دعاء وقفة عرفة مكتوب مستجاب

دعاء وقفة عرفة

يبحث الكثير من المسلمين عن دعاء وقفة عرفة حيث أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم على هذا اليوم، فيجب علينا أن نكثر من عمل الطاعات في هذا اليوم ولا نقصر من الدعاء أيضاً فندعو الله سبحانه وتعالى بالأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولأهلنا لقضاء حاجتنا وندعوا لكل المسلمين الأحياء منهم والأموات ويوجد الكثير من الأدعية الخاصة بوقفة عرفة سوف نتعرف عليها خلال هذا المقال.

دعاء وقفة عرفة مستجاب

يوجد الكثير من الأدعية الطيبة المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم والتي يجب علينا أن نرددها خلال وقفة عرفة، ومن أشهر الأدعية أن نوحد الله سبحانه وتعالى وأن نؤكد على أنه لا شريك له وأن الله سبحانه وتعالى له الملك والحمد ونحمد الله في السماوات والأرض.

ونخبر الله بأنه هو نور السماوات والأرض ونحمده على أي شيء ونطلب منه أن يرحمنا يوم القيامة ونحمد الله على الجنة والنار ونحمده على يوم القيامة.

وندعوا الله أن يغفر لنا ذنوبنا ما قدمت وما أخرت ونسأل الله أن يرسل إلينا الخير عاجلاً أو آجلا ونستعيذ بالله من كل شر عاجلاً أم آجلا.

وإليكم أفضل دعاء يوم وقفة عرفة مستجاب:



  • ربِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ ۖ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ.
  • اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ.
  • رَبِّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرَافِي في أمْرِي كُلِّهِ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطَايَايَ، وعَمْدِي وجَهْلِي وهَزْلِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ.
  • اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك مِن البخلِ وأعوذُ بك مِن الجبنِ وأعوذُ بك مِن أنْ أُرَدَّ إلى أرذَلِ العُمُرِ وأعوذُ بك مِن فتنةِ الدُّنيا وأعوذُ بك مِن عذابِ القبرِ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَالْهَرَمِ وَالْمَأْثَمِ وَالْمَغْرَمِ، وَمِنْ فِتْنَةِ الْقَبْرِ وَعَذَابِ الْقَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْغِنَى، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْفَقْرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطَايَايَ بِمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الْأَبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ
  • اللهمَّ أَصلِحْ لي دِيني الذي هو عصمةُ أمري، وأَصلِحْ لي دنياي التي فيها معاشي، وأَصلِحْ لي آخرَتي التي فيها مَعادي، واجعلِ الحياةَ زيادةً لي في كل خيرٍ، واجعلِ الموتَ راحةً لي من كلِّ شرٍّ.

قد يمكنك الأطلاع على: ادعية يوم عرفة مكتوبة ومجربة

أفضل أدعية وقفة عرفة

دعاء وقفة عرفة
دعاء وقفة عرفة

من أفضل الأدعية التي يجب علينا قولها يوم وقفة عرفة أن نسأل الله أن يعطينا الخير ونستعيذ به من الشر، وأن يقرب إلينا كل عمل يقربنا منه وإن نغفر الله بأنه لا إله إلا هو.

هو الذي خلقنا ونحن عباد له ويجب علينا أن نظل على العهد والوعد ونستعيذ بالله من أي شر هو نصرح بنعمة الله علينا، وندعوا الله أنّ يغفر ذنوبنا فإنه لا يغفر الذنوب إلا الله سبحانه وتعالى.

وإن يأتنا الخير في الدنيا وفي الآخرة وأن يبعدنا عن عذاب النار أن يعفو عنا ويغفر لنا ذنوبنا، وإليكم أفضل دعاء في وقفة عرفة في النقاط التالية:

  • (رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).
  • (رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ).
  • (رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ*رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ).
  • (رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ).
  • (رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).
  • (رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ* رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَىٰ رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَاد).
  • (رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ*رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ).

دعاء وقفة عرفة للوالدين

يوجد الكثير من الأدعية للوالدين  والتي يجب علينا قولها يوم وقفة عرفة ومن أفضل وأشهر الأدعية التي تقال في هذا اليوم، وهي عبارة عن أدعية قرآنية أن ندعو الله أن يرحم الوالدين.

كما ربياني أثناء صغارنا وأن ندعوا الله أن يغفر لنا ولوالدينا وللمؤمنين جميعاً يوم يقوم الحساب، وندعو الله أيضا ويجب علينا أيضاً أن ندعوا الله أن يتقبل منا لأنه هو السميع العليم.

وأن يجعلنا من المسلمين نحن وذرياتنا وأن يرينا مناسكنا ويتوب علينا لأن الله هو التواب الرحيم، وسوف نستعرض في النقاط التالية أفضل أدعية تقال في وقفة يوم عرفة:

  • في يوم عرفة اللهم زد والديني مكانة حين يركعون وزدهم محبة حين يرفعون وزدهم إخلاصا حين يسجدون وزدهم صحة وعافية حين يكبرون ولا تحرمهم الفردوس الأعلى.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فأعفو عنا والدينا واجعلهم من الذين تقول لهم النار اعبروا فإن نوركم قد أطفأ ناري، وتقول لهم الجنة أقبلوا، فقد اشتقت إليكم قبل أن أراكم، اللهم اجعلها في ضمانك وأمانك وحسابك.
  • اللهم في يوم عرفه ارزق والديني وإخوتي فوق عمرهم عمرا وفوق صحتهم عافية يا رب أسعد قلوبهم وأشرح صدورهم وأرح قلوبهم وأطل في أعمارهم اللهم أستودعك راحتهم فاجعلهم أسعد خلقك اللهم أكتب لهم السعادة الدائمة وابتسامة لا تغيب وقلب لا يحزن.
  • اللهم يا من قوله وقولك الحق، “وبالوالدين إحسانا” إنا نسألك رضاك ثم رضا والدينا، اللهم اغفر لوالدينا وارحمهم وتجاوز عنهم اللهم اجعلنا من أحب الناس إليهم، ومن أقرب الأبناء لهما، واكرمنا بحسن السؤال لهما والحرص عليهما، اللهم لا تشغلنا عنهم لا بمال ولا بزوجات ولا بأولاد، اللهم ارزقنا برهم في حياتهم وبعد وفاتهم، اللهم لا تحرمهم سعة رحمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عنهم مواهبك لسوء ما عندهم، ولا تصرف وجهك الكريم عنهم، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم في يوم عرفة ابعد عن والدينا ثقل الحياة ومرها، اللهم احفظ قلبه ما، وصحتهم، وعافيتهم، وأطل عمرهم وأحفظهم بعينك التي لا تنام.
  • اللهم ما قسمت من يوم عرفة من الحظ والرزق واستجابة الدعاء اجعلني والديني ومن أحب من أوفر الحظ والنصيب يا رب العالمين.
  • في يوم عرفة اللهم في هذه الأيام التي اجتمعت فيها فضائل عظيمة أروي قلوبنا وقلوب والدينا بذكرك وشكرك وزدنا تعلقا وإقبالا عليك.

قد يهمك معرفة: دعاء للميت يوم عرفة الدعاء يوم عرفات ليغفر الله كل ذنوب

دعاء يوم عرفة مكتوب ومستجاب

دعاء وقفة عرفة
دعاء وقفة عرفة

ومن أشهر الأدعية التي تقال أيضاً يوم عرفة أن ندعو الله أن يجعلنا من مقيمين الصلاة نحن وذرياتنا ويتقبل دعائنا، ويغفر لنا ولوالدينا.

ولكل المسلمين والمؤمنين يوم القيامة وأن ندعو الله أن يهبنا حكماً وعلماً ويلحقنا بالصالحين، وندعو الله أيضاً أن يجعل لنا لسا صدقا ويجعلنا من الأشخاص الذين يرثون الجنة يوم القيامة.

وسوف نستعرض في النقاط التالية مجموعة من أدعية وقفة يوم عرفة:

اللهمَّ إني أستودعك قلبي فلا‌ تجعل فيه أحداً غيرك، وأستودعك (لا‌ إله إلا‌ الله)، فلقِنّي إياها عند الموت،

وأستودعك نفسي فلا‌ تجعلني أخطو خطوة إلّا‌ في مَرضاتك، وأستودعك كل شيء رزقتني وأعطيتني، فاحفظهُ لي من شر خلقك أجمعين،

واغفر لي ولوالدي، ولمن أحببت، ولمن سكن قلبي، ولإخوتي، يا من لا‌ تضيع عنده الودائع،

اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ، وأبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ، وأعترفُ بِذنوبي، فاغفِر لي ذنوبي إنَّهُ لا يَغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ.

رب اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمرِي كله، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي خطاياي، وعمدي وجهلي وهزلي، وكل ذلك عندي،

اللهم اغفر لي ما قدمت وما أَخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت المقدم وأَنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

لا إله إِلا الله وحده لا شريك له، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله رب العالمين، ولا حول ولا قوَة إِلا باللَّه العزيز الحكيم.

رب إني أعوذ بك أن أسألك ما ليس لي به علم وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين.

اللهم رب السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيءٍ فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان،

أعوذ بك من شر كل شيءٍ أَنت آخذ بناصيته اللهم أَنت الأول فليس قبلك شيءٌ، وأَنت الآخر فليس بعدك شيءٌ،

وأَنت الظاهر فليس فوقك شيءٌ وأَنت الباطن فليس دونك شيءٌ اقض عنا الدين، وأغننا من الفقر.

أقرأ ايضا: دعاء الفرج وأدعية الفرج من القرآن والسنة

دعاء يوم عرفة للأبناء

دعاء وقفة عرفة
دعاء وقفة عرفة

ويوجد أدعية أخرى يجب أن نقولها يوم عرفة وهي أن نقول الله أننا قد ظلمنا أنفسنا وندعوه أن يرحمنا حتى لا نكون من الخاسرين.

ويغفر لنا الله في الدنيا والآخرة ويأتنا النعيم ونشهد أن الله خالقنا وأنه هو ربنا وأننا على عهده ووعده ونعترف لله بكل النعم التي من علينا بها، ونعترف بذنوبنا حتى يغفر الله لنا لأنه لا يغفر الذنوب إلا الله سبحانه وتعالى.

 وسوف نستعرض في السطور التالية مجموعة من أفضل الأدعية التي تقال في يوم وقفة عرفة للأبناء:

اللهم بارك لي في أولادي ووفقهم لطاعتك وارزقني برّهم، اللهم يا معلم موسى وآدم علمهم ويا مفهم سليمان فهمهم، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتهم الحكمة وفصل الخطاب، اللهم علمهم ما جهلوا، وذكرهم ما نسوا وافتح عليهم من بركات السماء والأرض إنك سميع مجيب الدعوات.

اللهم اعف أبناء المسلمين في أبدانهم وأسماعهم وأبصارهم وأنفسهم وجوارحهم اللهم آت نفوسهم تقواها وزكّها أنت خير من زكاها وألهمهم رشدهم اللهم اجعلهم أبراراَ أتقياء بصراء سامعين مطيعين لك، ولأوليائك محبين ناصحين، ولأعدائك مبغضين، اللهم أشدد بهم عضدي وأقم أودي وكثر عددي وزين بهم محضري، وأحي بهم ذكري.

اللهم أمدد في أعمار أبنائي وأعطهم الصحة والعافية في طاعتك ورضاك، اللهم ربِ لي صغيرهم وقوِ لي ضعفهم اللهم نزه قلوبهم عن التعلق بمن هم دونك واجعلهم ممن تحبهم ويحبونك، اللهم ارزقهم حبك وحب نبيك محمد وحب كل من يحبك وحب كل عمل يقربهم إلى حبك، اللهم اجعلهم ممّن تواضع لك فرفعته واستكان لهيبتك فأحببته وتقرب إليك فقربته وسألك فأجبته، اللهم فرح بهم نبيك المختار وأعل بهم المنار واهدهم لما تحبه يا غفار، اللهم افتح عليهم أبواب رزقك الحلال، من واسع فضلك واكفهم بحلالك عن حرامك واغنهم بفضلك، عمن سواك ولا تولهم وليا سواك، اللهم جنبهم رفقاء السوء.

اللهم إني أسألك لأبنائي قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن، اللهم اجعلهم هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين، اللهم جنبهم الفواحش والمحن والزلازل والفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم جنبهم الزنا واللواط والخمر والمخدرات، اللهم سلمهم من العلل والآفات، اللهم سلمهم من شر الأشرار آناء الليل وأطراف النهار في الإعلان والأسرار واهدهم لما تحبه واغفر لهم يا غفار، اللهم لا تزغ قلوبهم بعد إذ هديتهم وهب لهم من لدنك رحمة وهيئ لهم من أمرهم رشداً، اللهم منَ على ببقاء أولادي وبإصلاحهم لي وبإمتاعي بهم.

شاهد أيضا: ادعية يوم عرفة مكتوبة ومجربة

دعاء الميت يوم عرفة

يحتاج الميت في قبره أن نجتهد في الدعاء له بأن يغفر له الله ويرحمه ويعتقه من النار ويرزقه الجنة ويرحمه من عذاب النار وعذاب القبر بأن ندعو الله بأن يغفر له ويرحمه ويكرم نزله ويوسع مدخله ويغسله الله من الخطايا.

كما يغسل الثوب الأبيض من الدنس ويقوم الله بتبديله بدار وأهل خيراً من أهله، وسوف نستعرض في النقاط التالية أفضل دعاء وقفة عرفة للميت:

  • اللهم إنّ فلان بن فلان في ذمّتك وحبل جوارك، فقه من فتنة القبر وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه فإنّك أنت الغفور الرّحيم.
  • اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسّع مخله، واغسله بالماء والثّلج والبرد، ونقّه من الخطايا كما يُنقّى الثّوب الأبيض من الدّنس، وأبدله داراً خيرا من داره وجيرانٍ خيرٌ من جيرانه، وزوجاً خيراً من زوجه  وقه فتنة القبر وعذاب النّار.
  • اللهم يمّن كتابه ويسّر حسابه، وثقّل ابلحسنات ميزانه وثبّت على الصّراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجّنات، بجوار نبيّك محمّد صلى الله عليه وسلّم.
  • اللهم أطعمه من الجنة واسقه من الجنة وأدخله من أبواب الجنّة أيّها شاء.
  • اللهم أظلّه بظلّك يوم لا ظل إلا ظلك، اللهم بيّض وجهه يوم تبيضّ الوجوه، اللهم حرّم جسده على النّار، واغفر له وارحمه وآنس وحشته.
  • اللهم يسّر عليه أمره وسهّل عليه ما بعده وأسعده بلقائك، واجعل ما خرج إليه خيراً ممّا خرج منه يا رحيمنا يا من لا تصعب عليه أصغر صغيرة ولا أكبر كبيرة، وهوّن عليه سكرات الموت، وارحمه عند القبض وأفرحه بلقائك.
  • اللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب، اللهمّ آنسه في وحدته، وآنس وحشته.
  • اللهم اغفر لحيّنا وميّتنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منّا فأحيه على الإسلام ومن توفيّته منا فتوفّه على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلّنا بعده.
  • اللهم إنّه عبدك ابن عبدك ابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأنّ محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنّا بعده.
  • اللهم عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله، وأجره عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً، اللهم إن كان محسناً فزد في حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته، يا رب العالمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق