ADVERTISEMENT

ادعية يوم الجمعة مكتوبة

ادعية يوم الجمعة مكتوبة، إن يوم الجمعة من أفضل أيام الأسبوع على الإطلاق، وقد قال رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم أنه من خير الأيام التي طلعت عليها الشمس، ففيها يستجاب الله الدعاء، كما تكثر فيه الطاعات ويجتمع المسلمون لتأدية الصلاة وفي ذلك تعظيم لشعائر الإسلام ولسنة حبيبنا المصطفى، وتوجد الكثير من الأدعية التي يمكننا ترديدها في هذا اليوم المبارك سوف نوضحها في هذا المقال.

ادعية يوم الجمعة مكتوبة

ادعية يوم الجمعة مكتوبة
ادعية يوم الجمعة مكتوبة

إن الدعاء من العبادات المستحب المداومة عليها، كما يجب اختيار الأوقات المستحب بها الدعاء ومنها يوم الجمعة، فبعد تطهر المسلم واغتساله

ADVERTISEMENT

وارتدائه أفضل الثياب يجب عليه أن يشغل لسانه بالدعاء وبذكر الله سبحانه وتعالى والصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

فيجب استغلال هذا اليوم في الطاعات حيث أنه اليوم الذي انتقاه الله عز وجل حتى يكمل فيه جميع الخليقة، وقد قال الرسول أن المسلم إذا توفاه الله يوم الجمعة يحفظه عز وجل من القبر وفتنته إلى غير ذلك من الفضائل العديدة التي اختص بها يوم الجمعة.

وسوف نوضح فيما يلي بعض الأدعية التي يجب المداومة عليها:

ADVERTISEMENT
  • اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوّتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خيرٍ سبيلاً، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللّهم لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضى.
  • اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقضِ عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم أبعد عني رفقاء السوء، اللهم جنبني الفواحش والمعاصي، اللهم اغفر لي ذنبي، وطهّر قلبي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد ايضا: دعاء يوم الجمعة المستجاب

دعاء يوم الجمعة في رمضان

ادعية يوم الجمعة مكتوبة
ادعية يوم الجمعة مكتوبة

ما أعظم أن يجتمع شهر رمضان الكريم مع يوم الجمعة الذي له سحر في قلوب جميع المسلمين، فهو يعد عيد ثالث لهم، كما أنه هبة من الله عز وجل لعباده حتى يتوبون ويستغفرون ويغفر الله لهم.

فيجب اغتنام هذه الفرصة واستغلال هذا اليوم في فعل الطاعات والالتزام بالعبادات وذكر الله وشكره وحمده والثناء عليه،

فالدعاء هو الذي يقوي الصلات بين العبد وربه كما أنه الله يمحي به المعاصي والذنوب ويبدلنا إياها حسنات ويرفع في درجاتنا.

والدعاء يكون من بداية اليوم وينتهي عند غروب الشمس وليس له صيغة معينة بل يدعو المسلم بما يتأتى له ويخطر على باله ويمكن الاستعانة ببعض من هذه الأدعية:

  • في ليلة هذه الجمعة المباركة من رمضان ربي خذ همي و هم من أحب و ذنبي و ذنب من أحب و تعبي وتعب من أحب و أسعد قلبي و قلب من أحب وكل مافي صدورنا فحققة ياكريم.
  • يا رب في ليلة يوم الجمعة من رمضان ارزقني حسن الظن فيك وعدم انقطاع دعائي لك ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين وكل من قال امين.
  • في هذه الجمعة من رمضآن اللهم أني أسألك تفريجا لكل هم واستجابه لكل دعاء وشفاء للمريض وغفران لكل ذنب ورزقا لكل محتاج الحمد لله على نعمة الاسلام.
  • ربي إنه يوم جمعة وفي رمضان الخير فأكتب لنا الخير فيها وأسعد فيها قلوبنا.
  • اللهُم إجعلنا في يوم الجمعة ممن عفوت عنهُم ورضيت عنهُم وغفرت لهُم وحرمتهُم من النار وكتبت لهُم الجنّة.
  • اللهم أكتب لنا في يوم الجمعه في رمضان  اليُسر لمن يعاني من العسر والراحة لمن به هم والسعادة للمحزون والشفاء للمريض والإجابة لمن دعا.
  • في يوم مبارك ك جمعة في شهر رمضان أسال الله ان يغفر لنا ذنوبنا  ويتقبل لنا صيامنا وقيامنا ودعائنا.
  • ربي سألتك أن تجعل يوم الجمعة في شهرك الكريم ثوانيها من نور ودقائقها ذنب مغفور و ساعتها توفيق و سعادة وسرور.

أقرأ ايضا: دعاء ليلة الجمعة قصير

دعاء يوم الجمعة من السنة النبوية

ادعية يوم الجمعة مكتوبة
ادعية يوم الجمعة مكتوبة

وردت إلينا في السنة النبوية الكثير من الأدعية التي يستحب ترديدها يوم الجمعة خاصة، حيث أنه من الأيام التي تمتلأ بالهدوء والسكينة ويفعم فيها القلب بالطمأنينة.

ويجب قول هذه الأدعية بعد أداء كل صلاة، ويستمر المسلم في عمل الطاعات حتى يكسب رضا الله سبحانه وتعالى،

ويجب العلم بأن ثواب الأعمال في هذا اليوم يكون مضاعف، وكأنها فرصة من الله إلينا حتى نعود عن طريق المعاصي ونتقرب منه ونتوب إليه.

كما يجب أن يكون المسلم على ثقة بأن الله سبحانه وتعالى سوف يتقبل الدعاء وأنه لن يرده خائباً فارغ الأيد أبداً ، ومن أدعية السنة النبوية ليوم الجمعة:

  • “اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا”.
  • اللهم ارزقني حبك، وحب من ينفعني حبه عندك، اللهم ما رزقتني مما أحب فاجعله قوة لي فيما تحب، اللهم ما زويت عني مما أحب فاجعله فراغا لي فيما تحب”.
  • “اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع”.
  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وعمل لا يرفع، وقلب لا يخشع، وقول لا يسمع”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولدٍ يكون عليَّ ربًّا، ومن مال يكون عليّ عذابًا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها”.
  • “اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب”

قد يهمك معرفة: دعاء صباح الجمعه مستجاب وفضل الدعاء في يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة المستجاب للرزق

دائما ما يدعو المسلمون بكثرة الرزق، فالرزق من الحوائج التي يسأل بها المسلمون دائما الله عز وجل، ويبحثون عن صيغ معينة يناجون بها الله، حتى يستجيب الدعاء.

ويجب الثقة بأن الله سبحانه وتعالى سيستجاب دعائنا فهو القائل في كتابه الكريم ادعوني استجب لكم، ومن أحب أوقات يوم الجمعة للدعاء فهو قبل المغرب فيجب على المسلم أن يكثر فيه من ترديد الأدعية ويسأل الله ما يريد وهذه من أفضل نماذج الأدعية التي يمكن الاستعانة بها:

  • اللهم في هذه الجمعـة المباركة يا ربنا ويا رب كلّ شيء، وربّ العرش العظيم، أسألك أن ترزقني رزقًا حلالًا طيبًا مباركًا فيه يا أرحم الراحمين.
  • يا رب في ليلة الجمعة ارزقنا الدعوات المستجابة، اللهم أجب دعواتنا بفضلك، وأقل عثراتنا برحمتك، وتجاوز عن زلاتنا بعفوك، اللهم سخر لنا التوفيق في كلّ أمورنا، ودبر لنا فإننا لا نحسن التدبير يا رب العالمين.
  • اللهم في هذه الليلة المباركة أسألك أن تستجيب لنا دعواتنا وأن تغفر لنا ذنوبنا، اللهم وارحمنا بفضلك عن رحمة من سواك يا رب العالمين.
  • اللهم في يوم الجمعـة المبارك أسألك أن ترزقني السعة في رزقي، اللهم إن كان رزقي في السماء، فأنزله إلي في الأرض، وإن كان في باطن الأرض فأخرجه لي بفضلك يا رب العالمين.
  • إلهي في هذا اليوم المبارك أسألك أن تقرب إلي رزقي البعيد، وأن تيسره إليّ، اللهم وإن كان قليلًا فأكثره من كثير خزائن عطاياك التي لا تنفذ أبدًا يا رب العالمين.
  • اللهم في يوم الجمعـة المبارك أسألك الرزق والغنى، اللهم أنت ربّ السماوات والأرض ورب العرش العظيم، أغنني بحلالك عن حرامك، وبفضلك عمن سواك يا أجود الأكرمين.
  • اللهم بارك لي في رزقي في يوم الجمعـة المبارك وأكثر لي فيه، اللهم اقض عنا الديون التي تراكمت علينا من الأموال، واكفنا يا ربنا بحلالك عن حرامك يا جواد يا كريم.

قد يمكنك الاطلاع على: دعاء اللهم في يوم الجمعة مستجاب

أدعية تقال يوم الجمعة للأبناء

البنون هم زينة الحياة الدنيا، ودائما يدعو الأبوان لأبنائهما بالنجاح والسداد والتوفيق في جميع الأمور، ولا يوجد أفضل من يوم الجمعة للإكثار من الدعاء لهم أن يكونوا بارين ومتقين،

نافعين لأنفسهم وللأمة كلها وأن يبعد الله عنهم كل سوء وأذى ومن هذه الأدعية:

  • اللهم إنّا نسألك أن تفيض على أبنائنا من بركاتك، وأن تُنزّل عليهم من رحماتك، وأن ترزقهم حبّ العلم، وتقيمهم في خدمة دينك والسير على نهج نبيّك.
  • اللهم أبعد عن أبنائنا كلّ أذى، واصرف عنهم كلّ مكروه، وكرّه إليهم المعاصي وحبّب إليهم الإيمان والتقوى، واجعلهم عونًا لنا في الدنيا وذخرًا لنا في الآخرة.
  • اللهم في يوم الجمعة نسألك أن ترضى عن أبنائنا وأن توفقّهم لمرضاتك، وأن تُعينهم على الطاعة وتصرف عنهم شرّ المعاصي.
  • اللهم اشرح صدور أبنائنا وبناتنا للإيمان، واملأ قلوبهم بالرضوان، واجعل لهم ألسنةً حامدةً ذاكرةً شاكرة.
  • اللهم إنّا نسألك أن ترزق أبناءنا وأبناء المسلمين الثبات في الأمر والعزيمة في الرشد، ونسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، وأن ترزقنا وإياّهم حسن العبادة وسلامة القلب وصدق اللسان، ونسألك خير ما تعلم ونعوذ بك من شرّ ما تعلم ونستغفرك لما تعلم، إنّك أنت علّام الغيوب.
  • اللهم احفظ لنا أبناءنا وبناتنا واعصمهم من الفتن ما ظهر منها وما بطن، واجعلهم من الهداة المهتدين البارّة المتّقين.
  • اللهم إنّا نسألك أن تكتب لأولادنا توفيقًا وصلاحًا وسدادًا، وأن تهديهم وترشدهم وتعافيهم وتعفو عنهم.
  • اللهم اجعل أبناءنا قرة عينٍ لنا في الدنيا والآخرة، وأعنهم على طاعتك ووفقهم لمرضاتك، وأسعد قلوبنا بطاعتهم لنا وبرّهم بنا.
  • ربّنا ارزق أبناءنا الهدى والتقى والعفاف والغنى.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق