ADVERTISEMENT

دعاء يوم الجمعة المستجاب

دعاء يوم الجمعة المستجاب!! هل يوجد ما يسمي بذلك أم توجد ساعة استجابة للدعاء بيوم الجمعة. وهل يوجد دعاء معين مستجاب أو ذكر معين، ولماذا يوم الجمعة الذي تميز بساعة استجابة؟ ومتى هي ساعة الاستجابة معلومة أم مجهولة أم مُختلف عليها؟ هل تقوم القيامة بيوم الجمعة! هل لابد من الإكثار من الدعاء بيوم الجمعة؟ كل هذا التساؤلات وأكثر سيتم الإجابة عليها في مقالنا لليوم.

دعاء يوم الجمعة المستجاب

لاشك أن يوم الجمعة يوم مميز دينياً واجتماعياً فمن الناحية الدينية هو عيد المسلمين بكل أسبوع وليه طقوسه الخاصة ومن الناحية الاجتماعية فهو بأغلب البلدان هو يوم عطلة فالأطفال ينتظرونه بفارغ الصبر

ADVERTISEMENT

لكي ينالوا قسطاً من الراحة من الدراسة والمدرسة والاستذكار وغالباً ما يكون يوم اللعب. وأيضاً الكبار يفرحون به فهو عطلة نهاية الأسبوع وعطلة من العمل وأحياناً يكون يوم لقاء العائلة وتزداد به الزيارات. 

ونعود مرة أخرى من الناحية الدينية فهو مميز بعدة مميزات ومنهم :

  • صلاة الجمعة (الظهر) وسنعرض تفاصيلها.
  • ساعة استجابة الدعاء.
  • نور بين الجمعتين سورة الكهف.
  • الصلاة على النبي وعرضها على النبي صلى الله عليه وسلم.

لمزيد من المعلومات اقرأ: الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

ADVERTISEMENT

شعائر صلاة الجمعة

دعاء يوم الجمعة المستجاب
دعاء يوم الجمعة المستجاب

أنزلت سورة كاملة في القرآن الكريم وسميت بالجمعة. قال عز وجل:

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ * فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ * وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ ﴾ [الجمعة: 9 – 11].

وقد اختلف العلماء في تحديد ساعة الاستجابة بيوم الجمعة حيث ذهب البعض أنها ما بين أن يجلس الإمام على المنبر إلى أن يقضي الصلاة، كما في صحيح مسلم وغيره.

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

الصلاة على النبي لها أفضال عدة يكفى عند صلاتك صلاة واحد على النبي يصلى الله عز وجل عليك عشر وتتميز بيوم الجمعة بميزة أنها تعرض على النبي صلى الله عليه وسلم.

قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فأكثروا علي من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة علي،

قال: فقالوا: يا رسول الله، وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت، قال: يقولون: بليت، قال: إن الله تبارك وتعالى حرم على الأرض أجساد الأنبياء صلى الله عليهم.

دعاء يوم الجمعة المستجاب وساعة الاستجابة

كما ذكرنا أن اختلف العلماء في تعيين هذه الساعة والبعض قال أنها قد تكون مجهولة مثل ليلة القدر.

 عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ وَفِيهِ أُهْبِطَ مِنْ الْجَنَّةِ وَفِيهِ تِيبَ عَلَيْهِ وَفِيهِ مَاتَ وَفِيهِ تَقُومُ السَّاعَةُ، وَمَا مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا وَهِيَ مُصِيخَةٌ يَوْمَ الْجُمُعَةِ مِنْ حِينِ تُصْبِحُ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ شَفَقًا مِنْ السَّاعَةِ، إِلَّا الْجِنَّ وَالْإِنْسَ، وَفِيهِ سَاعَةٌ لَا يُصَادِفُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ وَهُوَ يُصَلِّي يَسْأَلُ اللَّهَ شَيْئًا إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ.

واختلف العلماء في تعيين تلك الساعة بسبب اختلاف الروايات الواردة في تعيينها ففي بعضها أنها ما بين أن يجلس الإمام على المنبر إلى أن يقضي الصلاة، كما في صحيح مسلم وغيره.

وفي بعضها أنها بعد العصر بدون تقييد، وفي بعضها أنها آخر ساعة منه قبل الغروب، كما ورد في أحاديث في المسند والسنن،

وقد رجح جماعة منهم الشوكاني أنها آخر ساعة قبل الغروب وذكر أن ذلك أرجح أقوال أهل العلم وأنه مذهب الجمهور من الصحابة والتابعين والأئمة. وقد تكون أخفيت كما أخفيت ليلة القدر لعلنا نجتهد في الدعاء ونكثر منه فالدعاء عبادة.

سورة الكهف نور بين الجمعتين

القرآن الكريم هو كلام الله عز وجل فهو جمعيه عزيز فلابد من الإكثار من تلاوة القرآن الكريم وبما أن الجمعة عيد فنزينه بكلام المولى سبحانه وتعالى وياحبذا لو بسورة الكهف ومن أفضالها

وروى الحاكم في المستدرك مرفوعا إن من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين. وصححه الألباني..

وفي صحيح مسلم مرفوعاً: من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من الدجال.

لمزيد من المعلومات اقرأ: دعاء لأبي المتوفي يوم الجمعة

أوقات استجابة الدعاء وما علاقته بدعاء يوم الجمعة المستجاب

واتفقنا أن بيوم الجمعة ساعة استجابة فنكثر بها من الدعاء وكذلك الدعاء وقت السجود يكون مستجاب فتستطيع أن تدعو يوم الجمعة أنت وساجد كي يستجاب الدعاء ودعنا نعرض أوقات أخرى لاستجابة الدعاء:

  • ثلث الليل الآخر
  • عند الأذان وبين الأذان والإقامة.

في أدبار الصلوات المكتوبات

  • وعند صعود الإِمام يوم الجمعة على المنبر حتى يقضي الصلاة وآخر ساعة بعد العصر من ذلك اليوم والله أعلم.
  • وثمة ساعات أخر ورد بها النص: عند نزول الغيث وعند ملاقاة الأعداء في الجهاد.

وعند ختم القرآن، وغير ذلك ووافق خشوعًا من القلب وانكسارًا بين يدي الرب وذلاً وتضرعًا ورقة واستقبال القبلة وكون الداعي على طهارة

ورفع يديه وبدأ بحمد الله والثناء عليه ثم ثنى بالصلاة على رسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ مقدمًا للتوبة والاستغفار متوسلاً إلى الله بأسمائه الحسنى وصفاته وتوحيده متحريًا الأدعية التي ورد بها الأثر

كما في الدعاء الذي فيه اسمه الأعظم وقد قدمنا الكلام فيه أو داعيًا بما دعا به رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ من الأدعية التي قدمنا ذكرها ولم يدع بإثم ولا قطيعة رحم فلا بد من إنجاح مسألته وقضاء حاجته وكشف كربته.

أدعية من القرآن الكريم

وبعض الناس تتخبط ولا  تعلم بما تدعو في أوقات الاستجابة وابشرك أن الله سبحانه وتعالى سميع عليم بصير بقولك (يا رب) فهو يدرك ما تريد وبإذنه يقول له كن فيكون فهو مالك الملك

وإليك أيضاً أدعية من القرآن الكريم والسنة النبوية قد تحقق لك خير الدارين.

  • وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ[البقرة:201]،
  • رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ[البقرة:286].
  • رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ[آل عمران:8]
  • وَمَا كَانَ قَوْلَهُمْ إِلَّا أَنْ قَالُوا رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ[آل عمران:147].
  • فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ ” [يوسف: 101].
  • رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنْتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ ” [الأعراف: 89].
  • رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ ” [إبراهيم: 40].
  • رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ” [آل عمران: 16].
  • رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ ” [آل عمران: 38].
  • رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ” [البقرة: 250].

أدعية من السنة يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة المستجاب
دعاء يوم الجمعة المستجاب

قال صلى الله عليه وسلم: سيد الاستغفار أن يقول العبد:

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، قال: ومن قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة. رواه البخاري.

وقال صلى الله عليه وسلم: مَا مِنْ دَعْوَةٍ يَدْعُو بِهَا الْعَبْدُ أَفْضَلَ مِنْ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْمُعَافَاةَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ

عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: (كنت جالساً مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجل قائم يصلي، فلما ركع وسجد تشهد ودعا، فقال في دعائه:

اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان، بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم إني أسألك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه: أتدرون بم دعا؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: والذي نفسي بيده، لقد دعا الله باسمه العظيم، الذي إذا دُعِيَ به أجاب، وإذا سُئِل به أعطى) رواه أحمد

(اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرَّ ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يُعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليت) رواه أبو داود وصححه الألباني.

وعن عائشة رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمها هذا الدعاء: (اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِه، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِه، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُك الجنَّة وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عمل، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عمل، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا) رواه ابن ماجه وصححه الألباني.

لمزيد من المعلومات اقرأ: أدعية يوم الجمعة وحكمها وما الواجب فعله لاستجابة الدعاء

دعاء يوم الجمعة المستجاب قد تكون الجملة غير دقيقة والأدق هو أن الدعاء عبادة أمرنا الله عز وجل بها وفضلها واسع ﴿ وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ﴾ [ غافر: 60]. وأن يوم الجمعة عيد للمسلمين وبه ساعة استجابة الدعاء فلذلك نكثر من الدعاء يوم الجمعة ولعل ذلك يجعلنا نصل لدعاء يوم الجمعة المستجاب.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق