ADVERTISEMENT

أهم المعلومات حول مدينة بدر السعودية

تحتوي مدينة بدر السعودية على الكثير من المميزات والأهمية إذا كانت دينية أو تاريخية أو في موقعها الجغرافي الذي يكون في المملكة العربية السُعودية، لذلك يسعى الكثير الذي يذهب الى دولة السعودية فـ أن يزور هذه المدينة الجذابة ويستمتع بـ مناخها المعتدل، حيث من السهل الذهاب إلي هذه المدينة لأنها لا تبتعد عن العاصمة بكثير، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

نبذة عن مدينة بدر السعودية

تقع منطقة بدر في المملكة العربية السعودية ضمن محافظة المدينة المنورة، وتشتهر بأهميتها التاريخية والأثرية حيث تحتوي على عدد كبير من المعالم والآثار التاريخية، كما أنها تُعرف بأنها أشهر السائحين في المنطقة.

ADVERTISEMENT

منطقة المدينة المنورة وتشتهر بكونها من المدن الزراعية أما بالنسبة لسكان المدينة الحاليين فمعظمهم من قبيلة الصبو.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: أهم المعلومات حول مدينة الهفوف في السعودية

أصل تسمية مدينة بدر السعودية

تم تسمية المنطقة على اسم شخص عاش هناك بها ذات يوم اسمه بدر بن خالد بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان،

ADVERTISEMENT

حيث تضم المنطقة قرية صغيرة لم يكاد أحد يسميها باسمه ويقال أنها أخذت اسمها من بدر بن قريش، مرشد قريش، الذي حفر بئراً في المنطقة فسميت البئر باسمه بدر.

مدينة بدر السعودية
مدينة بدر السعودية

المكانة التاريخية لمدينة بدر السعودية

يوجد لـ مدينة بدر مكانة تاريخية مهمة قبل الإسلام وبعده وكانت قبل الإسلام محطة مهمة لراحة وتقدم القوافل التجارية والتجارة المتنقلة بين بلاد الشام ومكة المكرمة ومنطقة بدر التي تسكنها قبيلة بني كنانة التي أثرت المنطقة يجعلها أشهر وأهم الأسواق العربية.

ما ساعدهم هو موقعه الفريد على الطريق إلى مكة، وأما أهميتها التاريخية للمسلمين، فقد تجسدت في معركة بدر التي وقعت في أراضيها، والتي تعتبر أول انتصار عسكري للمسلمين على الوثنيين حيث استشهد 14 مسلمًا.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: ما هي أفضل مدن عمانية

الموقع والمساحة لمدينة بدر

تقع مدينة بدر في الجهة الغربية من منطقة المدينة المنورة على بعد حوالي 150 كم من المدينة المنورة، يقع مقر مدينة بدر في الجانب الشرقي من المنطقة، وتمتد على مساحة 82226 كيلومترًا مربعًا وتحتل 5.5 من مساحة المدينة المنورة.

يبلغ عدد سكانها حوالي 67632 نسمة، وهي ثاني أكثر مدن منطقة المدينة المنورة اكتظاظاً بالسكان، ويوصف مناخ المدينة بأنه إقليمي، لذا يكون الجو حاراً وعاصفاً صيفاً.

تُعرف هذه الرياح بالجفاف الموسمي بالرياح الموسمية ولكن في الشتاء يكون المناخ باردًا بدرجة معتدلة مع هطول أمطار قليلة في نوفمبر وديسمبر.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: أهم المعلومات حول مدينة حيدرة

مدينة بدر السعودية
مدينة بدر السعودية

طبيعة مناخ محافظة بدر السعودية

يتنوع مناخ محافظة بدر بين الصيف والشتاء والصيف في المحافظة طويل وجاف، وليس قصيرًا ومريحًا كالشتاء، وله طابع جاف، قد تتراوح درجات الحرارة في المقاطعة من 14-41 درجة مئوية على مدار العام مع عدم وجود سجلات أقل من 10.5 درجة مئوية أو أعلى من 45 درجة مئوية.

المنطقة الحضرية بها نسبة صغيرة من الأمطار ونوفمبر هي فترة الذروة لسقوط الأمطار، بالنسبة للرطوبة شهر أغسطس قاسٍ وأفضل وقت لزيارة المدينة والاستمتاع بالأنشطة التي تتطلب طقسًا حارًا هو بداية مارس إلى أوائل مايو، أو أواخر أكتوبر إلى أوائل ديسمبر، وتعتبر المحافظة من أفضل الأماكن لقضاء فصل الشتاء.

تابع قراءة المزيد حول: أهم المعلومات حول مدينة الجنينة

مدينة بدر السعودية
مدينة بدر السعودية

المكانة الدينية بمحافظة بدر السعودية

توجد في مدينة بدر الذي تكون في المملكة العربية السعودية دينية كبيرة، حيث تم ذكرها في القرآن الكريم قوله الله عز وجل {وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّـهُ بِبَدْرٍ وَأَنتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُوا اللَّـهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ إِذْ تَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ أَلَن يَكْفِيَكُمْ أَن يُمِدَّكُمْ رَبُّكُم بِثَلَاثَةِ آلَافٍ مِّنَ الْمَلَائِكَةِ مُنزَلِينَ بَلَىٰ إِن تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا وَيَأْتُوكُم مِّن فَوْرِهِمْ هَـٰذَا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُم بِخَمْسَةِ آلَافٍ مِّنَ الْمَلَائِكَةِ مُسَوِّمِينَ}.

حيثّ كانت حرب بدر أُولى مكاسب المسلمين على المشركين، وقد كان وقوعها في 17 من شهر رمضان المبارك في السنة الـ 2 للهجرة، وساهم فيها النبي صلى الله عليه وسلم، والصحابة الكِرام.

والتي فاز فيها المسلمون وقد هزموا قوات مسلحة الخاصة بـ المشركين مع أنّ عدد قوات مسلحة المشركين ألف أما المسلمين فكان عددهم قليل يصل إلى 314،

واكتسب موضع الموقعة لزوم دينية وتاريخية وصار محط مراعاة الزُّوار من مُختلف مناطق العالم، خاصةً الموضع الذي دُفن به شهداء الموقعة.

معالم مدينة بدر السعودية

  • مركز المسجد: وهو من أقدم القرى والمراكز بمدينة بدر ويبعد عن المدينة حوالي 85 كيلو متراً، لديها العديد من الجمعيات الخيرية والشركات، بالإضافة إلى عدد من المدارس للبنين والبنات كانت تُعرف سابقًا اسم مدينة الصحراء.
  • مركز الواسطى: وهو من القرى الشرقية لمدينة بدر، يقع في وادي الصفراء الشهير فهي موطن لكثير من القبائل الأصيلة من جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية، مثل قبائل الركوع والمحمدي والصبحى، لكل قبيلة عاداتها وتقاليدها وصفاتها العربية النبيلة.
  • مركز الفارعة: إحدى القرى الواقعة إلى الغرب من مدينة بدر، حيث لا يزال معظم سكانها القدامى يتوارثون من جيل إلى جيل، متمسكين ببيوتهم وبيئتهم وتاريخهم العريق، وتشتهر القرية بخصوبتها بـ أشجار النخيل الخضراء.

يسعى الكثير لزيارة مدينة بدر السعودية وهذا يرجع إلى أهميتها الدينية التى توجد في هذه المنطقة بالأخص، وأيضا أهميتها التاريخية التي تعود إلى آلاف السنين،

حتى عصر الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث قام بها غزوة بدر وقد نصبوا الخيم عند بئر بدر، وقد انتصروا المسلمين في هذه الغزوة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق