ادعية واذكار

أفضل دعاء يوم الجمعه قبل المغرب مستجاب مكتوب 1444

أفضل دعاء يوم الجمعه قبل المغرب

أفضل دعاء يوم الجمعه قبل المغرب، يبحث عنه كثير من الأشخاص حتى يختموا به هذا اليوم الجميل، فيوم الجمعة من أفضل أيام الأسبوع، فهو يوم العبادة والطاعة، واليوم التي تتجمع فيه القلوب الخاضعة والخاشعة لكي تذكر الله تعالى بألسن الأشخاص، ويعم البركة في الديار،  يغفر فيه الذنوب، يتقبل الله فيه الدعاء، يجتمعون الأشخاص في مكان واحد لأداء صلاة الجمعة بالمسجد والاستماع إلى الخطبة.

أفضل دعاء يوم الجمعه قبل المغرب مستجاب مكتوب 1444

أفضل دعاء يوم الجمعه قبل المغرب
أفضل دعاء يوم الجمعه قبل المغرب

أفضل دعاء يوم الجمعه قبل المغرب من الأمور التي تشغل ذهن كثير من الأشخاص، فيوم الجمعة هو اليوم الذي يغفر فيه الله الذنوب للعباد، ويكشف عنهم الضيق والهم والحزن.

يتقبل الله في هذا اليوم جميع الدعوات كما وعد الله سبحانه وتعالى عباده بذلك، فاللهم بارك لنا فيه واجعله يوم استجابة الدعاء وتغير الأقدار إلى الأفضل.

لذلك سوف نذكر في الأسطر التالية بعض الأدعية التي يجب على المسلم الدعاء بها في هذا اليوم المبارك لعل الله يستجاب له ويحسن من حاله للأفضل، أيضًا يجب أن يستغل الشخص كل دقيقة في هذا اليوم للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

  • اللهم إنّا نسألك الجنّة وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل، ونعوذ بك من النار وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل، وأكرمنا بمغفرتك وتفضّل علينا بعفوك يا عفوّ يا غفور يا ذا الفضل والإحسان.
  • اللهم أنت ملاذنا، وأنت مولانا، وأنت العليم بحالنا، إن لم ترحمنا يا رب فمن يرحمنا، وإن لم تغفر لنا فمن يغفر لنا، جئناك يا ربّي منيبين تائبين خاضعين نرجو مغفرتك ونخشى عذابك، ونسألك ألّا تغيب شمس يوم الجمعة إلّا وقد غفرت لنا ذنوبنا جميعها وتجاوزت عن صغيرها وكبيرها يا أرحم الراحمين يا رب.
  • اللهم في يوم الجمعة نسألك أن تغفر ذنوبنا جميعها، وأن تتقبّل منّا توبتنا، وأن تعفو عنّا وترحمنا.
  • اللهم اغفر ذنوبي، واستر عيوبي، واعفُ عن خطاياي، وتجاوز عن تقصيري وإسرافي في أمري.
  • اللهم قِنا عذابك يوم تبعث عبادك، وارحمنا واغفر لنا وجازنا بفضلك وجودك ولا تجازنا بأعمالنا.

قد يهمك معرفة: دعاء ليلة الجمعة وفضله وأهم السنن ومتى يكون مستجاب



فضل الدعاء يوم الجمعة

أفضل دعاء يوم الجمعه قبل المغرب
أفضل دعاء يوم الجمعه قبل المغرب

يوم الجمعة هو اليوم الذي يستيقظ فيه المسلم المؤمن في الصباح الباكر لكي يستغل كل دقيقة في هذا اليوم المبارك للدعاء والصلاة وعبادة الله.

يذهبون الأشخاص إلى المساجد ويقرؤون القرآن الكريم وخاصة سورة الكهف لما لها من فضل كبير في يوم الجمعة، أفضل دعاء يوم الجمعه قبل المغرب.

يكون من الصعب حصر جميع الأدعية لاستخراج أفضل دعاء فيهم، فجميع الأدعية جميلة ومباركة ويتقبلها الله سبحانه وتعالى، الدعاء يوم الجمعة له فضل كبير جدا، فالله سبحانه وتعالى يستجيب للدعاء.

لما في هذا اليوم من بركة كبيرة وواسعة، يلجأ  المؤمن إلى ربه مباشرة بدون وجود حائز بينهما في الدعاء، ومن دعاء يوم الجمعه ما يلي:

  • اللهم أبعد عني رفقاء السوء، اللهم جنبني الفواحش والمعاصي، اللهم اغفر لي ذنبي، وطهّر قلبي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللّهم لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضى.
  • اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقضِ عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض،

يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوّتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خيرٍ سبيلاً، برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضا: اللهم في يوم الجمعة ارحم أبي

دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة

أفضل دعاء يوم الجمعه قبل المغرب
أفضل دعاء يوم الجمعه قبل المغرب

أفضل دعاء يوم الجمعه قبل المغرب يقوم الشخص بالدعاء به في تلك الوقت، لأن هذا الوقت يعتبر الوقت الذي يستجيب الله لدعاء الشخص فيه، أيضًا في شهر رمضان المبارك قبل الافطار وقبل أذان المغرب يقوم المسلم بالدعاء كثيرًا جدًا حتى يستجاب الله له.

قبل أذان المغرب بساعة يستجيب الله سبحانه وتعالى لدعاء الشخص على الفور، لأن هذا الوقت يكون مبارك، لكن أغلب الأشخاص لا يعرفون تلك المعلومة ولا يعرفون ما الذي يدعون به.

لذلك سوف نذكر دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة وهي التي تكون قبل المغرب بساعة لكي يتعرف عليه كثير من الأشخاص وليدعون به.

لا إله إلّا الله الملك الحق المبين لا إله إلّا الله العدل اليقين، لا إله إلّا الله ربنا ورب آبائنا الأولين سبحانك إنّي كنت من الظالمين، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حيّ لا يموت بيده الخير وإليه المصير وهو علي كلّ شيء قدير.

اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام اهدنا في من هديت وعافينا في من عافيت واقض عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت

وبنبيك الذي أرسلت فاغفر لنا ما قدمنا وما أخّرنا وما أسررنا وما أعلنّا وما أنت به أعلم أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

اللهم لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت بعدهما. اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين،

يا رحمن الدنيا يا رحيم الآخرة، أرحمني برحمتك. اللهم ارزقنا لذّة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولا مضلين، وغير مفتونين، اللهم ظلّنا تحت ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك.

قد يمكنك الأطلاع على: الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

أدعية تقال يوم الجمعة للمهموم

الشخص المهموم يكون دائم الدعاء لربه حتى يزيل الهم عنه، ويأمر بدخول السعادة إلى قلب وحياة هذا الشخص، فيستغل كل دقيقة وثانية في اليوم

يوم الجمعة هو عيد كل المسلمين في كل أسبوع، فهو يوم مبارك يحتفلون به الأشخاص مثل احتفالهم بالعيد، فيقوموا بارتداء ملابس جديدة ونظيفة بعد أن يقوموا بالاستحمام، للذهاب الى أداء صلاة الجمعة في المسجد.

أفضل دعاء يوم الجمعه قبل المغرب للشخص المهموم  سوف نذكره في الأسطر التالية لكي يعرفه كثير من الأشخاص.

  • اللهم إنّا نسألك فرجًا للمهمومين، وراحةً للمكروبين، وأن تصرف عنهم الأذى، وأن تُريح عقولهم، وتُسعد قلوبهم، وتشرح صدورهم.
  • اللهم إنّي أسألك في يوم الجمعة أن تُنزل على كلّ قلبٍ مهموم رضًا ورحمة، وأن ترزقه السكينة والطمأنينة وتصرف عنه ما أهمه وتبدله مكانه فرحًا وفرجًا وسرورًا.
  • اللهم يا فارج الهم ويا كاشف الغم يا سامع النداء ويا مجيب الدعاء، يا واسع الفضل ويا عظيم المنّة، نسألك اللهم أن ترزق إخواننا المهمومين فرجًا قريبًا وأمنًا دائمًا، وأن تُزيل وحشتهم وتخرجهم من الضيق إلى سعة رحمتك وعفوك.
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ).
  • اللهم إنّي أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، وأسألك اللهم قلبًا سليمًا وفكرًا قويمًا، وأرجوك يا ربّي أن تصرف عنّي هموم الدنيا وتُبعد عنّي الرزايا والبلايا والخطوب.
  • اللهم إنّي قد مسّني الضرّ وأنت أرحم الراحمين، أسألك يا ربّي ألّا تغرب شمس هذا اليوم إلّا وقد فرّجت همّي وكشفت غمّي ونفّست كربي وقضيت ديني، وأخرجتني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق.

أقرأ ايضا: أدعية يوم الجمعة وحكمها وما الواجب فعله لاستجابة الدعاء

أدعية تقال يوم الجمعة لغفران الذنوب

يوم الجمعة هو اليوم الذي يغفر الله فيه للأشخاص عدد كبير من الذنوب والمعاصي الذين ارتكبوها، فتكون نيتهم صافية ويعبدون الله سبحانه وتعالى بقلب ناقي ومؤمن.

أفضل دعاء يوم الجمعه قبل المغرب لغفران الذنوب والمعاصي سوف نقوم بذكره في الأسطر التالية لكي يصل إلي عدد كبير من الأشخاص الغافلين عنه وعن فضله في استجابة الدعاء من الله سبحانه وتعالى.

تتجمع العائلة والأهل والأصدقاء في يوم الجمعة لقضاء أجمل وقت بعيد عن الشغل والمسؤوليات، كما يقوموا بجعل تجمعهم عبارة عن حلقة ذكر لله سبحانه وتعالى لكي يغفر الله لهم الذنوب ويعطرون ألسنتهم.

  • (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ).
  • (رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).
  • (رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ).
  • (رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي).
  • (رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب مكتوب

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” أنه يوم الخير والرحمة، اليوم الذي يغفر الله تعالى فيه كل الذنوب ويستجيب فيه لدعاء الداعين، إنه يوم الخير والرحمة”.

الله سبحانه وتعالى اختص أمه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بيوم الجمعة، فهذا اليوم هو سيد الأيام، يوجد كثير من الأدعية الخاصة بهذا اليوم يجب على الشخص الدعاء بها لكي يستفاد الشخص من فضلها.

لذلك سوف نتحدث عن أفضل دعاء يوم الجمعه قبل المغرب في الأسطر التالية و نقوم أيضًا بكتابته بطريقته الصحيحة ليسهل على الشخص الاحتفاظ به.

  • رَبِّ اجْعَلْنِي لَكَ شاكرا، لَكَ ذَكَّارًا، إِلَيْكَ مُخْبِتًا أَوَّاهاً مُنِيبًا، رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي، وَاغْسِلْ حَوْبَتِي، وَأَجِبْ دَعْوَتِي، وَثَبِّتْ حُجَّتِي، وَاهْدِ قَلْبِي، وَسَدِّدْ لِسَانِي، وَاسْلُلْ سَخِيمَةَ قَلْبِي.
  • اللهم اقسم لي من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغني به جنتك، ومن اليقين ما تهوّن به على مصائب الدنيا.
  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا وليّ المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك.
  • اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • رَبِّ أَعِنِّي وَلَا تُعِنْ عَلَيَّ، وَانْصُرْنِي وَلَا تَنْصُرْ عَلَيَّ، وَامْكُرْ لِي وَلَا تَمْكُرْ عَلَيَّ، وَاهْدِنِي وَيَسِّرِ الهُدَى إِلَيَّ، وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ بَغَى عَلَيَّ.
  • اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك.

الوسوم
أدعية تقال يوم الجمعة لغفران الذنوب أدعية تقال يوم الجمعة للمهموم أفضل دعاء يوم الجمعه قبل المغرب مستجاب مكتوب 1444 الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب مكتوب دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة فضل الدعاء يوم الجمعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق