مواضيع وابحاث

انواع الهندسة وأهم مجالاتها وتخصصاتها

انواع الهندسة ، أحد المجالات العلميه المتميزة والتي تفيد في العديد من المجالات المختلفة هي الهندسة جيث  تدخل في صناعة وتطوير العديد من الأجهزة والأدوات و بناء العديد من المباني وغيرها من الأمور المهمة جداً للغاية ونظراً لهذه الأهمية فإن محيط يعرفكم علي أنواع الهندسة من خلال هذا الموضوع.

انواع الهندسة وتخصصاتها

الهندسة ليست نوع واحد أو تخصص معين بل لها العديد من الأنواع المختلفة التي يمكننا الحديث عنها بشكل مفصل وسرد كل ما يتعلق بها من أمور.



يختلف نوع الهندسة باختلاف وع الماهج التي يتم تدريسها وبما يتم استخدام هذه المناهج وتعلم ما يدور بها وإليكم أبرزها.

الهندسة الميكانيكية

انواع الهندسة
انواع الهندسة

الهندسة الميكانيكية من أكثر المجالات الهندسيه شهرة وصعوبة حيث تعتمد هذه الهندسة على دراسة كل من الطاقة الميكانيكية والطاقه الحرارية وكيف يمكن تسخير كلتا الطاقتين للعمل على تشغيل مجموعة من المعدات.

تساهم الهندسة الميكانيكية كذلك في تصنيع مكونات السيارات ومعداتها والعديد من الأشياء المتعلقة بها وكذلك الطائرات وغيرها من المعدات التي تتطلب حركة ميكانيكية.



يقوم هذا النوع من الهندسة بدراسة تأثير القوي المختلفة في المعدات والأدوات كما أنها تدخل في العديد من الصناعات و المجالات المختلفة مثل مجال الطيران، مجال السيارات،  مجالات تحويل الطاقة وغيرها من المجالات الأخرى.

اقرأ أيضاً  : أفضل تخصصات الهندسة وأنواع التخصصات بالتفصيل 2021

الهندسه المدنية

تعد الهندسة المدنية أقدم تخصص في تخصصات الهندسة بشكل عام حيث تعد من أوائل تخصصات الهندسة التي ظهرت وتم العمل بها.

تقوم الهندسه المدنية على العمل على رسم التصميمات الخاصة بالطرق وكذلك المباني من الداخل وتصميمها بالإضافه إلى تصميمات الجسور والكباري المختلفة.

الهندسة الكهربائية

انواع الهندسة
انواع الهندسة

الهندسة الكهربائية تعتبر من أنواع الهندسة وتخصصاتها الحديثة التي ظهرت منذ فترة ليست بعيدة وتعتمد كما يظهر من اسمها على الاهتمام بمجال الكهرباء و الإلكترونيات بشكل عام.

الأهمية الخاصة بالهندسة الكهربائية هي أنها مفيدة جداً و يتم استعمالها في عملية توليد الطاقة وتطوير استخدام العديد من الطرق الاخرى لتوليد الكهرباء و توفير الطاقة الكهربائية.

أحد الطرق الأخرى هي من خلال استخدام المياه أو الرياح بطرق معينه ومعادلات معينه يتم توليد الكهرباء من خلالها.

الهندسة الطبية

أحد فروع الهندسة وتخصصاتها هي الهندسة الطبية التي تهتم بعمل المعدات الطبية وتصنيعها بشكل ما كما أنها تعمل على تحسين الكثير من الأنظمة التي يتم استخدامها في المستشفيات أو في أي مؤسسة طبية.

يتم كذلك من خلال هذا التخصص القيام بعمل الكثير من المعدات و الأجهزه المخصصة لعلاج الكثير من المشاكل مثل عمل أجهزة غسيل الكلى وكذلك الأجهزه التي تعمل بالليزر في العمليات التجميلية أو عمليات إزالة الشعر وغيرها من الأجهزة.

هندسة البترول

انواع الهندسة
انواع الهندسة

تعد هندسه البترول من تخصصات الهندسة القوية والفعالة للغاية والتي تحتاج إلى ذكاء و قدرات خاصة ولكنها تدر على أصحابها الكثير من المال.

دراسه هندسة البترول على دراسة الطرق التي يتم من خلالها البحث والتنقيب عن أماكن وجود النفط تحت الأرض واستخراجها كما أنها ترتبط بدراسة الكثير من العلوم المهمة مثل الرياضيات وكذلك علم الكيمياء.

هندسه البترول على مستوى العالم من التخصصات الشهيرة والتي تكون سببا في جعل أصحابها من الأغنياء حيث أن البترول واحد من أهم الثروات على مستوى العالم.

اقرأ معنا : مفهوم الهندسة الصناعية وأهم مجالاتها

الهندسة الكيميائية

الهندسه الكيميائية واحدة من التخصصات المهمة في عالم الهندسة وتعتمد على القيام بعدد من التجارب لمعرفة التفاعل بين المواد الكيميائية وتطوير الكثير من التقنيات للمساهمه في الحفاظ على البيئة.

الهندسة الكيميائية تهتم بالبيئة بشكل عام وخلال معظم العمليات الكيميائية يتم الاعتماد على مجموعة من القواين المهمة من أبرزها قانون حفظ الطاقة وقانون الاتزان الكيميائي.

هندسة الحاسبات

هي أحد الفروع المنحدرة من علم الهندسة وتهتم بدراسة لغات برمجة الحاسب المتنوعة كما أنها تهدف إلى تطوير كل مايتعلق بجهاز الحاسب الآلي وتقنية التعامل معه.

هندسة الحاسبات من المجالات المنتشرة بشكل كبير في الوقت الحالي وذلك لأنه لا يوجد أي مكان في العالم أصبح في غنى عن جهاز الكمبيوتر و عن الانترنت.

يعمل عدد كبير من المهندسين على مستوى العالم في هذا المجال في أعمال البرمجيات المختلفة و نظم التشغيل والشبكات وغيرها من التخصصات المختلفة التي يمكن أن تتفرع من تخصص هندسه الحاسوب.

هندسة الطيران

انواع الهندسة
انواع الهندسة

تعد هندسة الطيران من التخصصات الصعبة للغاية والدقيقة التي تُعني بعمل الطائرات و كيفية تصميم القطع الخاصة بالطائرات وتركيبها كذلك.

هندسة الطيران من تخصصات الهندسة التي لا يمكن أن تجدها داخل أي جامعة لها مجموعة من الجامعات المخصصة التي تعمل على تدريسها كما أنها تحتاج إلى مجموع عالي جداً ليتمكن الطالب بالثانويه العامة من الدخول إليها.

لهندسة الطيران مجموعة من المجالات المختلفة منها المجال الذي يقوم بالعمل على تصنيع طائرة، تلك المتخصصة في عمل محركات الطائرات ومنها أيضاً المجالات التي تعمل على صيانة الأجزاء الخاصة بالطائرات أو عمل هيكل خاص بالطائرة.

موضوعات مشابهة : بحث شامل عن الهندسة الصناعية

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق