صحة عامة

أسهل طريقة للنوم بعمق ستجعل هناك منبه في جسدك لموعد نومك

أسهل طريقة للنوم يمكنكم معرفتها الآن عبر موقع محيط فمن منا يستطيع أن يستيقظ لفترات طويلة دون أن يفقد اتزانه، حيث أن ي جسم طبيعي يحتاج للحصول على قسط من الراحة ليواصل يومه، ولكن الأرق والتفكير هما عدو النوم، فمن منا لم يبحث كثيرا عن طريقة للنوم، ويلجأ لاستخدام الطرق التقليدية كأخذ حمام دافئ أو تناول كوب دافئ من الحليب، ولكنه يفشل، فليس هناك قلق بعد اليوم، وسنقدم في هذا المقال طرق سحرية للحصول على النوم العميق.

أسهل طريقة للنوم

من الضروري أن يحصل الجسم على قسط كافي من النوم، لكي يستطيع أن يواصل يومه في اليوم التالي، ولاكتمال صحته لأن قلة النوم تدمر الصحة، ومن أفضل طرق النوم ما يلي:



الطريقة العسكرية

تلك طريقة للنوم سريعًا يطلق عليها الطريقة العسكرية، حيث يستغرق الجسم 120 ثانية عن طريقها للاستغراق في النوم، وتتم خطواتها كالتالي:

  • الاسترخاء الكامل للوجه وعضلات الفم.
  • وضع الكفين واليدين مسترخيين للأسفل ليتم محاربة التوتر.
  • أخذ نفس عميق مع إرخاء الجسم كاملًا والذراعين والفخذين والذراعين.
  • الحرص على تصفية الذهن عن طريق تخيل مشهد مريح.
  • في حالة استمرار العقل في التفكير يفضل ترديد عبارة  “لا تفكر” لمدة 10 ثوانٍ.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: اسباب الضغط على الاسنان اثناء النوم وطرق العلاج بـ 5 أعشاب



نصائح للحصول على النوم

أسهل طريقة للنوم
أسهل طريقة للنوم

يعاني الكثير من الأشخاص من الأرق وقلة النوم، فقد يرجع ذلك لانشغال الذهن دومًا، أو نتيجة للأرق وكثرة الضغط، فهناك بعض النصائح التي يمكن إتباعها للوصول إلى أسهل طريقة للنوم، وهي كالتالي:

تحديد وقت محدد للنوم يوميًا

عملية تحديد وقت محدد للنوم بشكل يومي يُمكن الجسم من ضبط ساعته والنوم في الوقت المحدد.

حيث أنه من المعروف علميًا أن الجسم له إيقاع يومي وهو يشمل التغيرات السلوكية والعقلية والجسدية وفقًا لدورة تسير 24 ساعة عن طريق التأثير للساعة البيولوجية التي تقوم بدورها في إطلاق الهرمون الذي يحفز للنوم أو اليقظة.

تفادي النوم وقت القيلولة

  • النوم وقت القيلولة قد يتسبب في تعطيل الساعة البيولوجية للجسم، فالجسم إذا حصل على ساعتين للنوم وقت القيلولة.
  • خاصة إذا كان الوقت قريب من وقت الليل، فقد يؤثر ذلك على الشخص في وجود صعوبة في الحصول على النوم.

ممارسة تمارين تساعد على الاسترخاء

  • من أفضل تمارين الاسترخاء اليوغا والتأمل، فاليوغا لها دور فعال في تعزيز مستويات الميلاتونين التي تقوم بمساعدة الدماغ في الوصول إلى النوم سريعًا، وتساعد التوتر والقلق.
  • تمارين التأمل تمكن العقل من الحصول على الاسترخاء الكافي الذي يساعد الجسم في الاستغراق في النوم.

أسس للحصول على النوم

ليتم الوصول إلى مرحلة الاسترخاء لتخليص الجسم من التوتر والأرق للوصول إلى النوم، عن طريق الاعتماد على أسس أساسية، للحصول على أسهل طريقة للنوم، تكمن في التالي:

الابتعاد عن مشروبات الكافيين

الكافيين له دور أساسي في مقاومة النوم ومحاربة التعب، لذلك من أجل الوصول للاسترخاء في النوم لا بد من تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والنسكافيه للحصول على قسط كافي من النوم،  وتناول مشروب البابونج فهو يساعد على الاسترخاء.

تهيئة الجو المناسب للنوم

  • الجسم لكي ينام يحتاج إلى الاسترخاء، ومن أهم أسس الاسترخاء الحرص على تهيئة الأجواء للنوم فيتم خفض الصوت والضوء  والبعد عن الأصوات المرتفعة من أجل الوصول للاسترخاء في النوم.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: ما هي امراض النوم وطرق التخلص منها

خطوات سحرية للحصول على النوم

أسهل طريقة للنوم
أسهل طريقة للنوم

من منا لا يساوره القلق والأرق فيعيقان نومه لساعات طويلة، وأيضا التفكير الذي يسرق النوم من عيوننا، فلم يعد الأمر مزعج بعد الآن بعد الوصول إلى أسهل طريقة للنوم في الخطوات التالية:

التنفس من فتحة الأنف اليسرى

  • تساعد تلك الطريقة على التقليل من ضغط الدم الذي يساعد بدوره على الوصول للاسترخاء.
  • فيتم استخدام تلك الطريقة في اليوغا عن طريق فالنوم على الجانب الأيسر ثم إغلاق فتحة الأنف اليسرى بالأصبع والتنفس بتمهل من الفتحة اليمنى.

محاربة الضغط والأرق

  • يتم عن طريق الاسترخاء على الظهر ليأخذ الجسم وضع النوم، مع أخذ نفس عميق ببطء، والضغط على الأصبع لتساعد تلك الطريقة في الاسترخاء.

الاعتماد على تقنية مفارقة النوم

  • يتم  في تلك التقنية إبقاء العين مفتوحة وترديد كلمة “لن أنام” فالعقل يقاوم تلك السلبية بتفسيرها أنها تعليمات تحث الشخص على النوم.

تذكر أحداث اليوم عملية

  • تذكر أحداث اليوم ولكن بشكل معكوس يساعد العقل على الاسترخاء ووصوله لمرحلة الدخول في النوم.

القيام بلف العينين

  • يتم ذلك عن طريق إغلاق العينين ولف المقلتين للأعلى ثلاث مرات هو نفس ما يحدث عند النوم لذلك الاعتماد على تلك الطريقة  تساعد الجسم على إطلاق هرمون النوم.

رياضة التأمل

  • يساعد التأمل على الاسترخاء في النوم، فكل شخص يتخيل المكان الذي يشعر فيه بالاسترخاء مثل تخيل الجلوس على شاطئ البحر أو الجلوس وسط الزرع في الأماكن الخضراء.

الضغط

  • عملية الضغط على بعض الأماكن في الوجه تساعد عل الاسترخاء في النوم.
  • استخدام الأصبع في الضغط على المنطقة القصيرة التي تقع بين الحاجب، ومنطقة مقدمة الأنف لمدة عشرين ثانية، مع تكرار الضغط لمرتين.
  • مع وضع القدم اليمنى على الركبة اليسرى والضغط في المسافة التي تقع بين الأصبع  الكبير والأصبع الثاني.
  • باستخدام القدم اليمنى يتم الضغط على المنطقة التي تقع أسفل الظفر، مع استخدام الأصبع للضغط بلين.

تنفس ببطء

  • التنفس ببطء يساعد على الوصول للاسترخاء والنوم، ويساعد على محاربة الأرق.

ترتيب بالأفكار

من أكثر الأشياء التي تسبب الأرق هي الخوف من نسيان ما سيتم فعله غدًا، لذلك لمحاربة ذلك يفضل أن يتم كتابة الأشياء التي من المقرر القيام بها غدا لأنه سيترجم للعقل أن الأشياء محفوظة وتوصل العقل لمرحلة الاسترخاء.

استراتيجيات للاسترخاء في النوم

أسهل طريقة للنوم بإتباع استراتيجيات تساعد على الاسترخاء، فحالة القلق والإجهاد والتوتر والروتين اليوم المشحون بالعددي من المهام يمكنه أن يتسبب في الأرق للشخص وعدم خلوده للنوم، فهناك عدد من الاستراتيجيات التي يمكن إتباعها للخلود في النوم، وهي كالتالي:

تهدئة النظام العصبي للجسم

  • تتم تلك الطريقة بوضع اليد على منطقة البطن السفلى ليتم الشعور بالانخفاض  والارتفاع مع العد لثلاثة ثم يتم تكرار هذا التمرين لخمس مرات،

الاستماع للحواس

  • تعتمد تلك الطريقة على التفكير في الوقت الحاضر والابتعاد عن الأفكار المجهدة، فيعتمد فيها الشخص على الخوض بخياله في الأشياء التي يحبها ويتذكرها، مع ممارسة الشهيق والزفير أثناء ذلك التفكير.

الضغط على القدمين

  • مع أخذ نفس عميق، مع الضغط على الأرداف والفخذين والسمانتين مرورًا أيضا بالكتف والعنق والوجه والذراعين.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: اسباب الشخير اثناء النوم وطرق العلاج بـ 3 أعشاب طبيعية

ممارسة الاسترخاء التدريجي

أسهل طريقة للنوم
أسهل طريقة للنوم

من أسهل طريقة للنوم هي فكرة الوصول لمرحلة الاسترخاء التدريجي، التي يمكن ممارستها بالضغط على العضلات بشكل مرن بخطوات مرتبة كالتالي:

  • النوم على الظهر بأريحية، ثم يتم أخذ نفس عميق مع الضغط على أصابع القدم السفلى للأسفل.

وفي النهاية  فإنه لا يوجد شيء مستحيل الوصول إليه، فحقيقة أن الأرق وقلة النوم يعاني منهما نسبة كبيرة، ويلجأ العديد من الأشخاص إلى الاعتماد على الحبوب المنومة للحصول على النوم ولكنها ليست الحل الأمثل للاسترخاء والنوم.

فهناك طرق بسيطة وسهلة، وفي استطاعة أي شخص أن يقوم بها، فقد قدمنا في هذا المقال أسهل طريقة للنوم يمكنك تجربتها وستجدها طريقة سحرية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق