ADVERTISEMENT

أهم المعلومات حول مدينة بيسان

تعد مدينة بيسان من المدن القديمة في دولة فلسطين وتوجد حاليًا في شمال دولة إسرائيل، وتبعد ما يقرب من 84 كيلومترات في القدس من الناحية الشمالية الشرقية، وتبلغ مساحة مدينة بيسان نحو ما يقرب من 7.35 كيلومتر مربع، ويصل عدد السكان نحو ما يقرب من 16300 نسمة، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

معلومات عن مدينة بيسان

أغلب سكان مدينة بيسان ديانتهم اليهودية وخاصة مغادرة الفلسطينيين لها في سنة 1947 أثناء قيام الحرب، وتوجد مدينة بيسان في وسط منطقة تُدعى مرج مدينة بيسان،

ADVERTISEMENT

وتمتد إلى منطقة تُدعى ابن عامر، وتوجد هذه المنطقة في مدينة تُسمى الناصر من الناحية الجنوبية الشرقية وتمتد أيضا إلى مدينة تُدعى جنين من ناحية الشرق.

تمتد هذه المنطقة إلى مدينة تُدعى أم قيس من ناحية الغرب، وكانت مدينة بيسان سابقًا مكان قضاء إلى أن حدثت النكبة وإلى أن نشأت دولة إسرائيل في سنة 1947.

مدينة بيسان
مدينة بيسان

سبب تسمية مدينة بيسان

سُميت مدينة بيسان بهذا الاسم نسبة إلى معبد الإله وسُميت هذه المدينة باسم سكيثوبوليس وذلك أثناء وجود البطلمي داخل الشام من الناحية الجنوبية،

ADVERTISEMENT

وسُميت بهذا الاسم نتيجة وجود السكيثيين في عهد بطليموس الثالث، ولكن عندما رجعت المدينة إلى الدولة السلوقية عن طريق أنطوخيوس الثالث، سُميت هذه المدينة بنيسا.

وسُميت بهذا الاسم نسبة إلى مرضعة إله ديونيسوس وقالت إحدى الروايات إن نيسا ماتت في بيسان في القرن الثالث الميلادي.

مدينة بيسان
مدينة بيسان

البحث الأثري في مدينة بيسان

كانت بداية التنقيب في المدينة سنة 1922 وحدث ذلك التنقيب من خلال جامعة بنسلفانيا أثناء اتباع هذه الجامعة لمحافظة تُدعى جنين،

وكان ذلك برئاسة فيشر بين سنتين وهما 1922 وحتى 1933، وقام بالتنقيب في المنطقة شخصًا يُدعى راوي وأشرف على ذلك التنقيب شخصًا آخر يُدعى فيتزجيرالد.

ونقبت أيضًا الجامعة العبرية سنة 1984 والذي أشرف على هذا التنقيب يادن وجيفا، وقام بآخر تنقيب في المكان مازار وكان ذلك سنة 1990 وكانت أعماله في عصر يُدعى البرونزي وأيضا الحديدي والمتأخر.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: أهم المعلومات حول مدينة جربة

مدينة بيسان
مدينة بيسان

استقرار مدينة بيسان

وضحت العديد من أعمال الحفريات أن هناك تتابعًا أثريًا من الطبقات على هيئة سلاسل متتالية، ووصل عددها إلى 19 طبقة ويعود أقدم سلسة إلى ما يقرب من 3900 ما قبل الميلاد.

وبلغ عدد طبقات السلسَة الفلسطينية إلى ما يقرب من 13 سلسلة، وترجع هذه الطبقات إلى عدة عصور منها الحجري الجديد والنحاسي والبرونزي المتوسط والمتأخر وغيرها من العصور.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: أهم المعلومات حول مدينة تيزنيت

تاريخ مدينة بيسان

كانت بداية تاريخ مدينة بيسان عندما كانت قرية وكانت توجد قريبة من جنين، وذُكرت مدينة بيسان من قِبل الفراعنة في العديد من الرسائل في القرن الثالث عشر ما قبل الميلاد.

وكان ذلك أيام تحتمس الثاني وتم التأكد من خلال الحفريات الأثرية أن مدينة بيسان كانت مركزًا لمصر أيام الفراعنة في عهد كل من الأسرة السابعة عشرة والثامنة عشرة.

في العهد الهيليني وعقب انتصار الاسكندر سمى العديد من اليونانيين مدينة بيسان باسم سكيثوبوليس، ولكن أطلق عليها اليهود اسم بيشان،

وكان يسكن مدينة بيسان في ذلك الوقت اليهود واليونان، وفي العهد الروماني كانت مدينة بيسان من مدن الديكابولس التسعة، ووضحت الحفريات الأثرية كل ما يرتبط بالمدينة الرومانية.

في فترة انتداب بريطانيا ناحية دولة فلسطين بلغ عدد سكان مدينة بيسان نحو ما يقرب من 4999 ساكنًا وكان معظمهم شعب فلسطين،

والغالبية العظمى منهم مسلمون وقلة قليلة مسيحيين، وترك جميعهم مدينة بيسان بسبب الحرب التي قامت في سنة 1947 ميلادي.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: أهم المعلومات حول مدينة الفجيرة

وفي الختام لابد من العلم أنه وجد بقايا دير تم تحطيمه سابقًا وكان ذلك سنة 1931، ووجدت تلك البقايا في جسر في مدينة بيسان من الناحية الشمالية الغربية، ووجد أيضًا بقايا مباني وأعمدة، ووجد كذلك أنقاض وأعمدة في مكان يُدعى خان الأحمر.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق