قواعد التشكيل في اللغة العربية

تشكيل النصوص العربية

قواعد التشكيل في اللغة العربية، اللغة العربية هي اللغة الأهم ومن خلالها يمكن فهم كل تعاليم الدين الإسلامي والأحاديث النبوية وقراءة  القرآن الكريم وعرفة تفسيره لذا يجب الإتقان في تعلمها وأن نتأسس عليها ونؤسس كل الأجيال القادمة فهي الأساس وبداية تعلم اللغة العربية هي معرفة الحروف ثم معرفة حركات التشكيل تفصيليا حتى نتمكن من نطق الكلمة بطريقة صحيحة لذا نقدم لكم اليوم من موقع محيط موضوع يشمل كل شيء عن التشكيل في اللغة العربية.

قواعد التشكيل في اللغة العربية
قواعد التشكيل في اللغة العربية

قواعد التشكيل في اللغة العربية

قواعد التشكيل في اللغة العربية، المعرفة بكل علامات التشكيل على اختلافها يكون في غاية الأهمية لمعرفة قراءة الكلمة بشكل سليم،

وكذلك معرفة معنى الكلمة دون أدنى صعوبة فيوجد ما يقرب من سبع علامات للتشكيل لتكوين معنى سهل وصحيح للكلمة، ومن خلال ما يلي سنتعرف تفصيليا على التشكيل باللغة العربية:-

التشكيل في اللغة العربية يعد بمثابة أداة يتم من خلالها ضبط الأحرف للوصول إلى كلمة سليمة، ومن الجدير بالذكر أن بداية وجود التشكيل كان في العصر الأموي ويرجع ذلك إلى انتشار الفتوحات الإسلامية بشكل كبير.

بعد دخول العجم في الدين الإسلامي توالت وتزايدت الأخطاء في قراءة آيات القرآن الكريم مما كان هذا سبب أساسي في وضع حركات التشكيل للأحرف لتصحيح القراءة وإمكانية القراءة بشكل سليم.



وكان بداية وضع حركات التشكيل على الحروف العربية بطلب من والي البصرة وفي ذلك الوقت كان زياد ابن أبية وكان سبب طلبه لذلك هو أن كان له ابن يسمى عبيد الله وكان يخطئ في تلحين الكلام.

وبناء عليه استجاب أبو الأسود الدؤلي لطلب والي البصرة وكان هو أول من قام بوضع حركات على الحروف من أجل نطقها بطريقة سليمة دون الوقوع في أخطاء وكانت هذه هي البداية نحو التشكيل.

قد يهمك: ما هي أدوات التوكيد في اللغة العربية

أهمية التشكيل اللغوي في اللغة العربية
أهمية التشكيل اللغوي في اللغة العربية

أهمية التشكيل اللغوي في اللغة العربية

كل من يهتم باللغة العربية وتعلمها ودراستها جيدا ينبغي أن يكون على علم تام بأهمية التشكيل في اللغة العربية وتأثيره على تعلم اللغة العربية وكلماتها ومعانيها على أساس سليم،

حيث ان التشكيل، يوضح العديد من الفوارق الأساسية ومن خلال التالي سنتعرف على كل ما يخص التشكيل:-

من الجدير بالذكر أن علامات التشكيل في الزمن القديم تختلف اختلاف تام عن علامات التشكيل في الوقت الحاضر،

ففي الوقت السابق قام أبو الأسود الدؤلي بوضع حركات التشكيل من خلال استخدام الحبر الأحمر وكان التشكيل في ذلك الوقت على هيئة مجموعة من النقاط.

كما أنه قام بتشكيل الحروف من خلال استخدام الحبر الأحمر، كما انه قام بوضع حركات تشكيل القرآن الكريم من خلال حفظه للقرآن وقراءته بدقة شديدة حتى يتمكن الكاتب بتسجيل كل حركة على كل حرف من حروف القرآن الكريم.

وكان حركات التشكيل في العصر الأموي على يد أبو الأسود الدؤلي من خلال وضع نقطة فوق الحرف الذي ينطق بفتحة،

وأيضا يقوم بوضع نقطة أسفل الحرف الذي ينطق بكسرة، وفي حال نطق الحرف مضموما كان يقوم بوضع نقطة أمام الحرف تدل على حركة الضم.

فهكذا كان التشكيل بالفتح أو الضم أو الكسر من خلال وضع نقطة واحدة في مواضع مختلفة تدل على علامة التشكيل،

وكان في حال التنوين يتم وضع نقطتين بدلا من نقطة واحدة في نفس الأماكن تبعا لاختلاف حركة التشكيل من تنوين بالفتح، وتنوين بالكسر، وتنوين بالضم.

في حال وجود سكون على الحرف كان أبو الأسود الدؤلي لا يكتب أي حركة أو نقطة وكانت هذه دلالة على وجود سكون على الحرف، وهذه كانت أساسيات التشكيل، في العهد القديم.

شاهد أيضاً: النحو والصرف | أهميتهما في اللغة العربية والفرق بينهما 2022

مراحل تطور التشكيل في اللغة العربية
مراحل تطور التشكيل في اللغة العربية

مراحل تطور التشكيل في اللغة العربية

لم يصل تشكيل الحروف في اللغة العربية لهذه الصورة خلال مرحلة واحدة، بل أنه اشتمل عدة عناصر انتقالية في مختلف العصور حتى يصل إلى الشكل الذي هو عليه الآن،

ومن خلال التالي سنتعرف على شتى مراحل التشكيل في اللغة العربية:-

بعد أن تعرفنا على شكل التشكيل للحروف خلال العصر الأموي، ينبغي أن نواكب تطور التشكيل باللغة العربية،

ونتعرف على المرحلة التي تطور إليها التشكيل في العصر العباسي واجه الناس مشكلة في التشكيل الذي كان على نمط العصر الأموي.

في العصر العباسي كان الناس لا يستطيعون التفريق ما بين تنقيط حركات التشكيل وتنقيط الإعجام، ومن الجدير بالذكر معرفة أن تنقيط الإعجام في كافة الحروف الأبجدية في اللغة العربية التي تحتوي بطبيعتها على نقاط

ويمكن قراءتها أيضا بدون نقاط ومن بين هذه الحروف:

(ب، ت، ث، ج، ح، خ، ذ، د، ر، ز،س، ش، ص، ض،ط، ظ،ع، غ، ف، ق)

فعند استخدام طريقة التنقيط التي كانت متبعة في العصر الأموي يتشتت الناس في الأمر وبدأت من هنا المشكلة، ولكن سرعان ما جاء الخليل بن أحمد الفراهيدي بحل رائع وعبقري لتفادي هذه المشكلة.

شاهد الزوار: اهمية تعلم اللغة العربية

كيف تضع الحركات على الحروف العربية
كيف تضع الحركات على الحروف العربية

كيف تضع الحركات على الحروف العربية

بعد تعدد المشاكل التي ظهرت خلال التشكيل الأولي في العصر الأموي تطرق عبقري من عباقرة العصر العباسي بإنهاء كافة المشاكل ووضع حل قاطع وعلامات تشكيل جديدة قاطعة،

سنتعرف من خلال التالي على التشكيل للغة العربية في العصر العباسي:-

قام الخليل بن أحمد الفراهيدي بتغيير كافة حركات التشكيل التي وضعها من قبل أبو الأسود الدؤلي أصبحت حركات التشكيل مختلفة كثيرة عن السابق فمثلا حركت الفتح توضع على شكل ألف مائل فوق الحرف المراد فتحه.

أما بالنسبة لحركة الكسر فقام بوضع ألف مائلة تحت الحرف، بينما حركة الضم فقام بوضع واو صغيرة فوق الحرف دلالة على الضم، بينما حركة السكون بعد أن كانت لاشيء أصبحت على شكل دائرة صغيرة فوق الحرف.

في حال التنوين في مختلف حركاته ففي التنوين بالفتح يوضع ألف مرتين مائلين فوق الحرف، والتنوين بالضم يوضع عليها واو مرتين، وكذلك التنوين بالكسر يتم وضع شرطتين مائلتين أسفل الحرف.

قواعد التشكيل في اللغة العربية

بين قواعد وأشكال التشكيل في الماضي والمستقبل اختلاف كبير ولكن لم تختلف أشكال التنوين والتشكيل في العصر الحالي عن العصر العباسي فكلاهما واحد عدا الاختلاف في بعض الضوابط البسيطة،

ومن خلال التالي سنتعرف على الضوابط المضافة في العصر الحالي:-

تنطبق كل أشكال التشكيل والتنوين بالفتح والضم والكسر وكذلك السكون في العهدين الحالي والعهد العباسي.

تتواجد بعض الإضافات الطفيفة لتكون اللغة أكثر وضوحا من بينها عند نطق الحرف مرتين يسمى هنا تضعيف الحرف وعند وجود حرف مضعف نضع عليه شدة، كما أنه في حالة وجود مد طويل في الحرف نضع عليه علامة المدة كما هو في كلمة (قرآن).

قواعد التشكيل في اللغة العربية
قواعد التشكيل في اللغة العربية

في النهاية نكون قدمنا لكم كل شيء يخص قواعد التشكيل في اللغة العربية، ومختلف المراحل التي مر بها بين الحاضر والماضي كل هذه المعلومات على موقع محيط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق