ADVERTISEMENT

دعاء اللهم انت الصاحب في السفر مكتوب

اليوم سنتناول دعاء اللهم انت الصاحب في السفر مكتوب حيث أن الأشخاص في حالة السفر يستعينون بهذا الدعاء المبارك لكي يقوم الله سبحانه وتعالى بتحصينهم من كل أذى وشر يمكن أن يصيبهم في ذلك الدرب المجهول وأن يحفظ لهم أحبتهم حتى العودة إن كانت مكتوبة لهم فالله أعلى وأعلم بالغيب ولا يعلمه سواه.

دعاء اللهم انت الصاحب في السفر مكتوب

دعاء اللهم انت الصاحب في السفر مكتوب
دعاء اللهم انت الصاحب في السفر مكتوب

هناك بعض من الأدعية المقربة إلى قلوبنا والتي نتقرب بها لله سبحانه وتعالى إذا كنا على وجهة سفر معينة نخاف بها على أنفسنا وعلى أهلينا من لنا غير الله جل وعلا نستودعه أنفسنا ونستودعه أقرب الأقربين لنا.

ADVERTISEMENT

ودعاء اللهم انت الصاحب في السفر مكتوب من  الأدعية التي تحفظ وتصون المسافر وتدخل على قلبه الأمان والطمأنينة وتشعره بالاستقرار الذي يجعله في سكينة  وراحة وهو مع الله في هذا الطريق فهذه من السنن التي كان يقوم بها رسولنا الأمين.

وإليكم في السطور التالية مجموعة من أفضل دعاء دعاء اللهم انت الصاحب في السفر مكتوب:

  • اللهم أنت الصاحب في السفر استودعتكم الله الذي لا تضيع ودائعه هو خير حافظا وهو أرحم الراحمين رب وفق أحبتي وبلغهم آمالهم. يا رب أجره من الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم اجعله من صالح عبادك وحفظة كتابك ومن أحسن الناس دينا وعبادة وأخلاقا ومن اسعدهم حياة وأرغدهم عيشة، اللهم أغنهم بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك.
  • (الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ، اللهم إنا نسألُكَ في سفرنا هذا البرَّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعْثاءِ السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل» وإذا رجع قالهن وزاد فيهن «آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون(.
  • اللهم إنى أشكو إليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين أنت ربى و رب المستضعفين إلى من تكلنى إلى بعيد يتجهمنى أم إلى عدو ملكته أمرى، إن لم يكن بك على غضب فلا أبالى و لكن عافيتك هى أوسع لى، أعوذ بنور وجهك الذى أشرقت به الظلمات وصلح عليها أمر الدنيا و الآخرة من أن تنزل بى غضبك أو يحل على سخطك ولك العتبى حتى ترضى ولا حول و لا قوة إلا بالله العلى العظيم.

دعاء السفر ابن باز

دعاء اللهم انت الصاحب في السفر مكتوب
دعاء اللهم انت الصاحب في السفر مكتوب

ورد إلينا دعاء عن السفر للشيخ الفضيل الجليل ابن باز وهو من أجمل الأدعية حيث أن أي وسيلة يقوم الإنسان بركوبها هي في النهاية تقوم بإيصاله إلى وجهته التي ينوي الذهاب إليها.

ADVERTISEMENT

يجب بها الالتزام بدعاء السفر ففيه تحسين للنفس وفيه الكثير من الفوائد التي نحصل عليها فعندما نشرع في ذكر تلك الأدعية نشعر أن القلب الخائف قد شعر بالأمان والنفس التي كانت متخوفة أصابتها السكينة.

وليس شرط أن نكون حافظين لذلك الدعاء فيمكن أن نقرأها وهو مكتوب طالما النية خالصة لله سبحانه وتعالى جل علاه.

  • س: ماذا يقول المسافرُ للمُقيم؟
  • ج: ما أعرف فيه شيئًا ورد، لكنَّ ذكر الله مطلوبٌ للمؤمن، مسافرًا أو مقيمًا، فالإكثار من ذكر الله والاستغفار هذا هو المطلوب دائمًا.
  • س: وقول: “أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه”؟
  • ج: هذا عند السفر: أستودع الله: دينك، وأمانتك، وخواتيم عملك.
  • يجب على المسلم أن يذكر دعاء عند الرجوع من السفر ، والتي تعتبر دليل على الفرح وشكر الله على العودة من السفر إلى الأهل والأقارب ، ومن ضمن هذه الأدعية دعاء السفر ابن باز :
  • كان النبيُّ ﷺ إذا ركب راحلته قال الدّعاء المشهور عند ركوبه: فيُكبر ثلاثًا، ويحمد الله جلَّ وعلا، ويقول: سبحان الذي الذي سخَّر لنا هذا وما كنا له مُقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البِرَّ والتَّقوى، ومن العمل ما ترضى، تُراجع في “رياض الصَّالحين” وغيره أحاديثُ السفر.

شاهد ايضا: دعاء لراحة البال وعدم التفكير مجرب

دعاء العودة من السفر

دعاء اللهم انت الصاحب في السفر مكتوب
دعاء اللهم انت الصاحب في السفر مكتوب

إذا سافرنا إلى مكان ما واستعنا بالدعاء لكي يكون الله معنا حتى العودة ووفقنا الله لما سافرنا من أجله ومن علينا بالعودة سالمين غانمين ووجدنا أن كل المقربين منا في حفظ الله وأمانه.

يجب علينا هنا أن نتلفظ بدعاء العودة من السفر على الفور امتنانًا منا لله سبحانه وتعالى على ما وهبنا إياه وعلى أنه لم يجعل قلوبنا متألمة بل جعلنا في أفضل حالاتنا بستره ورضاه عنا.

وصيغة دعاء العودة من السفر ليست بالصعبة المستحيلة ويكفي أن نقرأ حتى لو صيغة قصيرة لهذا الدعاء فقط امتنانًا وشكرًا لأفضل الله جل جلاله علينا.

  • كما جاء عن أَنسٍ رَضي اللَّهُ عنهُ قال: أَقْبَلْنَا مَعَ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم، حَتَّى إذا كُنَّا بِظَهْرِ المَدِينَةِ قال:
    « آيِبُونَ، تَائِبُونَ، عَابِدونَ، لِرَبِّنَا حَامِدُونَ » فلمْ يزلْ يقولُ ذلك حتَّى قَدِمْنَا المدينةَ، رواه مسلم.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير، آيبون تائبون عابدون ساجدون لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده.
  • ( آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون )) ويجب أن يستمر في قول هذا الدعاء إلى أن يصل للبلدة .
  • (( أوباً أوباً إلى ربنا توباً لا يغادر علينا حوباً )) يذكر هذا الدعاء عند الدخول على الأهل .
  • كانَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم إذا قَفَل مِنَ الحجِّ أَو العُمْرَةِ كُلَّما أَوْفى عَلى ثَنِيَّةٍ
  • أَوْ فَدْفَد كَبَّر ثَلاثاً، ثُمَّ قال:
  • لا إله إلاَّ اللَّه وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْك ولَهُ الحمْدُ، وَهُو على كلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ،  آيِبُونَ تَائِبُونَ عابِدُونَ ساجِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ، صدقَ اللَّه وَعْدهُ، وَنَصر عبْده، وَهَزَمَ الأَحزَابَ وحْدَه” متفقٌ عليه.

قد يمكنك الاطلاع على: دعاء السفر قصير أفضل ادعية تقال وقت السفر

دعاء السفر قصير

دعاء اللهم انت الصاحب في السفر مكتوب
دعاء اللهم انت الصاحب في السفر مكتوب

هناك الكثير من الأشخاص ممن لا يستطيعون الحفظ عن ظهر قلب ويريدون دائمًا أن يحفظوا أدعية يمكن الذكر بها أثناء الصفر ولكن تكون قصيرة وليست طويلة حتى لا تغيب عن بالهم.

والحقيقة أنه هناك العديد من الصيغ القصيرة لأدعية السفر والتي سنقوم بذكرها لكم بشكل مرتب وواضح لكي تستطيعوا حفظها بسهولة.

فالدعاء هو أفضل العبادات التي تقربنا من الله سبحانه وتعالى وحثنا عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم وحث عليها الصحابة حيث أن الدعاء هو الطريق الذي يصل بين الله وعباده.

  • ودعتك الله نظر عيني يحفظك ربي. اللهم حصن حبيبنا بحصنك الحصين وحبلك المتين من كيد الكائدين وحسد الحاسدين وسحر الساحرين وظلم الظالمين وعبث العابثين.
  • اللهم هون علي كل مغترب غربته ورده لأهله وبلده سالم غانم.
  • (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ سَاجِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ، صَدَقَ اللَّهُ وعْدَهُ، ونَصَرَ عَبْدَهُ، وهَزَمَ الأحْزَابَ وحْدَهُ).
  • (آيِبُونَ، تَائِبُونَ، عَابِدونَ، لِرَبِّنَا حَامِدُونَ).
  • اللهم أنت الصاحب في السفر. اللهم قر عيني بعودتهم. اللهم ابعد عنهم عناء السفر وكأبة المنظر وسؤ المنقلب. اللهم احفظنا جميعا تقبل الله طاعتكم وسهّل لنا طريقنا وإحفظنا يارب.
  • اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده. اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل. اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكابة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل.
  • اللهم انت الرفيق في السفر يارب احفظنا من شر الطريق. اللهم هون علينا سفرنا هذا وطو بعده نستودعك الله انفسنا واهلينا.

أقرأ ايضا: دعاء الرجوع من السفر بالسلامة مكتوب

اللهم أنت الصاحب في السفر استودعكم الله

إن صيغة الدعاء ليست بشيء محدد يمكن أن نقف عنده لا فهناك أدعية كثيرة لها صيغ متعددة مثل دعاء اللهم أنت الصاحب في السفر والدعاء فضله عظيم ففيه تقرب من الله عز وجل وكذلك الله يحب أن يدعوه عباده فقال جل علاه (ادعوني أستجب لكم).

  • يا أرضُ ربي وربك الله، أعوذ بالله من شرك وشر ما فيك وشر ما خلق فيك، ومن شر ما يدب عليك، وأعوذ بالله من أسدٍ وأسْوَد، ومن الحية والعقرب، ومن ساكني البلد، ومن والدٍ وما ولد
  • اللهم إنا نسألُكَ في سفرنا هذا البرَّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بُعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعْثاءِ السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل.
  • الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ .
  • اللهم إنا نسألُكَ في سفرنا هذا البرَّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعْثاءِ السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل .
  • اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل والولد آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون .

قد يهمك معرفة: نص دعاء السفر مكتوب كامل

دعاء السفر في السنة النبوية

دائمًا ما نحب أن نتأسى برسولنا صلى الله عليه وسلم في الدعاء الذي يدعوا به الله سبحانه وتعالى ونبحث باستمرار عن تلك الأدعية التي وردت في أحاديثه النبوية الصحيحة.

لكي نرجو الله بها دائمًا ونقوم بحفظها عن ظهر قلب فوجدنا أنه هناك دعاء للسفر قد كان لا يغفل عنه نبيبنا الأمين وسنطلعكم عليه في السطور القادمة.

وأشار في دعاء السفر مكتوب كامل، فعن عبداللَّه بن سَرْجِس، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- إِذا سَافَرَ يَتَعوَّذ مِن وَعْثاءِ السَّفرِ، وكآبةِ المُنْقَلَبِ، والحَوْرِ بَعْد الكَوْنِ، ودَعْوةِ المَظْلُومِ، وسُوءِ المَنْظَر في الأَهْلِ والمَال». رواه مسلم.

عن ابنِ عمر رَضِيَ اللَّه عنهما: أَنَّ رسولَ اللَّه -صلى الله عليه وسلم- كانَ إِذا اسْتَوَى عَلَى بعِيرهِ خَارجًا إِلى سفَرٍ كَبَّرَ ثَلاثًا، ثُمَّ قالَ: سُبْحانَ الَّذِي سخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كنَّا لَهُ مُقْرِنينَ، وَإِنَّا إِلى ربِّنَا لمُنْقَلِبُونَ،

اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هذا البرَّ والتَّقوى، ومِنَ العَمَلِ ما تَرْضى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ علَيْنا سفَرَنَا هَذَا، وَاطْوِ عنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، وَالخَلِيفَةُ في الأَهْلِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وكآبةِ المَنْظَرِ، وَسُوءِ المُنْقَلَبِ في المالِ والأهلِ وَالوَلَدِ».

كما ورد عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: « اللّهمّ إنّا نسألُكَ في سَفَرِنَا هذَا البِرّ والتّقْوَى، ومِن العَمَلِ مَاتَرْضَى،  اللّهمّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرِنَا هذَا وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَه،  اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ،  اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعَثَاءِ السَّفَرِ وَكَآبَةِ الْمَنْظَر وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ ».

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق