كمبيوتر

أهمية ذاكرة الحاسوب | أشهر 6 أنواع لذاكرة RAM

أهمية ذاكرة الحاسوب ودورها في عمل الجهاز وتسهيل استخدامه، حيث تعد الذاكرة من أهم الأجزاء في الحاسوب بسبب قدرتها الكبيرة على تخزين البيانات ومعالجتها وإخراجها بعد ذلك، ودورها في تنفيذ المهام وتشغيل البرامج وإخراج المعلومات التي يطلبها المستخدم من الجهاز، ولكن ما هي انواع الذاكرة في الحاسوب وخصائصها؟

أهمية ذاكرة الحاسوب

أهمية ذاكرة الحاسوب
أهمية ذاكرة الحاسوب

أجهزة الحاسب الآلي تعد واحدة من أهم وأفضل الاختراعات الحديثة في هذا الوقت، وذلك بسبب ما تقدمه من خدمات وفوائد للإنسان في حياته اليومية،



وتكمن هذه الفوائد في قدرته على تبسيط الأمور المعقدة التي تحتاج إلى وقت طويل ومجهود كبير وحلها بكل سهولة، وبمرور الوقت أصبح هذا الاختراع يستخدم في كافة المجالات مثل الاقتصاد والتعليم والتجارة وغيرها.

وحتى يقوم الحاسوب بمهمته فلابد من وجود ذاكرة لتخزين البيانات من أجل استخدامها لتشغيل الجهاز وعمل البرامج وقت الحاجة،

وتقوم بحفظ المعلومات التي يتم إدخالها للجهاز ومعالجتها وتحويلها للنظام الثنائي حتى يتمكن الجهاز من قراءتها وإخراج الناتج للمستخدم.



كما تعمل الذاكرة على نسخ البيانات وحفظها لاستخدامها وقت الحاجة أو خلال انقطاع التيار الكهربي وإرجاعها عند عودته، ويوجد العديد من أنواع الذاكرة التي تعمل مع بعضها من أجل مساعدة الحاسوب على القيام بمهمته بكفاءة وجودة عالية.

أنواع ذاكرة الحاسوب

أهمية ذاكرة الحاسوب
أهمية ذاكرة الحاسوب

الذاكرة هي عبارة عن بطاقة تتكون من الكثير من الخلايا التي يتم تخزين البيانات بداخلها لعرضها على الشاشة، كما يضم الحاسوب أنواع مختلفة للذاكرة لكل منها استخداماته وأهميته في الجهاز.

وهذه الأنواع تم تصنيفها إلى نوعين أساسيين وهما:

ذاكرة الوصول العشوائي RAM

  • يطلق عليها بالإنجليزية Random Access Memory وتتميز هذه الذاكرة بقدرتها على تخزين كافة المعلومات التي يحتاج إليها الكمبيوتر لكي يقوم بأداء عمله بسرعة.
  • تعرف باسم ذاكرة القراءة والكتابة حيث يتم إضافة المعلومات عليها لكي يتم قراءتها أثناء عمل الجهاز، ولكنها قصيرة المدى حيث تقوم بحفظ البيانات خلال فترة تشغيل الجهاز وعند إغلاقه يتم حذفها.

ننصحك بقراءة: كيفية تنظيف ذاكرة التخزين المؤقت في ويندوز 10

ذاكرة القراءة فقط ROM

تعرف بالإنجليزية باسم Read Only Memory وهي عبارة عن جهاز لتخزين البيانات والمعلومات بشكل دائم حتى أثناء انقطاع التيار الكهربي، وعرفت بهذا الاسم بسبب عدم القدرة على الكتابة عليها بل يتم قراءة البيانات المخزنة عليها فقط.

وهذه الذاكرة هي المسؤولة عن بدء تشغيل الحاسوب وإعداده للإقلاع لاحتوائها على جميع المعلومات اللازمة لذلك، بالإضافة إلى البرامج الخاصة باتصال الأجهزة بالكمبيوتر مثل لوحة المفاتيح والفأرة أو الكرة المدورة والقرص الصلب وغيرها،

كما يوجد لهذه الذاكرة ثلاث أنواع رئيسية وهم:

  1. القابلة للبرمجة RROM.
  2. القابلة لإعادة المسح والبرمجة EPROM.
  3. القابلة لإعادة المسح والبرمجة إلكترونيًا EEPROM

الذاكرة الرئيسية في الحاسوب

يطلق عليها أيضًا اسم وحدة الذاكرة الرئيسية في الحاسب الآلي، ومن أهمية ذاكرة الحاسوب أنها تقوم بتخزين جميع البيانات المرسلة لمعالجتها مع الحفاظ عليها خلال عملية المعالجة قبل إخراجها للمستخدم.

وتتكون الذاكرة الرئيسية من نوعين وهم ذاكرة الوصول العشوائي وذاكرة القراءة، وتقوم بإجراء وتنفيذ جميع العمليات التي يحتاجها المستخدم من الجهاز وخاصةً العمليات الحسابية.

لا يفوتك معرفة: أشهر أنواع الذاكرة في الحاسوب

خصائص الذاكرة في الحاسوب

تعد الذاكرة من الأجزاء الموجودة داخل جهاز الحاسب الآلي، حيث يتم تخزين كافة البيانات عليها قبل تخزينها على القرص الصلب.

وتستخدم لمساعدة الجهاز على تشغيل البرامج والأجهزة المتصلة به في وقت واحد مع الحفاظ على سرعة العمل، وهي طريقة بسيطة ورخيصة يتم من خلالها تحسين سرعة الجهاز وجودة الإعدادات.

استخدامات الذاكرة RAM

تعد ذاكرة الوصول العشوائي RAM ذات أهمية كبيرة في أجهزة الحاسوب حيث يتم استخدامها في العديد من الأغراض داخل الحاسوب، ومن أهم هذه الاستخدامات ما يأتي:

هي المسؤولة عن تشغيل كافة عمليات النظام الأساسية داخل جهاز الحاسب الآلي.

تحتاج إليها جميع البرامج لبدء تشغيلها على الجهاز، وأيضًا الملفات الموجودة على الحاسوب لأنها تحتوي على جميع البيانات اللازمة لعمل البرامج والملفات مخزنة بداخلها.

ضرورية للحفاظ على البيانات التي يتم العمل عليها مباشرةً قبل إغلاق الجهاز، حيث تقوم بنسخ البيانات التي يتم حفظها خلال العمل وحفظها بعد النسخ في وحدات التخزين الثانوية،

كما أن هذه الذاكرة يحتاج إليها المستخدمون عند إنشاء الملفات الجديدة أو التعديل عليها.

ومن أهمية ذاكرة الحاسوب أنها تستخدم لنقل البيانات وتسهيل المهام داخل الجهاز، وذلك لأن وحدة المعالجة الرئيسية تكون بطيئة للوصول إلى البيانات ومعالجتها، ولذلك فلابد من وجود ذاكرة الوصول العشوائي.

كلما ارتفعت مساحة ذاكرة الوصول العشوائي في الجهاز كان عمل الجهاز وقدرته على معالجة البيانات أسرع، ويتيح لك إمكانية التعامل مع برامج أكثر، مع زيادة قدرة الجهاز وسرعته للتعامل مع الملفات الكبيرة.

اشهر أنواع الذاكرة RAM

تنقسم ذاكرة الوصول العشوائي إلى عدة أنواع موجودة في جهاز الحاسوب ولكل منها خصائصه واستخداماته، ومن أبرز هذه الأنواع ما يأتي:

DRAM

  • تعرف باسم ذاكرة الوصول النشطة أو الديناميكية، كما يتم تخزين المعلومات عليها لوقت قصير لذلك فهي تكون بحاجه إلى إنعاش باستمرار من أجل الحفاظ على تدفق المعلومات خلالها.
  • يحتوي تركيب هذه الذاكرة على مكثف وناقل ولكل منهما دوره في التعامل مع المعلومات كل وحدة على حدة.
  • يقوم المكثف بحمل كل وحدة للبيانات والناقل يقوم بقراءة حالة المكثف وتغيرها وتخزين كل وحدة من المعلومات.

قد يهمك أيضًا: أفضل أنواع الذاكرة الخارجية للحاسوب والجوال

SRAM

  • وهي الذاكرة الساكنة أو الثابتة وأطلق عليها هذا الاسم لأنها تقوم بالاحتفاظ بالمعلومات طوال الفترة التي يكون بها الجهاز موصل بالتيار الكهربي، ولكن في حالة انقطاع التيار فسوف تحذف هذه البيانات.
  • تتميز بأنها أكثر سرعة من الذاكرة النشطة التي تكون بحاجة دائمة لعملية إنعاش، كما تحتوي هذه الذاكرة على رقاقات يتم استخدامها في وحدات المعالجة.

SDRAM

  • هي ذاكرة الوصول النشطة المتزامنة، والتزامن هو قدرة الذاكرة على العمل أوتوماتيكي وتزامن عملياتها مع وحدات المعالجة الأساسية وبيانات النظام، ويدل ذلك على أن وحدة المعالجة لا تحتاج لانتظار عملية المعالجة داخل الذاكرة.
  • تتميز بقدرتها على نقل البيانات بمعدل عالي جدّا لا يقل عن 528 ميجابايت خلال الثانية الواحدة، ولكن من عيوبها أنها لا يمكنها أن تقوم بأداء أكثر من مهمة خلال كل دورة واحدة لمعالجة البيانات.

EDORAM

  • يطلق عليها اسم ذاكرة الوصول النشطة المضاعفة، كما أنها تقوم بتخزين البيانات لفترة أطول من ذاكرة DRAM وتتكون من عدد كبير من القطاعات والتي يضم كل واحد حوالي 256 بايت، ولهذه القطاعات دور كبير حيث أنها تساعد على تنفيذ المهام بسرعة فائقة.

DDRSDRAM

  • وهي ذاكرة الوصول العشوائي المتزامنة المضاعفة، وتتميز بقدرتها على القيام بالكثير من العمليات خلال كل دورة معالجة واحدة، بالإضافة إلى نقل البيانات بمعدل مضاعف أي ما يساوي 1064 ميجابايت في الثانية، كما أنها أقل استهلاك للطاقة وأعلى سرعة من الذاكرة SDRAM لنقل البيانات.

RDRAM

  • هي ذاكرة الوصول المرتبطة باسم رامبوس، وتختلف في تركيبها عن الذاكرة السابقة، فهي تتكون من رقاقات ومصممة لكي تعمل هذه الرقاقات بشكل متوازي، وتقوم بنقل معدل كبير من البيانات بسرعة عالية.
  • ترتبط هذه الرقاقات بنظام تبريد لتخفيف الارتفاع الكبير في درجة الحرارة الناتج عن نقل معدل عالي من البيانات بسرعة، وهو ما يساعد في الحفاظ على الرقاقات والجهاز من التلف.

وختامًا نكون قد وضحنا لكم أهمية ذاكرة الحاسوب وأنواعها وخصائصها وكافة المعلومات المتعلقة بالذاكرة الرئيسية في الحاسوب،

ويجب التنويه على ضرورة مراعاة كافة المواصفات التخزينية للجهاز واختيار أفضلها عند الرغبة في شراء جهاز حاسوب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق