ادعية واذكار

دعاء للزواج بسرعة البرق أدعية طلب الزواج

دعاء للزواج بسرعة البرق

يحلم الجميع بالاستقرار وتكوين أسرة، فالرجل والمرأة على حد سواء يسعى إلى تحقق هذا الحلم في أقرب وقت، لذلك قد يبحث البعض عن دعاء للزواج بسرعة البرق، فما هي مشروعية هذه الأدعية؟

وما حقيقة ما يُقال أو ما يُفعل من طلب الزواج وهل هي واردة بنصها عن رسول الله صلَّ الله عليه وسلم، فواجب علينا اتباع الطريق الصحيح عند سؤال الله تعالى.



أهمية الزواج لكل من الرجل والمرأة

يسعى الإنسان إلى تكوين الأسرة للشعور بتحقيق الذات في المجتمع وأنه فرد بناء في المجتمع، وإن تأخر الزواج قليلًا لأي ظرف من الظروف تجد البحث يسأل هل هناك دعاء للزواج بسرعة البرق؟ سوف نتعرف على ذلك من خلال موقع محيط.

ولأن الزواج في حد ذاته يُمثل فائدة للإنسان سنستعرض الآن الفوائد العديدة للزواج ومنها:

  • هو امتثال لأوامر الله تعالى، حيث أنه وسيلة لإعمال الأرض.
  • تطبيق لسنة رسولنا الكريم صلَّ الله عليه وسلم، ومنها يُمكن الحصول على الأجر من الله تعالى.
  • هو حصن للمسلم من الوقوع في المعاصي، وغيرها من الأمور المحرمة.
  • سبب لعفة النفس.
  • يساعد على تحقيق السكينة والاستقرار، بالإضافة إلى بعض المشاعر الإيجابية.
  • زيادة النسل البشري، وبالتالي إكثار عدد المسلمين في الأرض.
  • مشاركة الفرد في إعمار الأرض، وإنجاب الأبناء الصالحين القائمين على تطبيق شريعة الله تعالى، والدعاء لوالديهم في الدنيا أو بعد مماتهم، كما أنهم يكونوا سند لوالديهم في الحياة.
  • سبب للغنى والتخلص من الضيق والفقر، فهو يزيد من الرزق.
  • الحصول على المتعة في حدود علاقة شرعية، كما أن الجسم البشري يحصل على العديد من الفوائد من خلال هذه العلاقة.
  • هو حفظ للنفس البشرية كما جاء في حديث رسول الله صلَّ الله عليه وسلم: “يا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، ومَن لَمْ يَسْتَطِعْ فَعليه بالصَّوْمِ فإنَّه له وِجَاءٌ”.
  • هو سبب لتقوية الصلة بين الأسر والقبائل وبعضها كما قال الله تعالى: “وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا”.

دعاء للزواج بسرعة البرق

دعاء للزواج بسرعة البرق أدعية طلب الزواج
دعاء للزواج بسرعة البرق

المسلم دائمًا يربط حياته باللجوء إلى الله تعالى، ويدعوه بما يُحب ويرغب فيه، وهو مؤمن بأن الله تعالى مجيب الدعاء، لذلك فإن تأخر الزواج بالنسبة للشاب أو الفتاة تجد البعض منهم يدعو الله تعالى بالزوج أو الزوجة الصالحة، ويبحثون عن دعاء للزواج بسرعة البرق.



ومن بعض الأدعية التي يدعو بها الناس لتعجيل الزواج، ولكنها ليست ثابتة في سنة النبي صلَّ الله عليه وسلم الأدعية الآتية:

 

اللهم أني أسألك بأني أشهد أنك أنت الذي لا إله إلا أنت، الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، اللهم اقضي حاجتي، وأنس وحدتي، وفرج كربتي، اللهم اجعل لي رفيقًا صالحًا كي نسبحك كثيرًا ونذكرك كثيرًا، فأنت بي بصير.

 

اللهم يا مجيب المضطر إذا دعاك، احلل عقدتي، وأمن روعتي، يا إلهي من لي ألجأ إليه إذا لم ألجأ إليك وأنت الركن الشديد، الذي إذا دعي أجاب، اللهم هب لي من لدنك زوجًا صالحًا، واجعل المودة والرحمة والسكن بيننا، فإنك على كل شيء قدير، اللهم يا من قلت للشيء كن فيكون.

 

اللهم يا مسخر القوي للضعيف، ومسخر الشياطين والجن والريح لنبينا سليمان، ومسخر الطير والحديد لنبينا داود، ومسخر النار لنبينا إبراهيم، اللهم سخر لي زوجًا يخافك يا رب العالمين، بحولك وقوتك وعزتك وقدرتك أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك، اللهم يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام، يا بديع السماوات والأرض، يا حي يا قيوم.

أدعية لجلب الخطاب وتسهيل الزواج

في محيط البيئة التي نعيش فيها نجد من تأخر زواجها قليلًا تكون في نظر الناس عانس، ولذلك تجدها تبحث هنا وهنا لسرعة الزواج، والبعض بدأ يدعو ببعض الأدعية، ولما قدر الله تعالى له الرزق من الزواج، اتخذ هذا الدعاء بأنه هو بنصه المسبب للزواج، وينصح غيره بأن هناك دعاء للزواج بسرعة البرق، ومن بعض الأدعية التي دعا بها الناس وكان رزق الله لهم بتيسير الأمر:

 

يا أرحم الراحمين، يا أرحم الراحمين، يا رحمن أدعوك وكلي رجاء وثقة بأن تستجيب لي دعائي، وأنت مجيب الدعاء، أن ترزقني زوجًا تقيًا نقيًا، حسن الخلق والأخلاق، يخشى الله في ماله ونفسه وأهله، إنك على كل شيء قدير.

 

اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي تجيب به دعاء الداعين أن تجبرني جبرًا يتعجب له أهل السماء والأرض، وأن تجمعني بزوج صالح يؤنس وحشتي ويخلصني من وحدتي، يا رب العالمين.

 

اللهم إني أسألك بأسمائك العلى وجميع صفاتك أن تُغنني بحلالك عن حرامك وأن تقر عيني بزوج طيب القلب كريم الأخلاق يا رب العالمين.

بعض أدعية الرجال للزواج

يحتاج الرجل إلى الراحة والهدوء بعد يوم شاق من العمل، كما أنه يرغب في تأسيس أسرة وحياة، ويبحث عن السكن من بعض الصعاب التي تواجهه في الحياة، لذلك من تعسر عليه تدبير أمور الزواج تجده يسأل الله تعالى الزواج بسرعة، وقد يبحث عن دعاء للزواج بسرعة البرق، ومن بعض الأدعية التي يقولها الرجال لتعجيل الزواج:

  • يا الله أعني على الزواج وارزقني من فضلك يا جميل العطاء رزقًا حلالاً طيبًا مباركًا فيه، واجمعني بزوجة صالحة في القريب العاجل يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم يا أرحم الراحمين، يا أرحم الراحمين، يا أرحم الراحمين أدعوك بكل أسمائك وصفاتك أن تزوجني زوجة تحفظ لي عرضي ومالي، وتُعينني على القرب منك وطاعتك، وتكون رفيقة لي في السراء والضراء والصحة والمرض.
  • يا الله أسألك وأنت الكريم أن تهب لي زوجة تتمتع بأخلاق كريمة وبسيرة عطرة وبقلب يخشاك في السر والعلن، يا رب العالمين.
  • اللهم إني أخشى من ضعف نفسي أن أعصيك فارزقني من لدنك زوجة تقية صالحة أكون سكنًا لها وتكون سكنًا لي.

إقرأ أيضًا: دعاء رفع البلاء عن المسلمين والفرق بينه وبين الابتلاء

حكم الشرع في أدعية الزواج بسرعة

لا شك أن المسلم يُسلم أمره كله لله تعالى، ولأن الزواج رزق من الله تعالى، فالمسلم لا يتواكل ولكنه يتوكل على الله تعالى، فهو يدعو الله تعالى، مع الأخذ بالأسباب، إتباعًا لكلام النبي صلَّ الله عليه وسلم: “احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز”.

  • وكما جاء عن النبي صلَّ الله عليه وسلم أن: “الدعاء هو العبادة” فمن أعظم الأسباب الدعاء، ولا حرج من الدعاء بتعجيل الزواج أو غيره من الأمور من خيري الدنيا والآخرة.
  • كما جاء عن النبي صلَّ الله عليه وسلم: “اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجلة ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجلة ما علمت منه وما لم أعلم”.
  • ولكن ليس هناك نص شرعي خاص بالزواج ولكن على المسلم أن يدعو بما يتيسر له من الدعاء وبما يتناسب مع الأمور التي يدعو بها، ومقام حاله.
  • لذلك ليس هناك في الشرع نص شرعي يقوم بأن هذا نص دعاء للزواج بسرعة البرق، فلتدعو الله تعالى بما تشاء من خير الدنيا أو الآخرة.

أدعية شاملة لخيري الدنيا والآخرة

لا يوجد دعاء مأثور عن النبي صلَّ الله عليه وسلم يخص مسألة الزواج، فمن قال بأن هذا هو دعاء للزواج بسرعة البرق، نرد عليه بأن هذا لم يرد عن النبي صلَّ الله عليه وسلم، ولكن من الأدعية الشاملة لخيري الدنيا والآخرة الآتي:

  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق