إسلاميات

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر من أبرز الواجبات الدينية التي غفل عنها الكثير من المسلمين على الرغم من أنها هي الصفة التي تميز المسلمين عن غيرهم من الأمم حيث ذكر الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم حينما قال ” كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَر “ و لهذا فإن موقع محيط يستعرض معكم خلال هذا المقال أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر و كيفيه القيام بهذا الأمر وعواقب تركه.

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

قبل التطرق الى التعرف على اهميه الامر بالمعروف والنهي عن المنكر لا بد من تعريف كلا منهما.



كلمة المعروف، هي كل أمر الإنسان يعرف به على أنه جيد و هو الشيء الذي يجمع كل الأمور الجيدة التي تشير إلى طاعة الله سبحانه وتعالى والابتعاد عن معصيته والإحسان إلى الآخرين.

المنكر، هو كل ما يتم إنكاره وجحوده و هي الأمور التي نهى عنها الشرع وحذر من القيام بها ووضع لها عقوبات كبيرة.

اقرأ أيضاً: ما هو حكم تحية الاسلام



حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

اختلف الكثير من علماء الدين الاسلامي في هذا الحكم منهم من قال أنه واجب على كل مسلم ومنهم من قال أنه فرض عين.

استدل العلماء المسلمين على وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من خلال آيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة.

حيث قال تعالى “ولتكن منكم أمة” وهنا هذه الجملة تفيد الأمر فإذاً كل ما أمر به الله سبحانه تعالى أصبح واجب تنفيذه على كل مسلم.

لا سيما إذا كان الشخص يامر بأمر واجب من واجبات الدين كأن يدعو إلى الصلاة أو يدعو إلى الصوم وإذا كان ينهى عن أمر فيه معصية لله سبحانه وتعالى كأن ينهى عن عدم ارتداء الحجاب أو ينهي عن الزنا أو غيرها من المحرمات الكثيرة.

أحياناً يمكن أن يصبح الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أمر مستحب وليس بواجب وذلك بحسب الشيء الذي سيتم الأمر به والنهى عنه.

إذا كان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لفعل مستحب عند الله سبحانه وتعالى يكون مستحبا كأن يأمر الشخص بصلاة السنن والنوافل وهي من الأمور المستحبة والغير واجبة.

الأر كذلك بإخراج الصدقه والصدقة  مستحبة وغير واجبة كما يحدث بالزكاة في هذه الحالة يكون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مستحباً.

فضل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

يمتلك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والعديد من الفضائل الكبيرة والواضحة التي تنعكس على الفرد والمجتمع كذلك.

قدوم الخير

طالما كانت الأمة والمجتمع ينتشر بها عملية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ستكون هذه الأمة طوال الوقت قابلة لأن يزرع الله سبحانه وتعالى فيها الخير والعطاء والمحبة.

الأمة التي تبتعد عن الامر بالمعروف والنهي عن المنكر تكثر لديها المصائب والمشاكل والخلافات كما أنها تعاني من الكثير من الأزمات النفسيه والأزمات الماليه وغيرها من أنواع الأزمات.

موضوعات مشابهة : بحث عن الصدقة واهميتها

سبب النجاة والفلاح

هذا هو وعد الله سبحانه وتعالى لمن يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر حيث وصفهم في كتابه العزيز بأنهم هم المفلحون.

الشخص الذي يستشعر ويراقب الله سبحانه وتعالى ويخاف الله في كل تصرفاته ستكون النتيجة الطبيعية له هي الفوز والنجاة من الهلاك والفوز بجنة الله سبحانه وتعالى.

اقتداء بالرسول عليه الصلاه والسلام

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة لكل ماهو خير هي أهم وأبرز صفات الرسول عليه الصلاه والسلام كما أنها رسالته السامية.

كان الرسول عليه الصلاة والسلام لا يترك منكراً إلا ونهى عنه كما أنه كان يدعو لكل معروف وكل الفضائل والخير التي يوجبها الله سبحانه وتعالى وبالتالي يكون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من باب الاقتداء به.

سبب تكفير الذنوب

يعد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من الأسباب القوية التي تعمل على تكفير ذنب المرء والتقليل من سيئاته عند الله سبحانه وتعالى.

ذكر الرسول عليه الصلاة والسلام في أحد الأحاديث أن هناك العديد من الأعمال التى تكفر الذنوب وذكر من بينها الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

زيادة تقوى الله سبحانه وتعالى والقرب منه

كلما كان الإنسان حريصاً على النهي عن كل ماهو سيء والابتعاد عن كل ما يكره ويحرم الله سبحانه وتعالى كلما ازداد قرباً وازدادت قوة الإيمان لديه.

الأمر بالمعروف من أسباب قوه الإيمان ومن دواعي قوه الإيمان القوية للغاية حيث أنه لا يقوم بأوامر الله سبحانه وتعالى و الحرص عليها إلا شخص قريب من الله ويعرف أهمية هذه الواجبات التي يجب أدائها تجاه ربه سبحانه وتعالى.

ضوابط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

هناك مجموعة من الضوابط التي يجب الالتزام بها عند القيام بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر وهي كتالي:-

  • العلم، يجب على الشخص الذي يقوم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن يكون عالماً بأمور دينه بشكل جيد فلا يدعو إلى شيء ليس من الدين ولا ينهي عن شيء قد يكون هذا الشيء مباح وبالتالي العلم أمر مهم للغاية.
  • التأدب مع الأشخاص،  على الشخص الذي يدعو إلى الله سبحانه وتعالى وينهى عن المنكر ألا يكون فظاً ولا يتعامل بأسلوب غير مهذب ولا يستعمل ألفاظ غير جيدة عليه أن يكون ملتزماً بقواعد الأدب وبصوت منخفض عند قيامه بهذا الأمر.
  • البدايه بالأهم فالمهم، عند الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يصح أن يكون الشخص قد ترك المحرمات والواجبات وأن ينتقل إلى الأمر بسنن ليست مفروضة وينهى عن أمور مكروهة فقط إذا كان هناك الأهم منها.
  • ألا يؤدي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلى مصائب ومشاكل،  كأن يقوم الشخص بحرق منزل شخص يقوم بفعل محرم فهذا الأمر قد يؤدي الى فتنه و وقيعة و يؤدي إلى مشاكل كبيرة جداً وعواقب غير محمودة.
  • عدم التخمين، أي انه لا يصح للشخص ان يذهب إلى شخص ما يعتقد أنه يقوم بمعصية ما وينهاه عنها لابد أن تكون المعصية ظاهرة وواضحة أمامه حتى ينهي عنها.
  • عدم الخوض في المسائل الجدلية، إذا كان الأمر لا يعرف هل هو حلال أم حرام وهناك اختلاف عليه فإن هذه الأمور لا تدخل ضمن خاصية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
  • التعرف على شخصية المخاطَب، لا بد للشخص الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر أن يعرف شخصيه الشخص الموجود أمامه حتى يتعامل معه بما يليق بهذه الشخصية ولا يخطئ في طريقته بأمره بشيء جيد ونهيه عن شيء سيء.

موضوعات أخرى:- احاديث عن الصبر | واهميته في حياة المجتمع

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق