من هو مؤسس بغداد ومعلومات تفصيلية عن مدينة بغداد في العصر العباسي 

من هو مؤسس بغداد تلك المدينة العريقة المليئة بالمعالم الحضارية والتاريخية، فمنذ قيام مدينة بغداد وهي مركز مهم على مستوى العالم حيث قيل في أحد الأيام إنها عاصمة الدنيا، وفيما يلي عبر موقع محيط سوف نتعرف على معلومات تفصيلية حول من هو مؤسس بغداد.

من هو مؤسس بغداد

من هو مؤسس بغداد
من هو مؤسس بغداد

يتساءل الكثير عن مؤسس مدينة بغداد العريقة التي تضم الكثير من المعالم التاريخية والمساجد والمقامات الدينية ذلك سوف نتعرف عليه فيما يلي:

  • مؤسس بغداد هو الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور الخليفة الأقوى في العراق، حيث يعتبر الخليفة الثاني في الدولة العباسية وله الفضل الكبير في تشييد بغداد عاصمة الدولة العباسية وأُطلق عليها في ذلك الوقت اسم مدينة المنصور.
  • يشار أن أبو جعفر المنصور خصص لمدينة بغداد أربعة أبواب هي باب الشام، وباب خراسان، وباب الكوفة، وباب البصرة.
  • حيث وضع المنصور هدفاً رئيسيا في دولته وهو تقوية حكم الدولة وتخليصها من كافة التهديدات لذلك تعتبر فترة خلافته هي أقوى وأهم فترة وامتدت لأكثر من 22 عاما.
  • ولد أبو جعفر في عام 714 م و95 هـ في قرية تسمى الحميمية تقع في الجنوب الأردني، كما تمكن في شبابه من إتقان النثر والشعر وأيضا كان عالما بجميع الأخبار والسير لأنه نشأ وكبر بين مجموعة من كبار رجال بني هاشم.
  • سار في فترة حياته وحكمه على نهج والده الذي أخذ الدولة العباسية إلى حيز التطبيق، حيث حرص في اختيار كل من أنصاره ورجاله وأيضا جعل هذا الهدف سرا.
  • توفي المنصور وهو ذاهب لأداء الحج في شهر ذي الحجة.

ننصحك بقراءة: بحث عن مدينة بغداد واهم المعلومات حول تاريخها

من بني بغداد المدورة

من هو مؤسس بغداد
من هو مؤسس بغداد

يرجع بناء بغداد إلى الخليفة العباسي، حيث تعتبر مدينة بغداد المدورة هي المقر الأصلي إلى بغداد وفيما يلي سوف نتعرف على جميع التفاصيل:

  • في عام 762-768م بنى أبو جعفر المنصور بغداد المدورة كمقر ومكان رسمي للحكومة العباسية، وكانت تسمى في ذلك الوقت مدينة السلام.
  • بنيت على قرية بغداد القديمة أي الضفة الغربية لنهر دجلة، وكانت على مرحلتين أساسيتين، المرحلة الأولى في عام 146 هـ ثم توقف بناءها لمدة ستة أشهر بسبب حركات المعارضة التي وجدت في ذلك الوقت.
  • بدأت بعد ذلك المرحلة الثانية وهي المرحلة التكميلية التي استمرت لمدة ثلاث سنوات من عام 146هـ إلى عام 149هـ، وبتالي استغرق بناء بغداد المدورة 4 سنوات.
  • من أشهر المعالم الموجودة في المدينة المدورة هي جامع المنصور، وقصر الذهب، ومكتبة دار الحكمة، كما يعتبر تخطيط هذه المدينة ظاهرة مميزة وجديدة في الفن المعماري الإسلامي.
  • إلى جانب العمارة تميزت المدينة المدورة أيضا بالزخرفة التي كانت توجد في القباب والمساجد والقصور بأشكال نباتية وهندسية مميزة، ومن معالم المدينة أيضا الشكل المدور الذي سميت نسبة له.

شاهد أيضًا: تاريخ العصر العباسي هزيمة الصلبيين وسقوط بغداد



مدينة بغداد في العصر العباسي

يمتد تاريخ مدينة بغداد إلى العصر العباسي لذلك سوف نتعرف فيما يلي على جميع التفاصيل التي ترتبط بها في ذلك العصر:

مدينة بغداد تم إنشاءها في العصر العباسي على شكل دائرة مكونة من ثلاث حلقات، ولكل حلقة سور خاص وظيفة خاصة بها،

حيث كانت الحلقة المركزية هي مكانا لقصر الخلافة، والحلقة الوسطى مكانا للثكنات الحربية، والحلقة الأخيرة كانت مكانا للأعمال والسكن والتجارة.

كما تميزت مدينة بغداد بهذا التصميم المدور على الرغم من أن هناك بعض المدن التي بنيت قبل بغداد على شكل دائري أو بيضاوي،

ولكن لم تأخذ هذه الشهرة لأنها بنيت لأغراض عسكرية مثل مدن واداي الرافدين، والمدن الموجودة الجزء الجنوبي من البلاد، ومدينة الحضر.

تتكون بغداد من أربعة أبواب رئيسية، وكل بابين من هذه الأبواب يتقبلان مها مثل الباب الشرقي وهو باب الدولة أو باب خراسان الذي يقابل باب الكوفة الغربي، والباب الذي يوجد في الجنوب وهو باب البصرة يقابل الباب الذي يوجد في الشمال وهو باب الشام.

كما يوجد للمدينة أيضا سوران يفصل بينهما أرض فارغة لا تحتوي على مباني كانت مخصصة لحركات الدفاع، ويرتفع أحد الأسوار عن السور الآخر حوالي 13 مترا.

أيضا كانت هذه الأسوار مبنية بشكل متين ومتقن، حيث كانت ارتفاعها يصل إلى ثلاثين مترا وعرضها يصل إلى الأسفل 15 مترا ويقل تدريجا حتى يصل إلى أعلاه حوالي 12 مترا، ويرجع السبب في ضخامة سور المدينة إلى أنه يعتبر هدف للمنجنيق.

أحيطت مدينة بغداد أيضا بخندق بهدف الحماية، وكانت حافتاه مبنية من الجبس والآجر، وكان الماء يصل إلى الخندق يصل طريق قناة من نهر كرخايا.

توسعت مدينة بغداد بعد ذلك وفقا للقرار الأمني الذي أصدر في ذلك الوقت، حيث تم ترحيل الأسواق التجارية من مكانها إلى خارج المدينة، والكثير من التعديلات الأخرى.

تعرف على: مدينة الطب في بغداد واهم المعلومات عنها

عدد سكان بغداد 2021

بعدما تعرفنا على من هو مؤسس بغداد وأصل نشأتها سوف نتعرف الآن على عدد سكانها في عام 2021:

تحتل بغداد المرتبة الأولى من بين محافظات العراق في عدد السكان حيث يصل عدد سكانها إلى ٩٤٠٠٠٠٠ مليون نسمة،

كما يعتبر حي الصدر هو الأكثر كثافة سكانية في بغداد والعراق بأكملها، كما يقدر عدد سكان مدينة بغداد من إجمالي عدد سكان الدولة حوالي ٢١.٢٪.

لا يفوتك معرفة: لقب مدينة بغداد | معلومات تفصيلية عن مدينة بغداد

وهكذا نكون قد توصلنا إلى نهاية المقال بعدما تعرفنا على من هو مؤسس بغداد، كما تعرفنا عليها في العصر العباسي وجميع المعلومات التي تخص تاريخ العراق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق