صحة عامة

معلومات تفصيلية عن العناصر في جسم الإنسان

العناصر في جسم الإنسان عديدة حيث يحتوي جسم الإنسان على حوالي ستين عنصر كيميائي ويعتبر أكبر العناصر الكيميائية في جسم الإنسان هم الأكسجين والكربون والهيدروجين والنيتروجين ففي هذا المقال سوف نتلو عن أهم العناصر الكيميائية المكونة لجسم الإنسان وأهمية هذه العناصر.

العناصر في جسم الإنسان

يحتوي جسم الإنسان على العديد من العناصر الكيميائية التي بدونها لا يحيا الإنسان ففي هذا المقال سوف نوضح أهمية هذه العناصر الكيميائية في جسم الإنسان وماهي العناصر المكونة لجسم الإنسان.



أهمية العناصر في جسم الإنسان

العناصر في جسم الإنسان
العناصر في جسم الإنسان

تتعدد وظائف وأهمية العناصر في جسم الإنسان نتيجة كثرة وتعدد هذه العناصر الكيميائية داخل جسم الإنسان وأهمية هذه العناصر داخل جسم الإنسان هي:

تعتبر العناصر الكيميائية في جسم الإنسان من أهم الأسباب المكونة لجسم الإنسان وأهمية هذه العناصر تتمثل في بناء وتكوين عظام الأسنان وتقويته من خلال عنصرا الفوسفور والكالسيوم.

ويدخل أيضًا عنصر الزنك في تكوين وتقوية إنزيمات جسم الإنسان، يوجد في جسم الإنسان نسبة متوسطة من العناصر المعدنية التي تعمل على حماية الحمض القاعدي في الجسم والحفاظ أيضًا على ثبات نسبته الطبيعية.



حيث يشمل الحمض القاعدي في الجسم على ما يقارب 7,36 ومن أهم الأحماض القاعدية عنصري الماغنسيوم والصوديوم والكلور وغيرهم.

تعمل العناصر في جسم الإنسان على تحويل السيالات العصبية من خلية معينة إلى خلية أخرى وكل ذلك يحدث بسبب التغيرات التي تحدث في كمية الشحنة الكهربائية المتواجدة في الغشاء الخلوي في جسم الإنسان.

من أهم وظائف العناصر في جسم الإنسان أنه يعمل على سهولة ارتخاء وانقباض عضلات الجسم ومن أهم العناصر التي تؤدي هذه الوظائف هم عناصر الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم.

العنصر الذي له النسبة المئوية الأكبر في جسم الإنسان

العناصر في جسم الإنسان
العناصر في جسم الإنسان

يعتبر العنصر الذي يمثل أكبر نسبة مئوية في جسم الإنسان هو عنصر الأكسجين حيث بدونه لا يستطيع أن يحيا الإنسان على الأرض فهو الأكثر وفرة في جسم الإنسان فهو يمثل حوالي 65% من كتلة الجسم وهو أيضًا ضروري لحدوث عملية التنفس.

يحتاج مخ الإنسان نسبة وفيرة من الأكسجين وذلك من أجل القيام بوظائفه العديدة، فعندما ينقطع وصول الأكسجين إلى جسم الإنسان فسوف يؤدي ذلك إلى وفاة الإنسان.

شاهد أيضًا: العناصر الكيميائية في جسم الإنسان

تركيب جسم الإنسان بالتفصيل

يتركب جسم الإنسان من العديد من العناصر الكيميائية والمعدنية التي تساعد على تأدية وظائف جسم الإنسان حيث يوجد أكثر من ستين عنصر داخل جسم الإنسان فيتركب جسم الإنسان من:

تتكون كتلة جسم الإنسان من حوالي 99% من العناصر الهامة التي تساعد على تأدية وظائف الجسم ومن أهم هذه العناصر هما الأكسجين والكربون والهيدروجين والكالسيوم والفوسفور وغيرهم.

ويوجد أيضًا ما يقارب من 0,85% من العناصر الأخرى وهما الصوديوم والبوتاسيوم والكلور والمغنيسيوم.

يتكون جسم الإنسان من 11 عنصر من غيرهم لا يحيا الإنسان ويتكون أيضًا من عناصر أخرى ضرورية للقيام بوظائف الجسم وهي عناصر ضئيلة جدًا في جسم الإنسان وتلعب دورًا هامًا في حياته.

تتركب كتلة جسم الإنسان من حوالي 65% الأكسجين ويتركب من حوالي 18% من عنصر الكربون و10% من عنصر الهيدروجين.

ويتكون أيضًا مما يقارب من حوالي 3% من عنصر النيتروجين و0,014% من عنصر الكالسيوم فهذه العناصر تمثل النسبة المئوية الأكبر داخل جسم الإنسان.

يتركب جسم الإنسان من الجزيئات بالإضافة إلى العناصر الكيميائية، فمن أهم هذه الجزيئات هي الماء والدهون أو ما تسمى بالليبيدات والبروتينات.

وجزئ هيدروكسيل اباتيت والحمص النووي والأيونات التي تذوب في الماء مثل الصوديوم والبوتاسيوم والكلوريد والفوسفات.

ننصحك بقراءة: أهمية الصحة في حياة الإنسان وأنواعها

العناصر النادرة في جسم الإنسان

توجد كمية من العناصر التي تمثل نسبة ضئيلة ونادرة داخل جسم الإنسان ومن أهم هذه العناصر والتي تمثل أهمية كبرى ومنها عنصر اليود والزنك فسوف نتلو أهم العناصر النادرة وهما:

توجد العديد من العناصر الكيميائية النادرة داخل جسم الإنسان ومنها الحديد الذي يساعد خلايا الدم على القيام بأدائها وعنصر النحاس الذي يحمي الشعر من الشيب المبكر وعنصر المنجنيز الذي يسكن بعض الغدد الليمفاوية والبنكرياس.

يعتبر عنصر اليود من العناصر التي يحتاجها الجسم بكميات ضئيلة حتى يستطيع القيام بوظائفه المهمة ويعتبر اليود هو العنصر الهام.

الذي يعمل على بناء وتقوية الغدة الدرقية في جسم الإنسان وعنصر الكروميوم الذي يوجد في الكبد والعظام والطحال وقد يؤدي نقصانه إلى حدوث تصلب الشرايين.

يعتبر عنصر الزنك من العناصر التي توجد بكميات ضئيلة داخل جسم الإنسان وأهمية هذا العنصر أنه يعمل على بناء وتقوية الأنسجة والخلايا الضامة وأيضًا معدن السيلينيوم الذي يحمي المخ ولكن عند وجوده بكميات كبيرة يؤدي إلى حدوث التسمم.

يعتبر معدن الفلورين من العناصر النادرة داخل جسم الإنسان فله أهمية كبرى وهي حماية وتقوية الأسنان ومنعها من التسوس وأيضًا عنصر الموليبدنيوم والكوبالت فهما لازمان لعمليات الهدم والبناء داخل جسم الإنسان.

اذكر نسب العناصر في جسم الإنسان

العناصر في جسم الإنسان عديدة وكل عنصر منها له نسبة معينة داخل جسم الإنسان فسوف نتلو عن نسب هذه العناصر داخل الجسم وهما:

يمثل عنصر الأكسجين داخل جسم الإنسان حوالي 65% من وزن الجسم فالأكسجين عنصر أساسي من أجل بقاء جسم الإنسان على قيد الحياة.

فبدونه لا يحيا الإنسان على الأرض بالإضافة إلى احتواء الهواء على نسبة متوسطة من الأكسجين فيحتاج مخ الإنسان على نسبة معينة للقيام بمهامه الخاصة.

يمثل عنصر الهيدروجين داخل جسم الإنسان على حوالي 10% من وزن الجسم فيعتبر هذا العنصر الكيميائي كن العناصر الهامة داخل الجسم فهو يعمل على تكوين الحمض النووي في الجسم.

يحتوي الفوسفور على حوالي 1% من وزن الجسم فهو يوجد على هيئة فوسفات داخل الجسم ويحتوي الجسم أيضًا على حوالي 1,5% من عنصر الكالسيوم الهام في بناء وتقوية عظام جسم الإنسان بالإضافة إلى العديد من العناصر الأخرى.

مكونات جسم الإنسان

يتكون جسم الإنسان من العديد من الأعضاء والأنسجة والأوعية الدموية التي يكون لكل منهم الوظيفة الخاصة به فمن أهم مكونات جسم الإنسان هي:

يوجد في جسم الإنسان العديد من الأعضاء بعضها العين والأنف والأذنين والأنف وغيرها من الأعضاء التي تقوم بوظائفها المعينة.

بالإضافة إلى أعضاء أجهزة الجسم ومنها الكليتين والمعدة والجهاز العضلي والعصبي والتنفسي والتناسلي فكل هذه الأعضاء تقوم بالاتحاد مع بعضها لأداء وظائفها على أكمل وجه.

توجد بالإضافة إلى أعضاء الجسم عظام الجسم التي تتخذ عدة أشكال منها الشكل الكروي والمسطح والأسطواني ومنها الجمجمة التي تقوم بحماية المخ بالإضافة إلى حماية الأذنين والعينين.

يحتوي جسم الإنسان على العديد من الأنسجة المختلفة ومنها الأنسجة العصبية والعضلية والنسيج الضام، فهذه الأنسجة تساعد في ارتخاء وانقباض العضلات.

قد يهمك أيضًا: أنواع القوة العضلية وفوائدها للجسم

وفي النهاية قد علمنا ما هي أهم الوظائف التي يقوم بها جسم الإنسان بواسطة العناصر الكيميائية والمعدنية التي توجد بداخله.

وما هو تركيب جسم الإنسان وما هي نسب العناصر داخل جسم الإنسان، فبدون هذه العناصر لا يحيا الإنسان على الأرض والعناصر في جسم الإنسان من الأشياء الهامة داخل الجسم والتي تساعده على القيام بوظائفه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق