ADVERTISEMENT

دعاء غروب الشمس قصير مكتوب

دعاء غروب الشمس علمنا الحبيب عليه الصلاة والسلام أن الدعاء هو ركن أساسي من أركان عبادة المسلم، حين أن لمسلم من يسلم وجهه لله وهو مؤمن وراضي بقضائه، يدعو الله ويناجيه وهو واثق أن الله عز وجل سيستجيب، ويا حبذا لو تتبع العبد المسلم أوقات استجابة الدعاء في اليوم وفي الشهر وفي أي يوم مبارك باركه الله من فوق سبع سماوات.

دعاء الغروب مستجاب

دعاء غروب الشمس
دعاء غروب الشمس

يحمد العبد ربه على جميع قضائه، سواء رآه العبد خيرًا له، أو لم يره خير من منظوره الضيق للأمور، فأمر المؤمن كله خير، ويستغفر العبد ربه على كافة ذنوبه وخطاياه.

ADVERTISEMENT

ويتوب إليه من سائر الذنوب والمعاصي، جميعنا يخطئ ويصيب ولكن القليل منا من يعود إلى الله معترفًا بذنبه ونادمًا على فعلته.

العبد الذكي الذي يدعو الله في كل وقت، ويناجي الله عز وجل بأعظم أسمائه وصفاته العليا، ومن أفضل أوقات استجابة الدعاء هو وقت غروب الشمس، في إمكان العبد أن ينظر للسماء ويناجي المولى عز وجل بكل ما يتمناه قلبه.

وفيما يلي سنعرض لكم الكثير من الأدعية التي تقال وقت الغروب: 

ADVERTISEMENT
  • سبحانك أمرتنا بالعفو عمن ظلمنا وإننا ظلمنا أنفسنا وأنت أولى بالعفو منا فاعف عنا يا كريم وعافنا يا رحيم.اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفوا عنا يا من يجود ويسمح ويعطى ويمنح ويعفو ويصفح من انقطع وصلته ومن عصى سترته ومن أساء أمهلته يا من كرمه مبذول وستره مسبول يا من بالجود معروف وبالبر موصوف.
  • لك الحمد يا الله على ما قضيت ولك الشكر على ما أنعمت به وأوليت نستغفرك ونتوب إليك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله أنت الغني ونحن الفقراء إليك.
  • أسألك يا الله أن تهديني فيمن هديت وأعف عني وتولني فيمن عافين وتوليت، يا رب قني من كل شر واصرف عني كل أذى، أكرمني بتحقيق ما أريد اللهم قرب مني كل خير وأبعد عني كل شر سبحانك تقضي ولا يقضى عليك تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم اغفر لنا وارحمنا، أسالك أن تنجيني من كل كرب وهم وغم يطرق بابي، اللهم اجعل عبادتي خالصة لوجهك الكريم، قبل غروب يومنا هذا أسألك أن تيسر لنا الخير حيث كان، ونطمع في كرمك أن ترزقنا فرج من حيث لا ندري.

قد يمكنك الاطلاع على: دعاء لراحة القلب والفكر قصير مستجاب

دعاء عند الغروب لقضاء الحاجة

دعاء غروب الشمس
دعاء غروب الشمس

جميعنا نعيش في هذه الحياة في عوز واحتياج، نحتاج للأمور الدنيوية والأمور الدينية، وعلى أي حال لانجد من نناجيه لكي يحقق لنا مرادنا سوى المولى عز وجل.

ندعوه لكي يحسن لنا خاتمتنا ويجعل في وجهنا النور نلقاه وهو راضٍ عنا، ندعوا الله عز وجل في كل وقت أن يحقق لنا امنياتنا في الحياة، فلا نجد سوى الله نهرع إليه.

الله عز وجل يحب عبده الذي يدعوه على الدوام، سبحانه جل علاه أمرنا بالدعاء فهو عبادة عظيمة ويسيرة، فيها يلجأ العبد لربه ويطلب منه، وهذا هو العبد عزيز النفس لا يناجي أحد ويطلب منه سوى خالقه.

وفيما يلي سوف نقدم الكثير من الأدعية التي تقال وقت الغروب لقضاء الحاجة:

  • دعاء الغروب اللهم إني بعز عظمتك وجلالك أسألك..بعدد من سجد لك في حرمك المكرم من يوم خلقك الدنيا إلى يوم القيامة ..أن تحقق لي أمنياتي وأمنيات كل من أحبهم ..وأن لا تكسر لي ظهرا ولا تصعب لي حاجة.ولا تعظم علي أمرا .. ولا تحني لي قامة ولا تجعل مصيبتي في ديني ..ولا تجعل الدنيا أكبر همي ولا تكشف لي سترا ..ولا تفضح لي سرا ..فان عصيتك جهرا فاغفر لي وان عصيتك سرا فاسترني … أمين يا رب العالمين .
  • قبل غروب يومنا هذا أسألك يا ربنا أن ترزقنا حلو الحياة وتجنبنا مرها، وتهب لنا خير العطاء وسعة الرزق وتبعد عنا كل ضيق، اللهم اقض حاجتي فليس لي سواك، اللهم ألبسني لباس العافية وأنعم علي براحة البال.
  • لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك ربنا موجبات رحمتك يا رحيم وعزائم مغفرتك فأنت الغفار، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم وشر فأنت الحافظ، لا تدع لي ذنبا إلا وغفرته فأنا عبدك ابن عبدك ولا هماً إلا فرجته اللهم أبعد بيني وبين الأذى واحفظني وآمن روعاتي واقض حوائجي..
  • أحتاجك عندما تحين ساعتي بإذنك فاجعلها وانا ساجده بين يديك وقلبي ينبض من خشيتك أن تطهرني من كل ذنوبي ثم اقبضني إليك .

شاهد ايضا: دعوة صباحية أجمل دعاء صباح الخير

دعاء عند غروب يوم الجمعة

طلب المعفرة والعفو لا يكون إلا من المولى عز وجل، يجب على العبد أن يناجي ربه ويتضرع له بكل ما أوتي من تضرع كي يعفو عنه ويصفح عنه.

حيث أن الذنوب تحبس الرزق وترد الدعاء، من يستمر في ارتكاب الذنب دون النظر للمولى عز وجل والخشية منه والتوبة من الآثام فهو في عيش بائس.

يسأل العبد ربه أن يشرح له صدره، وأن يرزقه سعادة الدنيا وجنة الآخرة، فإذا طلب العبد أمر فعليه أن يطلب الفردوس الأعلى من الجنان.

ويطبق هذا لأمر على كل شئ، يطلب من ربه تمام الصحة والعافية، ويطلب منه مغفرة كافة ذنوبه وخطاياه وكذلك يطلب من العيش السعيد في الدنيا.

وفيما يلي دعاء يقال عند غروب شمس يوم الجمعة:

  • اللهم اني عبدك ..وانتظر منك فرحا قريبا يريح قلبي ويدمع عيني فبشرني وأسألك الشفاء فعافني ..ورحمتك فارحمني وراحة البال ربي اني اسألك بعز عظمتك وجلالك.
  • اللهم إني استغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة ويورث الندامة .ويحبس الرزق ويرد الدعاء اللهم افتح لي ابواب رحمتك وارزقني من حيث لا احتسب يارب العالمين
  • اللهم نور لي دربي وأغفر لي ذنبي وحقق لي مايكون خير لي وما اتمناه يارب العالمين اللهم طهر قلبي..واشرح صدري واسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتك ..وأجب دعواتيواكشف كربتي وهمي وغمي ..وتغفر ذنبي واصلح حالي ..وأجلو حزني وبيض وجهي واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي وأجعل فيما أحب نصيب.

أقرأ ايضا: دعاء اللهم في يوم الجمعة مستجاب

دعاء قبل غروب يوم عرفة

دعاء غروب الشمس
دعاء غروب الشمس

يوم عرفة هو أعظم وأشرف وأطهر أيام العام، فيه يقف المسلمون على جبل عرفات وهم مسلمون وجهم لله عز وجل، يوم عرفات يغفر ذنوب عام مضى وذنوب عام مقبل.

فيه تتقبل الدعوات وتستجاب، حيث ينتظر جميعنا هذا اليوم لكي يستجيب الله منا، فكم واحد ادخر دعواته ليوم عرفة.

نسأل الله في هذا اليوم أن يحول بيننا وبين الفقر والذل في الدنيا، ونسأله أيضًا ان يحول بيننا وبين تشتيت الأمر، نسأل المولى عز وجل أن يجعلنا من عتقائه من النار.

وفيماويلي سوف نعرض لكم دعاء قبل غروب شمس يوم عرفة، يمكنكم قوله والاستعانة به كي يلبي الله لكم دعواتكم:

عن الإمام الصادق قال: إن رسول الله وقف بعرفات فلمّا همت الشمس أن تغيب قبل أن تندفع قال: اللّهم انّي أعوذ بك من الفقر، ومن تشتت الأمر، ومن شر ما يحدث بالليل والنهار، أمسى ظلمي مستجيراً بعفوك،

وأمسى خوفي مستجيراً بأمانك، وأمسى ذلّي مستجيراً بعزك، وأمسى وجهي الفاني مستجيراً بوجهك الباقي، ياخير من سئل ويا أجود من اعطى، جلّلني برحمتك، وألبسني عافيتك واصرف عني شر جميع خلقك.

قد يهمك معرفة: دعاء يوم عرفة مستجاب لا يرد

دعاء غروب الشمس قصير تويتر

غروب الشمس هو مشهد عظيم، فيه تتجلى عظمة الخالق عز وجل، وتتجلى قدرته على كل شئ، يأتي بالشمس من المشرق لتشرق وتضئ لنا الدنيا وعتمتها.

ويأتي بها من الغرب لتغرب ويحل علينا الليل والظلام الدامس، وبين الحدثين الهامين يتوجب علينا اللجوء للمولى عز وجل والتضرع له ومناجاته بأحب أسمائه.

ندعو الله عز وجل بكل ما نتمنى وكل ما يدور ويجول في خاطرنا، فلا نجد إلا عز وجل لكي ندعوه، ولن يستجيب أحد لمطالبنا سواه جل علاه،.

ويجب أن نستغل كل اللحظات التي تكون فيها إجابة للدعاء كي نناجي المولى بما نتمنى في الدنيا وفي الآخرة، وفيما يلي دعاء غروب الشمس مكتوب.

يمكنكم الاستعانة به ومناجاة الله به في أي يوم تغرب فيه الشمس:

يارب أستغفرك على كل ذنب خطوت إليه برجلي أو مددت إليه يدي أو تأملته ببصري أو أصغيت إليه بإذني أو نطق به لساني ، ثم استرزقتك فرزقتني واستعنت برزقك على عصيانك فسترتني ،

وسألتك الزيادة فَ فلم تحرمني ..دعاء غروب الشمس يــا الله أستغفرك من كل ذنب فعلته في بياض النهار و سواد الليل في سر و علانية و أنت ناظر إلي..

يـا الله أستغفرك من كل فريضه أوجبتها علي في ليل ونهار أو سنة لنبيك تركتها خطأ أو عمد أو نسياناً أو جهل أو تكاسلاً يـا الله أستغفرك و اتوب إليك مما تكره قولاً و فعلاً.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق