التغذية السليمة

النظام الغذائي لمرضى السكر

النظام الغذائي لمرضى السكر عبر موقع محيط، يعتبر مرض السكر من الأمراض المزمنة التي ينبغي مراعاة النظام الصحي لها تجنبا لارتفاع مستوى السكر ، ولذلك ينصح بتناول الأطعمة التي تخفض من مستوى السكر في الدم مثل السلطه الخضراء والحلبه والكزبرة ، لذلك ينصح بنظام غذائي صحي ليس معنى ذلك حرمان المريض من الطعام ولكن تناوله بكميات محدودة وسوف نعرض النظام الغذائي.

النظام الغذائي لمرضى السكر

النظام الغذائي لمرضى السكر
النظام الغذائي لمرضى السكر

ينبغي علي مريض السكر اتباع نظام غذائي صحي يخفض من مستوى السكر في الدم وذلك بتناول الأطعمة ومنها الآتي:



الأسماك الدهنية

تعتبر الأسماك من أغنى المصادر بأحماض الأوميجا 3 والتي لها دور هام وفعال لصحة القلب حيث أنها تحسن من وظائف شرايين القلب.

ونظرا لأن مريض السكر معرض للإصابة بأمراض القلب ولذلك ينصح بتناول الأسماك الدهنية في حمايتهم والحفاظ عليهم ، ومن هذه الأسماك سمكة السردين والماكريل والسلمون حيث أنها تحتوي على العديد من أحماض الأوميجا 3.



الخضراوات

تعتبر الخضراوات وخاصة الخضروات الورقية مثل الجرجير والسبانخ من الأطعمة المفيدة جدا لمرضى السكر وذلك للأسباب الآتية:

  1. تعتبر من الأطعمة المفيدة للجسم والتي تخفض من السعرات الحرارية التي تؤدي إلي زيادة الوزن.
  2. قلة الكربوهيدرات بها.
  3. تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات الضرورية لبقاء الجسم في حالة صحية متوازنة .
  4. تعتبر مصدر هام لمضادات الاكسده التي مسربه عن تقليل الالتهابات والحفاظ على النظر من الآثار الجانبية. المضاعفات التي قد تحدث نتيجة للإصابة بأمراض السكر.

البيض

يعتبر البيض من الأطعمة الغنية بالبروتين فهو يمنع شعورا بالشبع لفترات طويلة، فهو يزيد من نسبة الكوليسترول الجيد ويقلل من نسبة الكوليسترول الضار لذلك ينصح مريض السكر بتناول البيض يوميا حيث أن بيضة واحدة تعادل ٥اكواب من اللبن.

الزبادي اليوناني

  • يعتبر الزبادي اليوناني من الأطعمة التي تحسن من مستوى السكر في الدم وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والضغط، فلا يقتصر دوره على معالجة السكر فقط .
  • يعالج عمليات عسر الهضم فهو يحسن من عملية الهضم وتقلل من التقلصات التي تحدث نتيجة عسر الهضم ، كما أنه يحتوي علي عناصر غنية بالكالسيوم وحمض اللينوليك والبروتين الذي يقلل من الشهية مما يساعد على فقدان الوزن خاصة لمن يعانون من السمنة .

المكسرات

  • تعتبر المكسرات من الأطعمة التي تحتوي على العديد من الألياف المهمة للجسم ،كما أنها تخفض من مستوى السكر في الدم، وبالتالي ينصح مريض السكر تناولها ولكن بنسب متساوية .

البروكلي

  • يعتبر البروكلي من الخضروات التي تحتوي على العديد من العناصر المفيدة للجسم ،حيث يتميز سعراته الحرارية القليلة ونسبة قليلة من الكربوهيدرات.
  • يحتوي على عناصر مهمة مثل فيتامين ج والمغنيسيوم ، كما أنه مفيد لمرضي السكر فهو يساعد علي خفض مستويات السكر في الدم كما أنه يحتوي علي العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية العيون بالنسبة لمريض السكر.

شاهد أيضاً:انخفاض السكر عند الاطفال حديثي الولادة

الأطعمة التي يجب تجنبها لمرضى السكر

هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها لمريض السكر حتى لا ترتفع مستويات السكر في الدم وتزيد من خطر الاصابة بأمراض القلب والشرايين والضغط ومن هذه الأطعمة ما يلي :

الدهون المشبعة

تتواجد للدهون المشبعة في كثير من الأطعمة ومنها مشتقات الحليب الكاملة الدسم مثل الزبدة وكذلك وكذلك البروتينات الموجودة في اللحوم والسحب، ولا بد من التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على زيت جوز الهند و بذور النخيل .

الدهون المتحولة

  • تتواجد هذه الدهون في الوجبات السريعة الجاهزة والسمن الصناعي والزبدة.

الكوليسترول

  • يتواجد الكوليسترول في مشتقات الحليب والبروتينات والبيض والكبد والمخبوزات الجاهزه .
  • الصوديوم

ينصح بعدم تناول أكثر من ٢٣٠٠ مللي جرام من الصوديوم يوميا خاصة إذا كان الشخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم

شاهد أيضاً:دواء جلوكوفاج لعلاج مرض السكر وموانع استعماله وأضراره بالتفصيل

نصائح لمرضى السكر

النظام الغذائي لمرضى السكر
النظام الغذائي لمرضى السكر

هناك بعض النصائح التي تساعد مرضى السكري على السيطرة على نسبة السكر في الدم ومنها :

  • تجنب الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من السكريات.
  • قد يكون صعب في البداية على مريض السكر أن يتوقف تماما عن تناول السكريات ولكن تدريجيا يستطيع أن يخفف منها واستبدالها بأخرى مثل الحليب او الشاي والقهوه وذلك بدلا من العصائر والمشروبات الغازية.
  • يجب الإنتباه إلى الملصق الموجود على الاطعمة الجاهزة والمنتجات ليس فقط نسبة السكريات ولكن نسب الكربوهيدرات حيث يمكن أن يكون المنتج خالي من السكر ولكن ترتفع معدلات الكربوهيدرات به، وكذلك المنتجات المدون عليها أنها خالية من الدهون ليس بالضرورة أن تكون خالية من الكربوهيدرات.
  • التخفيف من الوزن حيث أن هناك علاقة وطيدة بين السكر وزيادة الوزن ولذلك فإن التقليل من تناول الطعام وضبط النظام الغذائي يؤدي إلى التخفيف من الوزن مما يديك مستوى الأنسولين في الدم وبالتالي يحافظ علي مريض السكر.
  • ينصح مريض السكر بممارسة التمارين الرياضية بصورة مستمرة حيث أنها تحمي الشخص من الإصابة بأمراض القلب والسكر والضغط.
  • من العوامل الأساسية لضبط مستوى السكر في الدم هو ضبط الحالة النفسية للشخص والحرص على البعد عن التوتر.
  • قد يكون هناك شخص يتبع نظام غذائي صحي للمحافظة على نسبة السكر في الدم ولكنه يعاني من حالة نفسية سيئة تؤدي إلي ارتفاع نسبة السكر في الدم ولا يستطيع الطبيب معالجة الحالة حتى بالأنسولين.
  • هناك نوعين من السكر كل منهم له مرحلته الصحية الخاصة به فهناك النوع الأول والثاني، وكل منهم يؤثر على مستوى السكر في الدم ،ولابد من اتباع نظام غذائي سليم لكل منهم حيث أن ارتفاع مستوى السكر لدرجة كبيرة يؤدي إلي الدخول في غيبوبة سكر وتعرض المريض لأمراض خطيرة منها القلب وتصلب الشرايين ويؤثر على رؤية العين .

شاهد أيضاً:الادوية الممنوعة لمرضى الضغط وأفضل 6 مكملات غذائية

نسبة السكر الطبيعية في الجسم

هناك تفاوت في نسب السكر في الدم من شخص الى اخر سواء مريض السكر أو الشخص العادي  قبل وبعد تناول الوجبات وسوف نعرضها فيما يأتي:

أولا بالنسبة للشخص العادي فإن نسبة السكر الطبيعية في الدم لديه قبل تناول الطعام تتراوح بين ٧٢_٩٩ ملليغرام ، ثم بعد حوالي ساعة او ساعتين من تناول الوجبة تصبح النسبة أقل من ١٤٠ ملليغرام .

أما بالنسبة للشخص مريض السكر فإن نسبة السكر في الدم لديه قبل تناول الوجبة تتراوح بين ٨٠_١٣٠ ملليغرام ، ثم بعد تناول الوجبه بحوالي ساعة أو ساعتين فإنه يصبح أقل من ١٨٠ ملليغرام

النظام الغذائي لمرضى السكر من الأنظمة التي يهتم بها الكثير من الأشخاص خاصة الذين يعانون من مرض السكري، فهو من الأمراض المزمنة الخطيرة التي إذا تم إهمالها فسوف يعرض المريض للعديد من المشاكل الصحية منها امراض القلب وانسداد الشرايين.

وتعتبر السمنة المفرطة لها دور كبير في ارتفاع نسبة السكر في الدم، ولذلك ينصح الكثير من الأطباء الأشخاص الذين يعانون من السكر باتباع نظام غذائي صحي سليم يقلب من مستوي الدهون بالجسم مما يخفض الوزن.

كما ينصح بممارسة التمارين الرياضية اليومية بجانب النظام الصحي مع الامتناع عن تناول السكريات وذلك من أجل الحفاظ على صحة مريض السكر .

الوسوم

إيمان محمد

خريجة تكنولوجيا التعليم والمعلومات؛ اكتب في العديد من المجالات منذ أربع سنوات؛ اهوى القراءة والكتابة وممارسة الرياضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق