ADVERTISEMENT

شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية

شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية من أهم القضايا  التي تسعى المملكة العربية السعودية، الحد منها من خلال وضع عقوبات رادعة للمعتدى سواء بالسب أو القذف أو التشهير بحق الغير، سواء في أرض الواقع أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية

هناك عدد من شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية التي يجب أن تكون على دراية بها قبل التفكير في رفع القضية وهي كالتالي:

ADVERTISEMENT
  • لابد أن يكون هناك دليل مثبت وقاطع لحادثة السب والقذف والتشهير، يمكنك إثبات واقعة  السب والقذف في الحالة العادية من خلال الشهود  كدليل قاطع على حدوث الإهانة.
  •  أما في حالة السب والقذف عبر مواقع التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا،  يمكنك أن تقوم بالتقاط  الصور للمحادثات أو تقديم التسجيل الصوتي خلال الواتساب أو الماسنجر أو تويتر، وتشمل قضايا القذف والسب أيضا  التعليقات على المنشورات والرسائل الخاصة والعامة.
  • لابد عند تقديم شكوى أن تثبت هوية الجاني إذا كانت معلومة لدى القائم بدعوى القذف والسب.
  • إذا كانت عملية  السب والقذف قد تمت معك من  خلال الهاتف المحمول خلال مكالمة مباشرة، يجب عليك تقديم رقم المتصل وهويته إن عرفت.
  • عليك أيضا تقديم المكالمات المسجلة إذا توفرت،  من أجل  إثبات الدعوة، و في حالة عدم وجود شهود أو رسائل أو أي إثباتات لا يمكن ثبوت الدعوة وتعتبر ملغية.
شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية
شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية

لا تفوت فرصة مشاهدة: طريقة رفع دعوى ديوان المظالم في 8 خطوات

تقديم شكوى سب وقذف أو تشهير من خلال أقسام الشرطة

بالنسبة إلى خطوات عمل محضر سب وقذف ضد أحدهم داخل المملكة العربية السعودية فتكون كالتالي:

  • يجب أن يتم  توثيق  الدعوة من خلال المتقدم بها مع  كافة الأدلة والبراهين التي تؤكد فعل  السب والقذف الذي تعرض له، وجمع كل التفاصيل التي تخص الدعوة قبل التقدم بشكوى رسمية في قسم الشرطة.
  • بعد ذلك يتقدم المجني عليه إلى مركز الشرطة الذي يكون قريب منه أو التابع له في المسكن، ويطالب  بتحرير محضر ضد المتهم الذي قام بالسب والقذف في حقه
  • يتم بعدها  تحرير المحضر وإثبات كافة المعلومات المقدمة من قبل المجني عليه بحق المتهم، بعد إثبات المعلومات التي قدمت قبل مركز الشرطة، يتم البحث عن هوية الجاني والتعرف عليه.
  • وإن لم يكن شخص معلوم  لدى المجني عليه نفسه، تقوم هيئة الاتصالات بالبحث عنه والكشف عن هويته، التي وثق بها حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، ثم يتم استدعائه إلى الشرطة للاستجواب والتحقيق ومواجهته بما تقدم ضده.
شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية
شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية

طريقة تقديم دعوى سب وقذف إلكترونيا

في إطار تسهيل المملكة العربية السعودية عملية تقديم شكوى سب وقذف فقد تم إتاحة الخدمة من خلال منصة أبشر الإلكترونية من خلال الخطوات التالية:

ADVERTISEMENT
  • في البداية عليك أن تسجل حساب جديد في منصة أبشر إذا لم يكن لديك واحد من قبل، ثم اضغط على أيقونة خيارات أساسية ثم خدمات إلكترونية.
  • بعد ذلك اضغط على  الأمن العام،  لتدخل إلى صفحة البيانات ثم اضغط على كلمة شكاوى.
  • حدد نوع الشكوى واختار دعوى السب والقذف، وابدأ في كتابة كافة البيانات المطلوبة في الخانات المحددة، بالإضافة إلى يتم كتابة الشكوى التي سوف تقدم إلى المدعي، كما يتم رفق كافة المستندات والدلائل التي تثبت السب والقذف.
  • بعد ذلك قم بالضغط على خيار تقديم الطلب، وسوف يتم النظر في دعوتك ويمكنك من خلال المنصة متابعة حالة تقدم الإجراءات القانونية خطوة بخطوة.

قد يهمك أيضا التعرف على: حضانة البنت في السعودية في قانون عام 2023

عقوبة السب والقذف في السعودية

تحاول المملكة العربية السعودية ردع كافة أشكال السب والقذف من خلال عمل عقوبات شديدة ورادعة في حق من تسول له نفسه إهانة الآخرين مستخدماً السوشيال ميديا.

ففي حالة ثبوت  السب والقذف يتم تطبيق بنود العقوبات الخاصة  من قانون مكافحة الجرائم،  وتشمل كافة المواقع الخاصة  بالتواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك والواتساب وتويتر وإنستغرام.

كما تشمل السب والقذف من خلال الهاتف المحمول أو  من خلال إرسال الرسائل النصية عبر  البريد الإلكتروني أو الرسائل على الهاتف، وفي تلك الحالة يكون الحكم بالسجن لمدة عام كامل على المتهم، بالإضافة إلى دفع غرامة مالية قدرها خمسمائة ألف ريال سعودي، وذلك طبقا لنص المادة الثالثة في قانون مكافحة جرائم المعلوماتية.

بالإضافة إلى التنصت على أجهزة شخص آخر  سواء الكمبيوتر أو الهاتف المحمول من خلال برامج التجسس، أو التواصل مع صاحب الحسابات من أجل تهديده وذلك لإجباره على القيام بفعل شيء أو التوقف عنه.

وكذلك  الدخول غير المشروع إلى موقع إلكتروني،  لتغيير تصاميم توجد داخله أو إتلافه، أو تعديله، كذلك كل ما يمس الحياة الخاصة، فقد تصل العقوبة إلى ثلاث سنوات سجن مع غرامة تصل إلى مائة ألف ريال سعودي.

بينما في حالة كانت الجريمة الإلكترونية، تمس بشكل مباشر القيم الدينية أو الوطنية أو الأخلاقيات العامة للمجتمع أو تشكل تعدى خطير على الحياة الخاصة للمواطنين.

أو شملت تهديد به خطورة على حياة بعض الأشخاص فتصل عقوبة الحبس إلى خمس سنوات، بالإضافة إلى غرامة  تصل إلى ثلاثة مليون ريال سعودي.

بالنهاية نكون قد أوضحنا كافة المعلومات حول شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية، وتقديم شكوى سب وقذف أو تشهير من خلال أقسام الشرطة، وكذلك طريقة تقديم دعوة سب وقذف إلكترونيا، وما هي عقوبة السب والقذف في السعودية.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق