أفضل 50 دعاء ذي الحجة والعشر الأوائل مكتوب 2022

دعاء ذي الحجة

دعاء ذي الحجة، من أهم الأوقات التي يجب أنّ يزيد المسلم فيها من الأعمال الصالحة وقربه من الله عز وجل، فأيام العشر الأوائل من ذي الحجة من أفضل الأوقات التي يضاعف فيها الله الآجر لعباده، وكما أنّ الدعاء فيها مستجاب لذا على كل مسلم أنّ يغتنم هذه الأيام القليلة في الأعمال الصالحة والتقرب إلى الله عز وجل بالدعاء يتطلب من الله ما يتمناه.

دعاء الأول من ذي الحجة

دعاء ذي الحجة
دعاء ذي الحجة

وتحمل الأيام العشرة الأولى من ذي الحجة فضلاً عظيماً وسرّاً كبيراً لا يعلمه إلا الله جل جلاله والراسخون في العلم من أصفيائه، حيث أنها كانت ولشرفها موضع قسمة الله سبحانه وتعالى عرشه عندما قال في كتابه الكريم “والفجر وليال عشر”.

إذ تشغل الأرض بما رحبت خلال هذه الأيام بأداء مناسك خامس أركان الإسلام، وتزدان أصقاعها بنور الحج، فيستجاب دعاء المكروبين والحزانى بأمر رب العباد، ويخفف وزر الذنوب والكروب عن قلوب الداعين في هذه الأيام المباركة.

ويشتغل المسلمون بالحج ومناسكه، وصوم العشر الأول من ذي الحجة، ويكثرون الصلاة والسنن لتكون شفيعاً لهم أمام رب العرش، وينفقون الزكاة لتعتقهم من نيران الجحيم، ليأتي الدعاء والاستغفار تاجاً يجمل عبده المؤمن ويحسن عمله.

فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: “ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيهن نت هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد”.



  • “اللهم إن أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح”.
  • ” يا اللَّهُ بِكَ نستجير من عذاب القبر وفتنته، فاللهم ارزقنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”.
  • “اللَّهُمَّ ارزقنا الجنة وباعد بيننا وبيم النيران، يا رب نسألك بصفاتك الحسنى وبأسمائك العليا أن رفع عنا الوباء والبلاء وتزيح عن قلوبنا الهم والغم”.
  • “لا إلا  الله الحليم العظيم، لا إله إلا الله رب العرش الكريم، اللهم إنا نسألك إجابة الدعاء، اللهم بشرنا أنه استجاب الدعاء، اللهم إني أسألك أن ترزقني الحج وأن أكون من زوار بيت الله الحرام ومسجد الرسول عليه الصلاة والسلام”.
  • “اللهم إني أسألك بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقوتك وبأسمائك الحسنى وصفاتك أن تفرج عني ما أنا فيه وأن تقدر لي الخير فيما أريده وأنوية .. وأن ترزقني من رزقك وأن تظلني بظلك يوم لا ظل إلا ظلك.”
  • “اللهم اغفر وارحم، نحن عبيدك في حاجة إليك، لمن نلجأ إلَّا لك، طهر قلوبنا وأزل همومنا، وانصر الأمة الإسلامية في جميع البلدان، وصلى ﺍﻟﻠﻪ وسلم على سيدنا ﻣﺤﻤﺪ رسول الله عليه الصلاة والسلام.
  • “اللهم لا تدع لنا ذنبا إِلَّا غفرته ولا ميتا إلا رحمته ولا غائبا إلا لأهله رددته، ولا محتاجا إلا قضيت حاجته يا رب العالمين”
  • “اللهم اجعله شهر خير وبركة، تحقق فيه مسألتنا وتغفر فيه سيئاتنا وتشفي فيه مريضنا وترحم فيه ميتنا وترد فيه غائبنا”.

قد يمكنك الأطلاع على: ادعية العشر من ذي الحجة

دعاء يوم عرفة من شهر ذي الحجة

دعاء ذي الحجة
دعاء ذي الحجة

ويعد يوم عرفة الموافق للتاسع من ذي الحجة، والذي يتضمن أداء أهم مناسك فريضة الحج، واحداً من أهم المناسبات الدينية التي تحمل طابعاً إيمانباً كبيراً لدى عموم المسلمين، وقد أكد صلى الله عليه وسلم على فضل الدعاء خلال هذا اليوم.

فقد جاء عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن خاتم المرسلين قد قال:

“خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”،

وقد قام الترمذي بإخراج هذا الحديث النبوي المبارك.

ومن أفضل دعاء أول يوم من شهر ذي الحجة ما يلي:

  • ورد عن ابن مسعود تفضيله الدعاء بقوله: “سبحان الذي في السماء عرشُهُ، سبحان الذي في الأرض موطئُهُ، سبحان الذي في القبور قضاؤُهُ، سبحان الذي في الهواء روحُه، سبحان الذي رفع السماء، سبحان الذي وضع الأرضين، سبحان الذي لا ملجأ ولا منجى منه إلا إليه”.
  • (ربِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ ۖ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ).
  • (رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ).
  • (رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ*رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ).
  • ورد من دعاء ابن عمر -رضي الله عنه- قوله: “لا إلهَ إلا اللهُ وحدهُ لا شريك لهُ له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، اللهم اهدِنا بالهُدى وزيِّنا بالتقوى واغفرْ لنا في الآخرةِ والأولى، ثم يخفضُ صوتَه ثم يقول: اللهم إني أسألك من فضلِك وعطائِك رزقًا طيبًا مباركًا، اللهم إنك أمرتَ بالدعاءِ وقضيتَ على نفسِك بالاستجابةِ، وأنت لا تُخلفُ وعدَك ولا تكذبُ عهدَك، اللهم ما أحببتَ من خيرٍ فحبِّبهُ إلينا ويسِّرهُ لنا، وما كرهتَ من شيءٍ فكرِّههُ إلينا وجنِّبناهُ، ولا تنزعْ منا الإسلامَ بعد إذْ أعطيتنا”.
  • (رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ*رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ).
  • (رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ*وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ*وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ).
  • (رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ)

شاهد أيضا: اذكار العشر الاواخر من ذي الحجة

دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة مكتوب

دعاء ذي الحجة
دعاء ذي الحجة

وحث الرسول الكريم على اغتنام خير الأوقات في التقرب من الله تعالى، وسؤال رحمته للوصول إلى نوال خير الدنيا والآخرة، وجمع مسعى العاجلة والآجلة، علّهم يحسنون اختيار قارب النجاة ويلحقون ركب الفالحين.

فكان عليه الصلاة والسلام يحرص على الاستغفار في شهر ذي الحجة ويردد دوماً: “اللّهمّ إنك عفو تحب العفو فاعف عني”.

وقد ذكر الصحابة الكرام رضوان الله عليهم أن خير الخلق ولسان الحق سيدنا محمد بن عبد الله عليه أتم الصلاة والسلام، كان يلهج بالتهليل صباحاً ومساءً.

قياماً وقعوداً، جيئةً وذهاباً وفي الأخص خلال شهر ختام العام، حيث يقول عليه السلام: “أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”.

وقد ذكر عن أم المؤمنين السيدة عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يحب جوامع الدعاء ويترك ما دون ذلك، ليظهر لنا أن رجاء رب العباد ودعاءه وطلب عفوه أمور مستجابة تحديداً في ذي الحجة.

وسوف نستعرض في النقاط التالية أفضل دعاء العشرة الأوائل من ذي الحجة:

  • (اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى).
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْبُخْلِ، وَالْهَرَمِ، وَعَذَابِ القَبْرِ اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا، وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَن زَكَّاهَا، أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلَاهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن عِلْمٍ لا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لا يَخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لا يُسْتَجَابُ لَهَا)
  • (اللَّهُمَّ رَبَّ جِبْرَائِيلَ، وَمِيكَائِيلَ، وإسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ، عَالِمَ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بيْنَ عِبَادِكَ فِيما كَانُوا فيه يَخْتَلِفُونَ، اهْدِنِي لِما اخْتُلِفَ فيه مِنَ الحَقِّ بإذْنِكَ، إنَّكَ تَهْدِي مَن تَشَاءُ إلى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ).
  • (اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وأَسْرَرْتُ وأَعْلَنْتُ، أنْتَ إلَهِي لا إلَهَ لي غَيْرُكَ).
  • (اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ من زَوالِ نعمتِكَ، وتحويلِ عافَيتِكَ، وفُجاءةِ نقمتِكَ، وجميعِ سُخْطِكَ).
  • (اللَّهُمَّ مُصَرِّفَ القُلُوبِ صَرِّفْ قُلُوبَنَا علَى طَاعَتِكَ).
  • (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ذَنْبِي كُلَّهُ دِقَّهُ، وجِلَّهُ، وأَوَّلَهُ وآخِرَهُ وعَلانِيَتَهُ وسِرَّهُ).
  • (اللهمَّ إني أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتك من عقوبتِك، وأعوذ بك منك لا أُحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك).
  • (اللهم إني أعوذ بك من جَهْدِ البلاءِ ودركِ الشقاءِ وسوءِ القضاءِ وشماتةِ الأعداءِ).

قد يهمك معرفة:ادعية يوم عرفة مكتوبة ومجربة

أدعية ذي الحجة مكتوبة

أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالإكثار من الدعاء في كل وقت طيّب، وخصّ دعاء ذي الحجة في العديد من المواضع، وكان عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم يحثّ أصحابه على ترديد “لا إله إلا الله”.

كأفضل ما يقال في كل وقت خصوصاً في شهر ذي الحجة، وقد درجت العادة بين صفوف المسلمين على الاقتداء بصفوة الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بمواظبة الدعاء خلال ذي الحجة.

وسوف نستعرض فيما يلي أفضل أدعية لذي الحجة مكتوبة ومستجابة:

لا إله إلا الله عدد الليالي والدهور لا إله إلا الله عدد الأيام والشهور لا إله إلا الله عدد أمواج البحور لا إله إلا الله عدد أضعاف الأجور لا إله إلا الله عدد القطر والمطر

لا إله إلا الله عدد أوراق الشجر لا إله إلا الله عدد الشعر والوبر لا إله إلا الله عدد الرمل والحجر لا إله إلا الله عدد الزهر والثمر لا إله إلا الله عدد أنفاس البشر لا إله إلا الله عدد لمح العيون لا إله إلا الله عدد ما كان وما يكون لا إله إلا الله تعالى عما يشركون.

لا إله إلا الله خير مما يجمعون لا إله إلا الله في الليل إذا عسعس لا إله إلا الله في الصبح إذا تنفس لا إله إلا الله عدد الرياح في البراري والصخور

لا إله إلا الله من يومنا هذا إلى يوم ينفخ في الصور لا إله إلا الله عدد خلقه أجمعين لا إله إلا الله من يومنا هذا إلى يوم الدين.

اللهم فرجك القريب اللهم سترك الحصين اللهم معروفك القديم اللهم عوائدك الحسنة اللهم عطاك الحسن الجميل يا قديم الإحسان إحسانك القديم يا دائم المعروف معروفك الدائم.

قد يهمك أيضًا: أفضل دعاء يوم الجمعه قبل المغرب مستجاب مكتوب 1444

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

فتكون هذه الفترة من العام محط أنظار معظم الناس ليكللوا أيامهم بممارسة عبادات عظيمة، تغسل ذنوبهم وتخفف عسرهم، وأفضلها الدعاء الذي كان رسول الله يلتزم بتكراره، وجاء فيه: “اللهمَّ إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى”.

 وإليكم أفضل دعاء ليوم عرفة لغير الحاج في السطور التالية:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق