صحة الاطفال

علاج الغازات عند الرضع والاطفال مجرب

علاج الغازات عند الرضع من أكثر المشاكل التي يمكن أن تواجه الأمهات لأن الغازات والانتفاخ عند الرضع أمر يعاني منه الكثير من الأطفال الصغار والرضع وحديثي الولادة، وهذه الغازات تتسبب في إصابة الطفل بالأرق والقلق وعدم الراحة وعدم النوم بشكل طبيعي، ولكي تستطيع الأم إيجاد العلاج بشكل سهل وبسيط ليس عليها سوى أن تدخل إلى موقع محيط لتجد كيفية علاج الغازات والانتفاخ لدى الرضع والأطفال وحديث الولادة للتخلص من الأرق وعدم النوم ولكي يحصل الطفل على الراحة والسكينة أثناء النوم.

علاج الغازات عند الرضع بالاعشاب

علاج الغازات عند الرضع
علاج الغازات عند الرضع

هناك العديد من طرق العلاج المختلفة لانتفاخ البطن عند الرضع وطرد الغازات التي تتسبب في المغص والشعور بالألم للطفل، ولذلك نقدم طريقة علاج الغازات عند الرضع بالأعشاب، حيث توجد بعض الأعشاب والنباتات الفعالة في علاج المغص والانتفاخ عند الأطفال، وفيما يلي نعرض أهم هذه الأعشاب المفيدة:



  • البابونج: يعمل البابونج على المساعدة بشكل كبير في التخلص من آلام المغص عند الرضع والأطفال، كما يعمل كمهدئ وملطف للمعدة ويتم استخدامه عن طريق غلي البابونج جيدًا ثم تصفيته ووضعه بالببرونة ” رضاعة الطفل” الخاصة بالطفل وإعطاءه له، كما يعطي نتائج فعالة عندما تقوم الأم بتناوله.
  • اليانسون: من أكثر الأعشاب التي تفيد في حالات الانتفاخ ووجود الغازات في البطن، حيث يعمل كمهدئ للمعدة وله دور فعال في التخلص من الانتفاخ، ويفيد في طرد الغازات ويعمل كمسكن للآلام الناتجة عن الإصابة بالانتفاخ في البطن، ويتم استخدامه عن طريق غلي بذور اليانسون ثم إعطائها للطفل وللأم.
  • النعناع: يعمل النعناع على التخلص من الغازات والانتفاخ بشكل سريع، كما يهدئ الجهاز الهضمي ويتم استخدامه عن طريق غلي النعناع ثم وضعه في ببرونة الطفل، ويجب أن تتناول الأم منه حيث يفيد الرضيع بشكل كبير.
  •  الشمر: يعد الشمر من أكثر وأهم الأعشاب التي لها فاعلية كبيرة في التخلص من انتفاخ البطن، كما يقضي على آلام المغص الشديدة ويتم استخدام الشمر عن طريق غلى بذور الشمر ثم وضعها ببرونة الطفل وإعطائه قدر كافي منه، كما يستحب أن تشرب الأم منه ليستفيد الطفل قدر المستطاع.

شاهد أيضًا: علاج الحصبة عند الاطفال

علاج المغص والغازات عند الأطفال حديثي الولادة

هناك العديد من الأمهات التي تحتار في علاج الغازات عند الرضع والأطفال وعلاج المغص وكيف تتخلص منه بشكل نهائي؟ حيث يشعر الطفل بألم شديد في البطن فيبكي كثيرًا وهذا يرجع إلى أن الطفل لا يستطيع أن يتحمل هذا الألم، لذلك للتعرف على علاج الغازات عند الرضع والتخلص من المغص بشكل نهائي يجب القيام بالخطوات التالية:

  • يجب أن تتناول الأم أطعمة مفيدة وصحية وبها أكبر قدر من العناصر الغذائية اللازمة لبناء الطفل، بجانب تجنب تناول الأطعمة التي تزيد من الانتفاخ أو الغازات فهذه الأطعمة يجب الابتعاد عنها قدر المستطاع.
  • تكون الأم حريصة كل الحرص على النظافة الخاصة والشاملة بالطفل فيجب أن تنتبه جيدًا إلى نظافة كافة متعلقاته مثل الببرونة وغسلها وغليها عند كل استخدام حتى تتجنب الأم إصابة الطفل بالفيروسات أو البكتيريا والجراثيم.
  • عند إصابة الطفل بغازات أو انتفاخ يجب على الأم أن تقوم بعمل تدليك للبطن عن طريق التدليك باتجاه واحد فقط، وذلك مع الضغط على البطن برفق لتساعد الطفل في طرد الغازات للخارج.
  • يمكن أن تلجأ الأم إلى إعطاء طفلها حمام دافئ لكي يهدأ الطفل ويسترخي، فذلك يساعده في الشعور بالراحة واستطاعة النوم.
  •  يمكن إعطاء الرضيع مغلي اليانسون مع الكمون للتخلص من الانتفاخ والغازات

شاهد أيضًا: اعراض جرثومة المعدة عند الاطفال



 علاج الغازات عند الاطفال 5 سنوات

غالبًا ما يصاب الطفل بانتفاخات أو غازات بالبطن وذلك ينتج عن تناول أطعمة بشكل غير صحيح أو بكميات غير محدودة لذلك تتكون الغازات داخل البطن، كما يمكن أن يتناول الطفل أطعمة ليست صالحة لتناولها فتتسبب في إصابة الطفل بميكروب ومنه ينتج الانتفاخ والإصابة بالغازات، ولذلك سوف نعرض الطريقة الصحيحة لـ علاج الغازات عند الرضع والأطفال 5 سنوات فيما يلي:

  • يجب التأكد من عدم ابتلاع الطفل للهواء أثناء القيام بالأكل أو الشرب حيث يمكن للطفل أن يبتلع الهواء أثناء شربه للعصير باستخدام الشاليموه كما يجب أن يتم منعه عن مضغ العلكة فهذا يتسبب في ابتلاع الهواء.
  • هناك بعض الأدوية التي تساعد في حل تلك المشكلة عند الأطفال الكبار والصغار ويمكن إعطائها للطفل بدون الحاجة إلى وصفة طبية، ولكن قبل أن تعطي الطفل منها يجب أن تتأكدي أن الطفل لا يعاني من أي مشاكل ضد هذا الدواء، ومن أمثلة هذه الأدوية ما يلي: دواء سيميثكون والذي يعد من أكثر الأدوية الفعالة في التخلص من الانتفاخ والغازات التي يصاب بها الطفل.
  • قومي بمساعدة الطفل للقيام بالتجشؤ حتى يخرج الانتفاخ الموجود بالبطن.
  • قومي بالضغط على بطن الطفل حيث يعمل الضغط على تقليل الألم ويساعد كثيرًا في التخلص من الغازات الموجودة بالبطن.

دواء الغازات للأطفال الرضع

علاج الغازات عند الرضع
علاج الغازات عند الرضع

يمكن إعطاء الطفل بعض الأدوية المفيدة في للتخلص من الغازات عند الرضع مثل:

  • نقط سيميثكون: تعمل على التخلص من الانتفاخات، كما يوجد الدواء باسم آخر هو Gas-x حيث يتخلص هذا الدواء من الغازات والانتفاخات بجعل الطفل يقوم بإخراج الغازات الموجودة في البطن عن طريق التجشؤ.

شاهد أيضًا: علاج الاكزيما عند الاطفال

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي تحدثنا من خلاله على طرق علاج الغازات عند الرضع والتي يجب أن يتم من خلال استخدام طريقة صحيحة ومجربة حتى لا يعاني الطفل من أي أعراض جانبية، وكما ذكرنا فيما سبق أن الاهتمام بنظافة الطفل والأدوات الخاصة به تجنبه الإصابة بعدة أمراض منها الانتفاخ والغازات، وقد ذكرنا طريقة علاج الطفل من الانتفاخ بالاعشاب وعلاجه بطرق مختلفة لها فاعلية كبيرة في إتمام العلاج.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق