ADVERTISEMENT

أهم المعلومات حول مدينة جونية

تعد مدينة جونية من مدن لبنان الجميلة حيث توجد شمال بيروت وهي من اجمل الأماكن السياحية التي تقع بجبل لبنان الشهير، وتُعد مركز كسروان للقضاء،حيث يعود تسمية المدينة بهذا الاسم لأصل سرياني من الجون بمعنى الخليج، وقد تتراجع إلى اليونانية غونية أى الزاوية والجون من الإبل أو الخيل يعني الأدهم ذو السواد الشديد، والجونة هي عين الشمس، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

نبذة عن مدينة جونية

تستقر هذه المدينة على بعد ستة عشر كم من بيروت، حيث أن مساحتها بالتقريب حوالي ثمانية ونصف كم٢ ويقدر التعداد السكاني داخل المدينة حوالي ١٥٠الف نسمة.

ADVERTISEMENT

كما تحتوي جونية على مجموعة من البلدان مثل حارة صخر، وصربا، وساحل علما، وغادير، حيث أن جونية أشهر المدن الساحلية ببلدة لبنان، وتتمتع بالكثير من المناظر الطبيعية الخلابة التي تجذب الزوار إليها.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: أهم المعلومات حول مدينة حيس اليمنية

مميزات مدينة جونية

تشتهر المدينة بأنها تمتلك طبيعية جذابة حيث تضم جونية تلال مغطاة بالأشجار الخضراء كما تعتبر من أبرز المعالم السياحية الموجودة بالمنطقة الشرقية حيث تطل على البحر الأبيض المتوسط.

ADVERTISEMENT

إذ تضم مجموعة متميزة من المناطق الدينية والأديرة المعروفة من أشهرها دير مار جرجس بساحل علما، والمخلص، صربا، كما تضم العديد من المراكز الثقافية، والعلمية ويتوفر بها الكثير من المطاعم، والمنتجعات البحرية، والمطاعم المتميزة.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: أهم المعلومات حول منتجع جزيرة البنانا

مدينة جونية
مدينة جونية

المناطق المشهورة بمدينة جونية

مغارة جعيتا توجد المغارة بوادي نهر الكلب وهي من أفضل المعالم السياحية الشهيرة بدولة لبنان حيث تسمى جوهرة السياحة،

وقد تكونت هذه المغارة عن طريق المياه المتسربة من المرتفعات للصخور، وقد تكونت التجاويف مع مرور الزمن وأدت لوجود الشعاب الضيقة، والمنحوتات.

إذ أن المغارة تتميز بطولها كأطول كهف داخل الشرق الأوسط، ويبلغ طولها تسعة كيلومتر، ويوجد بالمغارة كهوف جيرية كما أنها عبارة عن جزئين علوي تم اكتشافه ١٩٥٨ميلادي.

وأيضًا سفلي تم اكتشافه عن طريق رحالة أمريكي يعرف طوسون وذلك عن طريق بندقية صيد سمع لها صدى صوت قوى عميق داخل الأرض وقد شهد الدور العلوي عدد من الحفلات الموسيقية التي صممت بداخلها.

تعد من المراكز الثقافية المتميزة داخل لبنان الحائزة على إعجاب عالمي بجميع أنحاء العالم، كما تعد مقصد هام للسياح لقضاء اجمل الأوقات للمغامرة والمتعة.

يعتبر مزار لبنان يعد خاص بطابع ديني للطائفة المسيحية، حيث يرى خليج جونية ويوجد على إرتفاع ٦٥٠ متر، وقد أسس بعام ١٩٧٠،

وهو يُعد من أبرز المعالم الدينية والسياحية بلبنان وتم التأسيس برعاية و إشراف مسؤول الطائفة المارونية المعروف بالأب شكر الخوري.

يُعد من أهم المعالم الأثرية حيث يجمع بين التاريخ والطبيعة الساحرة فهو يعطي الزائرين إحساس روحاني مميز، يمثل المزار مجسم كبير للسيدة العذراء يستقر فوق الكنيسة ويضم تمثال صغير ويخصص مكان الشموع المشتعلة.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: أهم المعلومات حول مدينة اللاذقية

مدينة جونية
مدينة جونية

أفضل المعالم بجونية

تلفريك حريصا يعتبر من اجمل الفعاليات السياحية بمدينة جونية سَتذهب في نزهة تستغرق تسع دقائق من المتعة والتشويق رحله تبدأ من المحطة ويرتفع ليصل إلى قمة الجبل ويقدر هذا الارتفاع بحوالي ٥٥٠ مترو يمتد إلى مزار سيدة لبنان.

كازينو لبنان يعد أول وأضخم مجمع ترفيهي بالشرق الأوسط يضم أشهر الاستعراضات العالمية، ويوجد بموقع متميز ويضم الكازينو أفضل المطاعم الفرنسية المشهورة والمتميزة.

مدينة جونية
مدينة جونية

أسواق مدينة جونية

سوق الكسليك من أشهر الأسواق بمدينة جونية المطلة على الجبل والبحر في نفس الوقت وتضم المدينة الكثير من المحال التجارية الراقية والشهيرة بالماركات العالمية.

جونية القديم من الأسواق الشهيرة في لبنان يوجد بمحاذاة البحر وتتنوع البضائع داخل السوق، وتتميز المحال بأبوابها الخشبية المتلاصقة والسوق لا يزيد طوله عن ثلاثة كيلو متر.

سوق الذوق يتكون هذا السوق من طابقين تم ترميم الطابق السفلي بعام ١٩٨٨ميلادي أما الطابق الآخر فهو مازال قيد الترميم أشتهر السوق بالصناعات المختلفة ومنها حلويات المرصبان،والعباءات المطرزة، كما يعد مركز لتصدير خامة الحرير لمدينة صيدا.

ختام المقال وبعد التعرف على مدينة جونية لابد من الإشارة أن بالسوق الكثير من المقاهي، والمطاعم مثل مطعم الخان المنفرد بالطراز المعماري الراقي والطرق المنظمة المرصوفة باللون الأسود.

والكثير من الفنادق والمنتجعات الرائعة مثل فندق بورتيميليو الحاصل على خمس نجوم والقريب من جونية على بعد ٣٥٠ متر من المركز الرئيسي بجونية ويشتهر بالهدوء والتعاون، وفندق بورتو لونا يبعد عن جونية ٢.٨ كيلو متر.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق