الدول العربية

بحث عن مدينة بغداد واهم المعلومات حول تاريخها

بحث عن مدينة بغداد، حيث تعدّ من أكبر المدن الموجودة في العراق، كما أنها تعتبر العاصمة العراقية السياسية، والتي تحتوي على ما يقارب 7.6 مليون نسبة، وتوجد هذه المدينة على ضفة نهر الدولة على بعد 85 كم شمالاً، كانت هذه المدينة عاصمة لمختلف العصور العصر العباسي وغيره من العصور القديمة التي تركت أثر بها، كما أن لها دوراً مهما في الثقافات القديمة، تعرف على أهم التفاصيل من خلال موقع مُحيط.

مقدمة بحث عن مدينة بغداد

بنيت مدينة بغداد بإشراف للخلية ابو جعفر المنصور لكي تصبح مكانا خاصا بالحكومة العباسية قديمًا، استغرق في بنائه الخليفة العباسي حوالي أربعة سنوات فقط، ومساحتها فيما يقارب 4 أميال، كما أن لها دوراً مهما في الثقافات القديمة.



استغرقت هذه المدينة في بنائها حوالي أربع سنوات، كما أنها بنيت على مرحلتين مختلفين ومن أهم المراحل هي المرحلة الأولى.

وتم توقيف العمل بها لعدة أسباب من أهمها حركات المعارضة والمرحلة الثانية استكملت خلال 3 قنوات أخري وتم الانتهاء من بنائها في عام 149 هجرياً.

اقرأ أيضاً المزيد عن: بحث عن مدينة جدة وأهم أماكنها السياحية



تاريخ مدينة بغداد العراقية

تم إنشاء مدينة هذه المدينة في العصر الآشوري، كما أن هناك الكثير من العصور التي مرت بها والحضارات المختلفة ومن أهمها، الدولة الفارسية والاغريقية وغيرها من العصور، وكانت تعتبر من أهم المدن في العراق قبل تحويلها لعاصمة الخلافة العباسية.

يوجد هناك دورًا كبيرًا للموقع الجغرافي الذي جعل لديها أهمية كبيرة عن بقية المدن منذ الزمن البعيد، حيث أنه جعلها مدينة مستقرة للعيش بها.

قام الخليفة العباسي يجعلها العاصمة السياسية ومنذ ذلك الوقت أصبحت لها مكانة وقيمة عظمى بين مختلف البلدان، كما أنها لم تكن مقرًا للحكومة السياسية فقط بل أصبح يوجد بها أهم وأفضل مراكز العلوم في مختلف القرون.

لكن في ظل الغزو المغول والتتار أصبح لا يوجد لديها أي أهمية كما كانت من قبل، وظل هذا الوضع حتى نالت العراق واستقرارها واستقلالها مرة أخرى في عام 1932 ميلادية.

بحث عن مدينة بغداد
بحث عن مدينة بغداد

مناخ مدينة بغداد العراقية

يعتبر مناخ هذه المدينة مناخ حار، حيث أنه في فصل الصيف تصبح المدينة شديدة الحرارة، ويمكن أن تصل الحرارة بها في هذا الفصل إلى ما يقارب 50 درجة مئوية، كما يمكن أن يسودها الجفاف، وتتعرض إلى عواصف رملية.

تتميز أيضًا في فصل الربيع والخريف بقصر الأيام والاستمتاع بأجواء مميزة وممتعة، لكن خلال شهري مايو وسبتمبر يمكن أن تصل الحرارة إلى 100 درجة مئوية.

أما في فصل الشتاء فيمكن أن تصل درجة الحرارة إلى 50 درجة مئوية خلال النهار وتصل إلى 10 درجة مئوية أثناء  الليل ويمكنها أن تصل إلى درجة التجمد في مختلف الأماكن بها.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول: بحث عن مدينة قسنطينة وأهم معالمها الأثرية

سكان مدينة بغداد

يعتبر أكبر نسبة من الأشخاص المتواجدة حالياً في هذه المدينة مسلمون، بالإضافة إلى أن هناك عدد من المسيحيين واليهود، حتى تناقصت أعدادهم الانتهاء من احتلال فلسطين، وتصريح الهجرة إليها.

بحث عن مدينة بغداد
بحث عن مدينة بغداد

الاقتصاد في مدينة بغداد

تعد مدينة بغداد هي المركز الأساسي للصناعة العراقية، حيث يوجد بها الكثير من مراكز السجاد والمنسوجات، ويعد تكرار النقط من أهم المجالات التي توجد بها.

تعتبر المصفاة التي توجد بجانبها هي من أبرز المّصفات التي توجد في العراق والتي تأخذ المرتبة الثالثة من حيث الترتيب من حيث الإنتاج.

الجدير بالذكر أن مدينة بغداد تعتبر أهم المراكز التجارية في العالم، حيث أنها تربط بين عدة دول من أهمها تركيا وسوريا، وعلى الرغم من ذلك تعتبر من أهم المدن السياحية التي يأتي إليها السياح من جميع أنحاء العالم.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: بحث عن مدينة طنجة وتاريخها العريق

التعليم في مدينة بغداد

تتميز مدينة بغداد يتطور كافة مراحل التعليم بها منذ قديم الزمن، حيث أنها جعلت التعليم في المراحل الابتدائية إلزاميا على الجميع، ولكن خلال هذه الفترة ترك الكثير من الشباب التعليم بحثًا عن العمل.

يوجد بها الكثير من المدارس في مختلف المراحل وأصبح عدد المدارس بها حوالي  ألف مدرسة ابتدائية والكثير من المدارس الإعدادية والثانوية.

وعلى الرغم من ذلك تعمل الدولة بكامل الجهد لكي يصبح هناك الكثير من المدارس والمعاهد العليا والفنية، وتصبح هذه المدينة مقرا للتعليم العالي.

حيث تم تأسيس جامعة بغداد خلال عام 1957م، على الرغم بأن تم تأسيس الكثير من الجامعات من قبلها بعدة أعوام كثيرة.

تابع قراءة المزيد حول: بحث عن مدينة نابلس وتاريخها العريق

أنشطة يمكنك القيام بها في مدينة بغداد

هناك الكثير من الأنشطة التي تتميز بها هذه المدينة من أهمها كالآتي:

  • زيارة حديقة الحيوان: تعد حديقة الحيوان من أفضل الأماكن التي يذهب إليها الكثير من السياح من مختلف أنحاء العالم حيث يوجد بها الكثير من الحيوانات بمختلف أنواعها.
  • زيارة ساحة الأعياد الكبرى: تعتبر هذه الساحة الأساسية التي يُقام بها الكثير من الاحتفالات كما أن يوجد لديها أثر مهم حيث أنها تعدي ذكرى جنود العراقيين انتصاراتهم في الحروب.
  • زيارة مسجد أبو حنيفة: يوجد الكثير من الأشخاص الذين يذهبون الى هذا المكان بها حيث أنه يعتبر من أهم وأفضل الأماكن الأثرية في العالم وهناك البعض يفضلون زيارتها عن غيرها من الأماكن.
  • ساحة الفردوس: تعتبر هذه الساحة من أشهر الأماكن الموجودة بمدينة بغداد حيث أنها ينتمي إليها أعظم فندقين في العراق كما أنهم يُعتبران من أطول وأعلى المباني بها.
بحث عن مدينة بغداد
بحث عن مدينة بغداد

مميزات مدينة بغداد

تتميز مدينة بغداد عن غيرها حيث أن لها تاريخ على مر العصور والحضارات كما أن لها العديد من المزايا ومن أهمها المميزات السياحية، حيث يوجد الكثير من المعالم السياحية في مدينة بغداد ومن أروعها الآتي:

  • نصب الشهداء: يعتبر هذا المكان من أهم الأماكن السياحية التي توجد ببغداد، حيث أنه يعد الذكري لجنود العراق الذين حصلوا على حتفهم في حربهم مع إيران.
  • المتحف: يحتوي هذا المتحف على الكثير من الآثار القديمة التي تركتها العصور القديمة وتتمثل هذه الآثار في العملات وغيرها.

تحتوي مدينة بغداد  على العديد من المميزات الأخرى والآثار المتميزة عن غيرها، كما أنها تحتوي على الكثير من السكان، وتعتبر من أفضل الأماكن الأثرية في العالم.

وتتميز بأن لها مركز ثقافي يميزها عن غيرها من المدن والبلدان وتتميز بوجود الحضارة الإسلامية والعربية بها، كما يوجد هناك دورًا كبيرا للموقع الجغرافي الذي جعل لديها أهمية كبيرة عن بقية المدن منذ الزمن البعيد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق