ADVERTISEMENT

دعاء الخوف من شي – آيات الخوف من القرآن الكريم

دعاء الخوف من شي، بالطبع لا توجد نصوص معينة وردت سواء في القرآن الكريم أم في سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم الدعاء عند الخوف من أحد الأشياء، ولكن الله سبحانه وتعالى يستمع إلى عباده في جميع الأوقات وليس هناك صيغ معينة للدعاء بل يدعو كل إنسان بما يخطر في باله، فنلجأ جميعا إلى الله سبحانه وتعالى خاصة في وقت الضعف.

دعاء الخوف من شي

دعاء الخوف من شي
دعاء الخوف من شي

عندما ينتاب الإنسان شعور الخوف من أحد الأشياء، يجب عليه أن يفكر في بعض الأشياء أولها أن الله هو المالك والخالق، وكل الأمور التي نتعرض لها في هذه الدنيا قد كتبها علينا، ومؤكد أن هذا هو الخير.

ADVERTISEMENT

وقد كتب الله عز وجل أيضا على جميع العباد الوقوع في المحن والشدائد والمصاعب حتى يختبر صبرهم وراضهم بقضائه وقدره، فليس عليهم في هذا الوقت سوى الصبر والانتظار، والرضا.

كما يجب ترديد بعض الأذكار والأدعية ويتم الإكثار من الاستغفار والصلاة على الرسول الكريم، وسوف نوضح بعض الأدعية التي يمكن ترديدها: 

  • (اللَّهُ اللَّهُ رَبِّي، لَا أُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا).
  •  “اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسّرني لليُسرى، وجنّبني العُسرى”. 
  • “اللهم فرّج كل ما أهمّني وكرّبني، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبّت رجاك في قلبي، واقطعه ممّن سِواك، حتى لا أرجو أحداً غيرك، يا من يكتفي من خلقه جميعاً، ولا يكتفي منه أحد من خلقه.
  • يا عزيز يا حميد، يا ذا العرش المجيد، اصرف عني شر كل جبار عنيد، اللهم إنك تعلم أنني على إساءتي وظلمي وإسرافي لم أجعل لك ولدًا ولا ندًا، ولا صاحبة ولا كفوًا أحد، فإن تُعذب فأنا عبدك، وإن تغفر فإنك العزيز الحكيم».
  • اللهُ لَا إِلَـهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).
  •  (اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ ابْنُ عَبْدِكَ ابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ، سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، أَوِ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجَلاءَ حُزْنِي، وَذَهَابَ هَمِّي، إِلاَّ أَذْهَبَ اللَّهُ حُزْنَهُ).
  •   «اللهم إن همومنا قد كثرت، وليس لها إلا أنت، فاكشفها، يا مفرج الهموم، لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين، اللهم اكفني ما أهمني، اللهم إني ضعيف فقوني، وإني ذليل فأعزني، وإني فقير فارزقني وأسألك خير الأمور كلها وخواتم الخير وجوامعه».
دعاء الخوف من شي
دعاء الخوف من شي

أقرا أيضًا: دعاء الريح – الأدعية المأثورة عن النبي للرياح

ADVERTISEMENT

دعاء الخوف من الموت

هناك الكثير من الأشخاص الذين يخافون بشكل مبالغ فيه من الموت، ولكن ينبغي على كل مسلم يحب لقاء الله عز وجل ويحب رسوله صلى الله عليه وسلم ألا يخاف من الموت.

فكيف نخاف من لقاء الله سبحانه وتعالى، بل يجب أن نشتاق لرؤية وجهه الكريم، فبدلا من الخوف من الموت يجب العمل للآخرة والإكثار من الطاعات والأعمال الصالحة والالتزام بالعبادات والتقرب من الله عز وجل.

حتى نستحق الجنة بخيراتها ونستحق رؤية الله سبحانه وتعالى، وهذه بعض الأدعية التي تستخدم عند الخوف من الموت: 

  •  اسألك بكلّ اسمٍ هو لك سمّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك. أو علّمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك. 
  • اللهم سهل يا مسهل ويسر يا ميسر اللهم الطمأنينة وراحة البال والصحة والعافية واللهم صل وسلم على نبينا محمد وسلم تسليما.
  •  اللهم سخر لي من يكون لي عونا على ما أريد من أمور الدنيا والآخرة.
  • اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء أنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء منزل التوراة والإنجيل والفرقان فالق الحب والنوى.
  •  أعوذ بك من شر كل شيء أنت أخذ بناصيته أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء.
  •  اللهم ارزقنا خشيتك في السر والعلن وأعنا على أنفسنا بخير واغفر لنا وارحمنا برحمتك.
  •  اللهمّ إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدلٌ فيّ قضاؤك.
  •  اللهم ادفع عنا وساوس الشيطان ومثبطات الدنيا ولا تشمت بنا الأعداء وارزقنا عزة في النفس وجلدا وصبرا واستعلاء على كل ضعف حتى عند الموت. 
  • اللهم عليك توكلت فارزقني واكفني وبك لذت فنجني مما يؤذيني أنت حسبي ونعم الوكيل.

دعاء إزالة الخوف من المجهول

دعاء الخوف من شي
دعاء الخوف من شي

في بعض الأحيان يشعر الإنسان بالخوف من المستقبل ومن الأشياء المجهولة التي لا يعلمها، ولكن لا ينبغي القلق نهائيا فالمستقبل بيد الله سبحانه وتعالى.

وهو الرحيم بعباده وقد كتب لكل شخص نصيبه في هذه الدنيا، ومهما اختلفت الأحوال والأوضاع لن يحدث إلا ما كتبه وقدره الله سبحانه وتعالى،.

فيجب التوكل على الله والثقة به والتقرب إليه ومناجاته بأن يكتب لنا الخير في الدنيا والآخرة، وأن يشملنا في رحمته الواسعة فقد وسعة رحمته كل شيء.

فما على الإنسان إلا السعي ويوكل أموره لله عز وجل وهذه بعض أدعية إزالة الخوف من المجهول: 

  • اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود. فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك نواصيهم في قبضتك وقلوبهم في تصرفها كيف شئت. 
  •  يا عزيز أعزني ويا كافي اكفني يا قوي قوني ويا لطيف ألطف بي في أموري كلها وألطف بي فيما نزل.
  •  اللهم أرضني بقضائك وقنعني بعطائك واجعلني من أوليائك.
  •  اللهم بك أستعين وعليك أتوكل اللهم ذلل لي صعوبة أمري وسهل لي مشقته. وأرزقني الخير كله أكثر مما أطلب واصرف عني كل شر رب أشرح لي صدري ويسر لي أمري يا كريم.
  • يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، اللهم عليك توكلت فارزقني واكفني وبك لذت فنجني مما يؤذيني أنت حسبي ونعم الوكيل. حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم حسبي الله لما أهمني حسبي الله لمن بغى علي. كذلك حسبي الله لمن حسدني حسبي الله لمن كادني بسوء حسبي الله عند الموت.
  •  حسبي الله عند الصراط حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.

قد يهمك أيضًا: دعاء للحبيبة – أفضل 100 دعاء للحبيبة مكتوب ومستجاب

آيات الخوف والقلق من القرآن الكريم

هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من الأرق ولا يتمكنون من النوم وذلك بسبب التفكير الزائد، وبسبب كثرة القلق والتوتر، والتعمق في الحياة والمستقبل إلى غير ذلك من الأسباب.

وللتخلص من هذه الأشياء وحتى يتمكن الإنسان من النوم يجب عليه أن يكثر من ترديد أدعية القلق والتوتر قبل الذهاب إلى النوم، كما يجب الإكثار من الاستغفار وذكر الله سبحانه وتعالى،

وهناك الكثير من الأدعية التي أوصانا بها النبي صلى الله عليه وسلم فهي تساعد على النوم وتبعث على النفس الهدوء والسكينة والراحة وسوف نوضح فيما يلي بعض من هذه الأذكار: 

  • اللهم رب السموات السبع وما أظلت ورب الأرضين وما أقلت ورب الشياطين. وما أضلت كن لي جارا من شر عبادك كلهم جميعا أن يفرط علي حد منهم أو يطغى عز جارك وجل ثناؤك”. 
  • حسبي الله ونعم الوكيل، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم. اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي في يدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك. كذلك أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك. أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور بصري، وجلاء حزني، وذهاب همي.
  • اللَّهمَّ أسلَمت نَفسي إليْكَ ووجَّهت وجْهي إليْكَ وفوَّضت أمري إليْكَ رغبةً ورَهبةً إليْكَ وألجأت ظَهري إليْكَ لا ملجأَ. ولا مَنجَى منْكَ إلَّا إليْكَ آمنت بِكتابِكَ الَّذي أنزلتَ ونبيِّكَ الَّذي أرسلتَ.
  • لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش الكريم “. 
  • اللهم لا إله إلا أنت، رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله. شأن الدنيا والآخرة، في عفو منك وعافية، لا إله إلا أنت “.
  • ” لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله، وتبارك الله رب العرش العظيم، والحمد لله رب العالمين“. 
  • «يا حي، يا قيوم، برحمتك أستغيث». ”
  •  حسبي الرب من العباد، حسبي الخالق من المخلوقين، حسبي الرزاق من المرزوقين، حسبي الذي هو حسبي.
  •  اللهم ربَّ السمواتِ السبعِ ورَبَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ منْزِلَ التوراةِ والإنجيلِ والقرآنِ فالقَ الحَبِّ والنوى. أعوذ بك من شرِّ كلِّ شيءٍ أنت آخِذٌ بناصيتِهِ أنت الأول فليس قبلَك شيءٌ وأنت الآخِر فليس بعدَك شيءٌ.

قد يمكنك الاطلاع على:  دعاء غروب الشمس قصير مكتوب

آيات الخوف والقلق من القرآن الكريم

يتضمن القرآن الكريم الكثير من الآيات التي تكون بمثابة حل للعديد من المشاكل التي تواجههنا ، فهناك بعض الآيات القرآنية التي عند ترديدها والإكثار من قولها يتم التخلص من القلق والتوتر والخوف

ويشعر الإنسان بالراحة والسلام والطمأنينة كما يتم تهدئة النفس وإراحتها وسوف نوضح فيما يلي بعض من هذه الآيات: 

  • قال تعالى: {وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَىٰ وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ}.
  •  قال الله تعالى: {لَّقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا}.
  •  قال الله تعالى: {إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَىٰ وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا ۚ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا}.
  •  قال الله تعالى: {ثُمَّ أَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ وَذَٰلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ}.
  •  قال الله تعالى: {إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ.
  • قال الله تعالى: {هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ ۗ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا}.
      

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق