ADVERTISEMENT

في أي مدينة توجد الكعبة المشرفة

في أي مدينة توجد الكعبة المشرفة عبر موقع محيط بالتفصيل، الكعبة الشريفة من أكثر المعالم الدينية التي يقبل على زيارتها المسلمين من جميع أنحاء العالم حيث يتجهون إليها لأداء الفرائض، كما تكثر زياراتهم إليها في شهر رمضان المبارك، وفيما يلي سوف نتعرف بالتفصيل على الموقع الجغرافي للكعبة.

في أي مدينة توجد الكعبة المشرفة

في أي مدينة توجد الكعبة المشرفة
في أي مدينة توجد الكعبة المشرفة

في أي مدينة توجد الكعبة المشرفة؟ الإجابة هي مدينة مكة المكرمة في السعودية وأطلق عليها بيت الله الحرام، التي عظمها الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم، وقال تعالى (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ.

ADVERTISEMENT

ننصحك بقراءة: أهم المعلومات حول مدينة سكاكا السعودية

ماذا يوجد داخل الكعبة

الكعبة هي أول بيت وضع بمكة، ليكون قبلة الناس أجمعين، وكثير من الناس يتساءلون ماذا يوجد داخل الكعبة ولذلك فنحن نذكر الأشياء التي توجد داخل الكعبة المشرفة ويوجد بها:

  • يوجد على جانبها الأيمن من الداخل سلم يوصل إلى سطح الكعبة.
  • يوجد داخلها ثلاث أعمدة خشبية تحمل سقف الكعبة وهي قوية ومتينة لا يوجد مثلها الآن، عبد الله بن الزبير رضي الله عنه هو من وضع هذه الأعمدة منذ مائة وخمسين سنة تقريبًا، محيط العمود الواحد١٥٠سم، أما قطره٤٤سم.
  • يوجد معاليق يتم وضع هدايا الكعبة عليها، ولكل عمود قاعدة خشبية.
  • أرضية الكعبة المشرفة من الرخام الثمين أبيض اللون، وتغطى جدرانها بالرخام دون أن تلامس الجدار الأصلي.
  • يكون ارتفاع جدارها الواحد من الرخام أربع أمتار تقريبًا، أما عن باقي المسافة حتى تصل إلى سقف الكعبة من الداخل فهو يغطى بستارة لونها أخضر.
  • بها من الداخل بلاطة خضراء تكون فاصل بين الحجر الأسود والركن اليماني، وفيها تم تحديد المكان التي سجد فيها الرسول صلى الله عليه وسلم عند فتح مكة.
  • يوجد عشرة من الأحجار الكبيرة الحجم والتي صنعت من رخام أبيض، وقد حفر بعض من اسماء الخلفاء الراشدين وبعض الملوك على هذه الأحجار من داخل الكعبة.

شاهد أيضًا: أهم المعلومات حول مدينة شقراء في السعودية

ADVERTISEMENT

لماذا بنيت الكعبة في مكة

في أي مدينة توجد الكعبة المشرفة
في أي مدينة توجد الكعبة المشرفة
  • بنيت الكعبة في مكة بأمر من الله سبحانه وتعالى لسيدنا إبراهيم وساعده ابنه إسماعيل عليه السلام.
  • علم الجغرافيا توصل إلى أن مكة تربط بين القارات السبع فهي تقع في مركز الأرض، فموقعها متميز فهي لا توجد في الجنوب ولا في الشمال وإنما تقع في الوسط، وقيل إن بها الحجر الأسود وهو من الجنة، وبها ماء زمزم وهو متصل بالجنة.

شاهد أيضًا: منطقة عسير السعودية

الكعبة من الداخل قديما

  • كانت الكعبة قديمًا على شكل غرفة كبيرة على شكل مربع، يصل ارتفاعها خمسة عشر مترًا، وكان بها بعض من الأبنية والأجزاء الصغيرة أصبحت جزء من الكعبة.
  • لا يوجد سقف لها وعندما قامت قريش ببنائها أضافوا تسعة ذراعًا عليها فكان ارتفاعها ثمانية عشر ذراعًا، وكان بابها بعيدًا عن الأرض من يريد الصعود إليها كان لا بد من وجود سلم.

لا يفوتك الإطلاع على: أهم المعلومات حول مدينة الهفوف في السعودية

أول من بنى الكعبة

سيدنا إبراهيم عليه السلام هو أول من بني الكعبة المشرفة يقول الله سبحانه وتعالى في القرآن

(إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا).

هذا دليل من القرآن على من قام ببناء الكعبة وبنيت من أجل العبادة لله وحده، فأمر الله سبحانه وتعالى إبراهيم وإسماعيل ببناء الكعبة فكان سيدنا إسماعيل يحضر الحجارة وسيدنا إبراهيم يتولى البناء إلى أن أتمو بناء الكعبة.

أما عن قول إن الملائكة هم من بنو الكعبة تم ذكره في الأثر المرفوع من قبل الأزرقي إلى علي بن الحسين رضي الله كان سائل يسأله عن الطواف في البيت الحرام لما كان؟ وكيف كان الحجر الأسود؟ فروي له ما حدث عندما قال الله سبحانه وتعالى للملائكة:

(وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أعلم ما لَا تَعْلَمُونَ).

تعرف على: مدينة الاحساء في السعودية

بعد أن وضحنا في أي مدينة توجد الكعبة المشرفة وذكرنا الكثير عنها فقلوبنا متعلقة بكل جزء بها، وكم من مشتاق يريد زيارتها، والآذان مشتاقة للاستماع للمزيد من قصص بناؤها،

ونغلق عيوننا من أجل أن نتخيلها وكيف كانت بدايتها، فتظل الكعبة المشرفة هي أعظم شيء على الكرة الأرضية، ندعو الله أن ننول زيارتها عاجلًا غير آجلًا.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق