صحة عامة

أهم اعراض الجفاف وكيفية التعامل معه

اعراض الجفاف، الجفاف هو حالة صحية تحدث عندما يفقد الجسم سوائل أكثر من التي يتناولها، وتختلف أعراضه حسب الشخص المصاب وكذلك شدة الحالة، ويعتبر الرضع والأطفال وكبار السن هم الأكثر عرضه للإصابة به، ونوضح لكم في ذلك المقال اعراض الجفاف بالتفصيل.

اعراض الجفاف بالتفصيل

إذا تمت إصابتك بالجفاف، هذا يعني أن الجسم فقد الكثير من الماء دون تعويضه، مما يؤدي إلى زيادة تركيز الدم، ويؤدي ذلك إلى زيادة معدل ضربات القلب للحفاظ على ضغط الدم، وتحفيز الكلى على الاحتفاظ بالمياه (وبالتالي انخفاض معدل التبول).
أن قلة المياه تعيق قدرة الجسم على تنظيم درجة حرارتك، مما قد يؤدي إلى ارتفاع حرارة الجسم عن المعدل الطبيعي، ونظرًا لانخفاض مستوى السوائل في الدماغ، فإن الجفاف قد يؤثر على المزاج والذاكرة، وإليك اعراض الجفاف بالتفصيل ..



يصبح لون البول داكن

يجب أن يكون اللون الطبيعي للبول أصفر باهت، مثل عصير الليمون، أما إذا كان لون البول داكن مثل عصير التفاح ، فقد يكون ذلك علامة على الإصابة بالجفاف المتوسط أو الشديد.

ما يجب فعله: إذا وجدت أن لون البول الخاص بك قد أصبح أصفر داكن، يجب عليك البدء في شرب المزيد من الماء على الفور، ومن الأفضل تناول كميات صغيرة من الماء على فترات قصيرة لكي يتمكن جسمك من امتصاصه بشكل صحيح.

عدم وجود مرونة بالجلد

مرونة الجلد أيضا هي علامة على الإصابة بالجفاف، إذا قمت بالضغط على الجلد الموجود أعلى يدك، ووجدت أن الجلد غير مرن ويتحرك ببطء، فهذا مؤشر على أنك تعاني من الجفاف المتوسط، إذا بدأ الجلد يلتصق ببعضه البعض، فهذه علامة على إصابتك بالجفاف الشديد.



ما يجب القيام به : يجب عليك زيادة تناول الماء والسوائل إذا كنت تعاني من الجفاف الخفيف أو المتوسط، أما إذا كنت تعاني من الجفاف الشديد، يجب عليك الذهاب إلى المستشفى على الفور لتلقي العلاج.

سرعة ضربات القلب والتنفس

من الطبيعي أن تحدق زيادة في معدل ضربات القلب وسرعة في التنفس أثناء التمرين، ولكن إذا لم تختف الأعراض بعد أن ترتاح لفترة، أو إذا لم تكن تمارس الرياضة وتعاني من تلك الأعراض، فقد يكون ذلك علامة على الجفاف الشديد، حيث يمكن أن تؤثر الكميات المستنفدة من الماء في قدرة القلب على ضخ الدم وبالتالي تحدث سرعة في ضربات القلب.

ما يجب القيام به:  تناول السوائل أمر بالغ الأهمية لكي تعمل الأعضاء مثل القلب والكبد والكلى والرئتين بشكل صحيح، لذلك من الضروري أن تقوم بزيارة الطبيب عندما تواجه تلك الأعراض، وبعد إجراء فحص شامل، إذا أكد الطبيب أنك تعاني من الجفاف، فمن المحتمل أن يتم حقنك بالسوائل عن طريق الوريد، والتي تحتوي على محلول لمعالجة الجفاف (ماء يحتوي على أملاح مثل كلوريد الصوديوم والبوتاسيوم).

شاهد أيضا : فوائد الماء لأعضاء الجسم

الشعور بالدوار وعدم التركيز

يساعد شرب المياه وتناول الأطعمة الغنية بالماء على أن يعمل العقل بشكل أفضل، وإذا لم تحصل على كمية كافية من السوائل فقد يكون لذلك آثار ضارة.

ما يجب فعله: يجب عليك أن تعمل على استعادة رطوبة جسمك مرة أخرى، وذلك عن طريق شرب الماء وتناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الماء مثل الخيار والبطيخ والطماطم والفراولة والتفاح والعنب، سوف يساعد ذلك على تجديد جسمك بالمعادن والإلكتروليتات التي يحتاجها لامتصاصها في الدماغ والأنسجة، وإذا كنت تعاني من اعرض الجفاف الأخرى مع الدوار وعدم التركيز، يجب عليك الذهاب إلى الطبيب على الفور.

الحمى والقشعريرة

عادة ما ترتبط الحمى والقشعريرة بالإصابة بمرض الأنفلونزا أو التهاب الأذن، لكنها أيضًا علامة خطيرة تدل على الإصابة بالجفاف الشديد.

عندما لا يحتوي الجسم على كمية كافية من السوائل، يصعب عليه الحفاظ على درجة حرارة منتظمة، وقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع الحرارة وظهور أعراض تشبه الحمى بما في ذلك القشعريرة.

ما يجب القيام به : أوقف ممارسة أي رياضة أو نشاط صعب تشارك فيه على الفور، حيث يؤدي الضغط على الجسم وأنظمته إلى تفاقم اعراض الجفاف، ولعلاج الجفاف في المنزل، تناول المزيد من السوائل، واستحم بماء بارد، إذا لم تتحسن درجة حرارتك، قد يشير ذلك إلى إصابتك بالجفاف الشديد ويجب عليك الذهاب إلى المستشفى على الفور.

شاهد أيضا : علاج الحمى في المنزل للكبار والصغار

فقدان الوعي

إذا كنت تشعر بالدوار بسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم ، وأصبحت على وشك الإغماء، قد يكون ذلك مؤشر يدل على فقدان الكثير من السوائل وإصابتك بالجفاف.

ما يجب القيام به: فقدان الوعي هو علامة خطيرة قد تعني أن جسمك في حاجة ماسة إلى الماء، ويجب عليك الذهاب إلى المستشفى على الفور لتعويض نقص السوائل في جسمك، وقد يتم نقلك إلى غرفة الطوارئ لعلاج اعراض الجفاف على الفور.

أعراض الجفاف عند الرضع والأطفال

الجفاف عند الأطفال
اعراض الجفاف

قد يتعرض أي فرد للإصابة بالجفاف، ولكن الرضع والأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة به، وذلك لأن أجسامهم تحتوي على كمية من الماء أكثر من البالغين، لذا فهم يصبحون أكثر عرضة للإصابة بالجفاف، ونظرًا لأن الكلى لديهم ليست ناضجة تمامًا، فإنها تفقد كمية من الماء أكثر مما تحتفظ به.

وبالإضافة إلى ذلك، يكون الرضع والأطفال أكثر عرضة للإصابة بأمراض مثل الحمى والقيء أو الإسهال، والتي يمكن أن تكون سببًا للجفاف، ما يجعل أعراض الجفاف عند الأطفال تصبح أسوأ.

أعراض الجفاف لدى كبار السن

كما هو الحال مع الرضع والأطفال، يكون كبار السن أيضًا أكثر عرضة للإصابة بالجفاف، ويمكن أن يصاب بعض كبار السن بالجفاف المزمن إذا تناولوا بعض الأدوية (مثل مدرات البول).

اعراض الجفاف الشائعة لدى كبار السن تشمل انخفاض ضغط الدم وعدم التركيز والدوخة والإمساك، ويمكن أن تسبب التهابات المسالك البولية الشائعة لدى كبار السن، الجفاف أيضًا، وإذا أصبحت الأعراض شديدة، يجب أخذ المسن إلى غرفة الطوارئ على الفور.

كيفية الوقاية من الجفاف

الوقاية من الجفاف
اعراض الجفاف

إليك يعض النصائح لتجنب اعراض الجفاف:

  • احرص على وضع زجاجة مياه في أي مكان تتواجد به، لكي تتذكر شرب الماء بشكل دائم طوال اليوم.
  • تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الماء، مثل الشمام والبطيخ والخيار والخضروات الورقية والطماطم.
  • إذا كنت تمارس الرياضة بشكل دائم، فقد تحتاج إلى شرب كميات أكبر من الماء، ويفضل تناول مشروب رياضي أو ماء جوز الهند بعد التمرين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق