العناية بالطفل

اضرار الوجبات السريعة على الاطفال على المدى الطويل

اضرار الوجبات السريعة على الاطفال متعددة ومتنوعة، ويعود ذلك لكون الجهاز المناعي للطفل ضعيف، مما قد يتسبب في مشاكل عديدة في مستوى الجهاز الهضمي، هذا بالإضافة إلى تأثير هذا النوع من الطعام على الصحة عامة وزيادة الوزن المرضي لدى الأطفال، ورغم حرص الأهل على تقديم الوجبات الصحية المتكاملة للصغار إلا أنهم يفضلون الوجبات السريعة لكونها لذيذة ومغرية، ويضعف الأهل أمام رغبات الطفل في ذلك دون تفكير في اضرار الوجبات السريعة على الاطفال.

اضرار الوجبات السريعة على الاطفال من الناحية الأكاديمية

لا تقتصر اضرار الوجبات السريعة على الاطفال على صحتهم فحسب بل تمتد لتمس من نتائجهم الدراسية والأكاديمية وذلك حيث:



  • يساهم تناول الوجبات السريعة في انخفاض مستوى الأداء العقلي لدى الأطفال، وقد أثبتت دراسات أنه إذا تناول الطفل الوجبات السريعة بشكل دوري ينخفض أداؤه في اختبار الحساب والقراءة مقارنة بزملائه الذين لا يتناولون هذا النوع من الطعام.
  • تتسبب الوجبات السريعة التي يتم تناولها بشكل شبه يومي في انخفاض أداء الأطفال بنسبة 20٪ حسب بعض الدراسات مقارنة بالأطفال الذين لا يأكلون الوجبات السريعة.

شاهد أيضاً: تقوية المناعة عند الاطفال

أهم أضرار الوجبات السريعة على الأطفال

تكون الوجبات السريعة في الغالب وجبات ذات سعرات حرارية عالية مقابل قيمة غذائية منخفضة، وهي أطعمة سريعة التحضير تَغلب عليها نسب عالية من الدهون والسكريات والأملاح، ويتسبب تناول الوجبات السريعة بصفة مستمرة في حدوث العديد من المشاكل التي تضر بصحة الإنسان بصفة عامة، وتؤثر في الصحة العقلية للطفل.

تجذب المطاعم الأطفال الصغار عبر مغريات كثيرة منها أماكن اللعب والألعاب المفاجأة التي يحصلون عليها عند طلب مثل هذه الوجبات، لذلك من المهم جعل تناول الوجبات السريعة في مناسبات قليلة للترفيه وعدم تناولها بشكل مفرط، ومن اضرار الوجبات السريعة على الاطفال على المدى الطويل نذكر:

  • زيادة في الوزن إلى درجة السمنة والبدانة، وذلك نتيجة السعرات الحرارية المرتفعة الموجودة في هذا النوع من الطعام عند تناوله بشكل يومي، وتسبب السمنة بالنسبة للأطفال بعض العواقب الوخيمة منها الإصابة بمرض السكري وارتفاع نسبة الكوليسترول الضار التي تؤثر على القلب والشرايين بشكل سيءز
  • كما من الممكن أن يتعرض الطفل إلى اضطرابات في التنفس عند النوم بسبب السمنة.
  • إصابة الشرايين بالانسداد نتيجة نسبة الدهون المرتفعة التي تكون في الوجبات السريعة المقلية خاصة البطاطس والدجاج، وتكون هذه الدهون في الغالب من النوع السيء الذي لا يحتاجه جسم الإنسان، وتسمى بالدهون الغير مشبعة فتترسب في الشرايين التي تنقل الدم من القلب إلى المخ.
  • تأثير الدهون المشبعة على أعضاء الجسم مثل القلب عبر جلطات ونوبات قلبية قد لا تظهر في سن صغير، لكنها تؤثر على الطفل عندما يكبر خاصة إذا كان يتناول هذا الطعام بشكل دوري.
  • حدوث مشاكل في الكلى، غالبا ما تكون الوجبات السريعة مشبعة بالأملاح، بينما يكون المقدار اليومي المسموح به لطفل صغير من الملح هو 1500مج يوميا، أي أن الوجبات السريعة تفوق هذه النسبة بمراحل، مما يؤثر ذلك على عمل الكلى وتَكَوُن بعض الحصوات في سن صغير.
  • الإصابة بمرض السرطان، ويكون ذلك نتيجة سوء التغذية للأطفال، ففي الوجبات السريعة لا يحصل الطفل على القدر الكافي من الفيتامينات والمعادن والحديد والألياف التي تحمى الجسم من الإصابة بالسرطان، بالإضافة إلى تناول بعض المكونات التي تعزز الإصابة بهذا المرض في هذه الوجبات.
  • ضعف المناعة لدى الأطفال نتيجة عدم تلقى الجسم القدر الكافي من العناصر الغذائية الهامة للجسم والذي يسمح لجهاز المناعة بمجابهة العدوى والأمراض، وهو ما يجعل من جسم الطفل ضعيف أمام أضعف الفيروسات ويصاب دائما بالأمراض.
اضرار الوجبات السريعة على الاطفال
اضرار الوجبات السريعة على الاطفال

أضرار الوجبات السريعة على الأطفال والبالغين

تتعدد اضرار الوجبات السريعة على الاطفال والبالغين على حد السواء، ونجد منها:

  • مشاكل في الجهاز الهضمي وارتفاع ضغط الدم وتصلب في الأوعية الدموية، ويعود ذلك لوجود كميات كبيرة من الكربوهيدرات في الوجبات السريعة مقابل كمية قليلة أو منعدمة من الألياف، مما ينتج ارتفاع في مستوى السكر في الدم الذي لديه أثر سلبي على إنتاج الأنسولين الطبيعي ليكوِن مرض السكري من النوع الثاني بالإضافة إلى السمنة والأمراض المرتبطة بها.
  • سعرات حرارية مرتفعة بالإضافة إلى كميات كبيرة من الدهون والسكر والأملاح، وتكون الدهون الغير مشبعة في هذه الوجبات سبب في ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار وانخفاض الكوليسترول الجيد، مما يزيد من احتمالية انسداد الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية، كما تكون الأملاح سبب في انحباس السوائل والسموم في الجسم تسبب خطراً خاصة على المصابين بضغط الدم المرتفع.
  • آثار خطيرة على صحة الجهاز التنفسي، تزيد الوجبات السريعة في تعزيز زيادة الوزن والسمنة المفرطة، مما يزيد من تفاقم بعض الأمراض مثل ضيق التنفس والربو خاصة عند الأطفال خلال فترة النوم.
  • أمراض الجلد والأظافر والشعر، قد تتفاقم بعض المشاكل التي تصيب البشرة والشعر والأظافر نتيجة تناول الوجبات السريعة، حيث أنها تكون السبب في ظهور حب الشباب الذي تصيب الجلد، كما تتسبب في حدوث التهابات مثل الاكزيما التي تطال الأطفال والمراهقين الذين يقبلون على تناول الوجبات السريعة بكثرة.
  • آثار سلبية على العظام ونموها خاصة لدى صغار السن، فهذه الوجبات تكون شبه خالية من الحاجات الأساسية من الحديد والمعادن الهامة في تكوين العظام، كما تكون السكريات والكربوهيدرات سبب في تفاقم مشاكل الأسنان والفم.

كيفية جعل طعام الأطفال أكثر صحة

من الممكن تجنب اضرار الوجبات السريعة على الاطفال من خلال تقديم طعام صحي ولذيذ في الوقت نفسه، وتقع المسؤولية في تقديم طعام جيد على الأهل في هذه المرحلة من حياة الأطفال، لذلك وجبَ عليهم تعويدهم على العادات الغذائية الجيدة التي سيتبعونها دون شك حتى عند الكبر الطعام يكون أساسي ومهم جداَ لمد الجسم بالطاقة وأيضا لنمو صحي للأطفال، لذلك يمكن اتباع العادات الغذائية التالية التي تزيد من توفير طعام صحي لجميع أفراد العائلة:

  • تجنب جلب الوجبات السريعة خاصة المشروبات الغازية ورقائق البطاطس أو الشيبس إلى المنزل، وتحضير وجبات خفيفة مليئة بالفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية مثل المكسرات والفواكه المتنوعة.
  • تعلم اشراك الأطفال في تحضير الوجبات في المنزل، مثل وجبة العشاء التي تجمع جميع أفراد العائلة على الطاولة بعد يوم طويل مهما كانت انشغالاتهم، حيث تعزز هذه الطريقة من رغبة الطفل في تناول الطعام الذي شارك في تحضيره.
  • تعود البالغين وخاصة الوالدين على تناول الطعام الصحي يساعد في بناء عادات صحية تتعلق بالطعام بالنسبة للصغار، حيث يتعودون منذ الصغر على أكل طعام مفيد وغني.
  • تناول الطعام بعيداَ عن وسائل التواصل الاجتماعي والتلفاز ليكون وقت لتبادل أفراد العائلة الحديث مع بعض، والأكل بنسق بطيء يساعد في هضم الأكل بصورة أسهل وأسرع.
  • البدء في التغييرات في العادات الصحية بالأشياء البسيطة حتى لا يكون هناك اعتراض كبير من قبل الأطفال على التغيير وصولاً إلى التغييرات الأصعب.
  • مشاهدة أفلام وثائقية بسيطة عن أهمية الطعام الصحي لبناء جسم الإنسان مع الأطفال حتى يعلموا أن الأكل الصحي نظام للتغذية وليست حمية لانقاص الوزن.
  • المشاركة في جلب مكونات الوجبات من خضار وتوابل، وزراعة البعض منها في المنزل لمشاهدتها وهي تنمو ببطء.
  • عند تناول الطعام في الخارج من الأفضل اختيار الطعام المشوي بدل المقلي، واختيار العصائر الطبيعية بدل الجاهزة لتكون أقل ضرراً على الصح.

تكون اضرار الوجبات السريعة على الاطفال خطيرة على المدى الطويل، لذلك من المهم تعويد الأطفال منذ صغر السن على العادات الغذائية الصحية حتى يكون نمو أجسادهم طبيعي ومتكامل، ويستطيع الجهاز المناعي أن يكون أقوى في مواجهة العدوى والأمراض.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق