دعاء يوم الجمعة قصير

كثيرًا ما يبحث المسلمون يوم الجمعة عن دعاء يوم الجمعة قصير، فهناك ساعة في هذا اليوم يكون الدعاء فيها مجاب، كما أنه يعد من أكثر العبارات بحثاً من خلال محرك البحث جوجل طوال يوم الجمعة الذي يعد أحب الأيام إلى الله سبحانه وتعالى وهو خير أيام الأسبوع.

دعاء يوم الجمعة قصير المهمة

الدعاء هو ملجأ كل مهموم في وقتٍ قد لا يجد حوله أي أحد يستمع له، ففي بعض اللحظات قد تمر على الشخص أشياء تجعل الحزن والهم يطغي على حياته

وحينئذ لا يكون هناك منقذ له سوى الله- عز وجل- والدعاء من أهم الطرق والعبادات التي تكون بين العبد وربه، فما أجمل أن يختلي المرء بنفسه بعيدًا عن زحمة الحياة ليقص عن الذي لا يسهو سنة من نوم ما قد يكون يؤرقه،

ومما قد يقال في دعاء يوم الجمعة قصير:

  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ).
  • اللهم إنّي أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، وأسألك اللهم قلبًا سليمًا وفكرًا قويمًا، وأرجوك يا ربّي أن تصرف عنّي هموم الدنيا وتُبعد عنّي الرزايا والبلايا والخطوب. 
  • اللهم إنّا نسألك فرجًا للمهمومين، وراحةً للمكروبين، وأن تصرف عنهم الأذى، وأن تُريح عقولهم، وتُسعد قلوبهم، وتشرح صدورهم. 
  • اللهم إنّي أسألك في يوم الجمعة أن تُنزل على كلّ قلبٍ مهموم رضًا ورحمة، وأن ترزقه السكينة والطمأنينة وتصرف عنه ما أهمه وتبدله مكانه فرحًا وفرجًا وسرورًا. 
  • اللهم يا فارج الهم ويا كاشف الغم يا سامع النداء ويا مجيب الدعاء، يا واسع الفضل ويا عظيم المنّة، نسألك اللهم أن ترزق إخواننا المهمومين فرجًا قريبًا وأمنًا دائمًا، وأن تُزيل وحشتهم وتخرجهم من الضيق إلى سعة رحمتك وعفوك. اللهم إنّي قد مسّني الضرّ وأنت أرحم الراحمين، أسألك يا ربّي ألّا تغرب شمس هذا اليوم إلّا وقد فرّجت همّي وكشفت غمّي ونفّست كربي وقضيت ديني، وأخرجتني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق.

أفضل دعاء يوم الجمعة قصير مستجاب

دعاء يوم الجمعة قصير
دعاء يوم الجمعة قصير

لمزيد من المعلومات اقرأ: الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

 إن المسلمون دومًا ما يحرصون على اغتنام ثواب هذا اليوم العظيم من خلال الإكثار من العبادات المستحبة التي أمر بها الله ورسوله الكريم،

فهذا اليوم من أعظم الأيام التي تمر بنا خلال السنة، لا سيما إن صادف كونه آخر يوم جمعة في شهر رمضان المبارك أو حتى إن جاء كذلك في يوم عرفات أو يوم وقفة عيد الفطر، 

في إلى جانب أنه هناك الكثير من الأدعية التي يمكن الدعاء بها يوم الجمعة حتى يستجيب الله سبحانه وتعالى لنا، بل إن بعض هذا الأدعية تشعرك وأن السماء تهتز له، 

فهناك الكثير من العبارات والتي سوف نستعرضها معكم في السطور التالية والتي يمكن أن  تقال في هذا اليوم من دعاء يوم الجمعة قصير:

  • اللهم إنّا نسألك أن ترزق أبناءنا وأبناء المسلمين الثبات في الأمر والعزيمة في الرشد، ونسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، وأن ترزقنا وإياّهم حسن العبادة وسلامة القلب وصدق اللسان، ونسألك خير ما تعلم ونعوذ بك من شرّ ما تعلم ونستغفرك لما تعلم، إنّك أنت علّام الغيوب. 
  • اللهم احفظ لنا أبناءنا وبناتنا واعصمهم من الفتن ما ظهر منها وما بطن، واجعلهم من الهداة المهتدين البارّة المتّقين.
  •  اللهم إنّا نسألك أن تكتب لأولادنا توفيقًا وصلاحًا وسدادًا، وأن تهديهم وترشدهم وتعافيهم وتعفو عنهم.
  •  اللهم اجعل أبناءنا قرة عينٍ لنا في الدنيا والآخرة، وأعنهم على طاعتك ووفقهم لمرضاتك، وأسعد قلوبنا بطاعتهم لنا وبرّهم بنا. 
  • ربّنا ارزق أبناءنا الهدى والتقى والعفاف والغنى.
  •  اللهم إنّا نسألك أن تفيض على أبنائنا من بركاتك، وأن تُنزّل عليهم من رحماتك، وأن ترزقهم حبّ العلم، وتقيمهم في خدمة دينك والسير على نهج نبيّك.
  •  اللهم أبعد عن أبنائنا كلّ أذى، واصرف عنهم كلّ مكروه، وكرّه إليهم المعاصي وحبّب إليهم الإيمان والتقوى، واجعلهم عونًا لنا في الدنيا وذخرًا لنا في الآخرة. 
  • اللهم في يوم الجمعة نسألك أن ترضى عن أبنائنا وأن توفقّهم لمرضاتك، وأن تُعينهم على الطاعة وتصرف عنهم شرّ المعاصي. 
  • اللهم اشرح صدور أبنائنا وبناتنا للإيمان، واملأ قلوبهم بالرضوان، واجعل لهم ألسنةً حامدةً ذاكرةً شاكرة.

لمزيد من المعلومات اقرأ: دعاء لأبي المتوفي يوم الجمعة

الدعاء المستجاب في يوم الجمعة لتيسير الرزق

كل من له حاجه عند الله- عز وجل- يلجأ إليه في أحب الأوقات له، ولذا من الطبيعي أن يكون دعاء تيسير الرزق في يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة قصير

كما أنه أحد أكثر الأدعية التي يدعو بها الكثيرين في هذا اليوم وغيره من أوقات الاستجابة، وذلك لجلب الرزق وتيسير الحال، سواء أكان هذا الرزق مال أو عمل أو صحة أو أي نجاح في أي مجال،

ومن بين تلك الأدعية ما يلي:

  • «اللهم يا الله يا رب العالمين يا رازق السائلين، ويا الله يا كريم ويا راحم المساكين، ويا الله يا ولي المؤمنين، وانت الله وحدك لا معبود الا انت سبحانك خير الناصرين، وولي المستضعفين اسالي يا الله أن ترزقني من خزائنك التي لا تنفذ ثم تبارك لي في هذا الرزق.
  • (رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).
  • (رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ).
  • (رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي).
  • (رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).
  • (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ).
  • اللهم في يوم الجمعة نسألك أن تغفر ذنوبنا جميعها، وأن تتقبّل منّا توبتنا، وأن تعفو عنّا وترحمنا.
  • اللهم اغفر ذنوبي، واستر عيوبي، واعفُ عن خطاياي، وتجاوز عن تقصيري وإسرافي في أمري. 
  • اللهم إنّا نسألك الجنّة وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل، ونعوذ بك من النار وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل، وأكرمنا بمغفرتك وتفضّل علينا بعفوك يا عفوّ يا غفور يا ذا الفضل والإحسان. 
  • اللهم أنت ملاذنا، وأنت مولانا، وأنت العليم بحالنا، إن لم ترحمنا يا رب فمن يرحمنا، وإن لم تغفر لنا فمن يغفر لنا، جئناك يا ربّي منيبين تائبين خاضعين نرجو مغفرتك ونخشى عذابك، ونسألك ألّا تغيب شمس يوم الجمعة إلّا وقد غفرت لنا ذنوبنا جميعها وتجاوزت عن صغيرها وكبيرها يا أرحم الراحمين يا رب.
  • اللهم قِنا عذابك يوم تبعث عبادك، وارحمنا واغفر لنا وجازنا بفضلك وجودك ولا تجازنا بأعمالنا.

الدعاء المستجاب في يوم الجمعة لفك الكرب

يحرص الكثير من الأشخاص ممن يمرون بحالة ضيق وكرب شديدة يدعو الله عز وجل واللجوء إليه والتقرب له باللعبادات والأدعية والأعمال الصالحة،

وذلك لتخفيف الكرم والهم عنهم، ولا يوجد أفضل من يوم الجمعة ادعاء الله به، فهو به ساعة استجابة لكل الأدعية سواًء بخير الدنيا والآخرة.

ومن أشهر تلك الأدعية المتداولة بين الناس من دعاء يوم الجمعة قصير لفك الكرب وازاله الهم والحزن ما يلي:

  • «يارب لا تحرمني العطايا من سعة رحمتك، وجزيل عطائك وان تشملني برحمتك، فأنت الله العاطي القارعلى كل شيء، فلا تجازني بقبيح عملي يالله، يارب لا تصرف عني وجهك الكريم وارحمني في كل وقت، فانت يا الله أرحم الراحمين».
  • «اللهمّ افتح لنا خزائن رحمتك، اللهمّ رحمة لا تعذّبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقاً حلالاً طيباً، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكراً، وإليك فقراً فاقة، وبك عمّن سواك غنىً وتعفّفاً اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين».
  • «اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك».

لمزيد من المعلومات اقرأ: أدعية يوم الجمعة وحكمها وما الواجب فعله لاستجابة الدعاء

أدعية قضاء الحاجة في يوم الجمعة

يوجد العديد من الأدعية التي كثيراً ما يرددها المسلمون، وذلك بهدف قضاء حوائجهم، وهذا ما يجعلهم دائمي البحث عن أفضل دعاء يوم الجمعة قصير والذي من المستحب أن تقال يوم الجمعة بهدف قضاء الحوائج، ومن بينها:

  • اللهم أسألك بأن لك الحمد، أنت الله لا إله إلا أنت، الإله القادر المقتدر، بديع  السموات والأرض، الواحد الصمد، ذا الجلال والإكرام، اسألك يارب برحمتك التي قد وسعت كل الأشياء يا حي يا قيوم، ويسمي حاجته.

فضل الدعاء في يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة قصير
دعاء يوم الجمعة قصير

ليوم الجمعة فضل كبير في استجابة الدعاء، فكنا ذكرنا أن بها ساعة استجابة الدعاء، وخاصة في آخر ساعة قبل صلاة المغرب،

ولكن الشئ الأهم هو ضرورة الالتزام بالدعاء في كافة الأوقات، وخاصة تلك الأوقات التي أرشدنا إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم،

وكذلك عدم الانقطاع عن الدعاء، فهو عبادة عظيمة يجب الالتزام بها في كل الأوقات، وخاص إذا كان هذا الدعاء عقب أداء الصلوات المكتوبة،  وأهم ما يقال من دعاء يوم الجمعة قصير مايلي:

  • «اللهم اغفر لي وعافني، واعف عني واهدني إلى صراطك المستقيم، وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين».
  • «اللهم في هذه الساعة المباركة من يوم الجمعة نسألك العفو والعافية والمعافاة في الدنيا والآخرة».
  • «في يوم الجمعة المباركة اللهم سعادة القلب، وقرار العين وجميل البشائر، وسجدة الفرح العميقة».

سنن يوم الجمعة

يوم الجمعة بمثابة عيد صغير لدى المسلمين، فقد جاء في أحكام الشريعة الإسلامية أن المسلمين ليس لهم عيد إلا يوم الجمعة وعيد الأضحى وعيد الفطر،

وقد كان نبينا محمد- صل الله عليه وسلم- يتجهز لهذا اليوم بالتطهر والاستحمام، وارتداء أفضل الملابس، وهو ما اوصانا نبينا بالقيام به، فتشعر وكأن رائحة العطر تفوح من المسلم في هذا اليوم،

وفي هذا اليوم يحث الجميع بعضهم بعضًا على الإلتزام بهذه السنن للتقرب لله- عز وجل- باتباع سنة نبيه الكريم، وهناك العديد من دعاء يوم الجمعة قصير  قد يقال في هذه المناسبة مثل:

  • اللهم ارزقنا حبك وحب من يحبك، اللهم لا تمنع بذنوبنا فضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين ويا أكرم الأكرمين، اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا. 
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، اللهم إني أعوذ بك من الفقر، والقلة والذلة وأعوذ بك من أن أَظلِم أو أُظلَم.
  •  يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك. 
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات»ق

لمزيد من المعلومات اقرأ: دعاء مستجاب ليوم الجمعة ولقضاء الحاجة وشروطه وأوقاته

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق