صحة الاطفال

طريقة عمل اكل الرضع

طريقة عمل اكل الرضع مهمة سهلة وليست مستحيلة حيث يبدأ الطفل بمرحلة تناول الأطعمة من عمر 4 أشهر أو 6 أشهر لذلك يجب أن يتم إتباع نظام غذائي سليم ضمن قواعد وأساسيات يجب أن يتم تنفيذها بكل دقة، حيث تعتبر الأطعمة التي يتم تقديمها للأطفال الرضع مختلفة تمامًا عن باقي الأطعمة التي يتناولها باقي أفراد الأسرة، ولذلك تتساءل الأمهات عن طريقة عمل اكل الرضع، حتى تحضر لطفلها وجبة غذائية يتواجد بها العناصر الغذائية اللازمة لبناء جسم الطفل وهو ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل عبر موقع محيط.

طريقة عمل اكل الرضع

طريقة عمل اكل الرضع



طريقة عمل اكل الرضع عمر سنة

قد بلغ الطفل عمر سنة وفي هذا العمر تقريبًا يُصبح الطفل قادرًا على تناول العديد من الأطعمة المختلفة مع بقية الأسرة بدون اللجوء إلى هرس الطعام أو طحنه، كما يمكن للطفل تناول وجبة الطعام الخاصة به بنفسه ولكن مع مراقبة من الأم ومساعدته بالتأكيد، ومن أهم الأطعمة التي يتناولها الطفل عند بلوغ عام ما يلي:

  • الدهون: يمكن للطفل أن يتناول حليب البقر بدلًا من الحليب الصناعي أو حليب الأم حيث يحتاج إلى الحليب كامل الدسم.
  • الخضروات: تحتوي الخضروات على الكثير من الفيتامينات والألياف والمعادن وغيرها من العناصر الغذائية التي يجب أن يتناول الطفل منها في جميع الوجبات على مدار اليوم.
  • الفواكه: تحتوي الفواكه على عناصر غذائية كاملة يحتاج إليها الطفل ولهذا يجب أن تحتوي كل وجبة طعام على فاكهة مختلفة.
  • النشويات: تشمل الأرز، الحبوب، المعكرونة، الخبز، التي تحتوي على الألياف والعناصر الغذائية المختلفة التي يحتاج إليها الطفل.

طريقة عمل اكل الرضع أقل من سنة

طريقة عمل اكل الرضع

الكثير من الأمهات يقعن في الحيرة حول نوع الأطعمة التي يستطيع الطفل أن يتناولها مع بداية الشهر السادس من عمره، كما يجب مراعاة أن هذا العمر هو العمر الذي يبدأ فيه الطفل بتناول الأطعمة ولهذا يجب أن تكون الوجبات التي يتناولها الطفل خفيفة لكي يستطيع أن يتناولها بسهولة، ولذلك سوف نقدم طريقة عمل اكل الرضع أقل من سنة بكل سهولة على النحو التالي:

  • شوربة الخضار: وذلك عن طريق إحضار بعض الخضار المتنوع مثل الجزر، الكوسا، البطاطا، والبازلاء، ثم يتم تقطيع جميع أنواع الخضار إلى قطع صغيرة ثم وضعه في الماء مع إضافة قليل من الملح ثم يتم خفق الخضار المسلوق في الخلاط وبذلك تُصبح الوجبة جاهزة ليتناولها الطفل.
  • فواكه مهروسة: وذلك عن طريق إحضار فواكه متنوعة مثل التفاح، الموز، الأفوكادو، والإجاص، ثم يتم تقشير الفواكه وتقطيعها إلى قطع صغيرة ثم سلقها في الماء وبعد ذلك يتم هرس الفواكه جيدًا وإعطائها للطفل.

إقرأ المزيد: تساقط الشعر عند الاطفال

طريقة عمل اكل الرضع في الشهر الرابع

هناك العديد من الأمهات اللاتي تقمن بتعليم أطفَالِهِنَ الصغار البدء بتناول الأطعمة من عمر 4 أشهر، ولهذا تحتار الأمهات في اختيار طريقة عمل اكل الرضع، ولذلك نقدم بعض وصفات الأكل الخفيفة كما يلي:

  • الأرز المهروس: يتم سلق ملعقة أرز كبيرة مع نصف كوب ماء حتى تنضج، ثم خلطها مع نصف كوب حليب خاص بالأطفال في الخلاط وبعد ذلك يتم إعطائه للطفل.
  • جبن مثلثات مع صفار بيض: يتم خلط جبنة مثلثات مع حبة من البطاطا المسلوقة وصفار البيض المسلوق، ثم وضعهم بطبق وهرسهم جميعًا.
  • جزر مهروس: يجب تقشير الجزر جيدًا ثم غسله بالماء وسلقه ثم يتم وضع الجزر بالخلاط وخلطه مع القليل من ماء السلق الخاص به، ثم يتم تقديمه للطفل.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل المهلبية بحليب الاطفال

طريقة حفظ اكل الرضع

إن القيام بتحضير الوجبات الخاصة بالرضع يوميًا يمكن أن يكون أمر مجهد للأمهات، لذلك يمكنك أن تقومي بحفظ الأكل الخاص بطفلك بالثلاجة وتخزينه بصورة آمنة:

  • تخزين كميات كبيرة من الأطعمة الخاصة بالطفل داخل فريزر الثلاجة عن طريق الحافظات.
  • كما يمكنك استعمال مكعبات الثلج الخاصة بالتبريد بوضع الأطعمة بها ثم وضعها بالفريزر.
  • يمكنك تخزين الأطعمة القليلة والتي يمكن أن يتناولها الطفل قريبًا فوق أرفف الثلاجة، ولكن من المهم الاعتناء بنظافة الحافظات جيدًا واقتناء أفضل الأنواع الخاصة بها.

شاهد أيضًا: اعراض نقص الكالسيوم عند الاطفال واهمية الكالسيوم

طريقة تسخين اكل الرضع

كما ذكرنا سابقَا تستطيع الأم القيام بتحضير وجبات الطعام لطفلها مسبقًا وتخزينها بالثلاجة بطرق آمنة، ولذلك سوف تحتاج إلى طريقة تقوم بتدفئة الأطعمة من خلالها، ولهذا نقدم إليك طريقة تسخين أكل الرضع:

  •  يمكنك تسخين الأطعمة عن طريق استخدام حمام البخار والماء وذلك بوضع الطعام المراد تدفئته بداخل طبق صغير ثم يتم وضع الطبق داخل طبق أكبر منه يوجد به مياه شديدة الخونة، وبذلك سوف يتم تدفئة الطعام بشكل جيد.

طريقة عمل الارز المطحون للاطفال الرضع

  • فوق نار متوسطة يتم وضع الماء وتركه حتى الغليان.
  • يتم إضافة الأرز وتركه حتى ينضج، ثم يتم تصفية الأرز جيدًا من المياه.
  • يتم استخدام محضرة الطعام وهرس الأرز جيدًا حتى يصبح ناعمًا.
  • يضاف الحليب إلى الأرز المهروس ويخلط بشكل جيد ويجب تبريده قبل تقديمه إلى الطفل.

إقرأ المزيد: علاج الامساك عند الاطفال

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي تحدثنا من خلاله على طريقة عمل اكل الرضع بكل سهولة للأطفال في مختلف المراحل العمرية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق