ADVERTISEMENT

دعاء الريح – الأدعية المأثورة عن النبي للرياح

دعاء الريح يقال عند حدوث الزوابع الجوية، حيث أن الريح من جنود الله في الأرض وتسير بأمره، ويمكن أن تدمر ويمكن أن تأتي كنسائم لطيفة على العباد، لذلك لا بد أن نردد دعاء الريح في أوقات حدوثه، حتى يحفظنا الل بلطفه من شر الرياح إذا كانت مدمرة، ويرزقنا من خيرها، فبنا نتذكر سويًا الأدعية التي وردت في هذا الشأن كما أخبرنا إياها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

دعاء الريح مكتوب

دعاء الريح
دعاء الريح

 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا عصفت الريح قال : «اللهم إني أسألك خيرها ، وخير ما فيها ، وخير ما أرسلت به . وأعوذ بك من شرها ، وشرما فيها ، وشر ما أرسلت به ».

ADVERTISEMENT

وفي دعاء الريح والعواصف إذا عصفت الريح قالت السيدة عائشة –رضي الله تعالى عنها- : وإذا تخيلت السماء ، تغير لونه ، وخرج ودخل ، وأقبل وأدبر ، فإذا مطرت سري عنه ، فعرفت ذلك في وجهه.

قالت عائشة : فسألته ، فقال : « لعله ، ياعائشة ! كما قال قوم عاد : «فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُمْ بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ» الآية 24 من سورة الأحقاف » .

في بعض الأحيان تمر علينا أيام تكثر فيها الزوابع والتغيرات التي تطرأ على الأحوال الجوية، ونجد أن هناك رياح وعواصف ترابية صفراء تكسو الأجواء من حولنا.

ADVERTISEMENT

فمن المعروف عن الرياح أن الله سبحانه وتعالى يرسلها بأمره لتحمل خير وتنزع شر، فهناك بعض الأدعية التي تقال عند رؤية هذه الرياح الصفراء ومنها ما يلي:

  • فلقد علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أدعية كثيرة نتواصل بها مع المولى عز وجل، لنطلب منه رحمة، ونتعوذ به من الشر والسوء، ومن هذه الأدعية هو دعاء الريح، فالدعاء هو تواصل بين العبد وربه، لذلك لا بد ألا ننسى ترديد هذا الدعاء وقت الرياح.
  • فقد ورد أنه ما هبت ريح قط إلا جثا النبي صلى الله عليه وسلم على ركبتيه وقال : «اللهم اجعلها رحمة ولا تجعلها عذابا اللهم اجعلها رياحا ولا تجعلها ريحا»، وعن دعاء الريح والعواصف إذا عصفت الريح.
  • قال ابن عباس رضي الله عنهما في كتاب الله عز وجل : « إِنَّآ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا » الآية 19 من سورة القمر، وقال عز وجل: « وَفِي عَادٍ إِذْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الرِّيحَ الْعَقِيمَ» الآية 41 من سورة الذاريات.
  • وقال تعالى: « وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ» الآية 22 من سورة الحجر، وقال سبحانه: « وَمِنْ آيَاتِهِ أَن يُرْسِلَ الرِّيَاحَ مُبَشِّرَاتٍ» الآية 46 من سورة الروم

شاهد ايضا: دعاء الرياح – أذكار وأدعية مأثورة عن النبي

دعاء الريح والمطر

دعاء الريح
دعاء الريح

عندما تتغير فصول السنة ويأتي فصل الشتاء، فهذه رحمة من الله سبحانه وتعالى بعباده، فالمطر من أسباب تواجد المياه التي بها كل شيء حي،.

والرياح لها الكثير من الفوائد فهي التي تنقل حبوب اللقاح بين الزهور لتتفتح وتخرج لنا الثمار، وهي التي تحرك السفن التي تجلب لنا احتياجاتنا، والعديد من الفوائد التي وهبنا الله إياها.

لذلك يجب على كل مسلم، عندما يرى سقوط الأمطار وهبوب الرياح والعواصف، أن يتناجى مع ربه بالأدعية التي علمنا إياها رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، ونرددها كثيرًا، فهي تدفع الضرر وتجلب الرزق والخير بفضل الله.

  • عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر قال: اللهم صيبا نافعا. رواه البخاري في الصحيح.
  • اللهم إني أسألك بعزتك عظمتك وجلالك أن تحقق لي أمنياتي وأمنيات كل من أحبهم، وأن لا تكسر لي ظهرًا، ولا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم عليّ أمرًا، ولا تحنِ لي قامة، ولا تجعل مصيبتي في ديني ولا تجعل الدنيا أكبر همّي، ولا تكشف لي سترًا ولا سرًا، فإن عصيتك جهرًا فاغفرلي وإن عصيتك سرًا فاسترني، ولاتجعل ابتلائي في جسدي.
  • اللهم اجعلها أمطار خير وبركة، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.
  • اللهم طهّر قلبي واشرح صدري وأسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي، واغفر ذنبي وأصلح حالي واجلُ حزني وبيّض وجهي، واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي، واجعل لي فيما أحب نصيبا. اللهم اسقنا غيثًا، مغيثًا، مريئًا، نافعًا، غير ضار.
  • اللّهم إنّا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دُعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت، وبأسمائك الحُسنى كلّها ما علمنا منها، وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتُحقّق رغباتنا، وتقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا وتستـر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا، وتعفو عنا وتصلح أهلنا وذرّياتنا، وتطل بعمرنا، وتحسن عاقبتنا، وترحمنا برحمتك الواسعة.

دعاء الريح حصن المسلم

الدعاء هو سبيل المناجاة مع الله عز وجل، لذلك وجب علينا أن نتذكر الله في كل موقف يتجلى فيه قدرته، فالريح تتجلى فيها قدرة الله عز وجل كثيرًا

حيث أنها تهب بإذنه وتكون قوية مدمرة بإذنه، وتكون هادئة لطيفة كالنسيم أيضًا بإذنه، فادعوا الله بدعاء الريح ليرزقكم خيرها.

وذكر في كتاب حصن المسلم الكثير من الأدعية التي تقال عندما تهب الرياح على البلاد، لذلك أرشدنا رسولنا الكريم في سنته النبوية الشريفة إلى استحباب ترديد دعاء الريح في وقتها، فإن ذلك سبيل للطف الله سبحانه وتعالى بخلقه.

  • (اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ مَا فِيهَا، وَخَيْرَ مَا أُرْسِلَتْ بِهِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهَا، وَشَرِّ مَا فِيهَا، وَشَرِّ مَا أُرْسِلَتْ بِهِ)).
  • (اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهَا)).

أقرأ ايضا:اذكار الصباح مكتوبة كاملة من حصن المسلم مع اجمل صور اذكار

دعاء الريح الأحمر

يخاف الناس كثيرًا من الرياح الحمراء، حيث أنها قد تدل على غضب الله سبحانه وتعالى، لذلك علينا دائمًا أن نتعوذ بالله العظيم من شر الرياح الحمراء ونطلب من الله أن يجعلها جالبة للخير دافعة للشر بإذنه.

فإن جاءت الريح الحمراء فيجب علينا أن نتوجه لله سبحانه وتعالى بصلاة ركعتين وكثرة الاستغفار، وأن ندعو الكثير من الأدعية الجالبة للخير بفضل الله سبحانه وتعالى، وهي كالتالي:

  • بسم الله الشافي الكافي المعافي بسم الله القادر القاهر القدير. بسم الله الملك القدوس الظاهر بسم الله الباطن القوي المتين. بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء. ولا في بدني وننزل من القرآن ماهو شفاء ورحمة للمؤمنين. اللهم انت الشافي ولا شفاء إلا بإذنك. أعوذ بك ربي من كل جان وشيطان وريح أحمر في بدني هذا. أو محيط بي أو مراقب ليا
  • بسم الله الرحمن الرحيم وأعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم. وبه نستعين وعليه نتوكل وحسبنا الله ونعم الوكيل. بسم الله وبالله ومن الله والي الله وفي سبيل الله. والحمد الله ولاإله إلا الله والله أكبر وأعز وأجل وأعظم وأقوى. وأقدر مما أخاف وأحذر والله اكبر كبيرا الحمد الله كثيرا. وسبحان الله العظيم علي كل جان وشيطان وريح يسكن بدني.
  • فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة الرحمن الرحيم ملجأ القاصدين. ومغيث الملهوفين رحيم بالضعفاء والمساكين شديد البطش بالمتكبرين والجبارين. ومنتقم من كل ظالم من الجان والشياطين ورازق الخلق أجمعين.
  • اللهم يا ذي العظمة والسلطان والرأفه والإحسان الجواد الحنان المنان الرؤوف الديان القهار. الذي لا يقهر المجير الذي لا يجار عليه أحد من خلقه. أعوذ بالله من شر وساوس الشيطان ومن شر كل جان. ومن شر كل ريح أعوذ بكلمات الله من معشر الجن. والشياطين والأرياح أجمعين.
  • أعوذ بالله من جميع الأمراض ومن الريح الأحمر والداء الأكبر. في النفس والروح والدم والجلد والعظام والعروق والعصب والشعر وغيره. من سائر بدني بقدرة من إذا قضي أمرا. فإنما يقول له كن فيكون سبحان الذي بيده ملكوت كل شيء واليه ترجعون. اللهم احفظني بحفظك القوي المتين.
  • الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر. مما أخاف الله اكبر مما حولي من جان وشياطين. ومما في جسدي منهم اللهم إني عذت بك وبآياتك. فاحمني مما أخاف وأحذر وأعوذ بالله ربي وربكم. وخالقي وخالقكم ومصوري ومصوركم كما خلق كل شيء بقدرته. ورزق البشر والطير الجان أجمعين.
  • أعوذ بالله من جميع الآفات والعهات والبليات. والأمراض والأرياح والأورام والأسقام والكسل والبخل والجنون والألم. اللهم اعذني بقدرتك وأرسل علينا ملائكة حافظين. اللهم احفظ حامل كتابي هذا باسمائك الكرام وآياتك العظام. وبنور وجهك الكريم مالك الملك والملكوت وصاحب العزة والجبروت. الحي الدائم الباقي الذي لا يموت سبحانه وتعالي ما أعظم شأنه. وأرفع مكانه وأعز سلطانه.
  • اللهم ابطل كل عقده عقدها ساحر أو  ساحرة أو جان أو شيطان. اللهم إني توجهت إليك فلا تردني وأجب مطلبي. يا من يجيب المضطر إذا دعاه اللهم إني دعوتك فاستجب. يارب استجب والصلاة والسلام علي رسول الله صادق الوعد الأمين. اللهم آمين آمين آمين.

قد يهمك معرفة: دعاء نزول المطر مكتوب مستجاب

دعاء الريح إسلام ويب

دعاء الريح
دعاء الريح

الرياح كما نعلم جند من جنود الله وقد سخرها لسيدنا سليمان عليه السلام، كما أنّ للرياح بعض الفوائد لها العديد من الأخطار والأضرار المدمرة لذا أوصانا رسولنا الكريم صلى الله عليه والسلام بدعاء الرياح عندما تهب.

وسوف نستعرض من خلال السطور التالية أفضل الدعاء للرياح:

  • إنا نستغفرك لكل ذنب يدعو إلى غضبك أو يدني إلى سخطك أو يميل بنا إلى ما نهيتني عنه، أو يبعدنا عما دعوتنا إليه.
  • اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبنا، ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا، إنك تغفر الذنوب لمن تشاء.
  • وكما كان يفعل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، عندما كانت تهب الرياح، حيث أنه كان يستعيذ بالله منها ويطلب من الله خيرها، فلابد أن نقتدي به، ونردد مثل ما كان يقول.
  • وكذلك كان يقول نور الهدى: اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يعقب اليأس من رحمتك، والقنوط من مغفرتك والحرمان من شعة ما عندك.
  • كما ورد أن من دعاء الرياح الوارد في السُنة النبوية الشريفة، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يدعو في مثل هذه الأجواء قائلاً: « اللهم اجعلها رياحاً ولا تجعلها ريحاً ، اللهم اعطنا خيرها وخير ما جاءت به ، واكفنا شرها وشر ما جاءت به».

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق