إسلاميات

الجنة تحت أقدام الأمهات في القرآن الكريم

هل تمعنت يومًا في معنى جملة “الجنة تحت أقدام الأمهات ” هل توقعت أن خدمة الأم والعمل على طاعَتها سبب من أسباب دخول الجنة، فَكلما تواضعت معها وعاملتها برفقة ولين كلما زادت نسبة فوزك بالجنة، حيث يجب أن يوليها الإبن البار علي بر جميع الناس لفضلها الكبير عليه، تعرف على أهم المعلومات من خلال موقع مُحيط.

الجنة تحت أقدام الأمهات

تحملت آلام جسدية ونفسية أثناء حمله وولادته ورضاعته وتربيته، وبالتالي يعد برها وسيلة للوصول للجنة، ولقد خص الله عز وجل الأم الكثير من الاهتمام والإحسان في القرآن الكريم، حيث قال تعالى “ووصينا الإنسان بوالديه”، حيث أمر ببر الوالدين وبالأخص الأم لما عانته.



الجنة تحت أقدام الأمهات
الجنة تحت أقدام الأمهات

اهم فضائل بر الأم

من نال بر الأم فإن له مكانة كبيرة في الإسلام لفضلها، منها:

الأولوية تكون دائمًا لبر الأم على غيرها حيث جاء في السنة الشريفة،

قول الرسول صل الله عليه وسلم عندما جاءه أحد السائلين عن أحق الناس بالبر وقال له “أمك قال ثم من؟ قال أمك قال :قلت ثم من؟ قال أمك قال: قلت ثم من؟ قال ثم أباك، ثم الأقرب، فالأقرب”.



إن شكر الأم مقترن بشكر الله تعالى عز وجل، وذلك وفقًا لما جاء في الآية التي كانت بمثابة وصية للإنسان على والديه في سورة لقمان، حيث قال تعالى “ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك”.

البر بالأم والإحسان إليها واحد من أقرب الأعمال إلى الله لما ورد عن رسول الله صل الله عليه وسلم حينما سئل عن أحب الأعمال إلى الله قال ” الصلاة لوقتها، وبر الوالدين، ثم الجهاد في سبيل الله”.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات عبر: الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الجنة تحت أقدام الأمهات
الجنة تحت أقدام الأمهات

وجوب بر الأم

بر الأم أفضل عند الله من الجهاد في سبيل الله، حيث ثبت أن رجلًا جاء ليبايع رسول الله على الجهاد فقال ” فهل من والديك أحد حي؟ قال نعم، بل كلاهما قال فتبتغي الأجر من الله؟ قال نعم، قال: فارجع إلى والديك فأحسن صحبتهما”.

بر الأم سبب في النجاة من المشكلات والكروب، كما روي عن عبدالله بن عمر رضي الله عنه:

قصة ثلاثة رجال دخلوا الغار فأغلق عليهم بواسطة صخرة كبيرة فأخذوا يتوسلون إلى الله لينجيهم بأعمالهم الصالحة، فقال أولهم “اللهم إنه كان لي والدان شيخان كبيران، وامرأتي، ولي صبية صغار أرعى عليهم فإذا أرحت عليهم، حلبت، فبدأت بوالدي فسقيتهما قبل بني وأنه نأى بي ذات يوم الشجر، فلم آت حتى امسيت، فوجدتهما قد ناما فحلبت كما كنت أحلب فجلبت بالحلاب، فقمت عند رؤوسهما أكره أن أوقظهَما من نومهما، وأكره أن أسقي الصبية قبلهما والصبية يتضاغون عند قدمي، فلم يزل ذلك دأبي ودأبهم حتى طلع الفجر، فأذا كنت تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء وجهك، فافرج لنا منها فرجة، نرى منها السماء، ففرج الله منها فرجة فرأوا منها السماء”.

يعتبر بر الأم سبب في جلب الأرزاق، كما أنه سبب في غفر الذنوب حيث جاء لرسول الله صل الله عليه وسلم رجلاً قد فعل ذنب ويريد التوبة فقال له رسول الله “هل لك من أم؟ قال: لا قال هل لك من خالة؟ قال: نعم قال: برها”.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال ما يلي: كلمات عن عيد الام

الجنة تحت أقدام الأمهات
الجنة تحت أقدام الأمهات

ختمنا ذكرنا عن الجنة تحت أقدام الأمهات، فالحكمة من إعطاء الأم هذه المكانة على غيرها أن الجهاد الجبار الذي تعانيه طوال حياتها مع أبنائها يحتاج للكثير من التقدير.

فالأم تضحي بالكثير من الناحية النفسية والصحية من أجل راحة أبنائها وسعادتهما، ولقد ورد عن رسول الله صل الله عليه وسلم “يد المعطي العليا وابدأ بمن تعول أمك وأباك وأختك وأخاك ثم أدناك”.

اقرأ أيضاً المزيد عن: بحث عن حقوق الوالدين | واهم الواجبات تجاه الوالدين

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق