريخ مدينة سبدو

نظرًا لموقعها الاستراتيجي المثالي ومساحتها الكبيرة قد كانت هذه المدينة مدينة سبدو بالتحديد مطمع للعديد من الأشخاص،

فهي كانت عبارة عن حلقة وصل تربط ما بين الشمال الغربي والجنوب العربي، فهي البلد الوحيدة التي أطلقوا عليها بوابة الصحراء.

كما أنها قد كان بها الكثير من الآثار منها القلعة المشهورة التي قد اسسها الأمير عبد القادر، ولكن بعد مرور الزمن قد تحولت هذه القلعة لتكية عسكرية،

كما أنه من الأمور الهامة التي لابد من معرفتها أن هذه المدينة تعتبر من المدن التي حافظت بشكل كبير على العادات والتقاليد الخاصة بها.

كما أن هذه العادات أخذ الناس تحافظ عليها حتى اليوم، فهي كلها عبارة عن تقاليد عربية بربرية لكن يجب العلم أن أهالي هذه المنطقة أخذوا يواجهون الاستعمار بشكل قوي، ولكن بعد مرور فترة من الزمن تغير الوضع كما تأسس فيه جمعية خاصة بالمسلمين.

وهذا الأمر قد كان في الثلاثينات في السنة الماضية على يد أحد الشيوخ، كما أعيد فتحها من جديد للتعليم الأصيل وهذا الأمر قد كان في شهر يناير لعام 2010.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال ما يلي: أهم المعلومات حول مدينة سراقب

مدينة سبدو
مدينة سبدو

التركيبة الاجتماعية لمدينة سبدو

السياحة

إذا نظرنا لمناخها نجد أنها تتميز من حيث مناخها فهو عبارة عن التقاء مناخين، مناخ سائد في ناحية اليسار والآخر يسود في الناحية الجنوبية،

ورغم مناخها الشديد إلا أن الكثير من الأشخاص يفضلونها ولعل السبب في ذلك أنها عبارة عن منطقة من المناطق الخلابة التي تتميز بطبيعتها الخاصة.

ويمكنك بمجرد زيارتها أن تقوم باكتشاف المناظر الطبيعية التي كانت توجد فيها، فعلى سبيل المثال غار بومعزة يعد واحد من أفضل وأجمل المظاهر الطبيعية الموجودة فيها،

ويعتبر هذا الغار مملوء بالماء وهناك دراية من خلالها يتم سيلان الماء فتعطي المكان رونقا وجمالا فوق جماله.

وفي هذه البلدة يوجد فيها العديد من الصناعات فعلى سبيل المثال تقام فيها العديد من للصناعات التقليدية منها على سبيل المثال صناعة الزرابي وغيرها من أنواع الصناعات التي لا تحصى ولا تعد.

كما أنهم يحافظون على بعض الاحتفالات فمثلا هناك حفل كبير يقام كل سنة من شهر سبتمبر وتقام الحفلة في إحدى المناطق المشهورة الموجودة فيها، أما بالنسبة لهذا الاحتفال فيقام في منطقة يطلق عليها الوعدة.

ففي هذا الاحتفال تقام العديد من المراسم، فمثلا يتم اللعب بالخيل ويتسابق الفرسان بين بعضهم البعض كما أنهم يقومون بالرقص والعمر ولديهم رقصة مشهورة يطلق عليها رقصة العلاوي.

تابع قراءة المزيد حول الآتي: ما هي أهم معالم مدينة مشهد

مدينة سبدو
مدينة سبدو

الاقتصاد بمدينة سبدو

أما بالنسبة للاقتصاد السائر عليه هذه المدينة هو مبني على الزراعة كما أنه يبنى على صناعة النحاس بالإضافة إلى القيام بتربية الغنم والتجارة فيه من مكان لأخر.

وبها جملة من المصانع فعلى سبيل المثال يوجد بها مصنع النسيج الذي يعد من أفضل المصانع الموجودة في أفريقيا فقد يحتل هذا المصنع المركز الأول بأفريقيا والرابع عالمياً.

كما أن بها مصانع أخرى كثيرة فمثلا يوجد بها مصنع خاص بالحليب وآخر خاص بالعطور، ونظرًا لأن المنطقة بها العديد من الموارد الاقتصادية الخاصة بها استطاعت أن تقوم بعمل سوق اسبوعي بها وهذا السوق يكون كل يوم أحد من أيام الأسبوع.

الفن والثقافة بمدينة سبدو

تتميز هذه المدينة مدينة سبدو عن غيرها من المدن بأنها لها ثقافة عربية كبيرة وهذا ما هو معروف عنها، فكانت فرق الصيف تؤدى العديد من الأغاني الرائعة،

وكانت تؤدى هذه الاغاني في منطقة خاصة يطلق عليها العلاوي، كما تتميز عن غيرها من بتقديم العديد من الصناعات مثل صناعة اللباس وبلوزة المنصورية، كما تشتهر بصناعة الفتلة وغيرها.

في الختام ننصحكم بزيارة مدينة سبدو حيث أنها من المدن السياحية التي أثبتت وجودها بشكل كبير ويضاف إلى ذلك أنها تعد من المدن التي يوجد فيها جميع ما تحتاجه من بنيات أساسية،

فعلى سبيل المثال يوجد لها كل الشبكات الخاصة بالهاتف كما يوجد بها الغاز الطبيعي وغيرها من المصادر المختلفة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق