صحة الاطفال

علاج الامساك عند الاطفال

الامساك هو حركات غير مُتكررةٍ للأمعاءِ أو صعوبة في مرورِ البرازِ والذي يستمرُّ عدّةِ أسابيع أو أكثر.

حيث يُوصَف الإمساك بصفةٍ عامةٍ بوجود أقل من ثلاث مرَّات تبرُّز في الأسبوع, وهو من اكثر الامراض التي تصيب الاطفال في سن مبكرة .



في مقالنا اليوم على موقع محيط , سنحيطكم علما على موضوع مرض الامساك و اعراضه و مسبباته عند الاطفال بالإضافة الى علاج الامساك عند الاطفال .

اعراض الامساك عند الاطفال

قد يُعدُّ الإمساكُ مُزمنًا إذا كان لدى طفلك اثنين أو أكثر من هذه الأعراضِ خلال الثلاثةِ أشهر الماضية:

  • التبرُّز أقل من ثلاث مراتٍ في الأسبوع
  • براز صلب أو مُتكتِّل
  • الإجهاد أثناء التبرُّز
  • الشعور وكأنَّ هناك انسداد في المُستقيم يمنع حركة الأمعاء
  • الشعور بعدم القُدرة على تفريغ المُستقيم بالكامل من البراز
  • الحاجة إلى المُساعدةِ لتفريغِ المُستقيمِ، مثل استخدام اليدين للضغطِ على البطنِ واستخدام إصبعِ لإزالةِ البرازِ من المُستقيم

أسباب الإمساك عند الأطفال

لا توجد اسباب معروفة حول مرض الامساك عند الاطفال , لكن ربما اذا كان الطفل يتناول ادوية لها اثار جانبية قد تسبب الامساك , ومن بين اكثر اسباب الامساك للاطفال ما يلي :



امتناع الطفل عن الذهاب إلى الحمام: وذلك قد يرجع إلى العديد من الأسباب، أبرزها امتناع الطفل بإرادته عن ذلك، فيفضل الاستمرار باللعب مثلاً، وفي بعض الحالات يكون الطفل قد عانى سابقاً من آلام أو صعوبة في الإخراج، فلا يذهب إلى الحمام خوفاً من هذه التجربة، وذلك بحد ذاته ما يفاقم الإمساك عند الأطفال، وقد يكون ذلك بسبب عدم نظافة الحمامات الموجودة في المدرسة، أو الأماكن التي يرتادها الطفل عادةً.

انتقال الطفل من الرضاعة الطبيعيّة إلى الحليب الصناعي: فالأطفال الذين يتناولون حليب الأم يكون معدل التبرز لديهم أعلى مقارنةً بنظرائهم الذين يتناولون الحليب الصناعي.

تناول الأطعمة المفتقرة للألياف، وكذلك قلة شرب السوائل، كما يصاب الأطفال الذين يتناولون السكريات بشكل كبير بالإمساك أكثر من غيرهم.

المعاناة من بعض الحالات المرضيّة: فبعض الأمراض تسبب الإمساك المزمن، أبرزها قصور الغدة الدرقيّة الذي غالباً ما يتم اكتشافه في سن مبكّرة، إلّا أنّه قد يحدث في أي فئة عمريّة، وداء السكري ومرض التليّف الكيسي، واختلالات الجهاز العصبيّ كالشلل الدماغي، أمّا إذا ما عانى الطفل من الإمساك منذ الولادة فيجب إخضاعه للفحوصات للتأكد من عدم إصابته بمرض هيرشسبرنغ، الذي يتمثل بعدم وجود نوع من الخلايا العصبيّة في القولون منذ الولادة، وتظهر أعراضه في غضون الأسابيع الأولى من حياة الطفل، وقد يصاب الطفل بالإمساك بشكل حاد إذا ما طرأت تغيّرات على جسمه نتيجة لبعض الأمراض شائعة الحدوث، كأن يعاني من بعض الالتهابات التي تسبب الجفاف، وارتفاع درجة الحرارة، والتعب العام، فقدان الشهية. كما ويلاحظ انتشار الإمساك عن الأطفال المصابين بالشلل وذلك لقلة حركتهم، بالإضافة إلى إصابة الأطفال المعرَّضين بشكل مستمر للرصاص بالإمساك المزمن.

علاج الامساك عند الاطفال

اذا تم تشخيص طفلك بانه مصاب بالامساك وذلك لظهور بعض الاعراض و الاسباب السابقة ذكرها فيجب تحديد موعد لزيارة الطبيب في اسرع وقت , ولكن قبل الزياة بعض الخطوات التي ستفيدك في التقليل من شدة الامساك لدى طفلك يرجى اتباعها :

أَعْطِ لطفلكَ عصير البرقوق. يُمكن خلط عصير الخوخ بعصائر أخرى (مثل عصير التفاح) في حال لم يحب طفلكَ مذاقه. من المهم أيضًا التأكُّد من شرب الأطفال الصغار والأطفال الأكبر سنًّا لكميات كافية من المياه.

قَلِّلْ من الأطعمة التي تُسَبِّب الإمساك. إعطاء الأطفال الصغار والأطفال الأكبر سنًّا أقل كميات ممكنة من الأطعمة التي تُسبِّب الإمساك، مثل الحليب والجبن.

اصطحِبْ طفلكَ للمشي أو الجري إن أمكن. من الممكن للنشاط البدني المنتظم أن يُحفِّز أمعاءك.

التخفيف من التدريب على استخدام المرحاض. إذا كنتَ تشكُّ في أن التدريب على استخدام المرحاض قد يلعب دورًا في إصابة طفلكَ بالإمساك، فخُذْ فترة استراحة من التدريب على استخدام المرحاض قليلًا لمعرفة ما إذا كان الإمساك يتحسَّن.

و هناك 3 علاجات رئيسية لمعظم حالات الإمساك والتي تعمل عادة جنباً إلى جنب وهي:

الملين أو المنقي ويعمل على تنظيف الأمعاء ويعتبر آمن على الأطفال، لكن يجب أخذه تحت إشراف الطبيب، كما يوجد اثنين من الأخطاء الشائعة التي يقوم بها الآباء عند إعطاء الملين لأطفالهم وهي عدم إعطائهم جرعة كافية أو إيقاف الاستخدام بشكل عاجل بعد تحسن حالة الطفل بشكل جيد بعد الاستخدام الأول، لذلك يجب استشارة الطبيب أولاً.

الحقنة الشرجية في حال أدى تراكم البراز لحدوث انسداد، قد يقوم الطبيب باقتراح إعطاء طفلك حقنة شرجية لإزالة هذا الانسداد، والذي يجب أن يكون من خلال وصفة الطبيب وبجرعات مناسبة.

مكملات الألياف إذا لم يحصل طفلك على كمية كبيرة من الألياف في نظامه الغذائي، فقد يكون من المفيد إضافة مكمل للألياف التي لا تستلزم وصفة طبية.

علاج الامساك عند الاطفال 4 سنوات

عادة ما يكون الطفل ذات 4 سنوات عرضة لمرض الامساك بنسبة كبيرة جدا , اليك بعض الطرق لعلاج الامساك عند الاطفال 4 سنوات :

مزيج العسل بالماء الدافئ وإعطائها للطفل فى زجاجة، فهذا الخليط ملين طبيعى للأطفال الرضع.

اجعلى طفلك يستلقى على السرير ويمسك كاحليه بيديه، وذلك لتحفيز حركة الأمعاء لدى الطفل والتخلص من الغازات الموجودة فى البطن

تدليك بطن الطفل وظهره وقدميه بزيت جوز الهند الدافئ  فهذا  يساعد فى تخفيف الإمساك ويعمل كملين.

وضع الطفل فى حمام دافئ  فهذا يجعل الطفل يشعر بالراحة ويخفف من الإمساك.

وضع طفلك على كرسى هزاز وقم بهزة ببطء، لأنه يساعد على الهضم.

إعطاء الطفل الينسون والكراوية فهى من المشروبات الدافئة المعروف بأنها تساعد على تخفيف الألم والإمساك عند الطفل.

تجنبى إرضاع الطفل نهائيا حتى لا يزداد الإمساك .

في الاخير ما تم ذكره سابقا في مقالنا حول موضوع علاج الامساك عند الاطفال قد يكون حلول مؤقتة فقط , فالافضل زيارة الطبيب في اسرع وقت ممكن في حالة اصابة الطفل بالامساك .

الوسوم

ندى سيف

روح تهوى البراح وتحلّق فيه بكلّ ما أوتِيَتْ من أجنحة حبّ وما استطاعت إلى الوجود سبيلًا ... فاللهم بُشرى وسلامُ روح ...#هبۃ_اللّـﮧ #ڪُليمـۃ_روح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق