ADVERTISEMENT

دعاء الام | أجمل دعاء للأم ومعلومات عن مكانتها بالاسلام

من المعروف أن دعاء الام مستجاب لذلك يجب عليك رضاها وأن تبتعد عن غضبها وأن تطلب منها باستمرار الدعاء لك، وفي كل أمر تتمناه إذا كنت تتمنى حفظ القرآن الكريم أو وظيفة معينة أو تطمح إلى الزواج  والاستقرار أو كنت تشعر بالوحدة وتريد صحبة صالحة أو أرهقتك مشاكل الدنيا فاطلب رضاها ودعاها فبالدعاء يتحقق المستحيلات  والأم هي أعظم انسان على وجه الأرض  لذا جعل الله عز وجل دعاءها مستجاب من كرم المولى سبحانه والله وأنه سبحانه وتعالى كرم المرأة ورفع منها وجعل الجنة تحت أقدامها.

الأم ومكانتها في الإسلام

الأم هي أغلى مخلوق في الدنيا هي أعظم شيء في الحياة لذلك رفع الإسلام من قدرها وذكرت في القرآن الكريم وتحدث النبي صلوات الله عليه كثيرا في الأحاديث الشريفة

ADVERTISEMENT

دعونا نعرض بعض آيات القرآن الكريم والأحاديث الشريفة التي تنص على الأم والوالدين وفضلهما في حياة أبنائهم.

  • قول الله  تعالى: وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا* وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا {الإسراء:23-24}.
  • وقوله تعالى: وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا {الأحقاف:15}.
  • وقوله تعالى: وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ {لقمان:14}.
  • وعن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فاستأذنه في الجهاد، فقال: أحي والداك؟ قال: نعم، قال: ففيهما فجاهد. رواه البخاري ومسلم وغيرهما.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: (يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أبوك) رواه البخاري.

لمزيد من المعلومات اقرأ: شعر عن الأم | ابيات شعر عن الام

الدعاء للام

{وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ} (60)

ADVERTISEMENT

فالدعاء هو العبادة وأمرنا الله عز وجل بالدعاء ويجب على  المسلم تحري أوقات استجابة الدعاء مثل الوقت بين الأذان والإقامة

وفي ساعة من يوم الجمعة وليلة القدر وغيرها لذلك يجب عليك تحري دعاء الأم فهو أيضاً مستجاب فقد كرم الله عز وجل الأم.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوة المظلوم، ودعوة الوالد، ودعوة المسافر). رواه أحمد وأبو داود وحسنه الأرناؤوط والألباني.

فقال صلى الله عليه وسلم: لا تدعوا على أنفسكم، ولا تدعوا على اولادكم، ولا تدعوا على خدمكم، ولا تدعوا على أموالكم، لا توافقوا من الله تبارك وتعالى ساعة نيل فيها عطاء فيستجيب لكم. رواه أبو داود، وصححه الألباني.

دعاء الام

طاعة الأم وبرها

جعل الله عز وجل عقوق الوالدين كبيرة من الكبائر التي تحتاج للتوبة وجعل سبحانه وتعالى دعاء الام مستجاب  فرفع الله عز وجل مكانتها فالأم هي أكثر شخص يحبك في هذه الحياة الأم هي الوحيدة التي قد تضحي بسعادتها من أجلك

الأم هي اليد التي تربت وقت الحزن وهي مرآة سعادتك فإن وجدتك سعيدة ترتسم الابتسامة بقلبها قبل وجهها هي من تشعر بك دون أن تقص عليها شيء

هي من تنصحك وتود أن تكون أفضل منها وتسعى لذلك تجتهد في الدعاء من أجلك من أجل تحقيق أحلامك وطموحاتك حتى يتحقق حلمها فهي تربط فرحتها بفرحتك لا تأكل

حتى تُطعم أطفالها لا تنام إن كان أحد من أبنائها مريض تتحمل مآسي الحياة من أجل أبنائها تخرج للعمل لتوفير حياة كريمة لهم

فالأم هي كنز لابد لك من الحفاظ عليه وطاعتها والبعد عن عقوقها وألا يعلو صوتك أمامها فهي بوابتك للجنة كرمنا الله عز وجل بها مع أمهاتنا وأحبابنا.

مكانة الأم في الاسلام

الأم تُقربك أكثر وأكثر للجنة وهي حلم كل مسلم فالزم أمك وطاعتها تقترب خطوات من حلمك، قال صلى الله عليه وسلم: رغم أنف،

ثم رغم أنف، ثم رغم أنف، قيل: من يا رسول الله؟ قال: من أدرك أبويه عند الكبر: أحدهما أو كليهما فلم يدخل الجنة. رواه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه

وعن المقدام بن معد يكرب ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: ( إن الله يوصيكم بأمهاتكم، ثم يوصيكم بأمهاتكم، ثم يوصيكم بأمهاتكم، ثم يوصيكم بالأقرب فالأقرب ) رواه أحمد .

فان تحدثنا عن الأم ومكانتها وما تفعله من أجل اولادها ومن بعد أحفادها لن ينتهى الكلام عنها،وعن معاوية بن جاهمة أنه جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم

فقال: يا رسول الله أردت أن أغزو، وقد جئت أستشيرك؟ فقال: هل لك أم؟ قال: نعم، قال: فالزمها فإن الجنة تحت رجليها. رواه النسائي وغيره، وصححه الحاكم ووافقه الذهبي،

وأقره المنذري، وحسن إسناده الألباني، ورواه ابن ماجه عن معاوية بن جاهمة بلفظ آخر، وفيه: قال: ويحك، أحية أمك؟ قلت: نعم يا رسول الله، قال: ويحك الزم رجلها فثم الجنة.

رضا الأم من رضا  الله سبحانه وتعالى، عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (رضى الرَبِّ في رضى الوالد, وسخط الرب في سخط الوالد) رواه الترمذي وحسنه الألباني،وَرَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ بِلَفْظِ : ( رِضَا الرَّبِّ فِي رِضَا الْوَالِدَيْنِ وَسَخَطُهُ فِي سَخَطِهِمَا ).

بر الوالدين يقرب من الجنة

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: (يا نبيَّ الله! أيُّ الأعمالِ أقرب إلى الجنَّة؟ قال: الصَّلاةُ على مواقيتها، قلتُ: وماذا يا نبيَّ الله؟ قال: برُّ الوالدين، قلتُ: وماذا يا نبيَّ الله؟ قال: الجهاد في سبيل اللَّه) رواه مسلم.

دعاء الام لأبنائها

الأم هي  الشخص الوحيد الذي يحبك أكثر من نفسه وأكثر من أي شخص بحياتك

وأنت من تشغل بالها وتفكيرها واسمك ملازم لدعائها ومن الأدعية التي قد تدعوها الأمهات لفلذة كبدها:

  • اللهم احفظ ابني وارزقه من خيري الدنيا والاخره وارزقه في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقه عذاب النار.
  • اللهم وسع رزق ابني واكفه بحلالك عن حرام واغنيه بفضلك عمن سواك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعله باراً بي وارزقه حبك واجعله مقيم الصلاة اللهم ارزقه وأكرمه واهديه صراطك المستقيم.
  • اللهم أكرم اولادي  وأعطهم وارزقهم واعف عنهم وأجبرهم يا جبار.

لمزيد من المعلومات اقرأ: أجمل عبارات عن الأم 2023 وصور عيد الأم مكتوب عليها كلأم عن الأم وحنانها

دعاء الأبناء للأم

صحيح أن دعاء الام لابنها مستجاب ولكن هذا لا يعنى أن ندعو لأمهاتنا لكي يحفظهم الله عز وجل ويرزقهم على قدر كرم الكريم وعلى قدر تعبهم وحبهم لنا

وأن يكون دعاؤنا دليل بسيط على امتناناً وشكر وعرفان بما فعلوا من أجلنا كي نكون لأحسن حال على قدر إمكانياتهم ومن هذه الأدعية:

  • اللهم بارك في عمر أمي واحفظها اللهم ارزقنا الصحة والعافية اللهم أدم وجودها في حياتي ولا ترنى فيها مكروه يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ألبس أمي لباس العافية والصحة اللهم ارزقنا طاعتك وحبك اللهم فرح قلبها وعوضها عن كل ما فعلته من أجلنا وارزقها يا كريم يا أكرم الأكرمين.
  • رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا.

لمزيد من المعلومات اقرأ: شعر عن الأم وقصائد مؤثرة جدًا ومكتوب

دعاء الام

مواقف فى حياة الصحابة مع الأم

جاء في حديث الثلاثة الذين آواهم المبيتُ إلى غارٍ فدخلوه، فانحدرت صخرةٌ من الجبل، فسدتْ عليهمُ الغار، فقالوا: إنه لا ينجيكمْ من هذه الصخرة إلا أن تدعوا الله بصالح أعمالكم،

قال رجلٌ منهم: (اللهم إنه كان لي أبوان شيخان كبيران، وكنتُ لا أغبقُ (لا أقدم) قبلهما أهلاً ولا مالاً، فنأى بي طلبُ الشجر يوماً، فلم أرح عليهما حتى ناما، فحلبتُ لهما غبوقهما، فوجدْتُهما نائمين،

فكرهت أن أوقظهما وأن أغبق قبلهما أهلاً أو ولدًا، فلبثتُ والقدحُ على يدي أنتظر استيقاظهما حتى بَرِقَ الفجرُ والصبيةُ يتضاغون (يصيحون من الجوع) عند قدمي،

فاستيقظا فشربا غبوقهما، اللهم إن كنت فعلتُ ذلك ابتغاء وجهك ففرِّج عنا ما نحن فيه من هذه الصخرة، فانفرجت شيئاً ..) رواه البخاري،

قال الشيخ ابن عثيمين: “ففي هذا الحديث من الفوائد والعبر: فضيلة بر الوالدين، وأنه من الأعمال الصالحة التي تُفَرَّج بها الكربات، وتُزَال بها الظلمات”.

قال رجل لعمر بن الخطاب: “إن لي أمًّا بلغ منها الكبر، أنها لا تقضي حاجتها إلا وظهري لها مطية (أي أنه يحملها إلى مكان قضاء الحاجة)

فهل أديت حقها؟ قال عمر: لا؛ لأنها كانت تصنع بك ذلك وهي تتمنى بقاءك، وأنت تفعله وتتمنى فراقها”.

وشهد عبد الله بن عمر رجلاً يمانيًّا يطوف بالبيت قد حمل أمه على ظهره يقول:

إني لها بعيرها المذلل.. … ..إن أذعرت ركابها لم أذعر

          الله ربي ذو الجلال الأكبر

حملتها أكثر مما حملت .. .. .. فهل ترى جازيتها يا ابن عمر؟

فقال ابن عمر: لا ، ولا بزفرة واحدة.

نعم فوالله لو قضى الأبناء ما بقي من العمر في خدمة الأبوين ما أدوا حقهما ،فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ” لا يجزي ولد والدا إلا أن يجده مملوكا فيشتريه فيعتقه”.

أوصانا الله ورسوله بالأم وذكرت في القرآن الكريم والأحاديث النبوية فتجرؤ أنت وتهينها أنت، وأنت من تحملت هي من أجلك كل شيء بداية من  الآلام الحمل ومن بعدها الولادة التي تصنف ثاني أشد وجع بعد الحرق وتعادل كسر ٤٢عظمة

ثم من بعدها قلة النوم والسهر بجوارك، وإن كنت مريض ينخلع قلبها وتسهر من أجلك وأجل اختياراتك وتستذكر معك دروسك وتعمل داخل البيت وخارجه

وتأكد تخرج الطعام من فمها لفمك لكي تكون أسعد الناس ولا ينفك لسانها عن الدعاء لك فبرها ولا تحرم نفسك من دعاء الأم الذي جعله الله عز وجل مستجاب أدام الله عز وجل علينا أمهاتنا. 

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق