منوعات

ما هي لعبة الغميضة..اختبئ وسأبحث عنك

ما هي لعبة الغميضة

يتواجد الكثير من الألعاب التي لا تحتاج إلى أي تجهيزات، والتي من ضمنها لعبة الغميضة، البعض لا يعرفها ويقوم بالبحث عن ما هي لعبة الغميضة للتعرف عليه وعلى طريقة لعبها.

تعد لعبة الغميضة من أشهر الألعاب، وتتواجد بالكثير من دول العالم قد يختلف اسمها من دولة لأخرى، أو يختلف بعض طرق لعبها ولكن تظل من أقدم وأفضل اللعب للأطفال وأيضًا للكبار في أوقات التسلية.



لعبة الغميضة

البعض لا يعرف ما هي لعبة الغميضة، والبعض لا يعرف بعض التفاصيل الأخرى عنها مثل قواعدها الأساسية والقواعد الأخرى الفرعية وغيرها، فسوف يقدم لكم موقع محيط كافة التفاصيل الخاصة بلعبة الغميضة.

أسماء لعبة الغميضة

  • الاسم الأكثر شيوعًا هو الغميضة.
  • والاسم الأكثر شيوعًا في سوريا هو الطميمة، والغميضة والطويمة والطوامة والمستخباية.
  • وفي الأردن وفلسطين يطلق عليه اسم الطماية أو الغماية.
  • أما في مصر فالاسم الأكثر شيوعًا هو الاستغماية وخلاويص لسه.
  • أما في دولة السعودية فتسمى الغميمة او المغيى.
  • أما في دولة الخليج فيطلق عليها اللبيدة.
  • وفي دول المغرب فتسمى بكاش كاش.

ما هي لعبة الغميضة

لعبة الغميضة هي لعبة يمكن أن تتم من خلال مجموعة أو يمكن لعبها مع شخصين فقط، فيتم القيامة بلعبة الغميضة من خلال اختيار شخص يقوم بالعد ووضع وجهه بالحائط لاستطاعة باقي أفراد اللعبة من الاختباء.

فيقوم المتجه بوجه الحائط البدء بالعد برقم محدد ومتفقين عليه قد يكون على سبيل المثال العد هكذا، عشرة، عشرين، ثلاثين، أربعين، خمسين، ستين، سبعين، مائة، وعند الانتهاء وقول المائة يبدأ بالبحث عن أفراد اللعبة والقبض على ما يستطيع معرفة مكانه أو تمكنه من إمساكه.



عند إمساك شخص يتم القيام بالاستمرار باللعبة ولكن الذي تم إمساكه هو الذي سوف يقوم بالعد والبحث عنهم، والشخص الذي لا يستطع إمساكه في اللعبة ويبقي للأخر يعتبر هذا الشخص هو الفائز، وهكذا قد تعرفنا على ما هي لعبة الغميضة.

فوائد لعبة الغميضة

ما هي لعبة الغميضة..اختبئ وسأبحث عنك
ما هي لعبة الغميضة

بعد التعرف على ما هي لعبة الغميضة نتعرف على فوائدها المتعددة، مع العلم أن لعبة الغميضة قد يقوم بلعبها مجموعة من البالغين، فهي من الألعاب المسلية لكافة الأعمار ليس للأطفال فقط، ولكن فوائدها تقع على الأطفال فهي تتمتع بفوائد اجتماعية وحركية للأطفال وإدراكية.

  • تعلم لعبة الغميضة للأطفال مفهوم “ديمومة الأشياء” ويعني ذلك أن الأشياء تظل موجودة حتى ولو لم يتمكن الطفل أو لا يستطيع مشاهدته.
  • تحفز الأطفال بالشعور القوي بالرغبة في الاستكشاف والبحث، فذلك من خلال قيام الطفل بالبحث عن الأماكن التي يستطيع باقي الأطفال الاختباء بها.
  • بالإضافة أيضًا إلى تشغيل الحركة والرغبة بالتفكير والتعلم على البحث عن مكان يستطيع الطفل الاختباء بيه دون أن يتمكن أحد من الإمساك به.
  • تساعد الأطفال في مهارة المشاركة وروح التعاون والفريق وذلك من خلال تبديل أدورهم باستمرار والكسب والخسارة والتمكن من التخطيط.
  • من ضمن فوائد لعبة الغميضة الحركة البدنية التي تساعد الطفل على ممارسة الرياضة والقيام بالركض والحركة، بالإضافة إلى تزويد مهارة التوازن لديهم.

إقرأ أيضًا: ما هي قواعد كرة السلة وكيفية التحكيم

قواعد لعبة الغميضة الأساسية

بعد التعرف على ما هي لعبة الغميضة نتعرف على قواعدها، مع العلم أن قد تختلف القواعد من مكان لأخر، ومن منطقة لأخرى ولكن قد تجتمع بعض القواعد في جميعهم مثل:

  • أن يقوم اللاعب التي تم اختياره، بتغميض عينيه أو بمواجهة وجهه للجدار لعدم النظر إليهم، وفي ذلك الأثناء يقوم باقي اللاعبين بالاختباء.
  • قيام اللاعب الرئيسي بالعد، وبعد انتهاء العد المتفق عليه يقوم بالبدء بالبحث عن اللاعبين معه في مختلف الأماكن.
  • عند تمكن اللاعب من إمساك اللاعبين فقط يخسرون ويخرجوا برا اللعبة.
  • الفائز هو اللاعب الرئيسي التي قام بالبحث وتمكن من إمساك الكل، أو اللاعب التي لم يستطع إمساكه.

قواعد لعبة الغميضة الفرعية

يضاف قاعدة الجري إلى الأطفال ذات العمر الأكبر، ويتم هذه الخطوة من خلال اللعب والجري في مكان محدد ويحدد مكان من يصل إليه ويلمسه أسرع يكون قد فاز، أو في حالة قام اللاعب الذي يقوم بالعد تمكن من إمساك أحد من اللاعبين وقام بالعد عليه ففي هذا الحالة قد كسب إمساك شخص.

في بعض الأحيان يتمكن لاعب العد من الإمساك بجميع أفراد اللعبة، وفي تلك الأحيان ينتقل من مرحلة اللاعب العداد إلى القيام بالاختباء وشخص أخر يقوم بمهمة العد والبحث، كما يتواجد بعض القواعد الأخرى التي تختلف من مناطق لأخرى.

فعلى سبيل المثال يوجد قاعدة أخرى، يقوم بها لاعب العد بتحديد أو إمساك اللاعبين من خلال الرؤية فقط أو من خلال اللمس أو من خلال اللمس والعد فتختلف من مكان لأخر، كما أن في دولة فلسطين والأردن يقوم اللاعبين باستخدام كلمة “كمستير” وذلك من خلال قيام اللاعب التي يقوم بإمساك اللاعبين وإخراجهم من اللاعب بالخسارة.

ألعاب مشابه للعبة الغميضة

ما هي لعبة الغميضة
ما هي لعبة الغميضة

لعبة المساكة أو قفاشة الملك

بعد التعرف على ما هي لعبة الغميضة نتعرف على لعبة المساكة المشابهة لها بشكل كبير، فلعبة المساكة هي لعبة جماعية تعتمد هذه اللعبة على السرعة في الجري وليس على الاختباء مثل لعبة الغمضة، ويتم ذلك بعد عمل قرعة على من يبدأ بأن يكون الماسك.

وعند تمكن هذا اللاعب من إمساك أحد قد ينضم إليه للإمساك معه وهكذا حتى يمسك بالجميع ويبقي شخص واحد يتمكن من الإفلات منه مما يتعين ملكًا على الكل، ويقوم هو باختيار الماسك الجديد.

لعبة كهرباء

من ضمن الألعاب المشابهة أيضًا للعبة الغميضة، فهي من فئة الألعاب المساكة، ولكن تعتمد هذه اللعبة في الأساس على المطاردة والمراوغة، فتتم تلك اللعب عن طريق اللمس، فيقوم اللاعب الرئيسي المساك، بمحاولة لمس أي شخص من اللاعبين، وعند اقترابه منه يقف على الفور ويقول كهربا وفي هذا الحين لا يستطيع المساك من إمساكه.

وليتمكن من الحركة مرة أخرى يقوم بعض الأشخاص من باقي الفريق، بالجري نحوه، ولمسه وقول كلمة شد الكوبس، وهكذا أصبح أن يستمر في الجري مرة أخرى لحد حين مسكه على لهفه دون الملاحقة بقول كهربا.

لعبة خلاويص أو استغماية

يعد تعريف لعبة خلاويص مشابه لتعريف ما هي لعبة الغميضة، فهي تتكون من مجموعة أطفال أو ثلاث، وعندما يزيد العدد تصبح اللعبة أكثر متعة، تقوم المجموعة باختيار واحد منهم ليصبح الماسك، مثل لعبة الغميضة، بالإضافة إلى أنه يقوم بتوجيه وجه للحائط وتغميض عينه مثل الغميضة أو تغطية عينيه لضمان عدم رؤيته.

يقوم الماسك بالبدء بالعد على رقم متفق عليه بينهم، ومن ثم يبدأ بالهتاف بكلمة “خلاويص” فيرد اللاعبين بكلمة لسه فيقول مرة أخرى “أجيب البوليس” وهكذا بين الحين والأخر ويحاول البحث لإمساك بأفراد اللعبة.

لعبة ثبت صنم أو ثبت

تعريف ما هي لعبة الغميضة وتعريف لعبة ثبت صنم متشابهين كما يتشابه أيضًا مع لعبة الاستغماية، فتتم هذه اللعبة بنفس الطريقة ولكن الفرق هو اختباء اللاعبين تماماً ومحاولتهم في الوصول إلى “الأمة” أي المكان التي يقف المساك به بالعد، وذلك دون أن يستطيع المساك إمساكه.

وفي حالة تمكن الماسك من معرفة طريقة يستطيع أن يقول كلمة ثبت مع اسمه أي على سبيل المثال اللاعب اسم إسلام يكون ثبت إسلام، وفي تلك الحالة يبق اللاعب واقفًا حتى أن ينتهي هذا الدور.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق