ADVERTISEMENT

أهم المعلومات حول مدينة العقبة

مدينة العقبة والموجودة في دولة الأردن، يوجد بها أكبر عدد من السكان، وتعتبر من أهم المدن الساحلية في الأردن، والجدير بالذكر أنها تبعد عن عاصمة عمان ب 340 كيلو متر وذلك تجاة الجنوب، وتمتاز بالموقع الاستراتيجي المتميز، فهي مصدر هام للجذب سياحي، وذلك يرجع لشواطئها التي تطل على البحر الأحمر، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

السياحة في مدينة العقبة

تعد العقبة المدينة السياحية المتميزة في الأردن والتي تحظى بنسبة جذب سياحي كبيرة، وذلك بسبب الشواطئ الخلابة والمياه الدافئة والصافية،

ADVERTISEMENT

حيث تعد مياه البحر الأحمر الرائعة مصدر جذب عددًا كبيرًا من هواة الغوص، من أجل الاستمتاع بالشعب المرجانية والأسماك التي لا يوجد لها مثيل.

بالإضافة إلى الرحلات البحرية والمراكب، والغواصات لمشاهدة الحياة البحرية، الغنية بمناظر خلابة ورائعة، ومن أسماك رائعة وبعض الحيوانات التي تعيش في الماء، التي يهواها السائحون ويأتوا لمشاهدة روعه البحر الأحمر، وما يحتويه من حياة بحرية رائعة.

ممارسة بعض الأنشطة في سماء العقبة من خلال البالون الطائر، والطيران المظلي، والتزلج على الماء، كما يوجد بمدينة العقبة مجموعة من الأماكن السياحية، والتي تعد من أهم مصادر الجذب السياحي، ومنها محطة العقبة لمراقبة الطيور.

ADVERTISEMENT

يحتوي هذا المكان على عدد كبير من الطيور المهاجرة في موسم الخريف والربيع حيث تأوي إليها الطيور القادمة من أفريقيا وأوروبا.

يأتي السياح لمشاهدة هذه الطيور الرائعة، بالإضافة إلى وجود محطة العلوم البحرية، التي تحتوي على كمية كبيرة من الكائنات البحرية والشعاب المرجانية والأسماك والمرجان، وبها معرض لهذه الكائنات البحرية الذي يهواها عدد كبير من السائحين.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: أهم المعلومات حول مدينة طبرق

مدينة العقبة
مدينة العقبة

موقع مدينة العقبة

تقع مدينة العقبة على ساحل البحر الأحمر وتصل مدينة العقبة بمدينة ايلات عبر معبر وادي عربة، كما أنها ترتبط مع حدود مدينة حقل السعودية من خلال مركز حدود الدرة ومصر.

أهمية مدينة العقبة

مدينة العقبة لها موقع استراتيجي متميز، بسبب إطلالها على البحر الأحمر، بالإضافة إلى أنها منذ القدم كانت موجودة في تقاطع هام جدا، هذا التقاطع الذي يربط بين أوروبا وأفريقيا وآسيا.

مدينة العقبة منذ بدايتها كانت معبرا هاما لجميع القوافل التجارية والتي كانت تأتي من جنوب الجزيرة العربية وبلاد الحجاز، وكانت تذهب إلى بلاد الشام ومصر، حيث كانت مهمة لليونانيين وأطلقوا عليها اسم بيرنايس، أما الرومانيون فأطلقوا عليها اسم لينا وآيلا.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: أهم المعلومات حول مدينة الفجيرة

مدينة العقبة
مدينة العقبة

سبب تسمية مدينة العقبة بهذا الاسم

في العصر المملوكي أطلق عليها هذا الاسم، لأن معناها الطريق الصعب الوعر في الجبل، ولكن ذكرت التوراة العبرية أن اسمها إيلات، وهذا الاسم هو الذي كان موجودا في الأيام التي تلت الحقب الرومانية.

أما في العصر الإسلامي كان يطلق عليها أيلة ثم أطلق آيلة، بعد ذلك تم إطلاق اسم العقبة في القرون الوسطى وبالتحديد في الأيام الأخيرة له.

وتم تثبيت اسم العقبة عندما قامت معركة العقبة أثناء الثورة العربية الكبرى، وانتصر العرب فيها على الأتراك، ثم أصبحت المدينة خالية من الأتراك، وأصبحت البلاد العربية كلها خالية منهم.

لمدينة العقبة أهمية كبيرة بسبب قربها من واد رام ومدينة البتراء، ويعتبروا من عجائب الدنيا السبع، وأطلق على هذه الأماكن مثلث الأردن السياحي،

وذلك يعد أحد العوامل التي جعلت لها مكانة كبيرة على خريطة العالم، بالإضافة إلى المكانة السياحية العظيمة.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: أهم المعلومات حول مدينة العريش

مدينة العقبة
مدينة العقبة

اقتصاد مدينة العقبة

للعقبة دور هام في تطوير الاقتصاد في الأردن وذلك على خلاف دورها الكبير في الازدهار السياحي في الأردن، ويرجع التقدم الاقتصادي بسبب ميناء العقبة في الحركات التجارية، كما أنه معبر هام للدول الأخرى.

قررت الحكومة الأردنية عمل عدد كبير من المشاريع حتى يدخل إقتصاد الأردن تحت الاقتصاد العالمي، ومن أهم المشاريع التي أقيمت هي إنشاء منطقة العقبة الاقتصادية، هذا المشروع كان بمثابة مبادرة استراتيجية رئيسية.

وذلك من خلال عدة أنشطة اقتصادية، وجعل منطقة العقبة خالية من أي رسوم جمركية وتخفيض بعض الضرائب، كما قاموا بإنشاء بيئة استثمارية بسيطة،

وتطبيق أنظمة عالية تفاعلية، كل هذه الأمور بهدف جذب جميع الاستثمارات من جميع الدول العالم، كما تم تشجيع الاستثمار في القطاع الخاص.

إنشاء منطقة اقتصادية كاملة في مدينة العقبة والتي شكلت دورا هاما في اقتصاد الأردن، مما أدى إلى زيادة معدلات النمو الاقتصادي.

كل هذه التطورات الاقتصادية أدت إلى توافر فرص عمل لكثير من الشباب في هذه البيئة النموذجية، التي جذبت عددا كبيرا من الاستثمارات الأجنبية والمحلية.

ميناء العقبة يحمل عدد كبير من السفن والبواخر التي تحتوي على جميع أنواع البضائع، والتي يصل وزن الحاويات به إلى آلاف الأطنان، حيث يحتوي الميناء على عدد كبير من الأرصفة والمحطات التي تخدم السفن.

مطار العقبة له أهمية كبيرة في رفع اقتصاد الأردن، لأنه من أهم المطارات الموجودة في الأردن، ويستقبل جميع أنواع الطائرات التجارية،

بالإضافة إلى طائرات الركاب، كما يوجد بالأردن محطات كهربائية يتم تزويدها بطاقة تصل إلى 600 ميجاوات من محطة توليد الكهرباء الحرارية.

الذي أدى إلى نمو وازدهار اقتصاد العقبة، أن بها نظام اتصالات مميز، وذلك بسبب مرور كابل اتصالات له قدرة كبيرة على نقل المعلومات في جميع أنحاء العالم، وهذا الكيبل وفرته شبكة الألياف البصرية.

تابع قراءة المزيد حول: أهم المعلومات حول مدينة سيدي بنور

أهم ما يميز مدينة العقبة أن مناخها معتدل فهو حار في الصيف ومعتدل في الشتاء، كما أنها تحتوي على عدد من الشركات والمصانع، ويبلغ عدد سكان مدينة العقبة بحسب عام 2019، 209 ملايين نسمة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق