ادعية واذكار

دعاء يحمي من العين والحسد والسحر يجب ترددها يوميًا

دعاء يحمي من العين والحسد

أمرنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وديننا الحنيف بالعبادات التي شرعها الله عز وجل للحفاظ على العلاقة بين المسلم ومنها الدعاء، فالدعاء فضل عظيم على حيتة المسلم وتوفيقه في حياتة، كما أوصانا الإسلام بترديد الدعاء في كل وقت وكل حين، ومن الواجب على كل مسلم حفظ دعاء يحمي من العين والحسد، كما أمرنا الله عز وجل أيضًا في كتابه الكريم فالحين والحسد والسحر تمّ ذكرهم في القرآن وذكر الله لنا دعاء التحصين منهم جميعًا.

دعاء يحمي من العين والحسد والسحر يجب ترددها يوميًا

دعاء يحمي من العين والحسد
دعاء يحمي من العين والحسد

قد ورد في الأحاديث النبوية الشريفة العديد من الأدعية التي يمكن من خلالها التضرع إلى الله عز وجل بالدعاء من أجل التحصين من العين والحسد، الحسد هو أمر سيء قد ذكر في القرآن الكريم.

ويمكن أن يسبب العديد من الأمراض والمشكلات ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة، لذلك كان من الضروري التنويه إلى عدد من الأدعية التي تساعد الإنسان على دفع الحسد وتعمل علي منع مفعول الحسد والعين تجاه الشخص المحسود.

الحسد هو تمنى زوال النعمة من الشخص، وقد حذر الله سبحانه وتعالى من الحسد، ومن هذه الأدعية التي تعمل على تحصين الإنسان من الحسد والعين ما يلي.

  • «أعوذ بكلماتِ اللهِ التامَّةِ، مِن كُلِّ شيطانٍ وهامَّةٍ، ومِن كُلِّ عَيْنٍ لامَّةٍ ومن همزات الشياطين وأن يحضرون» (3 مَرَّاتٍ صباحًا ومساء).
  • «أعوذُ بكلماتِ اللهِ التامَّاتِ مِن شرِّ ما خَلق» (3 مَرَّاتٍ صباحًا ومساء).
  • «بسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ» (3 مَرَّاتٍ صباحًا ومساء).
  • «اللهم إني أسألُك العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهم إني أسألُك العفوَّ والعافيةَ في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استرْ عورتي وآمنْ روعاتي، اللهم احفظْني مِن بين يديَّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذُ بعظمتِك أن أُغتالَ مِن تحتي».
  • «بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ، باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ، مِن كُلِّ شيءٍ يُؤْذِيكَ، مِن شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ، أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ».
  • «أعوذُ باللَّهِ السَّميعِ العَليمِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ مِن هَمزِهِ، ونَفخِهِ ونَفثِهِ».
  • «اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري»

قد يمكنك الأطلاع على: دعاء العين والحسد أقوى دعاء الحسد التحصين ضد الحسد والعين



دعاء الحسد والعين مجرب

دعاء يحمي من العين والحسد
دعاء يحمي من العين والحسد

يمكن أن يصل الحسد بالمحسود إلى الموت، وبسبب ذلك فمن الضروري على كل إنسان أن يقوم بتحصين نفسه ضد الحسد والعين حتي لا يصيب بهم.

حيثُ أنّ كل صاحب نعمة يحسد عليها، فلا بد من التمسك بشكل دائم بالتحصين من الحسد ومن أذى كافة المخلوقات وكل البشر، العين هي الحسد وهي الحقد والغيرة، وهي تمنى زوال النعمة من الغير.

الحسد هو رؤية النعم التي في يد الشخص وتمنيها للنفس أو حتى الإعجاب بها من دون أن يسمى الحاسد باسم الله عز وجل ومن دون أن يردد قول تبارك الله ما شاء الله.

ومن هذه الأدعية التي تحصن الإنسان من العين والحسد ما يلي:

  • بسم الله أرقيك من كل داء يؤذيك ومن كل بلاء يؤذيك ومن كل شر وشقاء يشقيك ومن كل نفس أو عين حاقد أو عين حاسد ومن كل نفس أو سحر ساحر أو كيد كائد.
  • بسم الله أرقيك من شر النفاثات في العقد ومن شر حاقد إذا حقد ومن شر حاسد إذا حسد ومن شر ساحر إذا سحر ومن شر ناظر إذا نظر ومن شر ماكر إذا مكر.
  • يا إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبّك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة، وإنّك أنت المعطي العليم الحكيم.
  • اللهم ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلاً، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم بعدد من سجد وشكر، نسألك أن تشفي كل مريض شفاءً لا يغادر سقما، وتعوضهم خيراً عن كل لحظة وجع وألم، اللهم رد كل مريض إلى أهله سالماً معافاً من كل أذى أو ضر.
  • يا مُفرج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين، اللهم ألبس كل مريض ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلاً يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم آمين.
  • بسم الله أرقيك والله يرعاك والله يشفيك والله يشفيك والله يبرؤك والله يجيرك والله يعيذك والله يعصمك والله يحفظك.
  • بسم الله أرقيك من وساوس الصدر وشتات الأمر من الأمراض والأوهام ومن نزغات الشيطان ومن الأسقام ومن الكوابيس ومن مزعجات الأحلام.
  • اللهم أخرج كل عين وحسد، اللهم أصرف كل داء عن الروح والجسد.

أقرأ ايضا: الدعاء للمولود الجديد ليبارك الله فيه ويحفظه من العين والحسد ووساوس الشياطين

دعاء لإبعاد العين والحسد

دعاء يحمي من العين والحسد
دعاء يحمي من العين والحسد

الحسد والعين هما أمرين ذكروا في القرآن الكريم، وهناك العديد من الأدعية التي تساعد على إبعاد و دفع الحسد والعين والأذى عن الإنسان.

الحسد هو أمر يتعرض له الشخص وقد يسبب تدمير حياته وحدوث الكثير من المصائب ومنها الإصابة بالأمراض والفشل الدراسي والفشل في المستقبل وفي كافة أمور الحياة.

التعريف الشرعي للحسد يعنى أن يرى شخص نعمة وخير عند شخص آخر ويصل إلى أن يتمناه لنفسه، الحسد له نتائج سلبية متعددة ومنها تلقى العديد من المشاكل في الحياة من دون وجود أي مبرر.

يؤدي الحسد إلى الفشل الدراسي والفرقة بين الأزواج، ويمكن أن يصل إلى كره الأهل والبعد عن الأصدقاء، ومن هذه الأدعية التي تحصن الإنسان من الحسد والعين ما يلي.

  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، عليك توكلت وأنت ربُ العرش العظيم، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أعلم ان الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علماً، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم.
  • لا إله إلا الله بيده مفاتيح الفرج، والحمد لله على كل حال، ونعوذ بالله من أهل الكفر والشرك والسحر والضلال.
  • أعوذ بالله العلي العظيم من شر الحاقدين، ومن شر الحاسدين، ومن شر العائنين، ومن شر الناظرين، ومن العاشقين، ومن شر الساحرين والشياطين.
  • يا حيُّ يا قيُّومُ، برَحمتِكَ أستَغيثُ، أصلِح لي شأني كُلَّهُ، ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ.
  • اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي.
  • اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ والحزنِ، والعجزِ والكسلِ، والبُخلِ والجُبنِ، وضَلَعِ الدَّينِ، وغَلَبَةِ الرجالِ.
  • سبحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مئةَ مرَّةٍ.
  • اللَّهمَّ عافِني في بدَني اللَّهمَّ عافِني في سمعي اللَّهمَّ عافِني في بصري لا إلهَ إلَّا أنت، اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الكُفْرِ والفقرِ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ من عذابِ القبرِ لا إلهَ إلَّا أنت (ثَلاثَ مرَّاتٍ).

قد يهمك معرفة: أعراض العين والحسد وتعريف كل منهما

آيات التحصين من العين والحسد والسحر

هناك آيات في القرآن الكريم يمكن ترديدها بهدف التحصين من العين والحسد، ومنها سورة الفاتحة والمعوذات وغيرها من السور العظيمة.

الحسد يمكن أن يؤدى إلى القلق والتوتر في الحياة الذي يمكن يؤديان إلى دخول الشخص المحسود في حالة اكتئاب وعزلة من دون وجود أسباب واضحة.

الحسد يجعل المحسود يشعر بالضيق والابتعاد عن الصلاة وعدم الرغبة في عمل أي نشاط يومي معتاد، يؤدى الحسد إلى الشعور بالألم في الجسم وشحوب لون الوجه وفقدان وزن من دون مبرر.

ولذلك فقد نهانا الله عز وجل عن الحسد وجعله من الأشياء المكروهة، ومن الآيات القرآنية التي يمكن ترديدها للتحصين من الحسد والعين ما يلي.

  • سورة الفاتحة «الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ* مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ*صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ».
  • أول سورة البقرة: «الم* ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ* الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ* وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ*أُولَـٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ».
  • سورة الإخلاص: « قُلْ هُوَ اللَّـهُ أَحَدٌ* اللَّـهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ* وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ»، مع التكرار ثلاث مراتٍ.
  • سورة الفلق: «قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ *مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ)، مع التكرار ثلاث مراتٍ.
  • سورة الناس: «قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَـهِ النَّاسِ* مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ» مع تكرارها أيضًا ثلاث مراتٍ.
  • «اللَّهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ».
  • «آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّـهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ* لَا يُكَلِّفُ اللَّـهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ».

شاهد أيضا: اذكار تحصين النفس من الحسد ووساوس الشيطان

دعاء التحصين من العين والحسد

الحسد قد ذكر في القرآن الكريم، وأكد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الحسد هو أمر موجود بالفعل في الحياة، الحسد يؤدى إلى زيادة سرعة ضربات قلب المحسود ويزيد من العصبية لديه.

ولذلك كان من الواجب أن يدعو الإنسان الله سبحانه وتعالى في تضرع وخشوع حتى يحصنه الله تعالى من الحسد ويبعد عنه الأذى.

حيثُ أنّ الدعاء يغير القدر وهو من العبادات المستحبة لله عز وجل في كل وقت، الشخص الحاسد ما هو إلا شخص ضعيف النفس ومريض من الداخل لأنه يتمنى الأذى وزوال النعمة من الآخرين.

ومن هذه الأدعية التي تقال بهدف التحصين من الحسد والعين ما ياتي:

  • أعوذُ بكلماتِ اللهِ التامَّةِ، مِن كُلِّ شيطانٍ وهامَّةٍ، ومِن كُلِّ عَيْنٍ لامَّةٍ ومن همزات الشياطين وأن يحضرون (3 مَرَّاتٍ صباحًا ومساء).
  • أعوذُ بكلماتِ اللهِ التامَّاتِ مِن شرِّ ما خَلق (3 مَرَّاتٍ صباحًا ومساء).
  • بسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (3 مَرَّاتٍ صباحًا ومساء).
  • أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ، ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها، ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ، ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُقُ، إلَّا طارقًا يطرقُ بِخَيرٍ، يا رَحمنُ.
  • أعوذُ باللَّهِ السَّميعِ العَليمِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ مِن هَمزِهِ، ونَفخِهِ ونَفثِهِ.
  • أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا.
  • بسْمِ اللَّهِ، تُرْبَةُ أرْضِنَا، برِيقَةِ بَعْضِنَا، يُشْفَى سَقِيمُنَا، بإذْنِ رَبِّنَا.
  • أعوذُ باللَّهِ السَّميعِ العَليمِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ مِن هَمزِهِ، ونَفخِهِ ونَفثِهِ.
  • اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري.
  • أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ.
  • اللَّهمَّ عالمَ الغيبِ والشَّهادةِ فاطرَ السَّماواتِ والأرضِ، ربَّ كلِّ شيءٍ ومليكَهُ، أشهَدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ من شرِّ نفسي، وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق