الدول العربية

أهم المعلومات حول مدينة الخبر

تعتبر مدينة الخبر واحدة من المدن التي توجد في المملكة العربية السُعودية، حيث توجد في الناحية الشرقية منها، كما تقع في الناحية الجنوبية من الدمام وتبعد عنها بحوالي 17 كم، كما أنها تبعد عن الظهران حوالي 10 كم، ومن المعروف أن المنطقة الشرقية الموجودة بالمملكة العربية السعودية مليئة بالنفط، ومن هنا ازدهرت منطقة الخبر، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

معلومات عن مدينة الخبر

يجب العلم بأن المنطقة الشرقية الموجودة بالمملكة العربية السعودية تعد من أهم المناطق التي تعمل بالتجارة والصناعة، كما أنها تنشغل بها بشكل كبير وهذا بالنسبة لجميع الأهالي الموجودين بالمنطقة.

حيث أسست العديد من المدن الصناعية بمنطقة يطلق عليها الجبيل حيث تعد من أكبر المدن الصناعية بالمملكة العربية السعودية، كما أن هناك العديد من المدن التي ازدهرت بالصناعة منها على سبيل المثال بقيق والظهران وغيرها.

تعتبر مدينة الخبر واحدة من أغلى المدن الصناعية الموجودة في السعودية وذلك بالنظر لتكاليف المعيشة، حيث تتجاوز مدينتي جدة والرياض، وهذا ما ظهر أمامنا من خلال التعرف على بعض البيانات المتعلقة بتكلفة المعيشة.

وهنا يمكننا القول بأن تكلفة المعيشة في مدينة الخبر لأسرة تتكون من أربعة أفراد تبلغ حوالي 10.331 ألف ريال.



اقرأ أيضاً المزيد عن الآتي: أهم المعلومات حول مدينة سامراء

مدينة الخبر
مدينة الخبر

تسمية مدينة الخبر

هناك الكثير من الأشخاص يرون أن تسمية هذه المدينة بهذا الاسم لا يعرف، ولكن مجموعة أخرى من الناس يرون أن التسمية مشتقة من كلمة خبراء حيث يطلق على الغدير الذي توجد فيه مياه السيول والأمطار.

كما أن هناك جماعة أخرى ترى أن التسمية ترجع لشجر السدر حيث سميت مدينة الخبر به لكثرة وجود هذه الأشجار على هذا الساحل، حيث أنه من المعروف أن ساحل هذه المدينة يحتوي على العديد من الأشجار التي من هذا النوع.

وهناك من يرى أن الاسم يرجع لشجرة الأراك، وهناك من أطلق هذا الاسم الخبر على أنه جمع لكلمة خبرة التي يقصد بها جماعة، حيث أن الدواسر عبارة عن جماعات صغيرة فكل جماعة من هذه الجماعات يقصد بها اسم خبرة.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول: أهم المعلومات حول مدينة سيدي عقبة

مدينة الخبر
مدينة الخبر

تاريخ مدينة الخبر

تعتبر مدينة الخبر واحدة من أهم المدن التي توجد في الخليج العربي في المملكة العربية السعودية بالتحديد، يسكن في هذه المدينة مجموعة من الأفراد م قبيلة الدواسر،

ويمكننا القول بأن هذه المدينة تعتبر من أهم المدن الموجودة في المملكة العربية السعودية من حيث النظام والترتيب.

حيث تهتم بهذا الأمر بشكل كبير، والسبب الرئيسي في نمو مدينة الخبر راجعاً إلى قربها من شركة أرامكو السعودية كما أنها تتوسط بين العديد من الجهات المختلفة.

ويمكننا القول بأنه في عام 1348 هجرية 1929 ميلادية تعتبر نزلت البعثة الجيولوجية الأولى للظهران وذلك من أجل البحث عن النفط حيث أدى كل هذا لانتعاش المدينة بشكل كبير.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: أهم المعلومات حول مدينة كفر الزيات

مدينة الخبر
مدينة الخبر

مناخ مدينة الخبر

يجب أن نعلم أن مدينة الخبر تتميز بمناخ حار في فترة الصيف ومعتدل في فترة الشتاء، وتبلغ نسبة الرطوبة في فصل الصيف حوالي 83% بينما في فصل الشتاء تبلغ حوالي 48%،

بينما الأمطار التي تنزل فيها في العام تكون حوالي 85 مليمتر، وهنا يمكننا القول بأن المناخ حار في فصل الصيف معتدل في فصل الشتاء.

تابع قراءة المزيد عن: أهم المعلومات حول مدينة طبريا

أحياء مدينة الخبر

  • حي الخبر الشمالية.
  • اليرموك.
  • الخبر الجنوبية.
  • حي الراكة.
  • حي الجسر.

التركيبة السكانية في مدينة الخبر

تعتبر هذه المدينة مدينة الخبر من المدن السعودية التي يوجد فيها العديد من السكان ولكن يمكننا القول بأن أغلبية سكانها الموجودين بها من غير المقيمين بالمملكة العربية السعودية،

حيث أنه من خلال إجراء بعض الأبحاث حول هذا الموضوع قد تبين لنا أن نسبة السكان المغتربين بها تبلغ نسبتهم حوالي 56% من سكان المدينة.

ولعل السبب في ذلك الأمر يرجع إلى أن الشركات البترولية الموجودة بها تحتاج للكثير من العمال ومن هنا كانت الحاجة لكثرة المقتربين بها، سواء عمال أو فنيين أو أطباء أو غيره.

النشاط الاقتصادي في مدينة الخبر

مدينة الخبر من حيث النشاط الاقتصادي يمكننا القول بأن هذه المدينة يرتبط نشاطها بشكل كبير بمجموعة المناطق التي توجد من حولها منها على سبيل المثال منطقة الدمام،

بالإضافة إلى منطقة الظهران، فهنا يجب العلم بأن أكبر المناطق الصناعية هي منطقة الظهران ومنطقة أخرى توجد ما بين الخبر والدمام.

أما بالنسبة للنشاط الاقتصادي التجاري نجده في منطقة الخبر حيث يعتمدون اهل الخبر على التجارة بشكل كبير، ومن هنا قد تم إنشاء العديد من المجمعات المركزية فعلى سبيل المثال نجد فيها العديد من الفنادق والمصارف وغيرها من المجمعات.

أما بالنسبة للزراعة فيها نجدها تقتصر على البساتين وبعض الحدائق بالإضافة إلى أنها تمتلك بعض المزارع التي ممتلئة بالخضروات والفواكه وكذلك الدواجن وغيرها.

السياحة في مدينة الخبر

تعتبر مدينة الخبر واحدة من المدة السياحية الجذابة نظراً لما يوجد بها من مجموعة من الحدائق والمنتزهات التي تعد في غاية الروعة والجمال،

كما يوجد بها شاطئ الغروب الذي يعد من أجمل الشواطئ التي توجد في الخليج العربي، كما يوجد بها شاطئ يسمى بشاطئ العزيزية.

بالإضافة إلى ذلك مدينة الملك فهد السياحية التي يوجد فيها العديد من المنتزهات، كما أنه تشتمل على الصالات المعدة للألعاب والمرح، ليس هذا فقط بل يوجد بها العديد من الواجهات البحرية وغيرها الكثير من المرافق والمعالم السياحية.

المرافق الدينية بمدينة الخبر

تحتوي مدينة الخبر على العديد من المرافق الدينية حيث يوجد بها أكثر من مسجد ومن المساجد التي يوجد بها جامع خادم الحرمين الشريفين وجامع القصيبي ومسجد العقربية ومسجد الخضري وغيرها العديد المساجد الموجودة بها،

كما أنه تحتوي على العديد من الجمعيات والمؤسسات الخيرية منها مثلا جمعية البر بمحافظة الخبر وغيرها.

إذا كنت تريد أن تمتع نظرك بمدينة جذابة فقم بزيارة مدينة الخبر بالمملكة العربية السعودية حيث يوجد بها العديد من الفنادق والمهرجانات والمنتجعات السياحية، بالإضافة إلى الشاليهات وغيرها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق